المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مبروك لملاك عريض ولبن والمهدية


الهوااوي
14-01-2015, 06:29 AM
وزير الاسكان: تسلمنا «261» موقعاً و«820» مخطط منح سكنية لتوزيعها

4:43 م - 13 يناير 2015
<LI class=views style="DISPLAY: none">364http://www.alweeam.com.sa/wp-/uploads/2015/01/325.jpg (http://www.alweeam.com.sa/315044/%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d9%83%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d8%b3%d9%84%d9%85%d9%86%d8%a7-261-%d9%85%d9%88%d9%82%d8%b9%d8%a7%d9%8b-%d9%88820-%d9%85%d8%ae%d8%b7/)

الرياض-الوئام:
أكد معالي وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي أن مشروعات الإسكان التي تنفذها الوزارة لن تتأثر لانخفاض أسعار البترول التي بدورها ستؤدي إلى خفض الإنفاق في الميزانية العامة للدولة لأن جميع الاعتمادات لمشروعات الإسكان ومبالغ الإقراض من صندوق التنمية العقارية متوفرة ولا توجد مشكلات تمويلية على المدى القريب .
وقال معاليه ” إن وزارة الإسكان تدفع باتجاه إقرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء حيث قدمت الوزارة دراسة مستفيضة في هذا الجانب أيدت فيها سرعة إقرار هذا المطلب لما له من أثر إيجابي للحد من ارتفاع أسعار الأراضي واحتكارها ” .
جاء ذلك خلال حضور معالي وزير الإسكان الجلسة العادية الخامسة لمجلس الشورى التي عقدها اليوم الثلاثاء برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراھيم آل الشيخ .
وفي مستهل الجلسة رحب معالي رئيس المجلس بمعالي وزير الاسكان مشيراً إلى أن قطاع الإسكان من أهم القطاعات الحيوية التي تحظى بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ..
وقال معالي الدكتور عبد الله آل الشيخ لقد اهتمت الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بملف الإسكان وأولته اهتمامها نظراً للتسارع في أعداد طالبي الوحدات السكانية وتنامي الطلب العقاري, فقد قامت بتحويل الهيئة العامة للإسكان إلى وزارة وهو دعم على المستوى التنظيمي تتطلبه المرحلة ، وسارعت لرصد المبالغ المالية للوزارة ودعمها في أداء مهامها وتوفير السكن المناسب للمواطنين ، وهو الأمر الذي يجعل المجلس يتكاتف مع الوزارة للبحث عن الحلول الآنية والمستقبلية لحل جزء من متطلبات هذا القطاع” .
ونوه بما وجده حضور معالي وزير الإسكان لجلسة المجلس من تفاعل كبير من قبل المواطنين حيث تلقى المجلس أكثر من 500 سؤال ومقترح واستفسار منذ الإعلان عن حضور معاليه وحتى يوم الاثنين الماضي .
بعد ذلك ألقى معالي وزير الإسكان كلمة أعرب فيها عن سعادته لحضور جلسة مجلس الشورى لمناقشة ملفات الإسكان الرئيسة والإجابة على استفسارات أعضاء المجلس والاستماع لمقترحاتهم، وتوضيح ما قامت به الوزارة في المرحلة الماضية ، وخططها وبرامجها للمرحلة القادمة بعون الله.
وأكد أن الوزارة حرصت دائما في جميع مبادراتها وبرامجها على إجراء دراسة متعمقة، وامتلاك رؤية شاملة لمدى تأثير تلك المبادرات والبرامج على بعضها البعض من ناحية ، وعلى سوق الإسكان بشكل عام.
واستعرض معالي الدكتور شويش الضويحي المبادرات التي قامت بها وزارة الإسكان منذ إنشائها حيث عملت على تحديد احتياجات مناطق المملكة من مشاريع الإسكان بناء على معايير عالمية ومحلية ومن ثم تم تحديد الحاجة من الأراضي السكنية على مستوى المدن والمحافظات مشيراً إلى أن الوزارة قامت بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخصيص الأراضي المطلوبة، وتسلمت الوزارة (261) موقعاً مخصصاً بمساحة إجمالية قدرها (345) مليون متر مربع، و(820) مخطط منح سكنية، وجاري التنسيق لاستلام باقي المخططات تباعا والبالغ عددها (608) مخططاً.
وأشار إلى أن نسبة من مواقع الأراضي المستلمة لا توجد في المدن والمحافظات الرئيسية ذات الحاجة الإسكانية الملحة وإنما تقع في المراكز والقرى والبعض الآخر منها تكون في مواقع بعيدة عن الكتل العمرانية للمدن والمحافظات ،آملاً أن يدعم مجلس الشورى الوزارة في هذا الشأن الحيوي والهام.
ولفت النظر إلى أن وزارة الإسكان قد أعدت استراتيجية وطنية للإسكان وتم رفعها للإقرار بتاريخ 1 /5 /1434هـ وأحيلت لمجلس الشورى للدراسة بتاريخ 17 /11 /1434هـ حيث تمت من خلالها دراسة أبرز التحديات التي تواجه قطاع الإسكان ووضع برامج متكاملة وحلول مستدامة لمواجهتها.
وأوضح أن الوزارة بدأت بالفعل في إطلاق مبادرات منبثقة عن التوصيات والبرامج التي قدمتها الاستراتيجية ومنها على سبيل المثال وضع آلية للشراكة مع القطاع الخاص، وإعداد آلية تنظيم الدعم السكني، وإطلاق شبكة خدمات الإيجار لتنظيم سوق الإيجارات، ودراسة بدائل تشجيع التمويل الإسكاني وتنويع مصادره، وتنويع المنتجات السكنية لتلبية مختلف الرغبات والاحتياجات، وتطوير سياسة إدارة الأراضي.
وقال معالي وزير الإسكان ” إن من أولى مبادرات الوزارة إنجاز مشروع آلية تحديد الاستحقاق والأولوية لطلبات السكن (برنامج إسكان) لتوجيه الدعم السكني إلى الفئات المستحقة بالاعتماد على خمسة مبادئ، هي: العدالة – الشفافية – الاستدامة – التوازن – التغطية، حيث صدر تنظيم الدعم السكني بقرار مجلس الوزراء رقم (82) وتاريخ 5 /3 /1435هـ ولائحته التنفيذية بالقرار الوزاري رقم (4326) وتاريخ 3 /8 /1435هـ ” .
وكشف أن إنشاء ***** الكترونية موحدة لاستقبال ومعالجة طلبات الدعم السكني وإطلاقها في 6 /5 /1435هـ ، قد رصد (960) ألف متقدم من المواطنين السعوديين، وبلغ عدد المستحقين منهم ما يزيد عن (750) ألف مواطن يمثلون أكثر من (750) ألف أسرة سعودية.
وقد تم من خلال هذا البرنامج التنسيق مع أكثر من (13) جهة للحصول على بيانات شاملة ودقيقة للاعتماد عليها في تحديد الاستحقاق والأولوية لضمان وصول الدعم السكني إلى مستحقيه.
وتناول معالي الدكتور شويش الضويحي في كلمته تنظيم قطاع إيجار المساكن حيث قامت الوزارة بإنشاء شبكة إلكترونية لخدمات الإيجار (برنامج إيجار) والتي صدرت قواعد إنشائها بقرار مجلس الوزراء رقم (131) وتاريخ 3 /4 /1435 هـ. وبدأت بالفعل في تقديم خدمات الكترونية غير مسبوقة لكل أطراف العملية التأجيرية عبر منصتها الإلكترونية ومنها على سبيل المثال التحقق من هوية المستأجر، والتوثيق الإلكتروني لعقد الإيجار بحيث يكون العقد في حكم السند التنفيذي أمام القضاء، والوساطة العقارية، وبيانات السكن المؤجر، والسداد الإلكتروني لفاتورة الإيجار بالتعاون مع وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي.
وأفاد معاليه بأن الوزارة طورت من سياساتها مع صدور الأمر الملكي رقم (20562) وتاريخ 2 /6 /1434هـ الذي قضى بتوقف وزارة الإسكان عن بناء الوحدات السكنية، ونقل المسؤولية عن جميع الأراضي الحكومية المعدة للسكن لوزارة الإسكان لتتولى تخطيطها وتنفيذ البنى التحتية لها، لتقوم الوزارة بإعطائها للمواطنين مع قروض سكنية للبناء عليها حسب آلية الاستحقاق والأولوية.
وأشار إلى أن العمل يجري حالياً على استكمال الوحدات السكنية التي بدأت الوزارة ببنائها والتي يبلغ عددها (13) ألف وحدة سكنية، تم توزيع مشروعين منها في جازان والقصيم ويجري العمل على تنفيذ (12) مشروعاً لتوفير أراضٍ مطورة بالبنية التحتية تستوعب أكثر من (44) ألف وحدة سكنية، فيما تعمل الوزارة على تصميم (80) مشروعاً تستوعب حوالي (100) ألف وحدة سكنية، بالإضافة إلى طرح (9) مشاريع تستوعب حوالي (4700) وحدة سكنية.
وفيما يخص آلية الشراكة مع القطاع الخاص أوضح معاليه أن الوزارة عملت على صياغة آلية للشراكة مع القطاع الخاص، والاستفادة من مرونته وسرعته في التنفيذ، وضمَّنت تلك الآلية المرئيات البنَّاءة للمطورين والأطراف ذات العلاقة والتي قُدِّمت عبر ورش عمل متعددة، مشيراً إلى أن تنفيذ البرنامج بدأ بإطلاق باكورة مشاريع الشراكة (الرياض-1) بمدينة الرياض لبناء شقق سكنية بعمائر متعددة الأدوار، كما طرحت الوزارة خمسة مشاريع جديدة متزامنة في كل من المدينة المنورة وجدة والدمام والقطيف لتصميم وتسويق وبناء (26) ألف شقة سكنية. كما تعمل الوزارة على تعميم هذا النموذج على المشاريع التي ينفذها القطاع الخاص على الأراضي التي يمتلكها. وأكد اهتمام الوزارة بمشاريع الشراكة بشكل خاص بمكون التسويق العقاري المبتكر والذي يقوم على جذب مستحقي الدعم السكني في إطار من المنافسة والشفافية بين الشركات وترك حرية الاختيار للمواطن.
ولفت معاليه النظر إلى أن الوزارة تعمل على تنويع بدائل التمويل الإسكاني حيث تم عقد اجتماعات وورش عمل مع ممثلي البنوك ومؤسسة النقد العربي السعودي لدراسة بدائل التمويل وخياراتها المختلفة، ولتشجيع التمويل الإسكاني طويل الأمد، وتقليل مخاطره، وربط خدمة الدين بنسبة مقبولة من دخل الأسرة، الأمر الذي يزيد من فرص المواطنين السعوديين في الحصول على السكن الملائم، كما تعمل الوزارة حالياً على بلورة التوجه المستقبلي في هذا الشأن بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وأشار إلى الدور الكبير الذي قام به صندوق التنمية العقارية لتوفير الإسكان بالمملكة فقدم منذ إنشائه وعلى مدى 41 عاماً ما يزيد على (750) ألف قرض إسكاني، وفي السنوات الأربع الأخيرة تم زيادة عدد القروض لتتجاوز (195) ألف قرض تُمثل أكثر من 25% مما أقرضه الصندوق منذ إنشائه. وفي إطار توفير بدائل تمويلية، فإن الصندوق يوفر الآن قرض الضامن والقرض الإضافي بصيغته الجديدة التي تتوافق مع نظام الرهن العقاري، وقطعت الوزارة والصندوق خطوات متقدمة لتوفير القرض المعجل، وإعادة العمل ببرنامج قروض الاستثمار، وتسهيل إجراءات صرف القروض لتصبح (6) دفعات بدلاً من (4) دفعات، وقبول مساحات أصغر مع صرف كامل قيمة القرض.
وأشار إلى أن الوزارة تعمل حاليا على وضع جدول زمني لتسليم المواطنين المستحقين المنتجات السكنية المتوفرة من وحدات سكنية جاهزة وأراض مطورة وقروض تزيد عن (306) ألف منتج.
وأوضح معالي الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو – في تصريح عقب الجلسة – أن معالي رئيس المجلس منح الفرصة للجنة الحج والإسكان والخدمات لتقديم ما لديها من أسئلة واستفسارات قدمها رئيس اللجنة الأستاذ محمد المطيري .
وقد أكد معالي وزير الإسكان – في مستهل إجاباته عن أسئلة اللجنة وأعضاء المجلس واستفساراتهم – أن الوزارة تعمل على زيادة حجم العرض في المنتجات العقارية وخفض الطلب عبر العديد من الآليات منها تمكين القطاع الخاص من المشاركة في ذلك من خلال التعامل مع مطورين عقاريين على أراضي الوزارة ، ومن خلال التعاون معهم على الأراضي التي يتملكها القطاع الخاص .
وبين أن الوزارة قد حددت عدد المستحقين حالياً بما يقارب 750 ألف مستحق سيطرح جدول زمني لتسليمهم منتجاتها المستحقة لهم وقال ” إن الوزارة ستراعي أن يكون تسلمهم في أقصر مدة زمنية ممكنة ” .
وعن آلية الاستحقاق للدعم السكني أوضح معاليه – في معرض إجاباته عن أسئلة أعضاء المجلس – أن الوزارة استهدفت الأسر بشكل خاص بعد دراسات ومقارنات دولية ، لافتاً النظر إلى استثناءات قامت بها الوزارة لبعض المواطنين وفقاً لأسباب محددة منها العمل الدبلوماسي خارج المملكة أو مرافقة المرضى وغير ذلك من الحالات الشخصية .
وعن الحالات التي لا تحسن التعامل مع التقنية للتقدم على خدمات الوزارة قال معاليه ” إن التقديم على خدمات الوزارة إلكترونياً يسهل من العمل نظراً لصعوبة استقبال ما يقارب من مليون متقدم تقدموا للوزارة حتى الآن “.
بيد أنه أكد أن الوزارة تحاول الوصول إلى كل المستحقين والحالات المستحقة التي لم تتقدم للحصول على خدمات الوزارة ومنتجاتها وقال ” إن من واجب وزارة الإسكان الوصول لهم في مناطقهم النائية وهو ما قمنا به في بعض المناطق ، كقرية ” الدوح ” في منطقة جازان حيث تم إيفاد عدد من موظفي الوزارة لهم وتبين أن أكثرهم قد تقدموا للوزارة فيما تم مساعدة بعض الفئات التي لم تتقدم ” .
وأفاد معالي وزير الإسكان أن الوزارة تنسق مع وزارة العمل على تذليل الصعوبات التي تواجه شركات المقاولات والإنشاء في استقدام العمالة ، كما تنسق وزارة الإسكان مع وزارة العدل فيما يخص الأراضي التي ألغيت صكوكها مؤخراً للاستفادة منها في مشروعاتها .
وعن أكثر المدن التي لا تتوفر بها مساحات لبناء المشروعات السكنية بين أن مدينة الرياض هي أكثر المدن التي تشح فيها الأراضي لافتاً إلى سعي الوزارة مع الجهات الخدمية لتوفير الخدمات لضواحي عريض ولبن والمهدية في العاصمة.
وعن مدة الانتظار للحصول على قرض من صندوق التنمية العقارية أفاد معاليه أن الصندوق خفض المدة من 16 سنة إلى 10 سنوات مشيراً لسعي الوزارة لتقليصها إلى 5 سنوات في المستقبل القريب ، مبيناً أن شراء الوحدة السكنية الجاهزة من خلال القرض العقاري متاح عبر نظام ضامن وهو أمر ترحب به الوزارة وتم الاستفادة من هذا النظام لثلاثة عشر ألف حالة .
وأشار إلى أن الوزارة تدفع لإقرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء وذلك بعد قدمت وزارة الإسكان دراسة مستفيضة عن هذا الملف أيدت فيه سرعة إقرار هذا المطلب الذي سيكون له انعكاس إيجابي للحد من ارتفاع أسعار الأراضي واحتكارها .
وأكد أن الوزارة تعمل على اعتماد نسبة تملك المساكن كمعيار لقياس الأداء ، وستعمل على رفع كفاءة ما يقارب من 750 موظفاً ضمن كادرها في مختلف المناطق .
وبين معالي الدكتور شويش الضويحي أن مشروعات وزارة الإسكان ذات جودة عالية في التصميم والإشراف والتنفيذ داعياً أعضاء مجلس الشورى لزيارة أحد مشروعات الوزارة في شمال مدينة الرياض وقال ” إن تصاميم الوزارة تراعي متطلبات الحد الأدنى للأسرة السعودية ولا تقل مساحات الأراضي الممنوحة عن 450متر مربع ، ولا توجد غرف في مشروعات الوزارة أقل من 20 متراً مربعاً ” .
وأكد معاليه أن وزارة الإسكان لم تنشغل في قضايا جانبية بعيدة عن أهدافها الحقيقية في رده على أسئلة أحد الأعضاء وقال ” إن الواقع ينفي ذلك حيث عملت الوزارة وفق مسارات متوازية منها حصر المستحقين بطريقة عادلة وشفافة ، وواصلت الوزارة تقديم منتجاتها الجاهزة للمستحقين دون تأخير ” .
وعن دور الوزارة في تغيير ثقافة البناء في المملكة وفق المفاهيم الحديثة في الإنشاء أشار معاليه إلى أنه لا يوجد في بعض دول العالم مواطن يتولى الإشراف على البناء بنفسه ، بل يستعين بمطورين عقاريين للإسهام في هذا الجانب ونسعى لتأهيل شركات الإنشاء والمقاولين لنيل ثقة المواطن” .
وقد طرح معالي رئيس مجلس الشورى – في نهاية الجلسة – أهم المحاور التي تركزت عليها أسئلة المواطنين واستفساراتهم التي تلقاها المجلس خلال الأيام الماضية .
واختتم معالي الأمين العام لمجلس الشورى تصريحه مشيراً إلى أن معالي رئيس المجلس سلم في نهاية الجلسة معالي وزير الإسكان الأسئلة التي وردت إلى المجلس من المواطنين حيث وعد معاليه بالإجابة عليها خلال الفترة القادمة والرد عليها عبر وسيلة الاتصال المضمنة السؤال ، كما وعد معاليه بالرد على أسئلة واستفسارات الأعضاء التي لم يتيح وقت الجلسة الإجابة عليها .
حضر الجلسة معالي نائب وزير الإسكان المهندس عباس أحمد هادي ، ومدير عام صندوق التنمية العقاري المكلف المهندس يوسف ، ووكيل وزارة الإسكان للدراسات والتخطيط المهندس محمد الزميع ، والمشرف على وكالة الوزارة للشؤون الفنية المكلف المهندس عبدالعزيز العمار ، ووكيل وزارة الإسكان المساعد للشؤون الفنية محمد العقل وعدد من مسؤولي وزارة الإسكان .
رابط الخبر بصحيفة الوئام: وزير الاسكان: تسلمنا «261» موقعاً و«820» مخطط منح سكنية لتوزيعها (http://www.alweeam.com.sa/315044/%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d9%83%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d8%b3%d9%84%d9%85%d9%86%d8%a7-261-%d9%85%d9%88%d9%82%d8%b9%d8%a7%d9%8b-%d9%88820-%d9%85%d8%ae%d8%b7/)[/QUOTE]

لا تلوح للمسافر
14-01-2015, 10:01 AM
وزير الاسكان: تسلمنا «261» موقعاً و«820» مخطط منح سكنية لتوزيعها

4:43 م - 13 يناير 2015
<LI class=views style="DISPLAY: none">364http://www.alweeam.com.sa/wp-/uploads/2015/01/325.jpg (http://www.alweeam.com.sa/315044/%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d9%83%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d8%b3%d9%84%d9%85%d9%86%d8%a7-261-%d9%85%d9%88%d9%82%d8%b9%d8%a7%d9%8b-%d9%88820-%d9%85%d8%ae%d8%b7/)

الرياض-الوئام:
أكد معالي وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي أن مشروعات الإسكان التي تنفذها الوزارة لن تتأثر لانخفاض أسعار البترول التي بدورها ستؤدي إلى خفض الإنفاق في الميزانية العامة للدولة لأن جميع الاعتمادات لمشروعات الإسكان ومبالغ الإقراض من صندوق التنمية العقارية متوفرة ولا توجد مشكلات تمويلية على المدى القريب .
وقال معاليه ” إن وزارة الإسكان تدفع باتجاه إقرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء حيث قدمت الوزارة دراسة مستفيضة في هذا الجانب أيدت فيها سرعة إقرار هذا المطلب لما له من أثر إيجابي للحد من ارتفاع أسعار الأراضي واحتكارها ” .
جاء ذلك خلال حضور معالي وزير الإسكان الجلسة العادية الخامسة لمجلس الشورى التي عقدها اليوم الثلاثاء برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراھيم آل الشيخ .
وفي مستهل الجلسة رحب معالي رئيس المجلس بمعالي وزير الاسكان مشيراً إلى أن قطاع الإسكان من أهم القطاعات الحيوية التي تحظى بدعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ..
وقال معالي الدكتور عبد الله آل الشيخ لقد اهتمت الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – بملف الإسكان وأولته اهتمامها نظراً للتسارع في أعداد طالبي الوحدات السكانية وتنامي الطلب العقاري, فقد قامت بتحويل الهيئة العامة للإسكان إلى وزارة وهو دعم على المستوى التنظيمي تتطلبه المرحلة ، وسارعت لرصد المبالغ المالية للوزارة ودعمها في أداء مهامها وتوفير السكن المناسب للمواطنين ، وهو الأمر الذي يجعل المجلس يتكاتف مع الوزارة للبحث عن الحلول الآنية والمستقبلية لحل جزء من متطلبات هذا القطاع” .
ونوه بما وجده حضور معالي وزير الإسكان لجلسة المجلس من تفاعل كبير من قبل المواطنين حيث تلقى المجلس أكثر من 500 سؤال ومقترح واستفسار منذ الإعلان عن حضور معاليه وحتى يوم الاثنين الماضي .
بعد ذلك ألقى معالي وزير الإسكان كلمة أعرب فيها عن سعادته لحضور جلسة مجلس الشورى لمناقشة ملفات الإسكان الرئيسة والإجابة على استفسارات أعضاء المجلس والاستماع لمقترحاتهم، وتوضيح ما قامت به الوزارة في المرحلة الماضية ، وخططها وبرامجها للمرحلة القادمة بعون الله.
وأكد أن الوزارة حرصت دائما في جميع مبادراتها وبرامجها على إجراء دراسة متعمقة، وامتلاك رؤية شاملة لمدى تأثير تلك المبادرات والبرامج على بعضها البعض من ناحية ، وعلى سوق الإسكان بشكل عام.
واستعرض معالي الدكتور شويش الضويحي المبادرات التي قامت بها وزارة الإسكان منذ إنشائها حيث عملت على تحديد احتياجات مناطق المملكة من مشاريع الإسكان بناء على معايير عالمية ومحلية ومن ثم تم تحديد الحاجة من الأراضي السكنية على مستوى المدن والمحافظات مشيراً إلى أن الوزارة قامت بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لتخصيص الأراضي المطلوبة، وتسلمت الوزارة (261) موقعاً مخصصاً بمساحة إجمالية قدرها (345) مليون متر مربع، و(820) مخطط منح سكنية، وجاري التنسيق لاستلام باقي المخططات تباعا والبالغ عددها (608) مخططاً.
وأشار إلى أن نسبة من مواقع الأراضي المستلمة لا توجد في المدن والمحافظات الرئيسية ذات الحاجة الإسكانية الملحة وإنما تقع في المراكز والقرى والبعض الآخر منها تكون في مواقع بعيدة عن الكتل العمرانية للمدن والمحافظات ،آملاً أن يدعم مجلس الشورى الوزارة في هذا الشأن الحيوي والهام.
ولفت النظر إلى أن وزارة الإسكان قد أعدت استراتيجية وطنية للإسكان وتم رفعها للإقرار بتاريخ 1 /5 /1434هـ وأحيلت لمجلس الشورى للدراسة بتاريخ 17 /11 /1434هـ حيث تمت من خلالها دراسة أبرز التحديات التي تواجه قطاع الإسكان ووضع برامج متكاملة وحلول مستدامة لمواجهتها.
وأوضح أن الوزارة بدأت بالفعل في إطلاق مبادرات منبثقة عن التوصيات والبرامج التي قدمتها الاستراتيجية ومنها على سبيل المثال وضع آلية للشراكة مع القطاع الخاص، وإعداد آلية تنظيم الدعم السكني، وإطلاق شبكة خدمات الإيجار لتنظيم سوق الإيجارات، ودراسة بدائل تشجيع التمويل الإسكاني وتنويع مصادره، وتنويع المنتجات السكنية لتلبية مختلف الرغبات والاحتياجات، وتطوير سياسة إدارة الأراضي.
وقال معالي وزير الإسكان ” إن من أولى مبادرات الوزارة إنجاز مشروع آلية تحديد الاستحقاق والأولوية لطلبات السكن (برنامج إسكان) لتوجيه الدعم السكني إلى الفئات المستحقة بالاعتماد على خمسة مبادئ، هي: العدالة – الشفافية – الاستدامة – التوازن – التغطية، حيث صدر تنظيم الدعم السكني بقرار مجلس الوزراء رقم (82) وتاريخ 5 /3 /1435هـ ولائحته التنفيذية بالقرار الوزاري رقم (4326) وتاريخ 3 /8 /1435هـ ” .
وكشف أن إنشاء ***** الكترونية موحدة لاستقبال ومعالجة طلبات الدعم السكني وإطلاقها في 6 /5 /1435هـ ، قد رصد (960) ألف متقدم من المواطنين السعوديين، وبلغ عدد المستحقين منهم ما يزيد عن (750) ألف مواطن يمثلون أكثر من (750) ألف أسرة سعودية.
وقد تم من خلال هذا البرنامج التنسيق مع أكثر من (13) جهة للحصول على بيانات شاملة ودقيقة للاعتماد عليها في تحديد الاستحقاق والأولوية لضمان وصول الدعم السكني إلى مستحقيه.
وتناول معالي الدكتور شويش الضويحي في كلمته تنظيم قطاع إيجار المساكن حيث قامت الوزارة بإنشاء شبكة إلكترونية لخدمات الإيجار (برنامج إيجار) والتي صدرت قواعد إنشائها بقرار مجلس الوزراء رقم (131) وتاريخ 3 /4 /1435 هـ. وبدأت بالفعل في تقديم خدمات الكترونية غير مسبوقة لكل أطراف العملية التأجيرية عبر منصتها الإلكترونية ومنها على سبيل المثال التحقق من هوية المستأجر، والتوثيق الإلكتروني لعقد الإيجار بحيث يكون العقد في حكم السند التنفيذي أمام القضاء، والوساطة العقارية، وبيانات السكن المؤجر، والسداد الإلكتروني لفاتورة الإيجار بالتعاون مع وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي.
وأفاد معاليه بأن الوزارة طورت من سياساتها مع صدور الأمر الملكي رقم (20562) وتاريخ 2 /6 /1434هـ الذي قضى بتوقف وزارة الإسكان عن بناء الوحدات السكنية، ونقل المسؤولية عن جميع الأراضي الحكومية المعدة للسكن لوزارة الإسكان لتتولى تخطيطها وتنفيذ البنى التحتية لها، لتقوم الوزارة بإعطائها للمواطنين مع قروض سكنية للبناء عليها حسب آلية الاستحقاق والأولوية.
وأشار إلى أن العمل يجري حالياً على استكمال الوحدات السكنية التي بدأت الوزارة ببنائها والتي يبلغ عددها (13) ألف وحدة سكنية، تم توزيع مشروعين منها في جازان والقصيم ويجري العمل على تنفيذ (12) مشروعاً لتوفير أراضٍ مطورة بالبنية التحتية تستوعب أكثر من (44) ألف وحدة سكنية، فيما تعمل الوزارة على تصميم (80) مشروعاً تستوعب حوالي (100) ألف وحدة سكنية، بالإضافة إلى طرح (9) مشاريع تستوعب حوالي (4700) وحدة سكنية.
وفيما يخص آلية الشراكة مع القطاع الخاص أوضح معاليه أن الوزارة عملت على صياغة آلية للشراكة مع القطاع الخاص، والاستفادة من مرونته وسرعته في التنفيذ، وضمَّنت تلك الآلية المرئيات البنَّاءة للمطورين والأطراف ذات العلاقة والتي قُدِّمت عبر ورش عمل متعددة، مشيراً إلى أن تنفيذ البرنامج بدأ بإطلاق باكورة مشاريع الشراكة (الرياض-1) بمدينة الرياض لبناء شقق سكنية بعمائر متعددة الأدوار، كما طرحت الوزارة خمسة مشاريع جديدة متزامنة في كل من المدينة المنورة وجدة والدمام والقطيف لتصميم وتسويق وبناء (26) ألف شقة سكنية. كما تعمل الوزارة على تعميم هذا النموذج على المشاريع التي ينفذها القطاع الخاص على الأراضي التي يمتلكها. وأكد اهتمام الوزارة بمشاريع الشراكة بشكل خاص بمكون التسويق العقاري المبتكر والذي يقوم على جذب مستحقي الدعم السكني في إطار من المنافسة والشفافية بين الشركات وترك حرية الاختيار للمواطن.
ولفت معاليه النظر إلى أن الوزارة تعمل على تنويع بدائل التمويل الإسكاني حيث تم عقد اجتماعات وورش عمل مع ممثلي البنوك ومؤسسة النقد العربي السعودي لدراسة بدائل التمويل وخياراتها المختلفة، ولتشجيع التمويل الإسكاني طويل الأمد، وتقليل مخاطره، وربط خدمة الدين بنسبة مقبولة من دخل الأسرة، الأمر الذي يزيد من فرص المواطنين السعوديين في الحصول على السكن الملائم، كما تعمل الوزارة حالياً على بلورة التوجه المستقبلي في هذا الشأن بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وأشار إلى الدور الكبير الذي قام به صندوق التنمية العقارية لتوفير الإسكان بالمملكة فقدم منذ إنشائه وعلى مدى 41 عاماً ما يزيد على (750) ألف قرض إسكاني، وفي السنوات الأربع الأخيرة تم زيادة عدد القروض لتتجاوز (195) ألف قرض تُمثل أكثر من 25% مما أقرضه الصندوق منذ إنشائه. وفي إطار توفير بدائل تمويلية، فإن الصندوق يوفر الآن قرض الضامن والقرض الإضافي بصيغته الجديدة التي تتوافق مع نظام الرهن العقاري، وقطعت الوزارة والصندوق خطوات متقدمة لتوفير القرض المعجل، وإعادة العمل ببرنامج قروض الاستثمار، وتسهيل إجراءات صرف القروض لتصبح (6) دفعات بدلاً من (4) دفعات، وقبول مساحات أصغر مع صرف كامل قيمة القرض.
وأشار إلى أن الوزارة تعمل حاليا على وضع جدول زمني لتسليم المواطنين المستحقين المنتجات السكنية المتوفرة من وحدات سكنية جاهزة وأراض مطورة وقروض تزيد عن (306) ألف منتج.
وأوضح معالي الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو – في تصريح عقب الجلسة – أن معالي رئيس المجلس منح الفرصة للجنة الحج والإسكان والخدمات لتقديم ما لديها من أسئلة واستفسارات قدمها رئيس اللجنة الأستاذ محمد المطيري .
وقد أكد معالي وزير الإسكان – في مستهل إجاباته عن أسئلة اللجنة وأعضاء المجلس واستفساراتهم – أن الوزارة تعمل على زيادة حجم العرض في المنتجات العقارية وخفض الطلب عبر العديد من الآليات منها تمكين القطاع الخاص من المشاركة في ذلك من خلال التعامل مع مطورين عقاريين على أراضي الوزارة ، ومن خلال التعاون معهم على الأراضي التي يتملكها القطاع الخاص .
وبين أن الوزارة قد حددت عدد المستحقين حالياً بما يقارب 750 ألف مستحق سيطرح جدول زمني لتسليمهم منتجاتها المستحقة لهم وقال ” إن الوزارة ستراعي أن يكون تسلمهم في أقصر مدة زمنية ممكنة ” .
وعن آلية الاستحقاق للدعم السكني أوضح معاليه – في معرض إجاباته عن أسئلة أعضاء المجلس – أن الوزارة استهدفت الأسر بشكل خاص بعد دراسات ومقارنات دولية ، لافتاً النظر إلى استثناءات قامت بها الوزارة لبعض المواطنين وفقاً لأسباب محددة منها العمل الدبلوماسي خارج المملكة أو مرافقة المرضى وغير ذلك من الحالات الشخصية .
وعن الحالات التي لا تحسن التعامل مع التقنية للتقدم على خدمات الوزارة قال معاليه ” إن التقديم على خدمات الوزارة إلكترونياً يسهل من العمل نظراً لصعوبة استقبال ما يقارب من مليون متقدم تقدموا للوزارة حتى الآن “.
بيد أنه أكد أن الوزارة تحاول الوصول إلى كل المستحقين والحالات المستحقة التي لم تتقدم للحصول على خدمات الوزارة ومنتجاتها وقال ” إن من واجب وزارة الإسكان الوصول لهم في مناطقهم النائية وهو ما قمنا به في بعض المناطق ، كقرية ” الدوح ” في منطقة جازان حيث تم إيفاد عدد من موظفي الوزارة لهم وتبين أن أكثرهم قد تقدموا للوزارة فيما تم مساعدة بعض الفئات التي لم تتقدم ” .
وأفاد معالي وزير الإسكان أن الوزارة تنسق مع وزارة العمل على تذليل الصعوبات التي تواجه شركات المقاولات والإنشاء في استقدام العمالة ، كما تنسق وزارة الإسكان مع وزارة العدل فيما يخص الأراضي التي ألغيت صكوكها مؤخراً للاستفادة منها في مشروعاتها .
وعن أكثر المدن التي لا تتوفر بها مساحات لبناء المشروعات السكنية بين أن مدينة الرياض هي أكثر المدن التي تشح فيها الأراضي لافتاً إلى سعي الوزارة مع الجهات الخدمية لتوفير الخدمات لضواحي عريض ولبن والمهدية في العاصمة.
وعن مدة الانتظار للحصول على قرض من صندوق التنمية العقارية أفاد معاليه أن الصندوق خفض المدة من 16 سنة إلى 10 سنوات مشيراً لسعي الوزارة لتقليصها إلى 5 سنوات في المستقبل القريب ، مبيناً أن شراء الوحدة السكنية الجاهزة من خلال القرض العقاري متاح عبر نظام ضامن وهو أمر ترحب به الوزارة وتم الاستفادة من هذا النظام لثلاثة عشر ألف حالة .
وأشار إلى أن الوزارة تدفع لإقرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء وذلك بعد قدمت وزارة الإسكان دراسة مستفيضة عن هذا الملف أيدت فيه سرعة إقرار هذا المطلب الذي سيكون له انعكاس إيجابي للحد من ارتفاع أسعار الأراضي واحتكارها .
وأكد أن الوزارة تعمل على اعتماد نسبة تملك المساكن كمعيار لقياس الأداء ، وستعمل على رفع كفاءة ما يقارب من 750 موظفاً ضمن كادرها في مختلف المناطق .
وبين معالي الدكتور شويش الضويحي أن مشروعات وزارة الإسكان ذات جودة عالية في التصميم والإشراف والتنفيذ داعياً أعضاء مجلس الشورى لزيارة أحد مشروعات الوزارة في شمال مدينة الرياض وقال ” إن تصاميم الوزارة تراعي متطلبات الحد الأدنى للأسرة السعودية ولا تقل مساحات الأراضي الممنوحة عن 450متر مربع ، ولا توجد غرف في مشروعات الوزارة أقل من 20 متراً مربعاً ” .
وأكد معاليه أن وزارة الإسكان لم تنشغل في قضايا جانبية بعيدة عن أهدافها الحقيقية في رده على أسئلة أحد الأعضاء وقال ” إن الواقع ينفي ذلك حيث عملت الوزارة وفق مسارات متوازية منها حصر المستحقين بطريقة عادلة وشفافة ، وواصلت الوزارة تقديم منتجاتها الجاهزة للمستحقين دون تأخير ” .
وعن دور الوزارة في تغيير ثقافة البناء في المملكة وفق المفاهيم الحديثة في الإنشاء أشار معاليه إلى أنه لا يوجد في بعض دول العالم مواطن يتولى الإشراف على البناء بنفسه ، بل يستعين بمطورين عقاريين للإسهام في هذا الجانب ونسعى لتأهيل شركات الإنشاء والمقاولين لنيل ثقة المواطن” .
وقد طرح معالي رئيس مجلس الشورى – في نهاية الجلسة – أهم المحاور التي تركزت عليها أسئلة المواطنين واستفساراتهم التي تلقاها المجلس خلال الأيام الماضية .
واختتم معالي الأمين العام لمجلس الشورى تصريحه مشيراً إلى أن معالي رئيس المجلس سلم في نهاية الجلسة معالي وزير الإسكان الأسئلة التي وردت إلى المجلس من المواطنين حيث وعد معاليه بالإجابة عليها خلال الفترة القادمة والرد عليها عبر وسيلة الاتصال المضمنة السؤال ، كما وعد معاليه بالرد على أسئلة واستفسارات الأعضاء التي لم يتيح وقت الجلسة الإجابة عليها .
حضر الجلسة معالي نائب وزير الإسكان المهندس عباس أحمد هادي ، ومدير عام صندوق التنمية العقاري المكلف المهندس يوسف ، ووكيل وزارة الإسكان للدراسات والتخطيط المهندس محمد الزميع ، والمشرف على وكالة الوزارة للشؤون الفنية المكلف المهندس عبدالعزيز العمار ، ووكيل وزارة الإسكان المساعد للشؤون الفنية محمد العقل وعدد من مسؤولي وزارة الإسكان .
رابط الخبر بصحيفة الوئام: وزير الاسكان: تسلمنا «261» موقعاً و«820» مخطط منح سكنية لتوزيعها (http://www.alweeam.com.sa/315044/%d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b3%d9%83%d8%a7%d9%86-%d8%aa%d8%b3%d9%84%d9%85%d9%86%d8%a7-261-%d9%85%d9%88%d9%82%d8%b9%d8%a7%d9%8b-%d9%88820-%d9%85%d8%ae%d8%b7/)[/QUOTE]

يعيطيك العافية اخ الهوااوي على هذا الخبر الجيد

المهم في الموضوع كما ورد ان هناك اقرار بوجود شح للأراضي في الرياض
وهذا راح يدفع بتعجيل ادخال المنح الى عريض وابناء عمومته

شكرا مرة أخرى

الهوااوي
14-01-2015, 02:28 PM
يعيطيك العافية اخ الهوااوي على هذا الخبر الجيد

المهم في الموضوع كما ورد ان هناك اقرار بوجود شح للأراضي في الرياض
وهذا راح يدفع بتعجيل ادخال المنح الى عريض وابناء عمومته

شكرا مرة أخرى [/QUOTE]

الله يعافيك اخ لا تلوح
بالفعل شح الاراضي في الرياض سيعجل دخول الخدمات الى مخططات المنح وسيزيد الطلب عليها

الهوااوي
16-01-2015, 07:40 AM
نقاط سريعة لملاك عربض:

1- الأعمال التكميلية لاستكمال الضلع الجنوبي الشرقي للطريق الدائري الثاني بمدينة الرياض (تقاطعات، طرق حدمة، إنارة، تصريف سيول) فتح المظاريف يوم : الأربعاء الساعة: 1030 , الموافق ل 15/04/1436

2- استكمال الأعمال التكميلية لتقاطع طريق خريص مع الطريق الدائري الثاني فتح المظاريف يوم : الخميس الساعة: 1030 , الموافق ل 20/06/1436

3 -تطوير تقاطع طريق البطحاء مع الضلع الجنوبي للطريق الدائري بمدينة الرياض فتح المظاريف يوم : الأربعاء الساعة: 1030 , الموافق ل 15/04/1436

4- الطريق الدائري الثاني لمدينة الرياض ( المرحلة الاولى) فتح المظاريف يوم : الأحد الساعة: 1030 , الموافق ل 27/03/1436

5- استكمالات طرق ربط الحريق بطريق الحائرالحوطه ووصلة نعام ، وربط الدلم بطريق الحائر/ الحوطة فتح المظاريف يوم : الخميس الساعة: 1030 , الموافق ل 04/07/1436

6- الانتهاء من مشروع كلية التقنية الثانية للبنبن الموجودة في عريض في 30 / 11/ 1437هـ

7- تصريح وزير الاسكان بقرب دخول الخدمات للمخطط والتصريح الابرز وجود شح في اراضي الرياض

8- رخص اراضي المخطط حيث تعتبر ارخص اراضي المنح في الرياض

شموخ رجل
16-01-2015, 12:58 PM
آخر طريقه لتصريف العقار قالوا ايش تصاريح الوزيرراح ترفع العقار آخرنكته خخخخخخخخخخ

http://m.al-marsd.com/c-108500/ (http://m.al-marsd.com/c-108500/)


العرض العقاري في أحياء جنوب غرب مدينة الرياض، كما تم تسجيل عروضا مماثلة في وقت سابق للعقاريين منها تقديم هدايا مجانية في حال شراء فلة سكنية كتقديم سيارة مع الفيلا، إضافة إلى استخدام وسيلة رسائل الـ sms لتقديم العروض
لاحظ السطر الثاني في الصحيفه الذي لونته بالاحمرهنا تعرف ((جنوب غرب الرياض بكل تاكيدالقصدهوعريض ))

الهوااوي
16-01-2015, 06:59 PM
المهندس الضبعان: جارٍ سفلتة مخططات منح الرياض
سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة المحترم.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. إشارة لما نشر في صحيفتكم الموقرة عدد (15064) وتاريخ 23-2-1434هـ بقلم المواطن عبدالله عبدالعزيز الرومي تحت عنوان (الأمل بتطوير وإكمال الخدمات لأراضي المنح بالرياض) نشكر لكم اهتمامكم وحرصكم لما فيه الصالح العام. نفيدكم أنه جارٍ سفلتة مخططات منح (شمال شرق) بمدينة الرياض وقد تم إنجاز 73% ومتوقع الانتهاء منه عام 1436هـ، كما تمت سفلتة مخططات منح (جنوب - غرب) بمدينة الرياض وقد تم إنجاز 78% ومتوقع الانتهاء منه عام 1436هـ. هذا ما نود إيضاحه وتقبلوا خالص الود والتقدير. م. محمد بن صالح الضبعان - وكيل الأمانة للتعمير والمشاريع والمتحدث الرسمي لأمانة منطقة الرياض

http://www.al-jazirah.com/2014/20140220/rv7.htm

شموخ رجل
17-01-2015, 11:27 AM
وزير الإسكان: تسليم 2000 منتج من "أرض وقرض" بالرياض خلال شهر
قال الدكتور شويش الضويحي وزير الإسكان السعودي إنه سيتم تسليم مشروع مدينة الرياض لمنتج "أرض وقرض"، البالغ 2000 منتج خلال شهر.

وأوضح الضويحي في برنامج تلفزيوني، أنه تم الانتهاء من البنية التحتية للمشروع وتجهيزاته من الإنارة والشوارع والأرصفة والتخطيط.

وأضاف وزير الإسكان أن سقف طموحات السعوديين ليس صعبا، وممكن إرضاؤه

الخبر راح يرفع من اسعار العقار وخصوصاً عريض

الهوااوي
17-01-2015, 12:40 PM
وزير الإسكان: تسليم 2000 منتج من "أرض وقرض" بالرياض خلال شهر
قال الدكتور شويش الضويحي وزير الإسكان السعودي إنه سيتم تسليم مشروع مدينة الرياض لمنتج "أرض وقرض"، البالغ 2000 منتج خلال شهر.

وأوضح الضويحي في برنامج تلفزيوني، أنه تم الانتهاء من البنية التحتية للمشروع وتجهيزاته من الإنارة والشوارع والأرصفة والتخطيط.

وأضاف وزير الإسكان أن سقف طموحات السعوديين ليس صعبا، وممكن إرضاؤه

الخبر راح يرفع من اسعار العقار وخصوصاً عريض

نعم سيرفع العقار في الرياض تدري ليه


لان مشروع إسكان مطار الرياض شمال غرب مطار الملك خالد الدولي والذي مساحته تقدر بخمسة ملايين متر مربع، ويضم المشروع نحو 5600 وحدة سكنية تحول ل 2000 قطعة ارض وقرض



كشف مسؤول في وزارة الإسكان السعودية أن الوزارة ستطرح قريبا شققا سكنية، كجزء من مشروع إسكان مطار الرياض، وتسويقها على المواطنين المستحقين للدعم السكني من أهالي المدينة.
وأضاف أن المواطنين لهم حرية الاختيار بين الشقق المنفذة من المطورين العقاريين، أو الاستفادة من برامج الوزارة السكنية الأخرى، وفقا لصحيفة "الاقتصادية".
وقال المهندس محمد الزميع، وكيل وزارة الإسكان للتخطيط والدراسات: "إن الوزارة ستطرح قريبا جزءا من مشروع إسكان مطار الرياض كنموذج لآلية الشراكة مع القطاع الخاص، يتم من خلالها ترشيح مطورين عقاريين وفق ضوابط محددة، لتنفيذ نماذج شقق سكنية، وفق حد أدنى من المواصفات الفنية.
وأضاف أن هذه النماذج السكنية سيتم تسويقها على المواطنين المستحقين للدعم السكني، وسيكون للمواطن الحرية بين قبول أحد المطورين أو عدم ذلك.
وتابع أن كل مطور عقاري سيتكفل بتسويق منتجاته من الوحدات السكنية في المشروع، ويقتصر دور الوزارة على الدور التنظيمي والإشرافي، وهو ما سيدفع كل مطور لتقديم ميزات تنافسية وتسويق وحداته للمواطنين الراغبين في الاستفادة منها.
ويقع مشروع إسكان مطار الرياض شمال غرب مطار الملك خالد الدولي على امتداد طريق عثمان بن عفان، ومساحته خمسة ملايين متر مربع، ويضم المشروع نحو 5600 وحدة سكنية، وبدأ العمل فيه في شهر أبريل الماضي.




كشف وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي أنه سيتم خلال شهر توزيع ألفي قطعة أرض في الرياض بناء على توجيهات خادم الحرمين الشريفين بمنح جزء من أراضي مطار الملك خالد الدولي بالرياض للمواطنين، ويجري العمل على تجهيزها بترصيفها وتوفير الإنارة والخدمات فيها.، مبينا أن العمل جار لاستكمال البنية التحتية لتلك الأراضي، وقال «انتهت الوزارة من تجهيز مشروعين للوحدات السكنية بجازان، وستوزع عدد من الوحدات السكنية بمحافظة خيبر قريبا، مبينا أن الوزارة تعمل على إعلان جدول زمني لتسليم المنتجات خلال شهرين.

فهد الهلال
18-01-2015, 12:26 AM
اسعد الله اوقات الجميع بكل خير
هل يوجد زمن محدد لدخول الخدمات التي صرح بها وزير الاسكان لمخططات عريض

الهوااوي
21-01-2015, 12:48 PM
اسعد الله اوقات الجميع بكل خير
هل يوجد زمن محدد لدخول الخدمات التي صرح بها وزير الاسكان لمخططات عريض


ليس هناك زمن محدد لدخول الخدمات ولكن باذن الله تنتهي اعمال السفلتة نهاية 36 14هـ وبعدها يتم ادخال الكهرباء احتمال في 1437هآ توقع شخصي

الهوااوي
21-01-2015, 12:49 PM
مخططات المنح القريبة ستكون المستهدفة في المرحلة القادمة نظرا لانخفاض اسعارها وقرب دخول الخدمات اليها

الهوااوي
21-01-2015, 01:12 PM
توقع شخصي بداية شهر خمسة باذن الله ستخف العروض تدريجيا ويزداد الطلب على عريض

فهد الهلال
22-01-2015, 02:10 AM
ليس هناك زمن محدد لدخول الخدمات ولكن باذن الله تنتهي اعمال السفلتة نهاية 36 14هـ وبعدها يتم ادخال الكهرباء احتمال في 1437هآ توقع شخصي

ربي يسعدك
التوقع الشخصي من خلال خبرتك تبنيه على معطيات معينة هل لشركة الكهرباء توجه لبناء محطة من خلال ميزانيتها قريبة من عريض
ام ان للمباني القليله توجه سلبي من قبل الشركة
ولك خالص شكري

الهوااوي
22-01-2015, 08:05 AM
ربي يسعدك
التوقع الشخصي من خلال خبرتك تبنيه على معطيات معينة هل لشركة الكهرباء توجه لبناء محطة من خلال ميزانيتها قريبة من عريض
ام ان للمباني القليله توجه سلبي من قبل الشركة
ولك خالص شكري


مشاريع الكهرباء لعام 2014 ذكر ان من ضمن المشاريع انشاء محطة الحائر8281 وربطها بالشبكة، ومن المعروف ان مخطط عريض يتبع لبلدية الحائر فان شاء الله يكون انشاء محطة الحائر هي بداية دخول الكهرباء لمخططات عريض، واعلى هذا الاساس بنيت توقعي والله اعلم
http://im53.gulfup.com/CrEjhx.png

فهد الهلال
22-01-2015, 11:48 AM
مشاريع الكهرباء لعام 2014 ذكر ان من ضمن المشاريع انشاء محطة الحائر8281 وربطها بالشبكة، ومن المعروف ان مخطط عريض يتبع لبلدية الحائر فان شاء الله يكون انشاء محطة الحائر هي بداية دخول الكهرباء لمخططات عريض، واعلى هذا الاساس بنيت توقعي والله اعلم
http://im53.gulfup.com/CrEjhx.png

رحم الله والديك
ونفع بك
وشكراً لتجاوبك

الهوااوي
29-01-2015, 11:34 PM
مبروك لاهل المنح تخصيص مبلغ في الموازنه الحاليه

20 مليار خصصت لاراضي المنح القديمه لتطويرها وادخال الكهرباء والماء

الهوااوي
31-01-2015, 10:27 AM
الامر الثالث والثلاثين: حرصاً منا على أهمية توفير السكن للمواطنين ، وإضافة لما سبق من أوامر بهذا الخصوص وإسهاماً في سرعة استفادة المواطنين من مخططات المنح في مناطق المملكة.
أمرنا بما هو آت :
أولاً : يعتمد مبلغ ( 000 ر 000 ر 000 ر 20 ) عشرين مليار ريال لتنفيذ خدمات الكهرباء والمياه.
ثانياً : يخصص مبلغ ( 000 ر 000 ر 000 ر 14 ) أربعة عشر مليار ريال من المبلغ المعتمد في البند أولاً من أمرنا هذا لتنفيذ إيصال الكهرباء ، ومبلغ ( 000 ر 000 ر 000 ر 6 ) ستة مليارات ريال لتنفيذ إيصال المياه.
ثالثاً : يتم التنسيق بين وزارتي ( المالية والمياه والكهرباء ) لتنفيذ أمرنا هذا.

نبارك لاهل مخططات المنح

الهوااوي
01-02-2015, 09:36 AM
السعودية: تطوير 2.5 مليون قطعة أرض سكنية في 3700 مخطط


ذكرت صحيفة "المدينة" نقلاً عن مصادر لها، أنه من المقرر تطوير حوالي 2.5 مليون قطعة أرض سكنية في 3700 مخطط سكني على مستوى المملكة ضمن مشروع يُعد الأكبر لخدمة المواطنين في المجال السكني لعدة سنوات مقبلة.

وقالت الصحيفة أن الموطن في السعودية لن يضطر لشراء أرض سكنية لأنها ستكون متوفرة ضمن هذا المشروع.

وبينت أن الأمانات والبلديات ستقوم بضخ المزيد من الأراضي ذات المساحات الشاسعة لصالح وزارة الاسكان من أجل تطويرها وتوزيعها على المواطنين.

لا تلوح للمسافر
01-02-2015, 04:11 PM
السعودية: تطوير 2.5 مليون قطعة أرض سكنية في 3700 مخطط


ذكرت صحيفة "المدينة" نقلاً عن مصادر لها، أنه من المقرر تطوير حوالي 2.5 مليون قطعة أرض سكنية في 3700 مخطط سكني على مستوى المملكة ضمن مشروع يُعد الأكبر لخدمة المواطنين في المجال السكني لعدة سنوات مقبلة.

وقالت الصحيفة أن الموطن في السعودية لن يضطر لشراء أرض سكنية لأنها ستكون متوفرة ضمن هذا المشروع.

وبينت أن الأمانات والبلديات ستقوم بضخ المزيد من الأراضي ذات المساحات الشاسعة لصالح وزارة الاسكان من أجل تطويرها وتوزيعها على المواطنين.

يعطيك العافية اخ الهوااوي
بالفعل
المستقبل مضيئ لأراضي المنح

سهم هم
02-02-2015, 10:49 AM
المفروض من زمان مخططات عريض وشرق الرياض والمهدية ان تطور

خلاص وش بقي

تطويرها راح يزود العرض ان شاء الله للاراضي القابلة للتطوير ويستطيع اكثر الناس البناء وبالتالي انخفاض اسعار العقار ان شاء الله

الهوااوي
13-09-2015, 01:19 PM
ليس هناك زمن محدد لدخول الخدمات ولكن باذن الله تنتهي اعمال السفلتة نهاية 36 14هـ وبعدها يتم ادخال الكهرباء احتمال في 1437هآ توقع شخصي



ترأس الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض رئيس مجلس المنطقة، في مكتب سموه اليوم جلسة المجلس الأولى لدورته الأولى لعام 1436 - 1437 هـ.

وافتتح سمو أمير الرياض هذه الجلسة برفع الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على ما يقدمه - رعاه الله - من رعاية واهتمام للوطن وأبنائه في جميع مناحي الحياة، كما نوه بإرشادات وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بالرفع من مستوى الخدمات التي تقدَّم للمواطن، مشيداً بجنودنا البواسل الذين يذودون عن حمى الوطن بكل شجاعة واقتدار وإيمان، داعياً المولى – عز وجل - أن يرزقهم النصر المؤزر في ظل قيادتنا الرشيدة.
كما شكر سموه أعضاء المجلس على ما يقدمونه من جهود في تقديم المقترحات والدراسات النافعة، وحثهم على تلمس احتياجات المواطنين التي تندرج ضمن مهام المجلس للرفع من مستوى أدائه.

وقد أوضح الأمين العام لمجلس المنطقة سليمان بن محمد القناص أن المجلس استعرض ما تضمنه جدول الأعمال؛ إذ تم الاطلاع على التقارير التي تهدف للارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية والصحية والاقتصادية والاجتماعية والمرافق الخدمية الأخرى، وقد اتخذ بشأنها القرارات والتوصيات اللازمة، ومن أبرزها مناقشة موضوع نقل سوق الإبل الحالي إلى السوق الجديد، وجرى الاطلاع على ما تم إنجازه من مراحل المشروع؛ إذ تم الانتهاء من المرحلة الأولى التي تشتمل على إنشاء 1389 حظيرة للإبل و40 حظيرة لل، إضافة إلى الخدمات كافة الخاصة بهذا المشروع. وقد قرر المجلس العمل على مباشرة نقل السوق خلال ستة أشهر، مع حث أمانة المنطقة على التسريع في عملية استكمال المراحل الأخرى للمشروع.
كما لاحظ المجلس أن أسباب تأخر تنفيذ بعض المشاريع الخدمية تعود إلى بطء إجراءات تخصيص الأراضي اللازمة؛ فأوصى بالكتابة لمعالي وزير الشؤون البلدية والقروية للتسريع في إنهاء إجراءات تخصيص الأراضي.

فيما استعرض المجلس ما تم بشأن إيصال الكهرباء لحي عريض وحي المهدية بمدينة الرياض؛ إذ تم اعتماد ثلاث محطات رئيسية لحي عريض، إضافة إلى اعتماد محطتين لحي المهدية. وشدد المجلس على شركة الكهرباء أهمية التسريع في تنفيذ هذه المحطات لخدمة هذين الحيين، وإفادة المجلس بما يتم.

وقرر المجلس السعي لوضع الخطط للاستفادة من المشاريع العملاقة في قطاع النقل البري (المترو والحافلات والقطارات) لتوطين وظائف هذه المشاريع، وتأهيل الشباب السعودي لإدارة مرافقها كافة. كما اطلع المجلس على خطط تفعيل الجوانب التوعوية في ترشيد استهلاك المياه، وأوصى بأن تسند هذه المهمة للمركز الوطني السعودي لكفاءة الطاقة، مهيباً بالمواطنين والمقيمين مراعاة عدم الإسراف في استهلاك الكهرباء والماء، وأن يكون الاستخدام بقدر الاحتياج تماشياً مع تعاليم ديننا الحنيف التي تنهى عن الإسراف، وتحث على الاعتدال.
واطلع المجلس على تقارير الفِرق الميدانية المناط بها التفتيش على مصانع المياه ومصانع الأغذية، وكذلك بيع وتحضير وتخزين المستحضرات العشبية والعطارة، وما تم ضبطه من مخالفات، والعقوبات التي طُبقت بحق المخالفين. وشكر المجلس أمانة منطقة الرياض والهيئة العامة للغذاء والدواء والجهات المشاركة على ما تبذله من جهود في هذا المجال، مؤكداً أهمية توسعة أنشطة تلك الفرق، وتشديد العقوبات التي تصدر بحق المخالفين حفاظاً على صحة المواطن والمقيم.

فيما ناقش المجلس الدراسة الخاصة بما يهم الشباب السعودي، ووجّه سمو رئيس المجلس بإنشاء مجلس للشباب تحت مظلة مجلس الإمارة، وبمشاركة متخصصين من (المرافق التعليمية ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الثقافة والإعلام) لبحث متطلبات واهتمامات الشباب بأسلوب علمي حواري، يتم مع مجموعة من الشباب من مختلف مراحلهم العمرية والتعليمية للخروج برؤية صحيحة مشتركة، تحقق آمالهم وتطلعاتهم. وتسند سكرتارية هذا المجلس للمدير العام للتعليم بمنطقة الرياض.


المصدر صحيفة سبق

فهد الهلال
19-09-2015, 11:07 PM
ترأس الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، أمير منطقة الرياض رئيس مجلس المنطقة، في مكتب سموه اليوم جلسة المجلس الأولى لدورته الأولى لعام 1436 - 1437 هـ.

وافتتح سمو أمير الرياض هذه الجلسة برفع الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على ما يقدمه - رعاه الله - من رعاية واهتمام للوطن وأبنائه في جميع مناحي الحياة، كما نوه بإرشادات وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظهما الله - بالرفع من مستوى الخدمات التي تقدَّم للمواطن، مشيداً بجنودنا البواسل الذين يذودون عن حمى الوطن بكل شجاعة واقتدار وإيمان، داعياً المولى – عز وجل - أن يرزقهم النصر المؤزر في ظل قيادتنا الرشيدة.
كما شكر سموه أعضاء المجلس على ما يقدمونه من جهود في تقديم المقترحات والدراسات النافعة، وحثهم على تلمس احتياجات المواطنين التي تندرج ضمن مهام المجلس للرفع من مستوى أدائه.

وقد أوضح الأمين العام لمجلس المنطقة سليمان بن محمد القناص أن المجلس استعرض ما تضمنه جدول الأعمال؛ إذ تم الاطلاع على التقارير التي تهدف للارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية والصحية والاقتصادية والاجتماعية والمرافق الخدمية الأخرى، وقد اتخذ بشأنها القرارات والتوصيات اللازمة، ومن أبرزها مناقشة موضوع نقل سوق الإبل الحالي إلى السوق الجديد، وجرى الاطلاع على ما تم إنجازه من مراحل المشروع؛ إذ تم الانتهاء من المرحلة الأولى التي تشتمل على إنشاء 1389 حظيرة للإبل و40 حظيرة لل، إضافة إلى الخدمات كافة الخاصة بهذا المشروع. وقد قرر المجلس العمل على مباشرة نقل السوق خلال ستة أشهر، مع حث أمانة المنطقة على التسريع في عملية استكمال المراحل الأخرى للمشروع.
كما لاحظ المجلس أن أسباب تأخر تنفيذ بعض المشاريع الخدمية تعود إلى بطء إجراءات تخصيص الأراضي اللازمة؛ فأوصى بالكتابة لمعالي وزير الشؤون البلدية والقروية للتسريع في إنهاء إجراءات تخصيص الأراضي.

فيما استعرض المجلس ما تم بشأن إيصال الكهرباء لحي عريض وحي المهدية بمدينة الرياض؛ إذ تم اعتماد ثلاث محطات رئيسية لحي عريض، إضافة إلى اعتماد محطتين لحي المهدية. وشدد المجلس على شركة الكهرباء أهمية التسريع في تنفيذ هذه المحطات لخدمة هذين الحيين، وإفادة المجلس بما يتم.

وقرر المجلس السعي لوضع الخطط للاستفادة من المشاريع العملاقة في قطاع النقل البري (المترو والحافلات والقطارات) لتوطين وظائف هذه المشاريع، وتأهيل الشباب السعودي لإدارة مرافقها كافة. كما اطلع المجلس على خطط تفعيل الجوانب التوعوية في ترشيد استهلاك المياه، وأوصى بأن تسند هذه المهمة للمركز الوطني السعودي لكفاءة الطاقة، مهيباً بالمواطنين والمقيمين مراعاة عدم الإسراف في استهلاك الكهرباء والماء، وأن يكون الاستخدام بقدر الاحتياج تماشياً مع تعاليم ديننا الحنيف التي تنهى عن الإسراف، وتحث على الاعتدال.
واطلع المجلس على تقارير الفِرق الميدانية المناط بها التفتيش على مصانع المياه ومصانع الأغذية، وكذلك بيع وتحضير وتخزين المستحضرات العشبية والعطارة، وما تم ضبطه من مخالفات، والعقوبات التي طُبقت بحق المخالفين. وشكر المجلس أمانة منطقة الرياض والهيئة العامة للغذاء والدواء والجهات المشاركة على ما تبذله من جهود في هذا المجال، مؤكداً أهمية توسعة أنشطة تلك الفرق، وتشديد العقوبات التي تصدر بحق المخالفين حفاظاً على صحة المواطن والمقيم.

فيما ناقش المجلس الدراسة الخاصة بما يهم الشباب السعودي، ووجّه سمو رئيس المجلس بإنشاء مجلس للشباب تحت مظلة مجلس الإمارة، وبمشاركة متخصصين من (المرافق التعليمية ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الثقافة والإعلام) لبحث متطلبات واهتمامات الشباب بأسلوب علمي حواري، يتم مع مجموعة من الشباب من مختلف مراحلهم العمرية والتعليمية للخروج برؤية صحيحة مشتركة، تحقق آمالهم وتطلعاتهم. وتسند سكرتارية هذا المجلس للمدير العام للتعليم بمنطقة الرياض.


المصدر صحيفة سبق

يعطيك العافية اخي لقرائتك الجميلة
لكن سؤالي أستاذي الفاضل
متى نشوف المحطات الثلاث على أرض الواقع

الهوااوي
19-12-2015, 10:30 PM
يعطيك العافية اخي لقرائتك الجميلة
لكن سؤالي أستاذي الفاضل
متى نشوف المحطات الثلاث على أرض الواقع

http://www.rabgh.com/?p=77148