المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تطوير رأس المال وتدويره


محمد دندن
09-03-2015, 09:16 AM
رأس المال ليس إلا مصطلحاً اقتصادياً يقصد به الأموال والأدوات الأساسية لقيام أي مشروع بهدف الربح وهو المحرك الأساسي لزيادة القدرة الإنتاجية لجهة ما بشكل يعيد تدوير التمويل الأولي للشركة وتنميته.
إذا لكل شركة ناشئة تمويل تأسيسي غالباً ليس بالسهل أو البسيط ويتطلب استعادة هذا التمويل فترة مكثفة للحد من النفقات والاستفادة القصوى من الموارد لذلك لابد أن يكون صاحب المشروع أو الشركة ذو عقلية ربحية تساهم في توليد الإيرادات بدلاً من توفير المال ومحاولة تحسين التدفق النقدي للأفضل فكسب المال يتطلب الرؤيا والتنفيذ الاستراتيجي.
أغلب الشركات الناشئة في المملكة والخليج تُبدي تحفظاً على استراتيجية التمويل التي تتبعها والتي تعتمد على الأعمال الأساسية والمنتجات المطروحة فقط،! بالرغم من أن الشركات العالمية الأكثر نجاحاً وترويجاً تقدم منتجاتها مجاناً وتستقطب المال من خلال الخدمات الإضافية لها. وهنا ساطرح أمثلة فعلى سبيل المثال شركة (اير بي إن بي -(Air Bnb لا تفرض المال على المستخدم واشتراكه بل على تسهيل خدماتها المدفوعة , أما بالنسبة لـ (وي شاتWe Chat – ) فتجني المال من خلال الملصقات الافتراضية المتاحة لـ500 مليون مستخدم، لا من خلال فرض رسوم على استخدام تطبيق المحادثة ..
لذلك فإن جني المال باكراً يدفعك إلى وضع الموارد في مكان لا يساهم في نموها
وبالتالي الإضرار بعملك حيث لن يخولك ذلك للكسب وتعويض التمويل الأساسي وتوزيع الوقت والموارد بطريقة صحيحة ويصبح الدافع في كسب المال سبباً في الخسارة وتبديد التمويل الرئيسي مالم يكن لديك دراسة جدوى تحدد توقعات احتمالية للمشروع من حيث الربح والخسارة المستقبلية وتكون غير متكررة وواقعية كذلك غير متحيزة لأرباح خيالية أو خسارة مبالغ فيها.
بذلك ستساهم في تنمية رأس المال ونجاح الاستثمار إذا أضيف لها توظيف عدد من المطورين للأعمال والتعامل مع المصارف والحصول على التراخيص والترويج للإعلان فيها ويفضل اختيار مشروع يتناسب مع خبرات تساهم في تحقيق الاهداف المطلوبة في تنمية رأس المال.
منقول