المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العقود المُستقبلية لمؤشرات الأسهم الأمريكية تُواصل الارتفاع في بداية تداولات الاسبوع


walid
24-10-2022, 06:33 AM
الرابع والعشرون من أكتوبر 2022 – العقود المُستقبلية لمؤشرات الأسهم الأمريكية تُواصل الارتفاع في بداية تداولات الاسبوع

كما كانت تُشير مؤشرات الحركة السعرية الفنية بدئت العقود المُستقبلية لمؤشرات الأسهم الأمريكية على ارتفاع في بداية تداولات هذا الأسبوع بعد اغلاقها تداولات الأسبوع الماضي بشكل إيجابي، بعدما سيطر على الأسواق تفاؤل باحتمال تراجع مُعدل رفع الفدرالي لسعر الفائدة بدايةً من اجتماع ديسمبر القادم بإذن لله.
ما أدى لتحسن في شهية المُخاطرة بشكل عام قبل نهاية الأسبوع وتراجع في الاقبال على شراء اذون الخزانة الامريكية كملاذ امن، ليهبط العائد على اذن الخزانة الأمريكي لمدة 10 أعوام الذي عادةً ما يجتذب اهتمام المُتعاملين في الأسواق، ليتواجد حالياً بالقرب من 4.20% في مطلع تداولات الأسبوع الجديد.
بعد أن بلغ 4.33% قبل تحليل جريدة والستريت الذي قلب توجهات الأسواق رأساً على عقب بحديثه عن بداية مناقشات بين أعضاء لجنة السوق المُحددة للسياسة النقدية للفدرالي حول تبطيء وتيرة رفع الفدرالي لسعر الفائدة بدايةً من اجتماع الأعضاء في ديسمبر المٌقبل وكيفية ارسال رسائل للأسواق للتوجيه وتوضيح قُرب حدوث ذلك الأمر.

بعدما ازداد القلق مؤخراً من احتمال مُبالغة الفدرالي في رفع سعر الفائدة منذ أظهر صدور تقرير سوق العمل الأمريكي عن شهر سبتمبر الذي أظهر إضافة 265 ألف وظيفة خارج القطاع الزراعي في حين كان المُتوقع إضافة 250 ألف وظيفة فقط، كما اظهر انخفاض مُعدل البطالة مرة أخرى ل 3.5% كما كان في يوليو الماضي حيثُ أدنى مُستوى له منذ فبراير 2020 أي منذ بداية جائحة كورونا بعد ارتفاع في اغسطس ل 3.7%.
التقرير بدى كأنه يُفسح المجال امام الفدرالي لرفع سعر الفائدة دون قلق بشأن سوق العمل من أجل احتواء التضخم الذي أظهرت بياناته انه لايزال في ارتفاع وعلى نطاق أوسع، كما اظهر مؤشر أسعار المُستهلكين عن شهر سبتمبر الماضي الذي جاء على ارتفاع ب 8.2% في حين كان المُتوقع 8.1% وباستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة أتى أيضاً على ارتفاع ب 6.6% في حين كان المُنتظر 6.3%.
ما زاد من تخوف المُستثمرين داخل أسواق الأسهم التي بدئت تجد الدعم أخيراً بعد الخسائر التي مُنيت بها بنهاية سبتمبر في نتائج اعمال الربع الثالث التي بدئت بالظهور خاصةً من داخل القطاع البنكي الذي فاق أدائه التوقعات ليُظهر قدرة أكبر من المُتوقع على التعايُش مع تكلفة اقتراض أعلى وكذلك مُعدلات تضخُم مُرتفعة عند هذه المُستويات الحالية حتى الان.

قبل أن يجد المُتعاملين في الأسواق في تحليل والستريت نُقطة تحول قد تكون قريبة في سياسات الفدرالي، بعدما جاءت مؤخراً أحاديث محافظين الفدرالي أقل حدة وأكثر قلقً من المُبالغة في رفع سعر الفائدة وتأثير ذلك على النشاط الاقتصادي.
فقد جاء حديث محافظ الفدرالي عن ولاية شيكاغو الأسبوع الماضي ليُشير إلى احتمال انخفاض التضخم بشكل سريع نسبياً دون ارتفاع مُعدل البطالة بشكل كبير أو الوقوع في ركود، كما أوضح انه يجب على الفدرالي ان يقوم بتضييق السياسة النقدية بشكل معقول.
كما جاء أيضاً عن نائبة رئيس الفدرالي ليل بيرنارد في بداية الأسبوع الماضي "أن على الفدرالي أن يكون أكثر حذراً في المُستقبل في حين لم يظهر بعد كامل تأثير ما قام به الفدرالي من رفع لسعر الفائدة".
بعدما ازدادت مؤخراً التحذيرات حول العالم من احتمال قيام الفدرالي بزيادات كبيرة في أسعار الفائدة لاحتواء التضخم قد تتسبب في وضع مزيد من الضغوط والأعباء على الاقتصاد العالمي، لاسيما بعد صدور ذلك التقرير عن استمرار قوة أداء سوق العمل الأمريكي خلال شهر سبتمبر أيضاً.
كما جاء عن وزيرة المالية ورئيسة الفدرالي السابقة جانت يلن في حديث لها لوكالة بلوم برج وفي سؤال عن السيولة داخل الأسواق المال قولها بأننا قلقين حالياً من انخفاض مُستوى السيولة داخل الأسواق المالية.

ذلك وتنتظر الأسواق بإذن الله اليوم البيانات المبدئية لمؤشرات مُديرين المشتريات داخل القطاعين الصناعي والخدمي عن الدول الصناعية الكُبرى عن شهر أكتوبر وسط توقعات تُشير إلى تراجُع بشكل كما قد ترى في أي جدول للتقويم الاقتصادي لبيانات هذا الأسبوع الذي سيشهد أيضاً صدور البيان المبدئي لإجمالي الناتج القومي الأمريكي عن الربع الثالث والمُتوقع ان يُظهر نمو سنوي ب 2.4% بعد انكماش ب 0.6% في الربع الثاني وب 1.6% في الربع الأول فيما أطلق عليه ركود فني في الولايات المُتحدة.
كمات يُنتظر قبل نهاية الأسبوع صدور مؤشر الأسعار للإنفاق الشخصي على الاستهلاك المُؤشر المُفضل للفدرالي لاحتساب التضخم والمُتوقع ان يُظهر ارتفاع سنوي ب 5.8% في سبتمبر بعد ارتفاع ب 6.2% في أغسطس، بينما يُنتظر باستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة ارتفاع سنوي ب 5.2% بعد ارتفاع ب 4.8% في أغسطس.

للاطلاع على المزيد يُمكنك مُشاهدة الفيديو مع رسوم بيانية توضيحية لحركة الأسعار
https://www.youtube.com/watch?v=1LSrJvHEyhs


خبير أسواق العملات والمعادن/ وليد صلاح الدين محمد
م/00201224659143
البريد الإلكتروني / chief.economist*************