المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قمة الكويت ستبحث كل ما يهم المواطن الخليجي.. والتنقل بالبطاقة عام 2004م000


الرايق2003
13-12-2003, 05:11 AM
قمة الكويت ستبحث كل ما يهم المواطن الخليجي.. والتنقل بالبطاقة عام 2004م

* الرياض - عوض مانع القحطاني/ محمد الخضيري
أكد معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأستاذ عبدالرحمن العطية.. أن القمة الرابعة والعشرين لقادة دول التعاون التي ستعقد بالكويت أواخر الشهر الحالي ستبحث العديد من الملفات التي تغطي مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وقال معالي الأمين العام في رده على أسئلة ل«الجزيرة» إن البرنامج الزمني للاتحاد النقدي.. وإصدار العملة الموحدة والربط الكهربائي وأنبوب النفط المشترك - ستكون على رأس أولويات جدول الأعمال.
وأضاف العطية أن القمة 24 ستنظر في تطوير نظام عمل الهيئة الاستشارية.. فضلاً عن كل ما يهم ويتعلق بالمواطن الخليجي على الصعيد الاجتماعي كملف تطوير التعليم والجواز المشترك والبطاقة الموحدة. وتأكيد دور المرأة اجتماعياً واقتصادياً في الحياة العامة. وأكد معالي الأمين العام أن عام 2004 سيشهد بإذن الله تطبيق تنقلات المواطنين بين الدول الست بالبطاقة.. مشيراً إلى تجاوز هذا الإنجاز بعض الصعوبات الفنية في الماضي. وكذلك حرية التنقل والاقامة، العمل في القطاعات الحكومية والاهلية، ممارسة الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية، تملك العقار وتنقل رؤوس الاموال، ممارسة المهن والحرف، التأمين الاجتماعي والتقاعد، تداول وشراء الأسهم، تأسيس الشركات، وكذلك العمل في مجالات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية، والمعاملة الضريبية. وقال إنه سيتم تنفيذ هذه المراحل مرحلياً على أن يكتمل إنجازها بحلول 2007.

الرايق2003
13-12-2003, 05:18 AM
أسعار النفط ترتفع بعد بيانات نقص المخزون الأمريكي



ارتفع سعر خام برنت مزيج القياس الاوروبي في بورصة البترول الدولية امس الجمعة مواصلا مكاسبه التي زادت السعر هذا الاسبوع بمقدار دولار مع تراجع مخزونات الخام والغاز الطبيعي الامريكية.
وارتفع سعر برنت في عقود يناير كانون الثاني في المعاملات الصباحية 18سنتا الى 75ر 29دولارا للبرميل بعد ان خسر تسعة سنتات يوم الخميس.
وقادت أسعار منتجات النفط والغاز الطبيعي الامريكية السوق بعد توقعات بطقس بارد خلال الاسبوع المقبل في شمال شرق الولايات المتحدة السوق الرئيسية لزيت التدفئة.
وارتفعت الاسعار الى أعلى مستوياتها منذ ثلاثة أسابيع في وقت سابق هذا الاسبوع الماضي بعد عاصفة ثلجية في الولايات المتحدة ودلائل جديدة من أوبك على انها تعتزم الدفاع عن مستويات مرتفعة من الاسعار.
وارتفع سعر زيت التدفئة في بورصة نايمكس الامريكية 67ر 0سنت الى 15ر 89سنتا للجالون وارتفع سعر البنزين في عقود يناير 62ر 0سنت الى 87سنتا للجالون.
وتدعمت الاسعار منذ صدور بيانات رسمية أمريكية أظهرت خفضا كبيرا قدره 4ر 6ملايين برميل في مخزونات الخام.
وأشارت ادارة معلومات الطاقة الامريكية كذلك يوم الخميس الى خفض قدره 111مليار قدم مكعب من مخزونات الغاز الطبيعي في أسبوع.
وارتفعت أسعار السولار في بورصة البترول الدولية 25ر 2دولار للطن الى 50ر 263دولارا.

الرايق2003
13-12-2003, 05:20 AM
سوق الأسهم تواصل ارتفاعها مدعومة بصعود البنوك والاتصـالات

أرقــــام الســــــوق

واصلت سوق الاسهم المحلية ارتفاعها واداءها الايجابي خلال تعاملات الاسبوع الماضي مدعومة بتحرك اسعار الشركات القيادية بخاصة اسهم البنوك والاتصالات اللذين دفعا مؤشر الاسهم الى اغلاقه مرتفعاً بنحو 12نقطة مقارنة بالاسبوع السابق بعد ان تراجعت اسعار اغلب شركات السوق نتيجة عمليات البيع لجني الارباح.. وقد سجلت بعض اسعار البنوك ارقاماً قياسية جديدة حيث وصل سعر شركة الراجحي عند 940ريالا وبلغ سعر سهم البنك البريطاني 475ريالا.. وقد اغلق مؤشر الاسهم عند مستوى 4384نقطة لتصبح بذلك مكاسب المؤشر نحو 74% منذ بداية العام.. وقد لوحظ خلال تعاملات الاسبوع الماضي تراجع مستوى التداول مقارنة بالاسبوع السابق ويرى البعض ان ترقب ميزانية الدولة والتي يتوقع صدورها خلال الايام القادمة القت بظلالها على اتجاه اسعار شركات السوق.. وقد بلغت الكمية المتداولة نحو 110ملايين سهم بانخفاض 33مليون سهم مقارنة بالاسبوع السابق بلغت قيمتها 12.6مليار ريال بانخفاض 2.9مليار ريال مقارنة بالاسبوع السابق.. ومن جهة اخرى فقد واصل قطاع الخدمات في تصدر تداولات السوق بتنفيذ نحو 50مليون سهم تمثل 45% من اجمالي الكمية المتداولة.. وبالنسبة لشركات السوق فقد سجلت ش
ركة سيسكو اعلى ارتفاع سعري بصعودها 18% وصولاً الى 99ريالا متفاعلة مع تحديد تاريخ احقية الدخول في الاكتتاب في اسهم زيادة رأس المال والتي قررت نهاية تعاملات اليوم تليها في الارتفاع شركة ثمار التي زادت 10% وجاءت شركة اللجين في المركز الثالث بارتفاعها 9% وفي المقابل سجل البنك الهولندي اعلى انخفاض سعري بتراجعه 3% وصولاً الى 454ريالا تليه في الانخفاض شركة طيبة بتراجعها 2.6% وصولاً الى 92ريالا.. ومن جهة اخرى فقد تصدرت شركة الكهرباء تداولات السوق بتنفيذ 16.6مليون سهم بلغت قيمتها 1.8مليار ريال وقد تراجع سهم الشركة 1.4% وصولاً الى 104ريالات واحتلت شركة النقل البحري المركز الثاني بتداول 12.8مليون سهم الى 106.5ريالات.. ومن جانب آخر ونتيجة لارتفاع اسعار الشركات القيادية فقد زادت القيمة السوقية لسوق الاسهم المحلية بنحو 1.6مليار ريال ليصل اجمالي القيمة السوقية لسوق الاسهم المحلية نحو 581مليار ريال.. ومن اخبار شركات السوق اعلان شركة تبوك الزراعية صرف ارباح للعام 2002م بواقع 2.5ريال للسهم.

الرايق2003
13-12-2003, 05:28 AM
أرامكو السعودية تطلق برنامجا استثماريا بقيمة 533 مليون دولار وفق نموذج «بوت»
الرياض: «الشرق الأوسط»
تزمع شركة أرامكو السعودية اطلاق برنامج استثماري جديد، من خلال توقيع اتفاق لتنفيذ مجموعة متطورة من مشروعات الكهرباء بنظام التوليد المزدوج لصالح الشركة عبر استثمارات أجنبية وسعودية مشتركة وفقا لنموذج البناء والتملك والتشغيل ثم نقل الملكية الذي يعرف بنموذج «بوت»، فيما ستتولى «أرامكو السعودية» أعمال ربط المشروعات الجديدة بمرافقها الحالية، فيما تنيف القيمة الإجمالية لهذه المشروعات على ملياري ريال (533 مليون دولار).
واوضح عبد الله جمعة رئيس أرامكو السعودية وكبير ادارييها التنفيذيين في بيان امس، أن الشركة بلورت هذه الفرصة الاستثمارية التي تعد من الفرص الرائدة مختارة نموذج «بوت» أساساً لتنفيذها بعد دراسات مستفيضة شملت تفاصيل تقنية ومالية وقانونية.
واضاف «إن هذا البرنامج يتكامل مع خطط السعودية في تطوير شبكتها الكهربائية، ويستفيد من وفرة إمدادات الغاز، ويؤكد المناخ الاقتصادي الجديد الذي وجهت به الدولة لتشجيع المستثمرين الدوليين والمحليين على ضخ أموالهم في تطوير وتوسيع القاعدة الصناعية والاقتصادية الوطنية على أسس مدروسة» مؤكدا أن حجم الإقبال على هذا البرنامج من قبل المستثمرين كان جيداً للغاية.
وشرح جمعة، انه بموجب هذا الاتفاق، ستنفذ شركة منبثقة من تحالف شركتين سعودية وأجنبية من شركات القطاع الخاص لتطوير وبناء وتمويل وتشغيل مرافق صناعية لتوليد الكهرباء والبخار، في أربعة مواقع من مواقع أعمال أرامكو السعودية في المنطقة الشرقية. وستنتج المشروعات الجديدة طاقة كهربائية تتجاوز في مجملها ألف ميجاوات، بالإضافة الى كمية ضخمة من البخار تبلغ أكثر من أربعة ملايين رطل في الساعة. وتعد هذه أول مشروعات مستقلة لتوليد الكهرباء «اي بي بي» في السعودية بهذا الحجم يقوم بها القطاع الخاص، وسيتم نقل ملكية هذه المشروعات إلى أرامكو السعودية بعد انتهاء مدة الاتفاقية التي يستمر سريانها 20 عاما.

الرايق2003
13-12-2003, 05:31 AM
البائعون انجروا وراء رغبة المشترين ونسب الهبوط لم تتجاوز 2.41 بالمائة

الدمام - خالد عبدالعزيز
اخفق المؤشر العام للاسعار في تخطيه مستوى الـ 4400 نقطة في تعاملات امس الخميس بعد ان وجدت السوق مسارا مغايرا لتوقعات المراقبين مالت فيه الى البيع لجني الارباح وسجلت فيه قطاعات كل البنوك والصناعة والكهرباء والاتصالات والزراعة تراجعا في مؤشراتها كان اعلاه 20.08 نقطة و15.55 نقطة لكل من الصناعة والبنوك.
وواجهت السوق عمليات بيع اثرت على اداء السوق بشكل عام واوقفت مسيرة صعود المؤشر وسجلت فيه اسهم 37 شركة هبوطا في اسعارها وذلك من اصل 45 شركة كانت متراجعة حتى مضى الساعة الاولى من تعاملات السوق.
وخسر المؤشر العام للاسعار 11.03 نقطة وانخفض الى 4369.26 نقطة لادنى مستوى قبل اقفاله عند 4383.57 نقطة.
ونفذ للسوق نحو 9.2 مليون سهم في 9710 صفقات بقيمة 981.4 مليون ريال وجاءت غالبية صفقات السوق المنفذة من جانب الطلب بعد ان لبى البائعون رغبة المشترين والنزول بعروض بيعهم عند مستوى طلبات الشراء.
وخالفت اسهم 16 شركة اداء السوق المتراجع لكن ارتفاعها جاء محدودا باستثناء شركتين هما سيسكو وارتفعت 7.32 بالمائة الى 99 ريالا ووصلت الى 100.75 ريال لاعلى سعر واللجين وارتفعت 5.52 بالمائة الى 81.25 ريال للاقفال وبتداول نشط للشركتين تصدرت فيه سيسكو التداول بتنفيذ 1.47 مليون سهم وجاءت اللجين ثالثا وبتنفيذ نحو 1.30 مليون سهم مستجمعة ايضا افضل قيمة ارتفاع على المستوى العام للسوق وبمقدار 6.75 ريال و4.25 ريال.
وتراوحت نسب الهبوط تحت نسبة 2.41 بالمائة وهي النسبة التي تراجع بها سهم بيشة الزراعية المنخفض الى 40.50 ريال ويليه اسهم كل من تبوك الزراعية والجوف الزراعية وعسير والشرقية الزراعية وبنسبة دون الـ 2 بالمائة.
الى ذلك حصدت السوق في تعاملات الايام الستة الماضية 11.5 نقطة لمؤشر الاسعار و110.2 مليون سهم للكميات و100.8 ألف صفقة و12.64 مليار ريال.
وظهر ان السوق قاومت بشدة حاجز الـ 4400 نقطة بعد ان قربت من ملامسة ذلك الحاجز في يومين ماضيين من اسبوعها المنصرم وهو ما يوضح ان هناك تحفظا من مستثمري السوق على الاسعار التي وصلت اليها الاسهم في الوقت الحالي بالرغم من خصوبة الوقت الحالي لعمليات الشراء وهو ما يطرح تساؤلات حول عدم وضوح توجهها خلال الفترة المقبلة التي لايستبعد ان تسلك فيه مسارا تصحيحيا مالم تقف قوى الشراء في وجه ذلك المسار.

الرايق2003
13-12-2003, 05:36 AM
أحقية أرباح "سيسكو" لمشتري اليوم و حجم التنفيذ يهبط 18.7%
توقع أداء هادئ لسوق الأسهم حتى إعلان الميزانية

أبها : علي البشري
تستهل سوق الأسهم السعودية تعاملاتها اليوم حيث يتوقع خبراء السوق أن تواصل أداءها الهادئ حتى يتم الإعلان عن الميزانية العامة للدولة، والنتائج المالية السنوية للشركات المساهمة عن العام 2003 ويشير خبراء السوق إلى أن لهذين العاملين كبير الأثر في تحديد مسار السوق في الفترة المقبلة.
وفي المقابل يتوقع خبراء السوق أن يحدث ارتفاع كبير في مؤشر سوق الأسهم بداية العام 2004 يليه حالة من التذبذب في نطاق ضيق واستشهد الخبراء باعتماد السعودية على صادراتها من النفط والذي يعتبر المصدر الأساسي للدخل، متخوفين من تراجع هذه الصادرات خاصة مع دخول النفط العراقي إلى السوق بشكل كامل وهذا له الأثر المباشر في حالة التذبذب هذه.
وشهد سوق الأسهم الأسبوع الماضي حالة من الهدوء بانتظار ما ستؤول إليه الميزانية العامة للدولة والتي يتوقع أن تعلن في غضون هذا الأسبوع وسط أداء متفاوت من الأسهم القيادية حيث تراجع "كهرباء السعودية" خلال تعاملات الأسبوع الماضي 1.4% إلى 104 ريالات وعلى الرغم من ذلك استطاع أن يسيطر على تعاملات السوق حيث نفذ 16.6 مليون سهم بلغت قيمتها 1.7 مليار ريال وفي المقابل استقر سهم "الاتصالات" عند 419.75 ريالاً بتداول أمس 3 ملايين سهم بلغت قيمتها 1.2 مليار ريال وهبط "سابك" إلى 318.25 ريالاً منفذا 1.4 مليون سهم. وبرز سهم "الراجحي" في قطاع البنوك الأسبوع الماضي حيث ارتفع سعره 4.4% إلى 939.75 ريالاً منفذا 701 ألف سهم.
وكان سهم "سيسكو" الأكثر ارتفاعا حيث صعد 17.8% إلى 99 ريالاً يذكر أن الشركة سوف تنظر يوم غد في اقتراح مجلس إدارة الشركة لزيادة رأسمال الشركة من 150 مليون ريال إلى 200مليون ريال وذلك من خلال طرح مليون سهم للاكتتاب بقيمة 50 ريال للسهم يتم توزيعها على أساس سهم لكل من يملك 3 أسهم وستكون أحقية الأرباح لمشتري اليوم السبت.
وارتفع مؤشر السوق بنهاية تعاملات الخميس إلى 4383.57 نقطة ليصعد بنسبة 0.3%. وبذلك يكون المؤشر قد ارتفع بنسبة 74.1% منذ بداية العام.
إلى ذلك تراجعت قيمة الأسهم المنفذة في السوق 18.7% إلى 12.5 مليار ريال مقارنة بـ 15.5 مليار ريال الأسبوع قبل الماضي وبلغ عدد الأسهم 110.2 ملايين سهم و 100.8 صفقة منفذة.
و ارتفعت خلال الأسبوع الماضي أسعار أسهم 30 شركة، فيما تراجعت أسهم 35 شركة، واستقرت أسعار أسهم 4 شركات.

الرايق2003
13-12-2003, 01:53 PM
يتوقع ان تصادق الجمعية العمومية الرابعة عشرة لشركة مكة للانشاء والتعمير مساء الاثنين الثامن والعشرين من الشهر الحالي على قائمة المركز المالي للشركة وقائمة الدخل عن السنة المالية من 1/5/1423هـ إلى 30/4/1424هـ والبيانات المالية وقائمة الارباح والمتبقاة من السنة المالية. ويشتمل جدول اعمال الجمعية التي ستعقد في معرض تصاميم ومجسمات الشركة بحي العزيزية على مناقشة تقرير مجلس الادارة عن السنة المالية المنتهية وابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة. ودعت الشركة المساهمين لحضور الجمعية مؤكدة ان تاريخ احقية صرف الارباح للعام المالي المنتهي في 30/4/1424هـ وبعد اقرارها من الجمعية العمومية ستكون للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العمومية بواقع (اثنى عشر) ريالاً للسهم الواحد 12% من رأس المال.

الرايق2003
13-12-2003, 02:19 PM
أسعار النفط تقفز إثر توقعات بموجة باردة بأميركا



قفزت أسعار النفط أمس الجمعة بعد أن عززت تنبؤات الأرصاد الجوية التوقعات بهبوب موجة باردة شمالي شرقي الولايات المتحدة في اليومين القادمين.

وأدت تلك التوقعات لزيادة قوية في الطلب على وقود التدفئة.

ففي بورصة نايمكس بنيويورك صعد سعر الخام الأميركي الخفيف للعقود الآجلة تسليم يناير/ كانون الثاني 1.30 دولار ليغلق على 33.15 دولارا للبرميل في حين أغلق سعر خام القياس الأوروبي مزيج برنت في بورصة البترول الدولية بلندن مرتفعا 93 سنتا إلى 30.50 دولارا.

وأثارت تنبؤات الأرصاد الجوية بانخفاض درجات الحرارة في أميركا عن معدلاتها العادية في ديسمبر/ كانون الأول مكاسب لأسعار كل من النفط والغاز الطبيعي مع انخفاض مستويات المخزونات الشتوية.

وصعدت أسعار النفط أكثر من دولار هذا الأسبوع بعدما ضربت أول عاصفة شتوية كبيرة هذا الموسم شمالي شرقي الولايات المتحدة مطلع الأسبوع الحالي. وقفزت أسعار الغاز الطبيعي بأكثر من 40% منذ الخامس والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية يوم الأربعاء إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت بمقدار 6.4 ملايين برميل الأسبوع الماضي لتصبح منخفضة بنحو 25 مليونا عن متوسطها أوائل ديسمبر على مدى خمس سنوات.

المصدر :وكالات

مهم
13-12-2003, 02:25 PM
ان شاء الله تكون النتائج ممتازه