المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مستثمرون : أسعار الأراضي والعقارات لن تعود للوراء وعلى من يجد فرصة انتهازها


الهوااوي
03-05-2013, 06:25 AM
لن ينخفض العقار حسب توقعات عدد من كبار المستثمرين والمطورين العقاريين والذين قالوا ل"الرياض" إن إستغلال الفرص المتاحة في هذا القطاع كانت على الدوام خيارا مفضلا على انتظار فرص قد لا تتحقق مشيرين إلى أن جميع المقومات المؤهلة لاستمرار ثبات ارتفاع أسعار الاراضي واعتبارها الاستثمار الأفضل موجودة في المملكة.

وقال المستثمر العقاري إبراهيم بن عبدالله السبيعي إن جميع المشاريع الحكومية الضخمة التي يتم حاليا تنفيذها والتخطيط لها بدعم من الدولة ستوفر الفرصة الملائمة والمناسبة فقط لشريحة محدودة من المجتمع لا تتجاوز 20 في المئة منه في حين أن الغالبية العظمى المقدرة بحوالي 80 في المئة من المجتمع السعودي تبحث عن العقار الملائم لطبيعتها والذي يتملك المواصفات التي المطلوبة للعائلة السعودية كما أن ثبات الاقتصاد الوطني وتناميه وقوة العملة السعودية كل تلك معطيات تؤكد استمرار ثبات وتنامي أسعار العقارات في المملكة.

وأشار إبراهيم السبيعي إلى أن التجارب السابقة والمتابعات لقطاع العقار على مر الخمسين عام الماضية والتي شهدت فيها المملكة العديد من الأحوال المتغيرة والطفرات المتعاقبة، تؤكد أن العقار يرتفع ولا ينخفض كما أن تأخير اعتماد المخططات والاستمرار على إبقاء الصكوك الزراعية التي دخلت في نطاق المدن السكنية أمر لازال ملموسا وملاحظا في العديد من المواقع ما يجعل المبادرة إلى استثمار أي فرصة متاحة للشراء هي الخيار الأفضل سواء للاستثمار بدلا من بقاء السيولة المالية أو حتى للمواطن العادي مع الحرص على الاختيار المناسب كما هو متعارف عليه في السابق.

من جهته أكد المهندس زكي محمد علي الفارسي المتخصص في بناء الأبراج السكنية وتسويقها كشقق أن أسعار وكلفة بناء تلك النوعية لن تعود للانخفاض وقال بعيدا عن واقع سعر متر الأرض وارتفاعه أو انخفاضه فإن سعر كلفة البناء ومواد التصنيع والأيدي العاملة وخلافها من موردين ومتعهدين هو في ارتفاع يوما بعد يوم وحتى على مستوى العالم من المؤكد أن أن هناك نسبة زيادة سنوية في الأسعار ناهيك عن التذبذبات التي يشهدها السوق المحلي في أسعار بعض السلع الأساسية في عملية التعمير والبناء ولذا فإن المؤكد أن أسعار تكاليف البناء لن تعود أدراجها إلى الوراء كما يعتقد البعض وبالنسبة لأسعار الأراضي فهناك متخصصون في هذا الجانب هم أقدر على التوقع وإعطاء الرأي فيما ستؤول اليه الأسعار مستقبلا.

خالد منصور 511
03-05-2013, 09:03 AM
الان بدا الصياح والنياح من تجار العقار الان اللى يشترى عقار مثل اللى يشترى سهم بيشة ب5000 عام الفين وستة الصراحة وضعهم مزرى اشترو بالقوة ههههههههههههههه

عابر الأوطان
03-05-2013, 09:59 AM
هههههههه

حالتهم حالة، كأنهم يعزون بعض..

عابر الأوطان
03-05-2013, 11:36 AM
في برنامج ديوانية الدانة الاسبوع الماضي ذكر ضيف الحلقة العقاري بن سعيدان بأن تجار العقار يدفعون للجرائد مبالغ مقابل ترييف الواقع وإصدار التقارير والمقابلات المضللة وقد يكون هذا نموذج لماذكر خصوصاً وأن جريدة الرياض معروف أنها دائماً ترجح الجانب المادي على المهني في مناسبات كثيرة ومختلفة ومعروفة واصبحت مثل المرتزق الذي يعيش على ضرر غيره..

عابر الأوطان
03-05-2013, 11:42 AM
الحلقة مسجلة على اليوتيوب من تقديم رياض العدوان وباستضافة عمالقة اقتصاديين منهم الدكتور طارق كوشك والذي أكد على نزول العقار وعبدالحميد العمري وقد راهن على انتهاء دورة العقار وكشف الكثير من الفساد في جانب المزادات العقارية وراهن على انتهاء حفلة العقار وطلب المواطنين بالتريث وعدم الشراء في الوقت الحاضر..
موضوع الحلقة ع اليوتيوب.. برنامج ديوانية الدانة

sss.ddd84
03-05-2013, 01:35 PM
الان بدا الصياح والنياح من تجار العقار الان اللى يشترى عقار مثل اللى يشترى سهم بيشة ب5000 عام الفين وستة الصراحة وضعهم مزرى اشترو بالقوة ههههههههههههههه

مشكلتكم مقارنة مساهمات على ورق بأرض امامك تتصرف بها انت وحدك .
والدليل مساهمي بيشة او غيرها لا يستطيعون تحريك ساكن شراء وبيع ارقام دون موجودات محسوسة على ارض الواقع .
نعم سوق الاسهم غير مفاهيم كثيرة لدى شريحة كبيرة من الناس فاصبحت المقارنات بين شيئين غير متكافئين .
سوق الاسهم نزوله سريع والعقار بطيئ

خالد منصور 511
03-05-2013, 01:49 PM
مشكلتكم مقارنة مساهمات على ورق بأرض امامك تتصرف بها انت وحدك .
والدليل مساهمي بيشة او غيرها لا يستطيعون تحريك ساكن شراء وبيع ارقام دون موجودات محسوسة على ارض الواقع .
نعم سوق الاسهم غير مفاهيم كثيرة لدى شريحة كبيرة من الناس فاصبحت المقارنات بين شيئين غير متكافئين .
سوق الاسهم نزوله سريع والعقار بطيئ المفاهيم تتغير مع الزمن مثل مفهوم ان الارض لا تاكل ولا تشرب انتهى فرض الرسوم على الاراضى البضاء مسالة وقت والان عند لجنة الخبراء بمجلس الوزراء ومسالة اقرارة مسالة وقت فقط عندة سوف تصبح الارض مثل الجمرة كل يحذفها على الاخر مسمعت كلام وزير الاسكان الاستثمار الان فى البناء ووليس فى اراضى بيضاء لا تفيد الدورة الاقتصادية فى البلد

م.الكثيري
03-05-2013, 02:20 PM
من تشوف جريدة الرياض تمدح وتطبل لشيء .. فأعمل العكس


طبلوا للأسهم نهاية عام 2005 وبداية عام 2006 عبر الكثير من اللي يكتبون معهم ومنهم عبدالله الجعيثن بأن الأسهم ممتازه والمؤشر سيواصل صعودا .. وبعد فتره بدأ يقول اللأحمق من يدخل سوق الأسهم.. يعني بعد ماغرقو الناس خساير

وطاح سوق الأسهم وطبلو بعد خروج النصابين سليمان الراجحي ووليد بأن يشترو الناس الأسهم الأستثماريه وصرفو أسهمهم حسبنا الله عليهم

mutaiam
03-05-2013, 02:40 PM
هههههههه
الصياح على قدر الالم
يعني من التاجر المجنون الي عنده سلعه يسوقها وبيقول للناس تكفون لاتشترون الحين ترا سعرها بينزل
هههههههه
الدليل انه يقول ان العقار في ارتفاع دائم وتناسى فترات التصحيح والركود اول الثمانينات بعد ارتفاعات غير مبرره
والركود الي طال امده اول التسعينات
نعم هو في ارتفاع مثله مثل اي سلعه بالعالم حتى البيبسي ارتفع
لكن بالمعقول وبالتماشي مع دخل المشترين

بعدين 70٪ من الي يحتاجون اراضي سكنيه مايقدرون يشترون بهالاسعار اطلاقا
الارض ب 500 الف ريال واغلب الشعب راتبه تحت 10 الاف ريال
وعشان تشتري ارض ب500 الف ريال في الاحياء الجيده والمخدومه تسددها في خمس سنوات لازم راتبك يكون 25 الف ريال شهريا

mutaiam
03-05-2013, 04:04 PM
الهدوء يسود سوق العقارات في جدة انتظارًا لإجراءات “الإسكان”
جريدة المدينة - 03/05/2013


inShare التعليقات 0
ينتاب الهدوء النسبي حركة البيع والشراء في سوق العقارات بجدة انتظارا لاجراءات وزارة الاسكان الامر الذي احدث استقرارا نسببيا في الاسعار بعد تريث الكثرين من المستثمرين في قرار الشراء والبيع.

وقال سماسرة لـ «المدينة» إن حركة البيع والشراء في عقارات شمال جدة تترقب الآليات الجديدة التي أعلنت عنها وزارة الإسكان وتطبيقها على ارض الواقع وتحديد مسار الحركة العقارية، خاصة فيما يتعلق بالعملاء الراغبين للشراء بغرض السكن والذين يحرصون على التريث في قرار الشراء الى حين معرفة مصير انتظارهم للمنح وقروض الصندوق العقاري.

وأوضح المتعاملون أن السوق يشهد ثباتا في أسعاره بعد أن وصلت إلى مستويات عليا من الارتفاع خلال الأشهر الماضية على الرغم من انخفاض الطلب حاليًا لم يؤثر عليه استمرار محدودية العرض.

وذكر مدير احد المكاتب العقارية في شمال جدة (الذي فضل ان يرمز لاسمه بـ «أبو احمد») أن هناك هدوءا نسبيا في عملية البيع والشراء بعد القرار الذي أصدرته وزارة الإسكان قرض مع ارض الذي أدى إلى الانتظار حتى يتم تطبيق القرار مما سيساعد في خفض أسعار الأراضي والوحدات السكنية.

واشار ابو احمد الى ان تطبيق هذا القرار اذا كانت آلياته سهلة ومبسطة فإنه سيخفض من اسعار العقارات بشكل ملحوظ خلال الفترة المقبلة.

وقال عبدالله الأحمري رئيس لجنة التثمين العقاري، ان القرار الحكيم من خادم الحرمين الشريفين بتحويل جميع الاراضي المعدة للاسكان من البلديات الى الاسكان ومنح القرض والأرض سيكون له عوائد كبيرة على السوق العقارية بشكل خاص لانها ستشهد حركة تصحيحية خلال العامين المقبلين.

واوضح الأحمري، ان المخططات السكنية وصلت فيها الاسعار الى مستويات مرتفعة جدًا لا تتناسب مع اقتصاديات الراغبين في السكن لذلك تقلصت عمليات البيع والشراء بشكل واضح على الأراضي والوحدات السكنية التي وصلت إلى أسعار فلكية.

واستطرد الاحمري قائلا: أعتقد ان هذا الهدوء الحالي في حركة البيع والشراء سيؤدي الى زيادة المعروض من الوحدات والاراضي السكنية وبالتالي قد يؤدي هذا إلى انخفاض الأسعار وبالتالي انخفاض تدريجي في أسعار الإيجارات بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20 في المائة.

وبرر الاحمري تدرج انخفاض الإيجارات إلى ان حاجة الناس للاستئجار ستظل مستمرة بسبب بحث الناس عن الأماكن المناسبة للسكن.

وذكر الاحمري إن عملية تصحيح أوضاع العمالة الوافدة وغير الشرعية سيسهم في خفض أسعار الإيجارات، مشيرًا الى ان الحركة التصحيحية في السوق العقاري ستشمل أيضا الأراضي البيضاء.

وأكد سعيد زيادي الغامدي مدير مؤسسة درة المرجان للعقار أن أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة هم من تسببوا في وصول هذه الأسعار إلى هذا المستوى المرتفع جدًا.

وقال الغامدي، ان «الهوامير» هم الذين يتحكمون في السوق ويرفعون الاسعار بدون مبررات منطقية وللاسف انه لا يوجد انظمة واضحة تتحكم في السعر، واضاف: اعتقد ان ضعف الانظمة في هذا الأمر هي السبب في تحكم هؤلاء في اسعار الاراضي والتي حرمت الشباب السعوديين من الحلم بتملك سكن ملائم.

واشار الى ان المساحات الشاسعة من الاراضي البيضاء التي تسيطر على اجزاء كبيرة من المدن هي السبب في ضعف العرض وارتفاع الطلب، وهنا لابد من تحرك حكومي لمعالجة بقاء هذه الاراضي بدون تطوير ومن الافضل ان يجبر اصحاب هذه الاراضي على تطويرها او بيعها وفي هذه الحالة سوف يعود السوق العقاري الى النشاط وتكون الاسعار ملائمة للمواطنين لبناء وشراء مساكنهم.