المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هنا حقيقة الرهن العقاري في المستقبل ..


شموخ رجل
03-07-2012, 12:56 PM
الرهن هو ان تضع سلعة ما ذات قيمة مادية وتاخذ بدلا منها مبلغ مادي لمدة زمنية محددة وتعيد كامل المبلغ مضافا اليها نسبة الفائدة وتسترجع سلعتك التي رهنتها.
واذا ما اخذنا هذا التعريف وحولناه الى ما افهمه من معنى كلمة رهن عقاري فان التعريف ياتي كما يلي:
وهو ان تضع عقارك سواءا اكان منزل او مزرعة او ارض لدى شخص معين او جهة مصرح لها (اقصد البنوك) وتاخذ بدلا منها مبلغا ماديا معينا لمدة زمنية معينة وتعيده لها بالاضافة الى نسبة الفائدة وتعود لك كامل صلاحيات التصرف بالعقار بعد ذلك.

ومن التعريف السابق ومن استنتاجاتي الخاصة وتحليلي للموضوع وجدت ان العقار اذا ما تم التعامل به بالرهن العقاري سينخفض بصورة ملحوظة نزولا بما نسبته اكثر من 30٪-40٪ من الاسعار السائدة هذه الايام وبنيت استنتاجاتي علي المثال الذي سوف اضربه لكم الان.

اذا ما افترضنا انا لدى مواطن ارض تقيم الان بمبلغ مليون ريال بحسب المساحه والموقع وبتقييم من العقاريين بالمنطقه التي بها الارض او بناءا على تقييم من صاحب الارض حيث انه لا يرغب ببيع الارض باقل من مليون ريال الى احد البنوك لطلب رهن الارض والحصول علي مبلغ مادي مقابلها اي مليون ريال نقدا.
فعند وصول الطلب للبنك باعتماد الارض تقوم لجنة متخصصة من البنك بدراسة طلب المواطن وتقييم الارض على ما هي عليه وضمن معايير معينه وقياسات ولوائح ثابته لدى البنك من اصحاب التخصص في تقيم العقار وبالنظر الى فائدة البنك حيث انه سيدفع كاش نقدا نجد ان سعر الارض سينخفض حتما لما في ذلك من مصلحة لسياسة البنك وللربح المرجوا من الرهن العقاري فالبنك لا يرحم ابدا ومما سبق نجد ان سعر الارض سيصل بعد تقييم البنك الي 750 الف ريال بدلا من مليون كما كان صاحب الارض يامل به فلا تعتقد ابدا اخي المواطن ان ما تطلبه ستجده عند التعامل مع البنوك ومما سبق نجد ان سعر الارض قد انخفض بنسبة 25٪ عن سعر السوق الحالي وعليه فان المواطن سيرضى بتقيم البنك اذا ما كان مضطرا ويقبل بعرض البنك لاتمام الصفقة كما لا ننسى ايضا فائدة البنك، بمعنى ان البنك سيعطيك نقدا مبلغ 750 الف ريال لارض انت قيمتها بمليون ريال لمدة(15-20-25سنة) بحسب اتفاقك مع البنك وستعيد المبلغ بالاضافة لنسبة الفائدة ليصبح اجمالي ما ترجعه للبنك مليون ومائة الف ريال مثلا .
ومما سبق فان قيمة العقار ستنخفض لا محاله مع اعتماد والبدء بتطبيق الرهن العقاري بالمملكة.
زد على ذلك انه من الممكن ان ينخفض العقار باكثر من ذلك كيف ساخبركم الان ..............
ولناخذ المثال السابق لنكمل ما اود شرحه.
قام المواطن السابق وقبل بعرض البنك بان ياخذ مبلغ 750 ريال كرهن عقاري عن ارضه التي قيمتها حاليا مليون ريال على ان يسددها بمليون ومائة الف مضافا لها سعر فائدة البنك لمدة عشرون سنه مثلا،. ثم بداء بسداد اقساط المبلغ وسدد منه ثلاثمائة الف ولم يستطع سداد المتبقي من المبلغ الاجمالي وتعسر فعليه فان البنك سيقوم فورا ببيع الارض بالمزاد العلني ليسدد باقي مستحقاته المتبقيه على صاحب الرهن واذا ما قارنا ما سدده المواطن وقيمه القرض من البنك نجد ان فرق المبلغ هو 450 الف ريال ومما سبق اذا دفع للبنك مبلغ 450 الف ريال لتغطيه قيمه الرهن فان البنك سيقوم بقبول البيعه وعليه فان الارض المقدر سعرها مليون ريال اصبحت 450 الف ريال

ومن الامثله السابقة نستنتج مايلي
ماهي فوائد الرهن العقاري:
- فوائد الرهن العقاري تعمل على تخفيض نسبة التضخم الهائلة باسعار العقارات حاليا.
- تقيم العقارات سيتم بصورة علمية واكثر دقة ومن قبل اصحاب تخصص وخبرة في مجال التقييم العقاري مقارنة مع تقيم العقاريين الحالية الغير مدروسة.
- تثبيت سعر العقار خلال فترة مدة الرهن اي ان عقارك سيصبح قيمتة بنفس السعر الذي اعطاك اياه البنك خلال مدة لا تقل عن 20 سنة ممايؤدي الي ثبات باسعار الاراضي والعقارات بالمملكة خلال العشرون سنة القادمة.
- اتاحة الفرصة لشراء المواطنين الذين ليست لهم اراضي بنسبة تقل عن 40٪ من الاسعار الحالية للعقارات والاراضي.
- الفرصة المثمرة من الرهن العقاري لاصحاب الاراضي التجارية باخذ قرض عقاري والبناء على اراضيهم بمشاريع ناجحة تعمل على تسديد قرض البنك من دخل المشروع وبعد العشرون سنه اصبح لديك الارض والمشروع مقام عليه ولم تخسر شيء.
-الرهن العقاري سيتيح فرصة باخذ مبالغ كبيرة كقرض للعقار بدلا من القروض التمويلية الصغيرة التي لا تفيد في عمل مشاريع كبيرة لمن لا تنطبق عليهم الشروط والمواصفات.

ما هي مضار الرهن العقاري:
-سيتيح الفرصة لكل من يملك عقار بان يطلب تمويل بمبالغ كبيرة من المال مما يصعب على المواطن سدادها اذا ما سخرت في مشروع ناجح ومثمر.
- انخفاض قيمة عقار المواطن بنسبة 30٪ واكثر بتقيم البنوك.
- خسارة عقارك وبيعه بالمزاد العلني لاقل سعر.
- ارتفاع مرضى السكر والضغط وامراض القلب بين اصحاب العقارات.
سلاح ذوي حـــدين ولكن في مجمل الامـــــر ..... يعتبر حل لإزمة الاسكان .

منقول