المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سـنن و آداب


" لمسات تداول "
06-12-2003, 08:43 AM
(1) اذا تجددت للمسلم نعمة أو اندفعت عنه نقمه ؛ فيستحب له أن يسجد سجود الشكر ، فعن ابي بكره "كان رسول الله صلى الله عليه و سلم اذا جاءه أمر سرور أو بشّر به خر ساجداً شاكراً لله تعالى "رواه ابو داود(2774) و لاتشترط الطهاره و استقبال القبله ، و لكن اذا توضأ و استقبل القبله فهو أفضل .

(2) اذا أتاك مال حلال من شخص أو من جهة دون طلب منك و لا مد يدٍ و لا إذلال نفس و لا تطلع فخذه . فعن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " اذا جاءك من هذا المال شئ و أنت غير مشرف و لا سائل فخذه، و ما لا فلا تتبعه نفسك " رواه البخاري (1404)

(3) اذا كان يمشي في نعليه و انقطع أحدهما فلا يمش في نعل واحدة و الاخرى حافية ، فإما أن يصلحها و يمشي بهما أو يخلعهما و يحتفي ، و الاحتفاء أحياناً سنه . و الدليل : عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال " لا يمشي أحدكم في نعل واحدة ، لينعلهما جميعاً أ, ليخلعهما جميعاً "رواه البخاري(5518)

و أما العلة في ذلك فقد ذكر العلماء أقوالاً أصحها دليلاً ما ذكره ابن العربي و غيره أن " العلة أنها مشية الشيطان" فتح الباري(10/310). ودليل ذلك : عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال " إن الشيطان يمشي في النعل الواحدة"السلسلة الصحيحة(348)

(4) اذا أصاب أهل الرجل الوعك فيستحب له أن يفعل كما كان الرسول صلى الله عليه و سلم يفعل ، كان اذا أخذ اهله الوعك أمر بالحساء فصُـنع، ثم أمرهم فحسوا منه . وكان يقول" انه ليرتق فؤاد الحزين، و يسرو عن فؤاد السقيم كما تسرو إحداكن الوسخ بالماء عن وجهها"رواه اترمذي(2039).

(5) اذا صار مجلسه بين الشمس و الظل فليتحول عن مجلسه؛ لقوله صلى الله عليه و سلم" اذا كان أحدكم في الفئ فقلص عنه الظل ، و صار بعضه في الشمس و بعضه في الظل فليقم"رواه أبوداود(4821) و العله في ذلك أنه مجلس الشيطان.

و الدليل : نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يجلس بين الضّح و الظل ، و قال "مجلس الشيطان" رواه أحمد(3/413)

كتيب /ماذا تفعل في الحالات الآتيه؟

الشيخ/ محمد المنجد

الكاغد
11-12-2003, 10:33 AM
جزاك الله خير