المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدينار العراقي "قمار الأولين"


محمد السويد
30-12-2003, 12:02 PM
الدينار العراقي "قمار الأولين"

التاريخ: الثلاثاء 2003/12/30 م


http://writers.alriyadh.com.sa/images/sweed2.jpg



في فترة سابقة وبعد أن بدا على الدولة اللبنانية بوادر استقرار هرع جميع الشعب الخليجي والسعودي بشكل خاص إلى شراء الليرة اللبنانية بشراهة وبكميات كبيرة مراهين على ارتفاع قيمتها إلى درجة أن بعض الاخوة دفع مئات الآلاف من الريالات مقابل الليرة، ولكن الذي حدث لاحقاً أن العملة اللبنانية أصبحت تستخدم بدلاً من ورق الحمام أكرمكم الله (بمعنى أنه لم تتحسن قيمتها وضاعت فلوسك يا صابر).
نفس السيناريو يتكرر ويكاد يكون متماثلاً بشكل كبير جداً وهو ما يحدث حالياً مع الدينار العراقي، مقامرة غير محسوبة وتعتمد في تسويقها على كلام عام وتفاؤل في غير محله بالرهان على أن العراق دولة نفطية، ولكن هل هذا سبب كاف للدخول في هذه المقامرة، دعونا نستعرض الجوانب المهملة.
كماحدث للبنان فإن البنية التحتية "الأساسية للعراق غير مؤهلة وتحتاج إلى إعادة إنشاء ولكنء هناك جانب أكثر سلبية وهو أن مساحة العراق تعتبر أضعاف مساحة لبنان مما يعني الحاجة إلى تمويل كبير إن لم نقل هائل لتأهيلها فقط فكيف بتأسيسها من جديد.
يتم حالياً تداول المليون دينار عراقي بمتوسط 3000ريال، مما يعطي مؤشرا بأن الكمية المعروضة من النقود العراقية سوف تكون هائلة وكذلك ينبئ ببقائها على هذه القيمة أو حتى انخفاضها وهذا هو المرجح لأنه ببساطة لا يوجد حالياً سلطة مالية عراقية ذات سياسة نقدية معتبرة وواضحة، ومستقبلاً لا أعتقد بأن السياسة المالية العراقية ستسعى إلى تقوية دينارها لأنها لاحقاً ستواجه مشكلة كثرة المعروض من الدينار محلياً ودولياً.
وأيضاً ستظهر مشكلة أخرى وهي الميزان التجاري العراقي، حيث سيعتمد العراق في بداية حكومته الجديدة على الاستيراد لتغطية حاجات البنية التحتية "الأساسية" من جانب، ومن جانب آخر لتغطية شراهة المستهلكين العراقيين للبضائع المستوردة والتي كان قد حرم منها أيام النظام السابق، هذان الجانبان سيساهمان بحدوث عجز في الميزان التجاري يتسبب في خروج النقد الأجنبي والذي بدوره سيزيد حجم المعروض من الدينار العراقي عالمياً.
وزيادة على ما سبق نضع في الاعتبار الالتزامات المالية على الدولة العراقية للدول الأخرى سواء كانت ديوناً أو بسبب غزو الكويت، هذه الالتزامات تقدر بمليارات الدولارات ناهيك عن المساعدات التي تقدم حالياً، بمعنى آخر ستكون الميزانية للدولة والسياسة المتوقع ستكون إضعاف الدينار لتغطية هذا العجز.
لنعد مرة أخرى إلى الليرة اللبنانية، مرت عقود وسنين وتطورت بنيتها التحتية "الأساسية"، ومرت عليها حكومات متعددة، ولكنها مازالت تستورد وتعتمد على التحويلات المالية من أبنائها المهاجرين، وعلى مساعدات الدول الأجنبية لتغطية العجز لديها، يا ترى هل وجود نفط سيشكل أي فرق؟! مع الأخذ في الاعتبار أن أي زيادة غير معهودة لإنتاج النفط العراقي تعني انخفاض قيمته عالمياً مما يؤدي لانخفاض حجم النقد الأجنبي المتحصل من بيعه.
طبعاً السؤال المهم، هل وجود البترول يعتبر حلا لهذه المشاكل؟ الإجابة طبعاً لا، البترول بحد ذاته سيساعد على توفير النقد الأجنبي للحكومة العراقية (والتي لم تتشكل بعد) ولكن الأمر يعود لهذه الحكومة في تشكيل طبيعة إدارة مرافق الدولة ومن ضمنها المرفق المشكل للسياسة المالية، الوضع أصعب مما هو متوقع، تماماً كمن يكون حاله بين المطرقة والسندان.
نصيحتي لكل من لديه فكرة بأن يشتري عملات عراقية بأن يتخلى عنها لأنه يراهن على الفرس الخاسرة، حيث أن الهدف من طبع هذه العملة الجديدة هو فقط لتوفير سيولة أجنبية للدولة العراقية بشكل سريع، ولا أود أن أتخيل في المستقبل من يتندر بمن اشتراها.

للمراسلة: SweedMe*************

فيصل الحربي
30-12-2003, 05:27 PM
مقال رائع جدا من شخص اروع وبتحليل مقنع جدا وبوقت الجميع يتحدث به عن الدينار العراقي ولكن من ذاق مر الليره اللبنانية والدينار العراقي السابق لن يفكر بالدخول فيها هذه المره

حيث ان جدى رحمة الله عليه كان ممن ذاق نارهما وبمبالغ كبيره جدا والان في الحضيض

مره اخرى اخي محمد اشكر لك هذا المقال الرائع


تحياتي لك
أخوك فيصل

يمدحون اليورو يقولون طاير فوق (( مايعرف يصرف))

ولد الديره
30-12-2003, 07:24 PM
اخالفك الراى اخي/ العراق يختلف تماما عن لبنان والدينار العراقي قوي جدا لولا الطاغيه صدام كنا نشتري الدينار العراقي في الماضي بــ 11 ريال فالدنيار في ظل الاوضاع الجديده سوف يكون له شآن كبير.ناهيك عن وجود الشيطان الاكبر ابو كبوس وراه
هذا يعطيه دعم يخلف توقعاتك.وجهة نظر واحترم وجهة نظرك اخي العزيز

فيصل الحربي
30-12-2003, 07:50 PM
أخى الكريم ولد الديره اقدر لك هذه المداخله الجيده ولكن لم تبرر رأيك بتحليل اكثر منطقية


عموما لو كان مستقبل الدينار العراقي واضح للجميع فبالتأكيد سوف ينهال عليه الناس من كل جانب
ولكنه مدعاه للخوف

تحياتي لك اخى ولد الديره

محمد السويد
31-12-2003, 10:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،

أخي الكريم ولد الديرة، السعر السابق للدينار العراقي ليس له تفسير إلا أن الحكومة العراقية السابقة في اوج عزها كانت متحكمه في حجم السيولة المعروضة في السوق بخلاف ماهو حاصل في الوقت الحالي ، الطاسة ضايعه والمؤسسة النقدية العراقية مستمرة في طبع النقود إلى مالا نهاية مما سيسبب بشكل أكيد كثرة المعروض من الدينار العراقي والذي بدوره سيشكل مشكلة للحكومة العراقية لعقود طويلة بالإضافة إلى الأسباب الأخرى أعلاه في المقالة .

أخوك

محمد السويّد

فيصل الحربي
03-01-2004, 04:26 PM
أخى محمد

توضيح رائع ونقطة مهمه تطرقت اليها في ردك
اتمنا منك وضع توقعات منطقية لدينار العراقي في حالة وجود حكومة عراقية وجهة مالية تحكم ماتطرقت اليه

تحياتي اخوك فيصل

عبدالله العلي
20-03-2004, 03:04 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الظروف تختلف ، ما حدث للعراق غزو مُعارض جداً جداً جداً ، إعتراض من الجميع خصوصاً من الشعب العراقي وظاهراً هذا الغضب لما نسمعه كل يوم من اخبار فقد حسو الامريكان بهذا ، وهنا لابد ان يقوموا الامريكان بتهيئة جو الغضب لارتياح عن طريق خدمتهم للشعب العراقي وتحسين اوضاعهم ما نقول خلال هذا العام لا طبعاً يبيلها وقت الدعوه ،، وتوفير كل ما يبحث عنه الفرد العراقي خصوصاً ثبات الدخل بالوظيفه الجيده لكي يستطيع العيش زد على ذلك طموح الشعب العراقي وقوته وكدحه ولهم نظرة أعلى
المواطن العراقي كأي مواطن آخر يريد العيش الحلو يريد السفر يريد الحصول على حاجاته فلنقل مقلاً يريد شراء جهاز كمبيوتر او حتى جهاز جوال ،، الا يحتاج هذا الى نقد ( بالطبع يريد ) والشخص او الدوله التي ستدعمه وعلى رفعه بلاده وحسن إقتصادها هو نفسه من تسبب له بذلك .
.... طيب لو قلنا والله إن هالدينار الحالي يا جماعة الخير يالعراقيين إنسوه وكأنه لم يكن ؟؟؟؟ افا ليه ؟ لانه فيه حالياً عمله رسميه وهي المعترف بها والمعمول بها ؟؟؟ طيب و العمله العراقيه اللي عندي اللي طبعتوها من قبل وأيام قبل الاستقرار ما وضعها ؟ طيب عوضوني انا مواطن عراقي ابي أعيش ؟؟؟ ولا بد إنك تعوضني عنه وبديل على طووووول ، لا تقولي إنسى ؟ من وين اجيب إحتياجاتي اليوميه ومصروفاتي ؟؟
.... بقولي هذي وظيفه والوعد نهاية الشهر ؟؟ شدعوه غير معقول ؟؟
*** المواطن العراقي لابد ان يسترد عافيته ويعيش ، يبي يروح ويجي ويسافر ويشري له سيارة وجوال وووووو ؟؟ شلون كل هذا يصير وعملته ما تسوى قرش ،، التعويض للعمله الحالية لا بد من وجوده ولو بعد حين . بالنسبه للديون اللتي على العراق فالدول وما تطلبه من العراق وكما سمعت بإنها شبه متنازله ليس لمسؤل عراقي وعلى شانه لا هي متنازله للعطف على الشعب العراقي والنهوض بدولته عاجلاً يعني التنازل على شان الشعب العراقي ليس اكثر .
*** دعوه للحساب :)
ــــ 0.25 ( هكذا يكتب الربع ريال) تقسيم 2 = 0.125 الناتج هذا هو اقل من 25 هلله لو تضربه بـ مليون شف كم يكون .
يعني العملة العراقية بتكون اقل من 25 هلله ، مادري بس إن شاء الله تنتعش ويتم التعويض
0.125 تقسيم 2 = 0.0625 العدد هذا وش يسمى :)
نرجو الافاده وشكراً

عبدالله العلي
24-03-2004, 11:40 AM
وينكم
وش اللي صاير

محمد السويد
24-03-2004, 08:43 PM
اللي صاير وانا اخيك اننا ما وجدنا نقاط نعلق عليها في مقالتك :)

أخوك

محمد السويّد

عبدالله العلي
26-03-2004, 06:24 AM
اجل يا شباب اشترو من قمار الاولين
وكان خسرتو انا اشتر منكم

aalnemari
06-06-2004, 06:48 PM
الان المليون ب1500 دولار
قبل اسبوع ب 1200 دولار
كل شوي يتحسن

rainbow
06-06-2004, 10:44 PM
تذكروا كلامي

الحل هو ان يعيش الشعب العراقي في رغد ونعمه وامريكا تريد ذلك حتى تحافظ على مصالحها ولا يوجد حل الا برفع مستوى معيشه الشعب العراقي وكل هذا عن طريق العمله العراقيه

والله اعلم ولاكن عندي اعتقاد بان المنطق يقول ذلك

لحظه
07-06-2004, 07:33 PM
والله اعلم من 5 الى6سنوات سيكون له قيمه اكثر من المتوقع

gsly
12-06-2004, 12:43 AM
الان المليون ب1500 دولار
ممتاز والقادم مذهل اكثر

abo zead
12-06-2004, 10:02 PM
محمد السويد(مهلا)هل من المعقول ان دولة العراق المستقبليه تتحمل اخراج العمله الصعبه من بنوكها حتى تصرف لي ولغيري . اول حكومه منتخبه ستلغي هذا الدينار الجديد وتبدله بدينار آخر.

icq
01-07-2004, 02:43 PM
بغض النظر عن كل الأحداث والتحليلات فإنه لايمكننا تجاهل ان العراق يمتلك ثاني احتياطي من النفط في العالم (اوقف التنقيب عن النفط في العراق منذ حربة مع ايران)يعني ممكن يكون في المركز الأول قبل السعودية لو استمر في التنقيب مثل السعودية اللي شغالة تنقب24/24ساعة
إذا لا يمكن ان نؤمن ان ماحدث للعملةاللبنانية سيحدث للدينارالعراق.
والله اعلم.

icq
01-07-2004, 03:58 PM
القاهرة - أحمد أبو الوفا و«رويترز»:
عن النية في اصدار دينار عراقي جديد في ظل الحكومة الجديدة تبحث عن سيادة كاملة بما فيها العملة النقدية قال الحمداني انه لا يوجد تفكير في ذلك لان عملية التغيير مكلفة جدا ثم ان الدينار الجديد تم اعتماده في جميع دول العالم وتم توزيع فئاته على كل البنوك المركزية في العالم للاعتراف به.

وقال ان «المركزي» العراقي قد وزع خلال الايام الماضية بيانا على البنوك المركزية في العالم العربي للاعتراف بالعملة العراقية الجديدة والدعوة للعمل به مع بدء عمل الحكومة العراقية الجديدة التي ستتولى الحكم رسميا يوم الخميس المقبل.

واكد الحمداني على اهمية دخول الشركات العربية الى العراق لان المستهلك العراقي يفضل منتجاتها على الاجنبية خاصة السلع الغذائية، مشيرا الى انه قام بجولة في العديد من الدول العربية لتشجيع حركة التجارة مع العراق.
(منقول عن موقع indexsignal)

icq
04-07-2004, 02:53 PM
وهذا رابط ثاني يؤكد فية مسئول البنك المركزي العراقي انه لن يتم تغيير الدينار الجديد
http://www.alqabas.com.kw/news_details.php?id=74826