المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار الاقتصاد والسوق العالمي من سوق المال 02/10/2012


سوق المال 1
02-10-2012, 04:03 PM
* عدد العاطلين في اسبانيا يرتفع بنسبة 1.7% ليصل إلى 4.7 مليون في سبتمبر

سوق المال - أظهرت بيانات من وزارة العمل الاسبانية يوم الثلاثاء ان أعداد العاطلين عن العمل في سبتمبر ارتفعت بنسبة 1.7 % عن الشهر السابق بما يعادل 79 ألفا و645 شخص ليصل العدد الإجمالي إلى 4.7 مليون.

وتلك هي الزيادة الشهرية الثانية في أعداد العاطلين بعد فترة استقرار خلال موسم السياحة الصيفية.

وترصد بيانات البطالة الشهرية أعداد الاسبان المسجلين كعاطلين عن العمل, وارتفع معدل البطالة اإلى مستوى قياسي جديد عند 24.6 % في الربع الثاني حسب مسح رسمي وهو مؤشر أدق لسوق العمل.


www.souqelmal.com
www.souqelmal.com/vb




المركزي الاسترالي يخفض سعر الفائدة إلى ادنى مستوى في 3 سنوات و يتوقع معدلات نمو ضعيفة *


سوق المال – خفض البنك المركزي الأسترالي أسعار الفائدة إلى أدنى مستوى في ثلاثة أعوام لتصل إلى 3.25 % يوم الثلاثاء مع تدهور توقعات الاقتصاد المحلي جراء تباطؤ في الصين وتراجع أسعار الصادرات وارتفاع العملة.

وتراجع الدولار الأسترالي نصف سنت أمريكي إذ لم تكن السوق تتوقع الخطوة بالكامل حيث رجح محللون كثيرون أن يكون خفض تكاليف الاقتراض في نوفمبر.

وقال جلين ستيفنز محافظ البنك المركزي الأسترالي بعد الاجتماع الشهري للبنك "توصل المجلس إلى أنه في ضوء التطورات العالمية فإن توقعات النمو للعام القادم تبدو ضعيفة".

"لذا قرر المجلس أن من المناسب للسياسة النقدية أن تكون أكثر تيسيرا بعض الشيء."

وتوقع معظم الاقتصاديين أن ينتظر البنك المركزي بيانات التضخم للربع الثالث من العام والتي تصدر في وقت لاحق هذا الشهر قبل أن يقدم على أي خطوة.

وقال شين أولفر مدير خطط الاستثمار في ايه ام بي كابيتال انفستورز "أعتقد أنهم فعلوا الشيء الصواب .. يبدو الاقتصاد العالمي مهزوزا بعض الشيء". واضاف "نتوقع خفضا آخر قدره 0.25 % في نوفمبر ثم آخر في فبراير أو مارس من العام القادم ليصل سعر الفائدة إلى 2.75 %".

www.souqelmal.com
www.souqelmal.com/vb



تقرير: 90% تقريباً من الأمريكان سوف تزيد ضرائبهم إذا حدثت الهاوية المالية *




سوق المال - سوف يواجه 90% تقريباً من الأمريكان ضرائب أعلى العام القادم إذا سمح الكونجرس للدولة أن تندفع نحو "الهاوية المالية"، تلك الكارثة المزمعة بنهاية العام من زيادات ضريبية وتخيضات في الإنفاق والتي تهدد بإلقاء الدولة من جديد في براثن الكساد.

وتجد دراسة نشرها يوم الاثنين مركز السياسة الضريبية المستقل Tax Policy Center أن الضرائب سوف تزيد بإجمالي 536 مليار دولار العام القادم، أو حوالي 3,500 دولار لكل أسرة، مما يخفض الدخل بعد خصم الضريبة بأكثر من 6%--"تلك الزيادة الضريبية غير المسبوقة".

وسوف يتباين التأثير بشكل كبير بحسب مستوى الدخل، حسب ما خلصت إليه الدراسة، ليتراوح بين زيادة ضريبية ب 412 دولار على الأفراد الأقل دخلاً (بواقع انخفاض 3,7% في الدخل بعد خصم الضريبية) إلى 120,000 دولار على الأشخاص الأكثر ثراءاً الذين يمثلون 1%(لينخفض دخلهم ب10,5%). وسوف ترى الأسر متوسطة الدخل--هؤلاء ممن يكسبون بين 40,000 دولار و65,000 دولار في العام—ارتفاع ضرائبهم بمتوسط 2,000 دولار، مما يترك الأسر بأموال للإنفاق أقل 4,4%.

وبالنسبة لأغلب دافعي الضرائب، سوف ينجم الحد الأكبر من تلك الزيادة من إنتهاء التخفيضات الضريبية التي يعود تشريعها إلى عام 2001 و2003 خلال إدارة جورج دبليو بوش. ويأتي في الثانية التالية إنتهاء فترة الإعفاء من ضريبة الرواتب التي أقرها الرئيس أوباما، الذي إستقطع من خلالها نقطتين مئويتين من ضريبة الضمان الاجتماعي البالغة 6,2%.

لكن سيكون الأفراد الأقل دخلاً هم الأكثر تضرراً من إنتهاء الإعفاءات الضريبية المعتمدة ضمن حزمة التحفيز الاقتصادي لأوباما في عام 2009، بحسب ما توصلت إليه الدراسة. يشمل هذا التحفيز توسيعاً مؤقتاً في الإعفاء من ضريبة الدخل المُكتسب وإعفاء من ضريبة الطفل للأسر العاملة. وأيضا توسيع بشكل مؤقت للإعفاء الضريبي للتعليم الجامعي البالغ 1,800 دولار إلى أربعة أعوام بدلاً من عامين وبذلك يصل الإعفاء إلى 2,500 دولار.

ويقول دونالد مارون، مدير مركز السياسة الضريبية، "الهاوية المالية يتضح أنها معقدة تماماً"، وهي نتيجة "كرة ثلج متراكمة من الإعفاءات الضريبية المؤقتة"

وأضاف قائلاً "أنها تشمل الكثير من المكونات المختلفة بداخلها".

يذكر أن "الهاوية المالية" هو مُسمى صاغه رئيس الاحتياط الفيدرالي بن برنانكي. ويشير إلى مجموعة من التغيرات في القانون الحالي التي جميعها سوف تنتهي في يناير، ليتولد عنها الانخفاض الأكثر حدة في عجز الميزانية الفيدرالية منذ أكثر من 40 عاماً.



www.souqelmal.com
www.souqelmal.com/vb




مصادر: أسبانيا مستعدة لطلب مساعدة لكن ألمانيا تدعوها للإنتظار *



سوق المال - تستعد أسبانيا لطلب مساعدة من منطقة اليورو من أجل تدعيم وضعها المالي في موعد أقربه الأسبوع القادم لكن ألمانيا أشارات أنها يجب أن تنتظر، بحسب ما قاله مسئولون أوروبيون يوم الاثنين.

يأتي هذا التحول الأحدث في أزمة الدين السيادي على مدى ثلاثة أعوام لمنطقة اليورو في وقت تضغط فيه الأسواق المالية وبعض الشركاء الأوروبيين الأخرين على مدريد لطلب مساعدة إنقاذ الذي سوف يجعل البنك المركزي الأوروبي يشتري سنداتها.

"الأسبان كانوا مترددين بقدر ما لكنهم الأن مستعدون لطلب مساعدة"، هذا ما قاله مصدر أوروبي بارز. وأكدت ثلاث مصادر بارزة أخرى بمنطقة اليورو هذا التحول في موقف أسبانيا، الذين تحدثوا بشرط عدم الإفصاح عن اسمائم لأنه غير مسموح لهم مناقشة الأمر.

وقد قال في السابق وزير المالية الألماني ولفجانج شوبلة أن أسبانيا تتخذ كافة الخطوات الصائبة للتغلب على مشكلاتها المالية ولا تحتاج مساعدة، مشيراً أن المستثمرين سوف يعترفون بذلك ويكافئون أسبانيا على إصلاحتها في الوقت المناسب.

ولكن بشكل غير رسمي، قال دبلوماسيون أوروبيون ومصدر ألماني بارز أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل تفضل تفادي تقديم مزيد من المساعدات للدول المتعثرة بمنطقة اليورو لبرلمانها الرافض لذلك بشكل متزايد.

وفي سؤاله حول أنباء أن ألمانيا تدعو أسبانيا للانتظار، قال الناطق باسم الحكومة الألمانية لوكالة رويترز "كل دولة تقرر لنفسها، وألمانيا لا تدفع في اتجاه معين أو في أخر"


www.souqelmal.com
www.souqelmal.com/vb


رئيس الاحتياط الفيدرالي لا يتوقع كساداً وإنما نمواً بطيئاً للغاية *

سوق المال - قال رئيس الاحتياط الفيدرالي يوم الاثنين أن البنك المركزي الأمريكي لا يتوقع كساداً وإنما نمو بطيئاً للغاية لا يكفي لتخفيض معدل البطالة للدولة.

قال برنانكي "حالياً نحن نرى الاقتصاد يتوسع. نحن نرى التوظيف...لا زال ينمو، لذا نحن نتوقع أن يستمر الاقتصاد في النمو، هذا هو أفضل توقعاتنا في الوقت الحالي، لذا نحن لا نتوقع كساداً".

وأضاف قائلاً "على الرغم من هذا، مع نمو الاقتصاد بمعدل 1,5% إلى 2% فقط، هذه ليست وتيرة كافية لتخفيض معدل البطالة. التي هي مثار قلقي".


www.souqelmal.com
www.souqelmal.com/vb


أوروبا سوف تبلغ اجتماع مجموعة السبعة الأسبوع القادم أن الهاوية المالية الأمريكية خطر على النمو العالمي *

سوق المال - سوف تبلغ أوروبا الولايات المتحدة واليابان وكندا الأسبوع القادم أنها تعمل على حل أزمة ديونها السيادية، لكن السياسة المالية الأمريكية وتباطؤ النمو في اليابان والصين تشكل أيضا مخاطر على الاقتصاد العالمي.

سوف يلتقي وزراء مالية ألمانيا وفرنسا وإيطاليا بنظرائهم من الاقتصاديات المتقدمة الكبرى الأخرى في مجموعة السبعة في اجتماع عشاء بطوكيو يوم 11 أكتوبر.

تقول الوثيقة التي تحمل الرسائل الأساسية من السياسة الأوروبية والمعدة لاجتماع مجموعة السبعة "التطورات في منطقة اليورو ليست المصدر الوحيد للمخاطر على الاقتصاد العالمي".

"المخاطر تنبع أيضا من عدم اليقين المالي في الولايات المتحدة وتباطؤ التعافي الاقتصادي في اليابان وتباطؤ النمو في عدد من الاقتصاديات الناشئة، خصوصاً في الصين".

www.souqelmal.com
www.souqelmal.com/vb