المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عقاريون: السوق في حاجة إلى 200 ألف وحدة سكنية سنوياً… والتمويل ضعيف


الهوااوي
30-06-2014, 09:49 PM
أكد عدد من العقاريين المشاركين في معرض الرياض للعقارات والإسكان للتطوير العمراني (ريستاتكس 17)، أن ما تم عرضه في المعرض من مشاريع عقارية لا يغطي إلا نحو 5 في المئة من حاجة السوق من المشاريع السكنية، التي تقدر بنحو 200 ألف وحدة سنوياً، موضحين أن ما قامت به وزارة الإسكان حتى الآن عبارة عن مبادرات تشريعية وتسويقية لم تصل إلى مرحلة حل مشكلة الإسكان، من خلال مشاريع ملموسة على أرض الواقع.
وأشاروا إلى أن عدم وجود سوق عقارية منظمة ومُشرّع خلال الأعوام الماضية يؤكد أن ما تم إنجازه في قطاع الإسكان عبارة عن جهود فردية، سواء من شركات أم مؤسسات أم أفراد، مؤكدين أن تمويل القطاع العقاري ما زال ضعيفاً، على رغم الأنظمة التي صدرت أخيراً.
وقال العضو المنتدب لشركة رافال للتطوير العقاري ماجد الحقيل، إن تجمع العقاريين في مثل هذا المعرض سيوفر بيئة مناسبة للاطلاع على أوضاع السوق والمشاريع التي تخطط الشركات العقارية لتنفيذها، على رغم أن ما تم عرضه في المعرض من مشاريع عقارية لا يغطي إلا نحو 5 في المئة من حاجة السوق من المشاريع السكنية.
وأكد أن الطلب على المساكن مرتفع في شكل كبير، ويراوح بين 150 و200 ألف وحدة سنوياً بمختلف أنحاء المملكة، وتمثل الرياض ومكة الثلثين، بواقع 35 في المئة لكل منطقة، في الوقت الذي ما زالت فيه وزارة الإسكان تعمل على الناحية التنظيمية والاستراتيجية والتسويقية، ونتطلع إلى انتقالها إلى مرحلة التشييد.
وأوضح الحقيل أن التمويل في المملكة ما زال ضعيفاً، متوقعاً أنه مع إقرار نظام الرهن والتمويل العقاري والترخيص لعدد من شركات التمويل ستكون هناك منافسة، ونأمل بأن تكون في مصلحة الفرد المشتري على المدى الطويل.
ولفت إلى أن أسعار الوحدات السكنية ما زالت أكبر من قدرات الفرد على الشراء، متوقعاً أن نظام القرض المكمل والبرامج الأخرى سيسهمان في تسهيل قدرة الفرد على قيمة الوحدة السكنية، موضحاً أن نسبة تملك المساكن في المملكة وصلت إلى 50 في المئة، ومع ذلك متوقع أن يتزايد الطلب على الإسكان في شكل كبير خلال الأعوام المقبلة في ظل تأخر مشاريع وزارة الإسكان. وأكد الحقيل أن الأراضي الفضاء داخل المدن تستحوذ على مساحات كبيرة، إذ يوجد في وسط الرياض أكثر من 18 كيلومتراً مهجورة، وهذا يؤكد أن وزارة الإسكان يجب أن تدعم البناء وسط المدن وثبت نجاح هذا الاتجاه في جدة ومكة المكرمة من خلال تملك المواطنين لحصص في تلك المشاريع التي أقيمت في المناطق الموجود عليها منازل قديمة ومهجورة أفضل من تركها من دون الاستفادة منها.
وأشار إلى أن شركته تعمل حالياً على تطوير ثلاث ضواح سكنية في الرياض، وباشرت أعمال البناء في اثنين من هذه المشاريع والمشروع الأخير في المرحلة النهائية من التخطيط، ومن المقرر البدء في البناء خلال الربع الثالث من 2014.
وقدر حجم هذه المشاريع الثلاثة بنحو 2,5 بليون ريال، وهي تضم 1200 وحدة سكنية، موضحاً أن المشاريع الثلاثة ستشكل إضافة حقيقية إلى السوق العقارية.
من جهته، قال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة ماكين كابيتال بدر الحماد إن مشاركة شركته في هذا المعرض تأتي من خلال الأهمية الكبيرة للشركات المالية، خصوصاً أن القطاع العقاري يشهد في الفترة الحالية نمواً كبيراً، وتؤكد على ذلك المشاركة الكبيرة في المعرض من مختلف الشركات والمصارف، وذلك عقب إقرار مؤسسة النقد العربي السعودي لعدد من الأنظمة ومنها الرهن والتمويل العقاري، متوقعاً أن يشهد القطاع العقاري خلال المرحلة المقبلة نمواً كبيراً، في الوقت الذي يجب ألا تتضخم أسعار الأراضي،
ولفت إلى أن مشكلة الإسكان ما زالت قائمة، على رغم المبادرات المحدودة التي نراها في السوق، إلا أنه يتوقع أن يطرح خلال العامين المقبلين مشاريع سكنية ضخمة في مختلف مناطق المملكة، مشيراً إلى أن عدم تطبيق نظام الرهن العقاري على أرض الواقع جعل من الصعوبة إيجاد أرقام حقيقية لحجم المشاريع الإسكانية وتملكها، متوقعاً أن تفاعل شركات التطوير العقاري وشركات التمويل سيجعل من السهل رصد عدد المشاريع السكنية خلال العامين المقبلين. وأكد أن وزارة الإسكان تبذل مجهوداً كبيراً، سواء من الناحية التشريعية أم التخطيطية، وبالتالي سنشهد خلال الفترة المقبلة ضبطاً للأسعار في شكل جيد، مشيراً إلى أن الوزارة سيكون لها تعاون كبير مع القطاع الخاص العقاري خلال المرحلة المقبلة.

المصيبيح: القطاع العقاري افتقد التشريعات المنظمة
< أكد الخبير العقاري بدر بن عبدالرحمن المصيبيح عدم وجود سوق عقارية منظمة ومشرعة خلال الأعوام الماضية، تسبب في عدم تحقيق نتائج جيدة على رغم وجود رساميل قوية ساهمت في شراء وإقامة المشاريع العقارية المختلفة.
وقال إن القطاع العقاري خلال الـ 15 عاماً الماضية لم يعمل بشكل منظم، إذ كان كل مستثمر أو عقاري يعمل للاستفادة من السوق وفق برامجه وخططه الخاصة، مشيراً إلى أن مكونات السوق العقارية في المرحلة الماضية كانت تعتمد على أربعة محاور هي تجار العقار والوسطاء والمستهلك وملاك العقار.
ولفت المصيبيح إلى أن الشركات المالية الممولة هي الأفضل من حيث طرح منتجات عقارية بجودة عالية وبأرباح معقولة، مشيراً إلى أن وزارة الإسكان لم تفتح الباب بشكل أفضل للاعبي السوق، متطلعين أن يكون ذلك قريباً.
وأوضح أن الوزارة من خلال معرض «ريستاتكس» جمعت مكونات العقار من مطورين عقاريين ومقاولين وملاك عقار لطرح منتج عقاري مناسب للمستهلك النهائي، لافتاً إلى أن عدم وجود مشرّع للسوق العقارية يصعب من التوقع بمستقبل السوق خلال المرحلة المقبلة.
وذكر أن التمويل العقاري موجود من السابق ولكن بمعايير محدودة وغير مقننة، ولم يكن واضحاً للمستفيد النهائي الذي لا يستطيع الوصول إلى معايير التمويل الصحيحة، ما جعل كثيرين يحصلون على تمويل بنسب فائدة كبيرة.
وأكد أن المشاركة في المعرض تأتي بهدف التواصل مع العملاء والمستثمرين وقادة القرار في السوق العقارية، والعمل على تقديم مجموعة من المنتجات في المجال العقاري للجهات المستهدفة ذات العلاقة، خصوصاً أن هذا النوع من الملتقيات ظاهرة صحية جداً تعكس جدية مكونات السوق العقارية السعودية للوصول إلى أفضل ما يمكن تقديمه تشريعياً وقانونياً ومهنياً للمجتمع الاقتصادي العقاري.
وأكد أن القطاع الخاص بجميع تخصصاته وقطاعاته يقوم بدور كبير للوصول إلى حلول جذرية لمشكلات الإسكان عموماً في ظل الدعم الحكومي المميز، لافتاً إلى أن شركته أطلقت 14 صندوقاً عقارياً تصل قيمتها إلى نحو 3 بلايين ريال، ومن أهمها مشروع اللؤلؤة ومشروع الجوهرة، وصندوق البيت 52، وصندوق راما، إضافة إلى صندوق الفرص العقارية.

شموخ رجل
30-06-2014, 11:33 PM
.توجيه أمانة المنطقة بمخاطبة كتابة العدل لإفراغ الأرض

"البلديات" تخصص 38 مليون متر لـ "الإسكان" شرق الرياض

وقّع وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز قراراً بتخصيص قطعة أرض مساحتها 38 مليوناً و400 ألف متر مربع، شرق مدينة الرياض، لوزارة الإسكان لإنشاء وحدات سكنية للمواطنين.

وتضمن القرار توجيه أمانة منطقة الرياض لاستكمال الإجراءات النظامية ومخاطبة كتابة العدل لإفراغ مساحة الأرض التي تم تخصيصها لإنشاء المشروع السكني، بقطعة الأرض الواقعة شرق مدينة الرياض، وتسجيلها باسم أملاك الدولة لصالح وزارة الإسكان والتي ستتولى بدورها عمل مجسات للتربة قبل طلب الترخيص والشروع في البناء.

وستتولى أمانة الرياض إجراء الدراسات الهيدرولوجية والهندسية للمحافظة على مجاري الأودية والسيول المارة بالقرب من الموقع بما يكفل حماية المنشآت بالتنسيق مع الجهات المعنية، على أن يدون في الصك أن الأرض خاضعة مستقبلاً لإعداد مخطط تفصيلي.

وسيتم التدوين في الصكّ كذلك أن أراضي الخدمات الحكومية "دينية، تعليمية، أمنية.. الخ" والمواقع الاستثمارية والأراضي العامة من شوارع وحدائق وممرات مشاة، يتم إفراغها لوزارة الشؤون البلدية والقروية قبل إفراغ القطع السكنية للمواطنين.

وقال المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون البلدية والقروية حمد بن سعد العمر: "قرار تخصيص الأرض اللازمة لإقامة المشروع السكني بمدينة الرياض يأتي امتداداً لجهود الوزارة في توفير احتياجات كافة الجهات الحكومية من الأراضي لتدشين المشروعات التنموية والخدمية في مجالات الإسكان والصحة والتعليم والأمن والرعاية الاجتماعية وغيرها من المجالات بما يعزز قدرة هذه الجهات على أداء مهامها وفق خطط وبرامج التنمية الوطنية".

وأضاف: "الوزارة تحرص على أداء دورها التكاملي مع جهود الأجهزة الحكومية المعنية ومنها وزارة الإسكان بغرض تزويدها بكافة احتياجاتها من الأراضي لتوفير السكن للمواطنين".

سلم لي عليهم وقل لهم العقار انهارالى الهاويه

لا تلوح للمسافر
01-07-2014, 03:25 PM
لا تفرح يا انت
38مليون÷ 500م= 76000 وحدة
متى تتهيأ
متى راح تسفلت
متى تدخلها الخدمات
متى راح يبدا البنيان فيها

بعد مرور هذه السنين سيكون عدد الطلب اكثر واكثر

الهوااوي
02-07-2014, 02:57 AM
لا تفرح يا انت
38مليون÷ 500م= 76000 وحدة
متى تتهيأ
متى راح تسفلت
متى تدخلها الخدمات
متى راح يبدا البنيان فيها

بعد مرور هذه السنين سيكون عدد الطلب اكثر واكثر



يقولون موقعها وراء نفطة التفتيش حول سعد بكسر السين

ولا تنسى خصم 20٪ للشوارع و20٪ للخدمات من اجمالي المساحة

38مليون م2 ÷ 40٪ = 15 مليون و200 الف م2 للشوارع والخدمات
38مليون - 15مليون و200 الف = 22 مليون و800 الف م2
22 مليون و800 الف م2÷ 500 م2 = 45600 وحدة سكنية
عطهم خمس سنين حتى يتم الانتهاء منها هذا اذا شدت حيلها وزارة الاسكان خلال الخمس سنين سيزداد الطلب على السكن بشكل كبير يعني لن تؤثر وحسب احصائية الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض فان 30 ألف وحدة سكنية احتياج الرياض سنوياً.


30 ألف وحدة سكنية احتياج الرياض سنوياً خلال العشر سنوات المقبلة


سيرتفع حجم استثمار الأسر السعودية في الإسكان خلال العشر سنوات القادمة أي خلال الفترة 1430ه إلى 1440ه ويرجع السبب في الزيادة المستمرة، إلى تعدد القنوات المتوقعة لتوفير التمويل الميسر، والزيادة السكانية في الرياض إذ تصل تقريبًا إلى 7.735 ملايين نسمة لتمويل المساكن خلال السنوات المقبلة سواء بالامتلاك أو الإيجار خلال الفترة من 1440ه إلى 1445ه ويرجع ذلك إلى الانخفاض المتوقع في نمو أعداد الأسر خلال تلك الفترة، ومن ثم انخفاض الطلب على الوحدات السكنية الجديدة.

هذا ما جاء في إصدار الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض " واقع ومستقبل الإسكان في مدينة الرياض" ، إضافة إلى انه تبعًا لخصائص التنمية المستقبلية للإسكان في مدينة الرياض من حيث تأثرها بالنمو السكاني وبالتراجع في حجم الأسرة، حيث ينتج هذان العاملان زيادة كبيرة في اعدد الأسر الجديدة ، من المتوقع إن يصل عددها إلى 1,1مليون أسرة، والتي تتطلب في المتوسط توفير 30 ألف وحدة سكنية سنويا ذات الحجم الصغير، حسب التركيبة السكانية في الرياض والتي يمثل الشباب النسبة الأكبر منها فالبحث عن الاستقلالية في السكن حسب مقدرة الأسر المالية، يتطلب تقديم بدائل إسكانية بحلول مبدعة توفر مساكن تستوعب الزيادة في عدد جميع الأسر وتلبية متطلباتهم ورغباتهم .



http://s.alriyadh.com/2009/01/14/img/131571.jpg

لا تلوح للمسافر
02-07-2014, 12:20 PM
كلامك صحيح اخ الهوااوي
وحسبتك هي الأدق والأصوب
وبعدين ما سمعت عن هذه القطعة
قالوا عنها (ضاحية)
الحين عريض معتمد المخطط من زمان وبجوار
مخططات مسكونة وجاهز والان لهم سنييييين
ما سفلتوا الا الشوارع الرئيسية

كيف يتم تهيأة ضاحية جديدة بعيدة عن الرياض
50 او 60 كيلو وفيها الكثير من الوديان ومجاري السيول في وقت قصير

اتوقع الأمر راح ياخذ 10 سنوات وفي الأخير
راح ينادون بعض الأعضاء هنا لإستلام شقته

ورمضان مبارك عليكم

شموخ رجل
02-07-2014, 11:22 PM
أيه هين طقطقو على بعضكم بعض


سبق وان سلمت امانة الرياض 19 مليون على عهدالاميرسطام رحمه الله وتم تسليم بقية الاراضي بعدتولي الاميربندامارة الرياض خلاف الاراضي التي بحوزرة وزاره الاسكان والمواقع الاخرى على سبيل المثال ارض غرب مطارالملك خالد وموقع جنوب الرياض حي المصفاه وشرق الرياض حي النرجس واراضي غرب الرياض يمكن بالقرب من اراضي الحرس الوطني

اماالذي يقول بأن الارض بالقرب من سعدهذامضحك للغايه من مايونس من الحراره ولم يجدله مبرر قال بالقرب من سعد نمشيها لك ياشيخ الدوله تعلم بأن من سوف يسكن لديهم اعمال موظفين لايمكن ترميهم بعيدعن مقاراعمالهم بس كبيره ودي اصدق بس كبيره كبيره يمكن يبنون لهم في الصمان اوالربع الخالي افضل لهم

ملاحظه لكم اية الشريطيه اكتبوافي الشيخ قوقل
عن الاراضي التي تم تسليمها من قبل الامانات الى وزارة الاسكان سوف تجدونها تغطي الشعب السعودي بأكمله وتزيدوخذلك قطعه والثانيه مجاني ضعها لسيارتك اوملعب للاطفال