المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل تكون (زين) المستفيد الأكبر السعودية تخفض أسعار المكالمات بين شركات الاتصالات ؟


الزائر الواعد
24-02-2015, 11:11 PM
توقعات بأن تكون «زين» المستفيد الأكبر

السعودية تخفض أسعار المكالمات بين شركات الاتصالات %40


العربية.نت - أرقام - خفضت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية أسعار خدمات المكالمات الصوتية الانتهائية المحلية بالجملة على شبكات الاتصالات المتنقلة، بحيث يكون سقف الأسعار هو 15 هللة بدلاً من 25 هللة، وإجراء تخفيض على أسعار خدمات المكالمات الصوتية الانتهائية المحلية بالجملة على شبكات الاتصالات الثابتة، بحيث يكون سقف الأسعار هو 7 هللات بدلا من 10 هللات.
وأوضح تحليل أنه من المفترض أن تنخفض أسعار المكالمات الصوتية المتنقلة والثابتة للعملاء بنسب تخفيض الهيئة لأسعار المكالمات نفسها بين الشركات فيما بينها، وهي 40 في المئة للمكالمات المتنقلة، و30 في المئة للمكالمات الثابتة.
وبحسب التحليل، من المتوقع أن تكون شركة زين السعودية هي المستفيد الأكبر من هذا التخفيض على اعتبار أنها ذات الحصة السوقية الأقل في السوق، وبالتالي كانت الشركة الأكثر شراء للمكالمات من الشركتين الأخريين.
يشار إلى أن المقصود بأسعار المكالمات الانتهائية الصوتية المحلية بالجملة بين مقدمي خدمات الاتصالات، هي تلك الأسعار التي يتحصل عليها مقدم خدمة من مقدم خدمة آخر نظير قيام أحدهما بإيصال المكالمات الواردة إلى مشتركين تابعين لشبكته، ويكون ذلك وفق مقابل مالي يدفعه مقدم الخدمة الذي صدرت منه المكالمات إلى مقدم الخدمة الذي استقبل المكالمات.
بمعنى آخر، عملاء شركة زين السعودية على سبيل المثال، لديهم مكالمات لشركتي الاتصالات السعودية، وموبايلي، بالتالي تقوم «زين» بشراء هذه المكالمات من الشركتين، ومن ثم تبيعها للعملاء بعد تحقيق ربح، وهكذا لبقية الشركات.
وبما أن الشركات أصبحت تدفع لبعضها أسعارا أقل في هذه المكالمات، فمن الطبيعي أن تتراجع أسعار المكالمات للعملاء النهائيين بشكل عام.
وتوقّعت شركة زين السعودية أن ينعكس قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على شبكات الاتصالات المتنقلة والثابتة، بشكل إيجابي على نتائج الشركة خلال الفترة المقبلة، وأن يسهم في زيادة أعداد المشتركين.
ورحّب الرئيس التنفيذي لــ «زين السعودية» حسان قباني بقرار هيئة الاتصالات، المتعلق بخفض أسعار الترابط بين شركات الاتصالات، مشيرا إلى أن القرار يعتبر خطوة في الاتجاه السليم، متوقعا أن يكون له انعكاس جيد على نتائج «زين» في الفترة المقبلة، وعلى السوق بشكل عام.
وأكد قباني أن هذه الخطوة تصب في مصلحة المستهلك، وتشجع على المنافسة العادلة بين شركات القطاع، مضيفاً ان التكلفة كانت عالية، وما زالت.
وأوضح أن الانخفاض في أسعار خدمات المكالمات الصوتية الانتهائية المحلية بالجملة إلى 15 هللة، عوضا عن 25 هللة، سينعكس بشكل مباشر على أسعار الخدمات والعروض المقدمة للمشتركين، لكن ذلك لا يكفي لزيادة التنافس في السوق السعودي بالشكل الكافي.
وأكد الرئيس التنفيذي أن الأسعار يجب أن تنخفض إلى أقل من 8 هللات، مما سيسهم في تحرير قرارات للمشتركين في اختيار المشغل الأنسب، والاستفادة من العروض على كل الشبكات، وليس حصرا على المكالمات داخل الشبكة الواحدة.
وأضاف قباني ان أسعار المكالمات الصوتية الانتهائية المنخفضة تشكل أحد عوامل نجاح المشغلين الأحدث في السوق على النطاق العالمي، حيث لا تعود المكالمات داخل الشبكة صفة تنافسية فارقة للمشغلين الأقدم، ومما يجعل التنافس بين المشغلين، عبر تقديم خدمات عملاء أفضل للمشتركين، وكذلك عبر تقديم خدمات بيانات مميزة.
وعلى صعيد المشتركين، كشف قباني أن القرار سيسهم ــ بلا شك ــ في زيادة أعداد مشتركي «زين»، عطفاً على جودة شبكة البيانات، التي شهدت معدلات عالية من النمو في أعداد المشتركين خلال العام الماضي، والتي استثمرت «زين» لزيادة كفاءتها وانتشارها ضمن خطة التحول، التي بدأتها «زين» في مطلع العام الماضي.
ووفق البيانات المتوافرة، فقد قرر مجلس هيئة الاتصالات في السعودية، إجراء تخفيض على أسعار خدمات المكالمات الصوتية الانتهائية المحلية بالجملة على شبكات الاتصالات المتنقلة، بحيث يكون سقف الأسعار هو 15 هللة بدلاً من 25 هللة.
كما قرر المجلس إجراء تخفيض على أسعار خدمات المكالمات الصوتية الانتهائية المحلية بالجملة على شبكات الاتصالات الثابتة، بحيث يكون سقف الأسعار هو 7 هللات بدلاً من 10 هللات.

( صقر الجزيرة )
28-02-2015, 10:30 PM
جميع الشركات سوف تستفيد لكن الخوف مستقبلا على القطاع بأكملة و الزمن سوف يخبرنا ماراح يحصل