المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساحة 721 ألف وحدة سكنية تسترد من لصوص الأراضي


تيار هواء
09-03-2014, 08:41 AM
412 مليون متر مربع من الأراضي تزيد قيمتها عن 94 مليار ريال، هو مجموع الأراضي التي تمكنت لجنتا التعديات في محافظتي جدة والعاصمة المقدسة من استعادتها من “لصوص الأراضي” حتى الآن، وسلمت تلك الأراضي إلى جهات حكومية بينها الإسكان والصحة والتعليم، وبدأت بإقامة مشاريع عليها، وفق ما كشف رئيس لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات في محافظة جدة المهندس سمير باصبرين.
وقال: لم يسلم من التعديات إلا البحر، إذ شملت شرق جدة وشمالها وجنوبها.


جدة: 390 مليون متر

قال رئيس لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات في محافظة جدة المهندس سمير باصبرين، إن توجيهات الأمير خالد الفيصل إبان فترة توليه إمارة منطقة مكة المكرمة، فرضت رقابة صارمة على الأراضي ومنعت التعديات، الأمر الذي أثمر استعادة أراض في المحافظة تفوق مساحتها 390 مليون م2، تقارب قيمتها الـ 20 مليار ريال، مؤكداً أن التعدي على الأراضي الحكومية بجدة انخفض بنسبة تزيد على 60%، وذلك نتيجة لقرارات صارمة ومتابعة الإمارة والمحافظة الدقيقة لهذا الملف.
وبيّن رئيس لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بمحافظة جدة أن اللجنة تمكنت خلال عام 1434، من استعادة نحو 36 مليون متر مربع من الأراضي المتعدى عليها بغير وجه حق في منطقتي وادي العسلاء وطريق عسفان شمال جدة.
وأضاف: هذه الجهود أجبرت المتعدين على الأراضي البيضاء، على عدم التعدي عليها، فيما وقفت الأنظمة واللجان الميدانية لهم بالمرصاد.
ولفت باصبرين إلى تنسيق مع أمانة جدة لرصد أي تجاوزات بأدق الأجهزة الحديثة، كما تتم المتابعة الدورية على كامل المحافظة من خلال مراكز بلديات ذهبان، الجنوب، بريمان، إضافة إلى المركز الرئيس في طريق التحلية، فيما تتم الاستعانة بالأجهزة والتقنية الحديثة التي ساهمت في مراقبة الأراضي خارج النطاق العمراني.
وأوضح أن اللجنة استعادت نحو 36 مليون متر مربع في منطقتي وادي العسلاء، وطريق عسفان شمال المحافظة، مؤكداً أنه تم تسليم عدد من المواقع المعتدى عليها إلى الجهات الحكومية تضمنت مواقع لمشاريع: الجسر البري، مسار قطار الحرمين، مشاريع الطرق، الغابة الشرقية، المنتزه الوطني، وغيرها من المواقع.
مكة: 22 مليون مترأوضح رئيس لجنة التعديات بمكة المكرمة ناصر النفيعي أن اللجنة أزالت العام الماضي، 307 مخططات و1641 حوشاً، و363 عقماً، وحررت قرابة 22 مليون متر مربع من الأراضي، خلال السنوات الثلاث الماضية.
وكانت إمارة منطقة مكة المكرمة أعلنت منتصف صفر من العام الماضي، أنها تمكنت عبر لجان التعديات من استعادة أكثر من 220 مليون متر مربع من الأراضي المتعدى عليها وقدرت قيمتها بنحو 86 مليار ريال.
ثم سلمت الإمارة بدورها الأراضي المُستعادة إلى وزارة الإسكان والأمانات لاستثمارها في تنفيذ مشاريع التنمية والإسكان عليها، وبذلك تكون منطقة مكة من أوائل المناطق في المملكة التي وفرت وسلمت الأراضي المخصصة لمشاريع الإسكان الميسر