المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عرض كمية من أسهم جرير على كبار المتداولين قبل فتح السوق


maza
15-12-2003, 08:24 AM
فيما تساءل المتداولون عن شرعية ذلك وصفقة ب 50 ألف سهم تمت أمس لعميل واحد
عرض كمية من أسهم جرير على كبار المتداولين قبل فتح السوق
* الرياض أحمد السويلمحازم الشرقاوي:
علمت الجزيرة أنه قد تم عرض كمية من الأسهم على كبار المتعاملين في السوق من بنوك اليوم الاثنين الساعة السادسة من التعاملات المسائية أمس الأحد. وقد تم البيع فعلاً حسب رواية بعض المتداولين وتم حسم مبالغهم المشتراة في أسهم جرير على أن تسلم الأسهم لمحافظ العملاء اليوم قبل بدء التداول على أسهم الشركة وذلك بسعر 310 ريالات وهو سعر الافتتاح. وقد تحدثت بعض المصادر من المتعاملين أنه تم تنفيذ صفقة قدرت ب 50 ألف سهم لصالح أحد كبار المتعاملين في البنوك الوطنية.
وقد تساءل المتعاملون عن أسباب عرض كمية من الأسهم بشكل خاص قبل الإعلان عنها للعامة وقبل بدء التداول الفعلي وهذا يسبب تقليلاً لفرص الشراء للمتعاملين الصغار وبالتالي يسبب الضرر لهم بحكم أنهم لم يحصلوا على الكمية المناسبة أسوة بغيرهم قبل يوم من التداول عن طريق خارج السوق النظامية. وسوف تؤدي هذه العملية إلى المضاربة على السهم في الأيام الأولى وتساءل متعاملون عن شرعية هذه العملية في البيع وعن موقف إدارة الرقابة في مؤسسة النقد منها.
ويبدأ اليوم الاثنين تداول اسهم شركة جرير للتسويق في سوق الاسهم السعودي بعد ان اتمت الشركة سنتين ماليتين كشركة مساهمة مغلقة برأسمال مدفوع مقداره 240 مليون ريال سعودي، وسيكون سعر الافتتاح 310 ريالات للسهم الواحد.
وجرير للتسويق التي تأسست عام 1974م في المملكة العربية السعودية هي الشركة الرائدة في قطاعي الجملة والتجزئة في مجالات المستلزمات المدرسية والمكتبية والكتب ومستلزمات الحاسب الآلي ولوازم الفنانين والمهندسين، وفي عام 1996م انطلقت جرير بقوة نحو سوق تكنولوجيا المعلومات مبتدئة بمبيعات البرامج ثم توسعت اعمالها في هذا المجال لتشمل مبيعات اجهزة الحاسب الآلي وتعتبر الشركة في الوقت الحالي واحدة من كبريات شركات البيع بالتجزئة في المملكة وتوزع العديد من اشهر العلامات التجارية مثل كومباك وايسر وهيولت باكارد وتوشيبا وفوجيتسو سيمنز وآي بي ام وتنفذ حملات ترويجية رئيسية مع كبريات شركات تكنولوجيا المعلومات مثل مايكروسوفت ولوجيتيك.
وأوضح رئيس مجلس ادارة شركة جرير للتسويق محمد العقيل في مؤتمر صحفي عقده في الرياض امس الاحد ان الشركة حققت صافي مبيعات للعام 2002م مبلغ 541 مليون ريال سعودي مقارنة بمبيعاتها لعام 2001م التي بلغت 485 مليون ريال سعودي.
وقال ان الارباح الصافية بلغت لعام 2002م 94 مليون ريال اي بزيادة تقترب من 14 مليون ريال سعودي عن صافي ارباح العام 2001م والتي كانت 80 مليون ريال واكثر من 25 مليون ريال عن صافي ارباح العام 2000م والتي كانت 69 مليون ريال وبلغ ربح السهم الموزع 17 ريالا لعام 2002م مقارنة بـ14 ريالا للسهم لعام 2001م وما يقارب ضعفي ربح السهم الموزع والذي كان 9 ريالات في العام 2000م واستقرت الاصول الاجمالية للشركة في العام 2002م عند 559 مليون ريال.
وأكد ان الهدف الأساسي لطرح اسهم الشركة للتداول هو توسيع قاعدة المساهمين للمحافظة على كيان الشركة كشركة رائدة استطاعت ان تكون خلال 25 عاما الخيار الاول للغالبية من اولياء الامور والطلاب والشركات والادارات الحكومية، ومن هذا المنطلق فإننا نتوقع اقبال المستثمرين حرصا على المشاركة في نجاح جرير وعلى ان يصبح جزءاً من الفترات المثمرة المنتظرة وبخاصة مع استمرار السوق في النمو على نحو استثنائي.

مهم
15-12-2003, 08:30 AM
اجل السهم في صعود كبير