المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ الشبيلي يفتي بجواز الاكتتاب في أسهم "الخطوط السعودية للتموين"


جميل2006
18-06-2012, 12:10 PM
الشيخ الشبيلي يفتي بجواز الاكتتاب في أسهم "الخطوط السعودية للتموين"

أرقام - 18/06/2012





التعليقات 0


أفتى الشيخ الدكتور يوسف الشبيلي بجواز الاكتتاب في أسهم شركة "الخطوط السعودية للتموين" الذي بدأ الإكتتاب المخصص للأفراد في 12.3 مليون سهم من أسهم الشركة اليوم الاثنين الموافق 18 يونيو 2012.

وقال الشبيلي في تغريدة على صفحته بالتويتر اليوم أنه يجوز الاكتتاب في شركة "الخطوط السعودية للتموين"، ولا تعد هذه توصية بالاكتتاب من عدمه.

وكان الاكتتاب على 12.3 مليون سهم من أسهم شركة "الخطوط السعودية للتموين" بدأ اليوم الاثنين الموافق 18 يونيو 2012 على ان ينتهي في الـ24 من نفس الشهر.

http://www.***********/article/articl...سعودية-للتموين

الـــســـعـــد
18-06-2012, 12:24 PM
جزاك الله خير على هالخبر ...
بس السؤال هل هنالك جدوى من الأكتتاب
مع ملاحظة ان ارباحها من عقدها مع الخطوط السعوديه اللي بينتهي في 2015

bugatti1011
18-06-2012, 12:54 PM
والله ياخوك انقرصنا عقب إكتتاب " الطيار "

تقريبا نفس سعر الإكتتاب , وعدد الأسهم

وحيده كالقمر
18-06-2012, 01:13 PM
اتوقع جزء من اسهمها مع الدوله والا معلومتي غلط

maskmoon
18-06-2012, 02:06 PM
رغم اني منفر عن الاكتتابات الا اني ارى محفز بهذة الشركة ولعل وللأسباب التالية وسوف اذلل مداخلتي للامور السلبية بها ليكون طرحي متوازن
: الايجابيات :
:606:

بدأت الخطوط الجوية العربية السعودية أمس، أولى خطوات التخصيص الفعلية, وذلك بالدعوة إلى تقديم عروض لشراء حصة تراوح بين 30 و49 في المائة من قطاع التموين. وحددت المؤسسة السابع والعشرين من أيلول (سبتمبر) المقبل موعدا نهائيا لتقديم العروض. وأوضح لـ "الاقتصادية" المهندس خالد الملحم مدير عام الخطوط السعودية, أنه سيتم تأسيس شركة مستقلة للتموين باسم "شركة التموين الجديدة" بمشاركة الخطوط السعودية والشركة التي يرسو عليها عطاء تملك الحصة. وقال الملحم إنه سيتم النظر لاحقا في إمكانية طرح حصة من الشركة الجديدة للاكتتاب العام.
وبدأ قطاع التموين عمله عام 1981 وشمل بيع سلع معفاة من الرسوم
الجمركية على متن الطائرات وحقق إيرادات بلغت 643 مليون ريال عام 2005 وبلغ صافي الربح 142 مليون ريال بإجمالي هامش ربح تشغيل بلغ 25 في المائة. ونقلت "السعودية" 16 مليون راكب خلال العام الماضي.

احتفل تموين الخطوط السعودية هذه السنة بمرور 25 وسنة حيث انشيء عام 1981 م / 1401 هـ حيث انشات اول وحداته بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة . وفي العام التالي افتتحت وحدة التموين الثانية بمطار الملك خالد الدولي بارياض وخلال نفس العام افتتحت الوحدة الثالثة بمطار القاهرة الدولي وذلك باعتبار ان القاهرة اكبر محطة دولية للخطوط السعودية بعد ذلك انشات وحدتين اخرتين بمطار الملك فهد بادمام ومطار الامير محمد بن عبد العزيز بالقاهرة .

يقدم التموين خدمة لاسطول طائرات الخطوط السعودية و 50 شركة طيران عالمية اخرى

تضاعف عدد الوجبات مرات عدة فمن انتاج 7 ملايين وجبة عام 1981 م الى اكثر من 19 مليون وجبة في عام 2005


وتتنوع مصادر دخل التموين حيث اسندت لها في عام 1985 م مهمام ادارة وتطوير وتحديث المبيعات الجوية واستطاع بالمردود المادي الذي تحققه المبيعات الجوية ليصبح ضمن اكبر عشر شركات عالمية رائدة في هذا المجال وقد حصلت على الجائزة الماسية عام 2000 م من الاستطلاع الذي اجرته مجلة خدمات مبيعات الطائرات


كما انه الان يشارك تموين السعودية في تاسيس شركات خدمات الطيران الخليجية المحدودة ( جاسكو ) كاتحاد يضم شركات الطيران الوطنية بمجلس التعاون الخليجي والذي تم الاتفاق مع شركات عالمية اخرى لتشغيل مطبخ التموين في مطار هيثرو الدولي في لندن لتموين رحلات شركات الطيران الخليجية

حصل تموين السعودية خلال مسرته الممتدة خلال 25 عام على اكثر من 58 جائزة عالمية كم انه حاصل على شهادة الايزو 9001 عام 2000 وشهادة النوعية الامنة للطعام ( Sfq( وشهادة الضبظ الحرجي لتحليل المخاطر ( Hallp ( والعديد من الجائزات الاخرى في مجال التدريب والنوعية وتنوع الوجبات والمبيعات الجوية
عدد اسهمها قليل وفي قطاع هي المحتكر له وهذة ميزة تحسب لها .



: السلبيات :
:toomad:


تحذيرات الشركات المتخصصة مثل منظمة حذر الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) بأن ارباح شركات الطيران سوف تهبط للنصف بسبب مشكلة اليوو وضبابية الموقف برغم حسم الانتخابات اليونانية الى انة عاود الاوروبي وافصح بأن قرض اسبانيا عالي ومخاطرة ايضاً مرتفعة وسوف يؤثر على منطقة اليورو برغم انة 100 مليار ولا يقارن مع ما سوف تمنح به اليونان وهوا 276 عموماً لاننسي ايضا مشكلة اخري تواجة الطيران وهوا ارتفاع سعر تكلفة الوقود.
سعر سهم الاكتتاب مبالغ فية .
دخول منافسين جدد للخطوط السعودية ومنها القطرية وناس وغيرها في الرحالات الداخلية فمعروف بأن القطرية حصلت على افضل طيران خلال عام 2010 واعوم اخرى لاتحضرني الان .
الخلاصة اترككم مع مقالة أ.د.ياسين الجفري
وقد اشبع السهم تحليل من كل الجوانب


الجزء الأول

قراءة في طرح «التموين السعودية»

أ.د.ياسين الجفري
خلال الأيام القادمة سيتم طرح "التموين السعودية" والتي كانت ملكا للخطوط السعودية وتم طرحها في عام ٢٠٠٧ طرحا خاصا عند مكرر ١٠ للربح المتحقق (٨٢٥ مليون ريال)، ولو تم طرحها على أساس النمو والتوقعات لجلبت للدولة سعرا أكبر وذلك من خلال عروض قدمت من مستثمرين وإن كان الأجدى طرحها للعامة. حاليا تضاعفت ربحية الشركة خلال أربع سنوات من ١٦٤ مليون ريال وأصبح ٣٨٢ مليون ريال ( لم ينم الربح بين عام ٢٠١٠ و٢٠١١) وعليه ومن خلال الربحية يتوقع أن يتم طرح السهم عند مكرر 10 ـ 11 حسب توجهات هيئة سوق المال حول ٤٦-٥٠ ريالا. وبالطبع يمكن للسعر أن يرتفع إذا رأت الجهات المقيمة أن يكون هناك نمو متوقع مستقبلي للشركة يرفع ربح السهم من 4.66 إلى 5 أو 6 ريالات مما يرفع السعر عن الحدود السابقة حتى الـ 60 ريالا. أساسا الحصة التي تم شرؤها قبل أربع سنوات من قبل شركة التموين الاستراتيجي ستدر عليهم نحو الملياري ريال أو ضعف حجم الاستثمار، يضاف إليها أي أرباح تم توزيعها في السنوات الأربع السابقة.
التوقعات حول الشركة لو استمرت في تحقيق مستوى الربحية جيدة وللمستثمرين من زاوية توزيع الربح ومن زاوية النمو والتوسع. حيث يمكن للشركة أن تتوسع في المطارات لو أعطيت امتيازات في المطاعم والهدايا والتي يمكن أن تدر مدخولا جيدا في منظومة الأسواق الحرة أو إدارة صالات الدرجات الأولى وغيرها في مطارات المملكة. الطرح سيكون بنحو أربعة أضعاف القيمة الدفترية للشركة (٤) في حين نجد أن مضاعف القيمة الدفترية في السوق هو 1.82 مرة، ويرجع الانخفاض الحالي في القيمة الدفترية إلى أن النمو في الأصول وتسجيل قيمة مرتفعة للشركة لم تنعكس على دفاتر الشركة في حينها ولو تم ذلك لانخفض مضاعف القيمة الدفترية إلى (٢) بدلا من الأربعة الحالية نظرا إلى أن قيمة الشركة ارتفعت لتصل إلى 1.704 مليار ريال مقارنة بدفتريا والتي هي موجودة اليوم عند ٩٨١ مليون ريال، وبالتالي التوقعات والقيم تدور حول محور واحد وواضح.
وبالتالي تتوافر لدى الشركة فرص جيدة ولمستقبلها وبالتالي تعد فرصة جديدة للمستثمرين، والتي يتوقع لها أن تحقق عوائد مستقبلية جيدة لهم. والأرباح الموزعة من هذه الشركة يتوقع لها أن تستمر وتتحسن في ظل قطاع الطلب عليه والنمو فيه مرتفع ومتحسن بصورة كبيرة.



الجزء الثاني :

المخاطر المستقبلية لشركة تموين السعودية

أ.د.ياسين الجفري
استكمالا لموضوع أمس تحدثنا عن ربحية الشركة والسعر المتوقع إذا استمرت الربحية أو نمت، ونتناول اليوم المخاطر المحتملة وهي ناجمة من عدد من الأبعاد والتي يحتمل أن ترفع من مخاطر تحقيقها الربح وهي نابعة أساسا من مزايا وفرت لـ "الخطوط السعودية" بصفتها ناقلا رسميا للمملكة، حيث لا تمتلك شركة التموين حاليا أيا من المواقع التي يتم تقديم الخدمات والتصنيع فيها، وهي مؤجرة حاليا لها أو من خلال الخطوط الجوية العربية السعودية وفي عدد من المناطق وأهمها مطار القاهرة الذي قد ينجم عنه مخاطر وتكاليف أكبر حسب مذكرة الطرح على الرغم من استمرار ملكية "الخطوط السعودية" لجزء من الشركة. ولعل الغريب أن الشركة الجديدة وحسب برنامج الخصخصة، تكونت منذ أكثر من أربعة أعوام ولم يتم تعديل العقود باسم الشركة الجديدة وانسلاخها من "الخطوط السعودية". فالملاك ونسبة ملكية الخطوط تراجعت منذ فترة ليست بالقصيرة وخسارة محطة أو منفذ مع توافر أصول ثابتة مركبة في مواقع له سلبياته وخاصة الحقوق والامتيازات الضريبية. والمخاطر الثانية والمؤثرة في أداء الشركة ناجمة من العقود الموقعة مع بعض العملاء الحاليين، والذين قد ينتقلون لشركات أخرى موجودة في السوق تنافس شركة التموين السعودية. وأخيرا الزبون الرئيسي والشريك الحالي والمستقبلي والذي ينتهي تعاقده مع 2015 والذي قد يتجه نحو مورد خدمة آخر إذا ما كان السعر غير ملائم له ولا توجد ضمانات أو مميزات يمكن أن تعزز الاستمرارية.. وأخيرا الشريك الاستراتيجي وإمكانية دخوله كمنافس وتعارض المصالح، علاوة على الاعتماد على موظفين رئيسين قد يؤثر في عمليات الشركة وقدرتها على المنافسة وفتح أسواق جديدة. وهذه النقاط مذكورة بالتفصيل في مذكرة الطرح، وكما نلاحظ بعضها قصير الأجل وبعضها طويل الأجل. ولا تعتبر طبيعية على مستوى الربحية الحالي، حيث قد ينخفض وقد يستمر وينمو إذا ما توافرت الفرص وتحققت أسواق جديدة كما هو مذكور في مذكرة الطرح الحالية.
الذي لم يذكر وعلى المستثمر تخمينه هو إلى أي حد يمكن أن ينخفض الربح نتيجة للمخاطر المذكورة، وعلى أي مدى زمني ممكن، خاصة أن جزءا منها تحت سيطرة الشريك الأكبر "الخطوط السعودية". الوضع الذي قد يؤثر في حجم الربحية الحالي فيظل ثبات الربحية في عام 2011 وعدم نموها قد يؤدي إلى تراجعها، ولعل عملية بناء الأوامر الحالية وأن معظم المخاطر ليست قصيرة الأجل ربما تؤدى إلى رفع السعر كما حدث في شركة ماثلة تم طرحها قبل أيام معدودة، مما يؤثر سلبا في المستثمر الطويل الأجل بشرائها على سعر مرتفع كما حدث في شركات أخرى سابق طرحها. الوضع الذي يجعل شراءها بسعر 46 إلى 50 ريالا مرتفعا ويعتمد على استراتيجية المشتري ومدى احتفاظه بها أو التخلص منها، ولا ننسى أن المشترى المؤسساتي جبل على الاستراتيجية قصيرة الأجل وتحقيق الربح والخروج مبكرا مع أول فترة تداول. فهل تضيف الهيئة ضواط إضافية على المشتري المؤسساتي مقابل خصم سعري كأساس منطقي للعملية لتجعل أهدافه طويلة الأجل.



لاتنسون لحم الحمير المقدم من خلالهم يعني بكرا نقول شركة تموين وتقدم وجبات لحم حمير للركاب المميزين:506:

الواصل بجدارة
18-06-2012, 02:18 PM
لا اعتقد بوجود اية شبهة وعلى اية حال مشكور على نشر الفتوى زيادة في الاحتياط

نو السحاب
18-06-2012, 07:01 PM
انا عن نفسي اكتتبت بالطيار وجاني ريال يعني ربحت تقريبا 40 ريال انا وزوجتي واولادي 2 اخذ منها البنك عمولته والباقي 28 ريال شرايكم اكتتب فيها ؟؟؟؟؟

هاسكو
18-06-2012, 07:40 PM
54 ريال وين بتروح
وبعد الاكتتاب زيادة مصاريف وانخفاض الأرباح والسعر ايدحدر الى 27