المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساحة السعودية مثل بريطانيا 9 مرات) 220 مشروع صحي متوقفة بسبب شح الأراضي


شموخ رجل
13-02-2014, 10:17 PM
"الربيعة": 220 مشروعاً صحياً متعطلاً بسبب شح الأراضي



إبراهيم الحذيفي- سبق- متابعة: كشف وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، عن تعطيل 220 مشروعاً صحياً جديداً، بسبب شح الأراضي، مؤكداً أن أهم تحديات الوزارة هي الأراضي، ووجّه خادم الحرمين الشريفين بتخصيص أراضٍ للوزارة في شمال الرياض وغربها.

وعلى صعيد التحديات التي واجهته شخصياً، أوضح وزير الصحة لبرنامج "يا هلا" على قناة "روتانا خليجية"، أنها كانت إنفلونزا الخنازير "h1n1" في موسم الحج، وبحمد الله، وجهود وخبرات الوزارة استطاعوا إنجاح ذلك الموسم.

وعن التأمين التجاري، قال "الربيعة": "يدرس بتأنٍ حتى لا يُظلم المواطن، ودرسنا 13 نظاماً صحياً في العالم حتى الآن، ودراستنا للتأمين التجاري انتهت ورُفعت في شعبان وتدرس حالياً بالجهات المعنية لضمان صلاحيتها لخدمة المواطن".

وأوضح وزير الصحة، أن هناك تحفيزاً للأطباء يتيح لهم فتح المزيد من العيادات المسائية للحد من الاختناق بالمستشفيات، ومن برامج الوزارة الجديدة "برنامج الطب المنزلي"، و"جراحة اليوم الواحد"، و"الطبيب الزائر"، و"برنامج شراء الخدمة".

وأعلن الدكتور "الربيعة"، أن هناك 26 مستشفى جديداً سيتم افتتاحها خلال 2014 تغطي المناطق بالمملكة كافة، والعمل قائم على خمس مدن طبية، تضم مستشفيات للأورام والأعصاب وعمليات القلب وزراعة الأعضاء والعيون بسعة 6200 سرير.

وقال "الربيعة": "لدينا نظام إلكتروني لرصد الأخطاء الجسيمة، ويضمن وصولها للمسؤولين وللوزير أولا بأول ولا يوجد نظام صحي يخلو من الأخطاء الطبية، وهذا ما نسعى إليه جاهدين للحد من تلك الأخطاء".

وأكّد وزير الصحة، أن بالمملكة 21 هيئة صحية طبية مؤهلة لا سلطة للوزير عليها، تضمن الفصل بشفافية بين المواطن والوزارة، و"الصحة" دوما في صف المواطن، وتتدخل كثيرا لوقف الأخطاء.

وأفاد "الربيعة": "نسبة تسوس الأسنان بالمملكة تفوق الـ 90 % والوزارة بصدد إنشاء مراكز ضخمة للأسنان بمناطق المملكة كافة، ومن البرامج الخدمية الجديدة برنامج شراء خدمات الغسيل الكلوي من القطاع الخاص بمبلغ 1.9 مليار.

وفي ختام حديثه أكّد وزير الصحة، صدور قرار بغلق المعاهد الصحية، وسيتم إقفالها تدريجياً.