المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاخبار الاقتصاديه ليوم الجمعه 17/11


الرايق2003
09-01-2004, 03:46 AM
رقم قياسي جديد لمعدل عرض النقود (ن2) في المملكة يبلغ 327مليار ريال

كتب- خالد العويد:

حقق عرض النقود (ن2) خلال شهر نوفمبر 2003م رقماً قياسياً لم يسبق تحقيقه حيث بلغ 327مليار ريال بنسبة زيادة عن الشهر المقابل من عام 2002بلغت 7.3%.
وأوضحت الاحصائيات الحديثة التي اصدرتها مؤسسة النقد قبل ايام ان عرض النقود (ن3) بلغ 400مليار ريال مقارنة مع 374مليارريال.
ووصل حجم النقد المتداول خارج المصارف الى 56.7مليار ريال في بلغ حجم الودائع تحت الطلب خلال نوفمبر الماضي الى 161.6مليار ريال.
وبلغ معدل عرض النقود (ن1) 218.3مليار ريال ووصل معدل الودائع الزمنية والادخارية الى 108.6مليار ريال.
اما الودائع الاخرى شبه النقدية فقد بلغت خلال نوفمبر 73.2مليار ريال.
ويقصد بعرض النقود (ن1) النقد المتداول خارج المصارف مع الودائع تحت الطلب أما عرض النقود (ن2) فهو يشمل عرض النقود (ن1) مضافاً اليه حجم الودائع الزمنية والإدخارية.
اما عرض النقود (ن3) فيشمل عرض النقود (ن1) مضافاً إليه عرض النقود (ن2) اضافة الى الودائع الأخرى شبه النقدية التي تتكون من ودائع المقيمين بالعملات الأجبية والودائع مقابل اعتمادات مستندية وضمانات والتحويلات القائمة.
يشار أن عرض النقود بتعريفه الواسع (ن3) الذي يقيس المستوى الكلي للسيولة المحلية، من النقد المتداول خارج المصارف واجمالي الودائع المصرفية ارتفع بمعدل متسارع بنسبة 15.2في المائة خلال عام 2002م مقارنة بمعدل نسبته 5.0في المائة في عام 2001م ومتوسط سنوي نسبته 5.3في المائة خلال العشر سنوات الماضية.
ويعزى التسارع في معدل النمو النقدي خلال العام إلى عاملين رئيسين الأول قيام المصارف التجارية بزيادة تسهيلاتها الائتمانية لدعم النشاط الاقتصادي القوي في مؤسسات القطاع الخاص والقطاع العام.
وقد ارتفعت مطلوبات المصارف التجارية من القطاع الخاص بمعدل متسارع أما العامل الثاني فهو عدم الاستقرار الناجم من التوتر في الوضع الجغرافي السياسي وتوافر فرص الاستثمار الجذابة في المملكة مما دفع المواطنين الى توظيف مدخراتهم محلياً أكثر من ذي قبل والقيام بإعادة بعض أموالهم من الخارج للاستفادة من هذه الفرص بسبب عدم الاستقرار في الأسواق المالية العالمية.
وقد يكون سبب الزيادة الكبيرة التي طرأت على الودائع الزمنية والأدخارية، بالرغم من تراجع معدلات أسعار العائد، هو ان اصحاب المدخرات الجارية وأولئك الذين قاموا باستعادة بعض اموالهم من الخارج قد فضلوا الحصول على أي سعر عائد سائد في السوق بدلاً من ايداعها على شكل ودائع تحت الطلب لاتدر عوائد، وتجدر الإشارة إلى أن معدل العائد في السوق المحلية اعلى من نظيره في السوق العالمية، وهذا يفسر أيضاً سبب الزيادة في "الودائع شبه النقدية الأخرى"، التي طرأ معظمها على فئة الودائع الزمنية والإدخارية.
وتعد الودائع تحت الطلب أحد المؤشرات الرئيسة التي يرى الاقتصاديون بأن لها علاقة بارتفاع أسعار الأسهم وهي تشكل الحسابات الجارية لدى البنوك وتعطي مؤشراً على قدرة اصحابها زيادة انفاقهم الاستهلاكي وزيادة مجالات استثماراتهم في أي مجال إذا إنها تمثل السيولة النقدية الجاهزة للصرف التي يمكن لأصحابها سرعة توجيهها إلى مجالات الاستثمار الأخرى.



بقية المواضيع*******////////:cool:******//////////**********



رقم قياسي جديد لمعدل عرض النقود (ن2) في المملكة يبلغ 327مليار ريال
دول الشرق الأوسط ترزح تحت مشاكل إدارية.. وضعف التمويل يهدد بانتشار الفساد الإداري
"ألستوم" تفوز بعقد مناقصة توريد وتركيب المرحلة الثانية من محطة "الشعيبة"
15منفذاً جوياً وبحرياً وبرياً لخدمة ضيوف الرحمن
افتتاح أول بنك خاص في سوريا
المركزي الأردني يضخ مليار دينار ترتفع إلى ملياري دينار منتصف العام الحالي
سوق الصرافة الأردني يشهد طلبات كبيرة على الدينار العراقي
البحرين تستضيف مؤتمراً للبنك الدولي نهاية العام المقبل
كوريا الجنوبية تستهدف صادرات حجمها 218مليار دولار
الأمير عبدالمجيد يرعى فعاليات معرض كومدكس السعودية الرابع في مدينة جدة
الشركات العائلية الخليجية تؤكد أهمية الاندماج والتحالف
مصر تستبعد تأثير حادثة سقوط الطائرة على حركة السياحة
بحث سبل التعاون بين المملكة وبريطانيا في مجالات الصناعة
غرفة تجارة جدة تتفاعل مع الأنشطة الاقتصادية بشكل مميز
الصحة تطرح 12منافسة للنظافة والصيانة والتشغيل غير الطبي لمستشفيات عسير
دراسة استرالية تدعو إلى حظر صادرات المواشي خلال الصيف
94مشروعاً للدجاج اللاحم وبيض المائدة تحتضنها الطائف

الرايق2003
09-01-2004, 03:47 AM
سوق الأسهم تنهي تعاملات هذا الاسبوع مواصلة أداءها الايجابي



انهت سوق الأسهم المحلية تعاملات هذا الاسبوع باداء ايجابي ارتفعت خلاله أسعار أغلب شركات السوق وبخاصة الشركات الزراعية التي عوضت تراجعها السابق اضافة إلى ارتفاع أسعار البنوك المتداولة نتيجة الاقبال الشرائي الملحوظ عليها اضافة إلى استمرار تألق الشركات الصناعية بقيادة شركة سابك وشركتي زجاج والأسمدة.. وقد ارتفع مؤشر الاسهم نحو 9نقاط مقارنة بالتداول السابق ليصل مؤشر الاسهم عند مستوى 4451نقطة وذلك يعود لارتفاع أسعار 41سهماً من أصل أسهم 67بنكاً وشركة تم تداولها وفي المقابل تراجعت اسعار 12سهماً.. وبالنسبة للكمية المتداولة فقد بلغت نحو 11.5مليون سهم وصلت قيمتها نحو مليار ريال.. وبالنسبة لشركات السوق فقد واصلت شركة أنابيب في تصدر الشركات الأكثر ارتفاعاً في السعر بصعودها 10% وذلك نتيجة اقتراح مجلس ادارتها بزيادة رأس مال الشركة ولكن يلاحظ محدودية الكمية المتداولة اضافة إلى قلة المتابعين لها وكذلك الحال بالنسبة لشركة بيشة الزراعية التي زادت 10% وفي المقابل سجلت شركة نادك أعلى تراجع سعري بانخفاضها 1% تليها بنفس النسبة شركة صافولا..
ومن جانب آخر فقد تصدرت شركة المواشي تداولات السوق بتنفيذ نحو 3.1مليون سهم وقد استقر سعرها عند نفس سعر الافتتاح.. ويمكن عرض التداول في باقي قطاعات السوق على النحو التالي:
البنوك
على الرغم من محدودية التعاملات على اسهم هذا القطاع لكن لوحظ عمليات شراء هادئة على اسهم البنوك وانعكس ذلك ايجاباً على أسعارها حيث زادت أسعار أغلب البنوك منها صعود الراجحي 7ريالات وارتفاع الهولندي 5ريالات.

الصناعة
واصلت اسهم شركات القطاع ارتفاعها بقيادة سهمي سابك والاسمدة وكذلك ارتفعت اسعار كل من الجبس واللجين وفي المقابل تراجعت أسعار كل من صافولا وفيبكو.
الأسمنت
باستثناء القصيم المتراجعة ريالين ارتفعت أسعار باقي شركات القطاع ولكن لازالت الكمية المنفذة محدودة.
الخدمات
حافظت أغلب شركات القطاع على أسعار افتتاحها منها استقرار العقارية والسيارات والمواشي فيما ارتفعت الفنادق ريالا وربعا وفي المقابل تراجعت مكة ريالين إلى 348ريالا.
الكهرباء
تراجعت الكهرباء بشكل طفيف لتغلق عند سعر 101.75ريال بعد تداول 305آلاف سهم.
الاتصالات
انخفضت الاتصالات نصف ريال وصولاً إلى 421ريالا بعد تداول محدود لم يتجاوز 80ألف سهم.
الزراعة
عوضت جميع شركات القطاع تراجعها السابق بارتفاع أسعارها جميعاً منها صعود حائل ريالين إلى 65ريالا وبالمثل ارتفعت تبوك لتصل 74.75ريالا.

الرايق2003
09-01-2004, 03:50 AM
"ألستوم" تفوز بعقد مناقصة توريد وتركيب المرحلة الثانية من محطة "الشعيبة"

كتب - مندوب "الرياض":

فازت شركة "ألستوم" الفرنسية بعقد مناقصة توريد وتركيب المرحلة الثانية من محطة توليد الكهرباء بالشعيبة بالمنطقة الغربية لصالح الشركة السعودية الموحدة للكهرباء وذلك بطاقة 1050ميجاوات، وقد قدمت شركة ألستوم الفرنسية أقل عرض بقيمة إجمالية في حدود مليار دولار وهو يقل كثيراً عن عرض الشركة المنافسة الوحيدة لهذا المشروع "ميتسوبيشي اليابانية".
ويتضمن المشروع إنشاء ثلاث وحدات توربينية بطاقة 350ميجاوات ستنتهي الأولى بعد 30شهراً والثانية بعد 36شهراً والثالثة بعد 40شهراً.
ويأتي طرحها نظراً لزيادة معدل الطلب على المياه والكهرباء نتيجة لازدياد عدد السكان ونمو الأنشطة الصناعية، حيث تولي حكومة المملكة اهتماماً بالغاً لتطوير مثل هذه المشاريع لمقابلة الاحتياجات المستقبلية من المياه والكهرباء من خلال برنامج المملكة للخصخصة.

الــــذيــب
09-01-2004, 03:55 AM
جزاك الله خير

الرايق2003
09-01-2004, 03:59 AM
الاقتصاد السعودي عام 2004م ////////***********//////////*********//////********

المصدر : د. وليد عرب هاشم


ونحن على أعتاب عام 2004م من المفيد أن نراجع ما هي أهم المؤشرات التي تدل على أداء الاقتصاد السعودي خلال هذا العام, ولا يخفى على أحد أن أهم مؤشر من هذه المؤشرات هو وضع أسواق النفط. وهنا تختلف التوقعات حول مستقبل أسواق النفط, فهناك كثير ممن يتوقعون أن تنخفض أسعار النفط وبالذات مع عودة العراق كدولة منتجة بعدما تستقر الأوضاع هناك, وهذا سوف يؤثر سلباً على الاقتصاد السعودي.
ولا شك أن العراق هي من أهم الدول المنتجة والمصدرة للنفط, فلقد كانت عضوا أساسيا عندما تم تأسيس منظمة أوبك, بل ربما كانت من أهم المؤسسين, ولكن نحن جميعاً نعلم ما أصاب العراق وشعبه من حوادث ومصائب, وما هو الوضع القائم هناك من قلاقل وعدم استقرار, بالتالي من الصعب أن نتوقع أن تهدأ الأمور تماماً وتستقر في العراق خلال هذا العام مهما كنا نتمنى ذلك.
وحتى لو استقرت الأوضاع السياسية والأمنية في دولة العراق الشقيقة -ونحن نتمنى ذلك- له ولكل دولة مسلمة, الا أن هذا لا يعني أن الاقتصاد العراقي سيسترد عافيته خلال عام, فالبنية التحتية الأساسية لأي اقتصاد تحتاج الى سنوات كثيرة من الاستثمار والبناء, ولا شك أن سنوات الحصار الاقتصادي وسنوات الحروب العراقية من ايران الى الكويت الى أمريكا, وسنوات القهر من الحكم العسكري الديكتاتوري قد خلفت دماراً واسعاً وشاملاً لكل الاقتصاد العراقي, ولكل أنشطته المختلفة, وليس هناك استثناء للنشاط النفطي, فهذا يحتاج الى استثمارات ضخمة بمليارات الدولارات لتحديث المعدات وترميمها وصيانة الحقول, ومن ثم يعود العراق كمنتج هام ومصدر كبير للنفط.
بالتالي لا أتوقع أن يكون هناك اثر جديد للنفط العراقي على الأسواق العالمية, وقد أكون مخطئاً ولكن من وجهة نظري فإن عام 2004م سوف يتسم بإستمرار صمود أسعار النفط عند مستوياتها الحالية والمرتفعة, ولا ننسى أن الاقتصاد الأمريكي بدأ يزداد قوة ومن المتوقع أن يستمر كذلك, وهذا الاقتصاد كما نعلم هو أكبر مستهلك للنفط في العالم, بالتالي مع زيادة النشاط الاقتصادي الأمريكي لا بد أن يكون هناك زيادة في الطلب على النفط, كما لا ننسى أن أسعار النفط قد انخفضت فعلاً أمام الاقتصاد الأوروبي والياباني وبمعدلات تزيد على 25 % وذلك ليس لأن سعر النفط قد انخفض ولكن لأن الدولار هو الذي انخفض وخصوصاً أمام اليورو وأمام الين, وبالتالي فإن دول أوروبا التي تتعامل باليورو ودولة اليابان قد استفادت من انخفاض سعر الدولار أمام عملتيهما فيما يخص انفاقهم على النفط ويشمل هذا الانخفاض أيضاً المملكة المتحدة, حيث أن الجنيه الاسترليني قد ارتفع أمام الدولار وان لم يكن بنفس نسبة ارتفاع اليورو.
وهكذا يبدو لي أن الطلب على النفط سيستمر بنفس معدلاته - ان لم يرتفع - بحيث يظل سعر النفط متماسكا عند معدلاته الحالية, وهذا أول مؤشر وأقوى مؤشر للاقتصاد السعودي خلال عام 2004م, وهو يبدو لي كمؤشر إيجابي, والله أعلم.
وللحديث بقية..

الرايق2003
09-01-2004, 04:00 AM
الف شكر لك يالذيب0000وتحياتى للجميع0;)

الرايق2003
09-01-2004, 04:02 AM
المخزون الامريكي والبرد وراء ارتفاع اسعار النفط

المصدر : محمد العبدالله (الدمام)


عزا خبراء اقتصاديون الارتفاع المتواصل لاسعار النفط في البورصة العالمية 31 دولارا للبرميل الواحد الى عدة عوامل منها قيام الولايات المتحدة بتغذية المخزون الاحتياطي بكميات كبيرة من اجل تعويض الاستنزاف المتواصل للمخزون خلال الفترة الماضية وكذلك بغرض زيادة المخزون الاحتياطي لمواجهة الازمات المحتملة مستقبلا الامر الذي ساهم في زيادة الطلب على النفط خلال الفترة الاخير.
بالاضافة لذلك فإن موجة البرد القارص التي تجتاج البلدان الاوروبية وبعض الاجزاء في الولايات المتحدة شكلت عاملا اضافيا لزيادة الاسعار في الاسواق البترولية خصوصا وان انخفاض درجات الحرارة يرفع من كميات استخدام وقود التدفئة في الاسواق الاوروبية والامريكية.
وتحتل المضاربات الكبيرة التي تقودها بعض الاطراف عاملا آخر في مواصلة الزيادة في اسعار النفط وبالتالي فإن الزيادة ليست مرتبطة بنقص المعروض في الاسواق العالمية.
وقال د.عبدالله ال ابراهيم استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ان المؤشرات المتوافرة حاليا تشير لاتجاه الاسعار نحو الانخفاض خصوصا في النصف الثاني من العام الجاري لا سيما وان الارتفاع الحالي لا يمثل اتجاها صحيا بقدر ما يرتبط ببعض العوامل السياسية والاقتصادية الآنية وبالتالي فإن انحسار تلك المسببات يمهد الطريق امام تراجع الاسعار بحيث تبقى عند نطاق الاسعار المحددة من قبل منظمة اوبك 22-28 دولارا للبرميل الواحد.
واضاف ان التوقعات الحالية ليست حازمة بمعنى ان الاسعار يمكن ان تتأثر ببعض العوامل الطارئة مما يوفر المناخ لتماسك الاسعار لفترة طويلة كما حصل خلال عام 2003 المنصرم فقد كانت التوقعات تشير لانخفاض الاسعار بينما جاءت النتائج بخلاف تلك التوقعات وبالتالي فإن التوقعات الحالية قد لا تكون صحيحة على الاطلاق.
واكد ان الاسعار الحالية يمكن ان تحفز بعض الدول لتجاوز الحصص الانتاجية المحددة من اجل الاستفادة من الاجواء الحالية للحصول على مكاسب مالية, كما يمكن ان تدفع الاسعار الحالية بعض الدول الاوروبية والولايات المتحدة على وجه الخصوص لممارسة ضغوط على اوبك بعدم تخفيض الانتاج مرة اخرى خصوصا وان التخفيض الاخيرة والذي بدأ تطبيقه منذ نوفمبر الماضي والبالغ 900 الف برميل يوميا يعتبر كافيا في ظل الارتفاع التصاعدي للاسعار في البورصة العالمية.
واوضح ان عدم تعاون الدول المنتجة من خارج منظمة اوبك يمكن ان يشكل عامل ضغط على الاسعار في الفترة القادمة خصوصا وان تلك الدول تحاول الاستفادة من الاسعار الحالية لدعم اقتصاداتها بصورة ايجابية الامر الذي يمثل مشكلة حقيقية لاوبك لا سيما في ظل السياسة الحالية الداعية للمحافظة على مستويات الاسعار ضمن نطاق السعر المحدد وبالتالي فقدان حصة كبيرة لصالح الدول عبر الاعضاء.
وقال الدكتور محمد الرمادي استاذ المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ان المرحلة على فصل الشتاء في زيادة الاسعار في السوق البترولية ليست عاملا مؤثرا بصورة كبيرة خصوصا وان التساؤلات ما تزال قائمة بخصوص احوال الطقس التي ستسود العالم في الفترة القادمة نظرا لاختلاف مستويات البرودة في الطقس حاليا والتبدل الكبير الحاصل في المناخ الامر الذي يدفع للتساؤل عن مستوى الطلب في المرحلة القادمة.
بالاضافة لذلك ان السياسة التي تنتهجها الشركات الروسية في السوق البترولية تجعل من عملية ابقاء الاسعار عند المستويات الحالية صعبة للغاية خصوصا وان الشركات الروسية تأخذ في اعتبارها مصالحها الاقتصادية بعيدا عن السياسات الحكومية الامر الذي يفسر مطالبة وزير الطاقة الروسي ايجور يوسفوف اعضاء اوبك بتخفيض الاسعار لمستويات اقل من 28 دولار وهو النطاق المستهدف لاوبك حاليا.
واوضح ان السياسات المتبعة من اوبك بتخفيض الحصص الانتاجية بنحو 900 الف برميل يوميا وكذلك استعدادها لتخفيض الانتاج بنفس المستوى في الاشهر القادمة لن تكون ذات جدوى بدون الوصول الى تنسيق تام مع الدول المنتجة خارج اوبك اذ من شأن زيادة الانتاج بشكل كبير الضغط على الاسعار بشكل واضح الامر الذي يمهد الطريق لهبوط كبير ولعل الاندماج الكبير الحاصل في الشركات الروسية والمساعي الجادة للشركات الروسية لبيع جزء من اسهمها لشركات اجنبية بنحو 25% خطوة مستقبلية لزيادة روسيا لمستويات انتاجها اليومي خلال الاشهر التسعة القادمة.

الرايق2003
09-01-2004, 04:05 AM
من منتديات ''عكاظ'' على الانترنت:
متطلبات الاستثمار في الأسهم .. المال والخبرة


اشارك في منتداكم الجميل وهذه أولى مشاركاتي وان شاء الله تضيف ولو قليلا لهذا المنتدى الجميل, بصراحة ما جذبني هو المشرف العام للمنتدى فهو استاذي في العام 1993م وانا من اعرف الناس بعلمه واخلاقه وتواضعه:
اولا: كم المبلغ المراد استثماره هل هو اقل من 100 الف او اقل من 500 الف او اقل من مليون او اكثر من مليون ريال - فيما يخص سوق الأسهم لا يشترط فيه مبلغ محدد للدخول يمكنك شراء حتى سهم واحد فقط وهي بلا شك تضييع للوقت والجهد, لذا من الأفضل ان يتجاوز المبلغ 100 الف ريال والسبب في ذلك ان العائد سوف يكون ذا جدوى فأنت سوف تحقق سنويا عائدا يتراوح ما بين 6 - 30 % (من 6000 الى 30,000 ريال) ان شاء الله يتناسب مع الوقت والجهد والمتابعة المطلوبة, وهو عائد تقريبي من خبرة وتجارب في السوق السعودي واعتقد انها اجابة واضحة عن حجم المبلغ المطــلــوب.
ثانيا: ماهو الهدف من رغبتك في دخول سوق الأسهم يمكنك تحديد احد هذه الأهداف ( عائد سنوي ثابت , عائد رأسمالي, ارباح مضاربة سريعة... الخ).
هذا السؤال مهم جدا نتمنى أن نركز قليلا لأنه من القلب الذي اكتوى بخسائر كبيرة فمنذ فترة طويلة اسمع وأرى واتكلم مع كثيرين ليس لهم اية معرفة او خبرة بسوق الأسهم والبعض لا يعرف معنى سهم , كل هؤلاء يسيل لعابهم لأرباح المضاربة في الأسهم وما ادراك ماهي المضاربة قبل تعريف المضاربة وشروطها احب ان اوضح ما هو الهدف:
الهدف لأي شخص في كل جوانب الحياة وليس في الأسهم فقط يجب ان يتميز بالآتي: الوضوح, امكانية التحقق, ملاءمته للظروف والامكانيات المادية والفنية.. وهذا يعود بنا الى اهدافنا ونبدأ بالمضاربة لكي تضارب في سوق الأسهم لابد ان تتمتع بالصفات التالية: خبرة جيدة بسوق الأسهم وفهم كبير للتغيرات اليومية في الطلب والعرض والكميات المتداولة, خبرة جيدة بالتحليل الفني وطريقة الدخول والخروج من السهم وايقاف الخسارة, رأس مال جيد الى كبير, رؤيا جيدة للسوق وسرعة بديهية وحسن تصرف في الاوقات الحرجة, يعني بصراحة للنجاح في المضاربة تحتاج لوقت في سوق الأسهم, ربما تجد من يؤمن بالحظ وسياسة القطيع وطقها والحقها , وسياسة التطبيل لسهم في المنتديات... الخ هذه مدرسة لا اؤمن بها.
هذه السنة غير لأسباب يعرفها الجميع انتعش السوق كل السوق اللي يسوى واللي ما يسوى وتخيل تضارب على اي سهم في اية لحظة وتكسب لكن انتبه فليس هذا على طول ولكن عند تصحيح السوق والنزول في 15/9/2003م خرج كثيرون من السوق وبخسائر كبيرة ولم يعودو اذا كنت جديدا في السوق فالهدف هو عائد سنوي ثابت, عائد رأسمالي:
- عائد سنوي ثابت : يمكنك بكل سهولة تحديد شركات جيدة ذات نمو ثابت في الربحية وعائد جيد سنويا لا يقل عن 5% وذلك بقسمة الربح الموزع سنويا على سعر السوق وهذا تعتبر استثمارا جيدا وعلى سبيل المثال( الاسمنتات: اسمنت اليمامة, اسمنت القصيم, اسمنت الشرقية, اسمنت الجنوبية, اسمنت العربية)
(الصناعة: الغاز والتصنيع, صافولا, الجبس, الدوائية)
(الخدمات: الكهرباء, العقارية, مكة للتعمير, الجماعي)
والمهم هنا فقط توقيت الشراء بحيث يكون الربح الموزع الى السعر السوقي متوافقا مع العائد المطلوب اضافة للتنويع بين هذه القطاعات لعمل محفظة متوازنة بنسب محددة تتوافق مع هدفك.
- عائد رأسمالي: والمقصود تغير في السعر السوقي للسهم.. هنا لابد من معرفة اساسيات التحليل الأساسي للأسهم (تحليل الاقتصاد - تحليل الصناعة والمقصود تحليل القطاع المراد الاستثمار فيه - تحليل الشركة ويشمل التحليل المالي للمركز المالي للشركة والتركيز على أهم المؤشرات المالية للخمس سنوات السابقة وللقوائم الربع سنوية للسنةالحالية, تحديد السعر العادل للسهم ومقارنته بالسعر السوقي وامكانية تحقق السعر العادل من حيث نسبة التغير في سعر السهم والزمن اللازم لتحقيق هذا السعر , ومن ثم اذا كان يتوافق مع الهدف يتم شراؤه (وبنفس الطريقة السابقة تحديد شركات جيدة ذات نمو متغير وجيد في الربحية والتغير السنوي في سعره من 15 الى 30 % وهذه النسبة من خبرة شخصية حيث لم يقل العائد طوال 11 عاما عن 15 % وزاد عن 50 % في بعض السنوات.
وعلى سبيل المثال (الاسمنتات: اسمنت السعودية, اسمنت ينبع, اسمنت تبوك, اسمنت العربية)
( الصناعة: سابك, الأسمدة, التصنيع, الغازوالتصنيع, الجبس)
( الخدمات: الاتصالات, الكهرباء, العقارية, التعمير, الجماعي, طيبة )
والمهم هنا فقط الدراسة الجيدة للسهم من واقع التحليل الاساسي والتوقع الجيد لمستقبل الشركة والسهم مع متابعة اخبار الشركة والتطورات التي تطرأ على السهم اضافة للتنويع بين هذه القطاعات لعمل محفظة متوازنة بنسب محددة تتوافق مع هدفك.
ثالثا: مدة الاستثمار المطلوبة قصيرة الأجل(سنة او اقل),متوسطة الأجل (من سنة الى ثلاث سنوات والبعض يحددها بخمس سنوات) طويل الأجل أكثر من خمس سنوات الاجابة على هذا السؤال مرتبطة بهدفك فالمضارب اليومي او الاسبوعي والبعض يفضل ان يكون مضاربا شهريا والمستثمر الذي يبحث عن عائد ثابت هو الغالب من متوسط الى طويل الأجل (اكثر من 5 سنوات)
العائد الرأسمالي (من سنة الى ثلاث سنوات)
رابعا: حجم معرفتك بسوق الأسهم ومعلوماتك عن الشركات الموجودة في السوق كلما زادت كانت افضل وتأتي من التعلم والقراءة المتخصصة في كتب الاستثمار والأسهم, وتحدد كذلك طريقة الاستثمار التي سوف تسلكها, مثال خبرة بسيطة... تعني استثماراً بغرض الحصول على عائد ثابت والمحافظة على رأس المال خبرة متوسطة... تعني استثماراً بغرض الحصول على عائد رأس مالي وذلك بالنمو في رأس المال وتجنب المخاطر.
خبرة كبيرة... تعني استثماراً بغرض الحصول على عائد رأس مالي وذلك بالنمو في رأس المال وتجنب المخاطر, او مضاربة في الأسهم تدر ارباحاً عالية وسريعة مع امكانية التعرض لمخاطر كبيرة تكون محسوبة ويمكن تحملها.
خامسا: مدى قدرتك على تحمل مخاطر الاستثمار في الأسهم ومدى رغبتك في مستوى الربحية (عالٍ, متوسط, منخفض)
ان شاء الله نكون قد وفقنا في الاجابة على اسئلتكم والله يوفق الجميع.

* حمتو

الرايق2003
09-01-2004, 04:12 AM
المؤشر يضيف 9 نقاط
اختلاف تقييم أسعار القطاع الزراعي يساهم في حيويته
مع اختلاف وجهات النظر حول السعر السوقي المناسب للأسهم الزراعية بين المتداولين فقد عاودت الشركات الزراعية استرداد عافيتها قليلا بعد حالة الهبوط الكبيرة التي منيت بها أول أمس فقد سجلت أعلى صعود في السوق أنابيب لليوم الثالث على التوالي 10% بلا عروض إلى 5 ،143 ريال تلاها بيشة التي قاربت 100 ريال لأول مرة منذ ثلاث سنوات والتي أقفلت عند 25 ،98ريالا تلاها حائل الصاعدة وثمار 3% إلى 65 105ريالات على التوالي وتبوك 3% إلى 75 ،74ريالاً واللجين النشطة التي ارتفعت 2% إلى 5 ،93ريالاً وفي المقابل هبط كل من نادك وصافولا وفيبكو وسيسكو 1% إلى 25 ،93 25 ،352 163 73 ريالاً على التوالي:
وقد تصدرت المواشي حجم التنفيذ لليوم الثالث على التوالي إذ نفذ فيها 3 ملايين سهم مقفلة عند 5 ،42 ريالاً تلاها صدق الصاعدة إلى 5 ،66 ريالاً في تداولات بلغت 7 ،1 مليون سهم وحقق المؤشر في ختام التداولات زيادة ملموسة بلغت 9 نقاط ليغلق عند مستوى 4451 نقطة وجرى أمس تداولات بلغت 5 ،11 مليون سهم وصلت كلفته 996 مليون ريال توزعت على 10101 صفقة حيث زاد عدد الشركات المتصاعدة إلى 41 شركة بينما انخفضت 12 شركة من أصل 67 شركة تم التداول فيها في تعاملات أمس.
البنوك: زاد الراجحي والبريطاني 1% إلى 969 75 ،509 ريالات والجزيرة 1% إلى 25 ،251 ريال ولم يلحظ أي تراجع لأسهم القطاع.
الصناعة: واصلت أنابيب قفزاتها المتلاحقة 10% بلا عروض إلى 5 ،143 ريالاً مع اعلان زيادة رأس المال تلاها اللجين 2% إلى 5 ،93 ريالاً بينما كان النزول في صافولا 1% إلى 25 ،352ريال.
الاسمنت: استقرت أغلب أسهم القطاع عند مستويات افتتاحها باستثناء تراجع طفيف في القصيم 75 ،1ريال إلى 25 ،428 ريال وتحسن اليمامة 5 ،3 ريالات إلى 612ريال.
الخدمات: صعدت ثمار 3% إلى 105 ريالات في تداولات هزيلة بلغت 500 سهم والفنادق 5 ،1% إلى 5 ،93 ريالاً بينما فقدت مكة ريالين إلى 5 ،348ريال.
الكهرباء: فقدت 25 هللة إلى 75 ،101 ريال في تداول بلغ 305 آلاف سهم.
الاتصالات: تراجعت 50 هللة إلى 25 ،421 ريالاً في تداول متواضع بلغ 81 ألف سهم.
الزراعية: ارتفعت حائل وتبوك 3% إلى 65 75 ،74 ريالاً على التوالي وقفزت بيشة 10% بلا عروض إلى 25 ،98 ريالاً في تداول تجاوز 21 ألف سهم والجوف 2% إلى 5 ،74ريالاً.

الكناني
09-01-2004, 04:12 AM
مشكور اخي الحبيب

الرايق2003
09-01-2004, 04:17 AM
تدوير 177 مليون سهم بلغت قيمتها 14.5 مليار ريال
سوق الأسهم السعودية تنهي الأسبوع على ارتفاع

أبها : علي البشري
أنهت سوق الأسهم السعودية تعاملاتها الأسبوعية مرتفعة حيث أغلق المؤشر عند 4450 نقطة صاعدا بشكل طفيف مقارنة بالأسبوع قبل الماضي وشهد الأسبوع الماضي صعوداً قياسياً في كمية التداول والتي بلغت 177 مليون سهم بلغت قيمتها 14.5 مليار ريال بعد إقبال المضاربين على أسهم الشركات الصغيرة وتركز ذلك التوجه على الأسهم الزراعية بالإضافة إلى سهم "المواشي المكيرش".
وخلال تعاملات أمس ارتفع المؤشر 9 نقاط في تداولات شهدت تدوير 11 مليون سهم بلغت قيمتها 995.5 مليون ريال وسط سيطرة "المواشي" بتنفيذ بلغ 3 ملايين سهم واستقر سعره عند 42.5 ريالاً وحل ثانيا "صدق" بتداول 1.7 مليون سهم. في حين كان سهم "أنابيب" الأكثر ارتفاعا مواصلا بذلك تفاعله مع اعتزام الشركة رفع رأس المال إلى 210 ملايين ريالات وجاء "بيشة الزراعية" ثانيا بعد ارتفاع سعره إلى 98.25 ريالاً مقتربا بذلك من حاجز الـ 100 ريال . وفي المقابل سجل سهم "نادك" أكبر نسبة هبوط حيث تراجع إلى 93.25 ريالاً بتداول 62.2 ألف سهم.
قطاعياً أغلق "الراجحي" في القطاع المصرفي عند 969 ريالاً منفذاً 23.8 ألف سهم وصعد "السعودي الهولندي" إلى 505 ريالات بتداول 8 آلاف سهم في حين أغلق "سامبا" عند 400 ريال منفذا 14.6 ألف سهم.
وفي قطاع الصناعة أغلق "سابك" عند 329 ريالاً بتداول 102 ألف سهم وهبط "صافولا" إلى 352.25 ريالاً بتنفيذ 4.3 آلاف سهم وأغلق "فيبكو" عند 163 ريالا.
وفي قطاع الأسمنت أغلق "السعودية" عند 349 ريالاً منفذا أكثر من ألف سهم. وفي قطاع الخدمات هبط "مكة للإنشاء" إلى 348.5 ريالاً بتداول 9.8 آلاف سهم في حين أغلق "ثمار" عند 105 ريال بتنفيذ 505 سهم.
إلى ذلك هبط "الكهرباء" بشكل طفيف إلى 101.75 ريال بتداول 305 آلاف سهم فقط في حين أغلق "الاتصالات" نهاية هذا الأسبوع عند 421.25 ريالاً منفذا 81.3 ألف سهم.
وفي القطاع الزراعي ارتفع "حائل" إلى 65 ريالاً منفذا 290 ألف سهم وصعد "تبوك" 2.7% إلى 74.75 ريالاً بتداول 76 ألف سهم.

الرايق2003
09-01-2004, 04:25 AM
الف شكر لك يا كنانى على وقفاتك الدائمه وبارك الله فيك0

مهم
09-01-2004, 05:42 AM
يعطيك الف عافيه

hss
09-01-2004, 05:49 AM
الف شكر لك اخي الكريم وبارك الله فيك

ابو حسام
09-01-2004, 06:38 AM
هذا مجهود طيب تشكر عليه اخى الرائق ماقصرة

همام
09-01-2004, 09:19 AM
الأمير سعود بن عبدالمحسن يعقد اجتماعاً موسعاً بمزارعي حائل
* حائل عبدالعزيز العيادة:
عقد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل مساء أمس الأول بقصر أجا وبحضور وكيل الإمارة سعد بن حمود البقمي اجتماعا موسعا ومفتوحا مع رئيس اللجنة الزراعية بالغرفة التجارية الصناعية بحائل عيسى بن عبدالله الحليان ومدير عام الزراعة بحائل المهندس سلمان بن جار الله الصوينع وعدد من المزارعين أصحاب المشاريع الصغيرة والكبيرة ومديري الشركات الزراعية بالمنطقة وذلك على أثر صدور قرار مجلس الوزراء بخصوص زراعة القمح وتسليم مستحقات المزارعين فوراً.
حيث نوه سمو الأمير سعود بن عبدالمحسن بما تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو الناذب الثاني من دعم وتشجيع للقطاع الزراعي مشيداً سموه بهذا القرار وانعكاس آثاره على المناطق الزراعية الرئيسية التي تأتي منطقةحائل على رأسها وأصدر سموه بتكوين فريق من الجهات الحكومية المعنية وشريحة من المزارعين من أجل القضاء على معوقات الزراعة ورفع مستوى الإنتاج وبحث كافة السبل التي تعود على الزراعة والمزارعين بالفائدة بإذن الله.
من جانبه، أعرب رئيس اللجنة الزراعية بالغرفة التجارية عن شكره لسمو أمير المنطقة وسمو نائبه لدعمهم المتواصل لكل ما يسهم في رفعة المنطقة وسعيهما الدائم لتلمس كافة شرائح المجتمع وجلوس سموهما معهم جلسات مفتوحة وذات فائدة تفتح الآفاق الرحبة للقضاء على المعوقات و تطور آليات العمل إلى الأفضل مشيراً إلى أن الاستمرارية على هذا النهج المبارك سيجعل الجميع يتفاعل مع جهود سموهما بالشكل الذي يتيح الوصول إلى أفضل النتائج وبين المزايا الزراعية التي تتميز بها منطقة حائل من حيث جودة التربة وتوفر الأجواء الملائمة لزراعة القمح واستشهد على ذلك بما وصلت إليه المزارع من معدلات إنتاج عالية قياسا بالمواقع الأخرى.
وأشار أمين عام مجلس المنطقة المهندس إبراهيم البدران إلى عدد من المعوقات التي قد تسهم في تقليل الفوائد المرجوة من قرار مجلس الوزراء الأخير مؤكداً أهمية دراسة تلك العوائق وإيجاد حلول عاجلة لها لفائدة المزارعين صغارا وكبارا بالمنطقة.
كما تحدث عدد من المزارعين والمسؤولين في القطاعات ذات الصلة بالزراعة واختتم الاجتماع بتحديد موعد لاحق لاجتماع رسمي لكافة الأطراف المعنية بوجود المزارعين تنفيذا لتوجيه سموه الكريم.
حضر الاجتماع وكيل إمارة منطقة حائل المساعد خلف بن علي الخلف وأمين عام الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل الدكتور حمد بن عقلا العقلا وعدد من المسؤولين.

الرايق2003
09-01-2004, 05:08 PM
الف شكر للاخوان00:)

مبروك
09-01-2004, 05:27 PM
يعطيك العافيه ويجزاك عنا كل خير

الرايق2003
09-01-2004, 05:36 PM
شكرا لك اخى مبروك000:)

naseh lakom
09-01-2004, 09:26 PM
الله يبارك فيك

gsly
09-01-2004, 09:34 PM
شكرا لك اخى