المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "بيتك للأبحاث " : أسعار العقارات بالسعودية ترفع متوسط التضخم إلى 6% في 2012


تيار هواء
09-06-2012, 11:06 PM
اتفق تقرير صادر عن شركة بيتك للأبحاث المحدودة , التابعة لمجموعة بيت التمويل الكويتي "بيتك" حول أداء الاقتصاد السعودي , مع توقعات صندوق النقد الدولي بأن يبلغ معدل النمو في السعودية نحو 6 % خلال العام الجاري, مدفوعا بالارتفاعات القوية لإنتاج وأسعار النفط وحسن إدارة الاقتصاد الكلي.
في المقابل أشار التقرير إلى أن معدل التضخم في المملكة سيواصل اتجاهه التصاعدي, متوقعا أن يبلغ متوسطه نحو 6 % خلال 2012 , على خلفية ارتفاع أسعار العقارات ومستوى السيولة المرتفع وزيادة الطلب.
ومن المتوقع أن يبلغ معدل النمو في السعودية 6 % في عام 2012 على أساس سنوي على خلفية الارتفاعات القوية في أسعار النفط الخام والإدارة الحصيفة للاقتصاد الكلي وفقا لصندوق النقد الدولي.
وقال التقرير: نتفق مع رأي صندوق النقد الدولي ويتوقع للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في السعودية ان يبقى قويا لينمو بنسبة 6% على أساس سنوي في عام 2012 مقارنة بنمو بلغ 6.8? على أساس سنوي في عام 2011 , معتمدا بشكل رئيسي على القطاع النفطي, والذي يساهم بنسبة 51% من الناتج المحلي الإجمالي في عام ,2010 فيما يمثل القطاع غير النفطي نسبة 49.0% من الناتج المحلي الإجمالي . وقد استفادت الحكومة السعودية من توقعات النمو الاقتصادية القوية لتسريع التدابير اللازمة لمعالجة القضايا الاجتماعية الهامة, وخاصة في البطالة والسكن والرعاية الاجتماعية .
اما بالنسبة للقطاع النفطي توقع تقرير »بيتك« ان يبقى القطاع النفطي قويا مدعوما من ارتفاع إنتاج النفط الخام وأسعار النفط. وقد زاد الإنتاج السعودي من النفط الخام ليبلغ 9.8 مليون برميل يوميا في أبريل ,2012 ارتفاعا من 9.7 مليون برميل يوميا في مارس .2012 كما تتمتع المملكة ان لديها احتياطيات مؤكدة, إضافة إلى المرونة في القدرة الإنتاجية والبنية التحتية المتينة لضمان إمدادات موثوق بها ومستدامة من النفط الخام والصناعات التكريرية. وتتمتع المملكة بموقف قوي للتعامل مع أي اضطرابات غير متوقعة في إمدادات النفط العالمية.
ويعتمد قطاع البتروكيماويات في الحصول على المواد الخام على الغاز, والذي لا يزال يرتبط معظمه مع إنتاج النفط الخام. وقد استخدمت عائدات النفط السعودي لتطوير الزراعة وغيرها من الصناعات, بما في ذلك الحديد والصلب ومواد البناء والصناعات الغذائية والصناعات الهندسية والكيميائية.
على صعيد آخر, فان معدل النمو في القطاعات غير النفطية, وبشكل خاص قطاع البناء , وكذلك هو الحال في قطاع الصناعات التحويلية وتجارة الجملة والتجزئة, لا يزال قويا أيضا هذا العام, ويرجع ذلك أساسا إلى قوة كل من الاستثمارات الخاصة والعامة وقوة الإنفاق الاستهلاكي. وينعكس تعزيز الطلب المحلي في نمو الائتمان في القطاع الخاص ونمو مزدوج الرقم في واردات البضائع.
واضاف التقرير: على الرغم من أن التضخم في السعودية تراجع قليلا في ابريل ,2012 إلا أننا وبالمضي قدما نعتقد أن الاتجاه التصاعدي للتضخم سيستمر طوال عام 2012 ليسجل ما نسبته بين 5% و5.5% على أساس سنوي في النصف الأول من عام ,2012 وما نسبته 6% و7% على أساس سنوي في النصف الثاني من عام ,2012 ليسجل معدل التضخم في المتوسط لعام 2012 نسبة 6% على أساس سنوي , بالمقارنة مع متوسط التضخم في عام 2011 والذي سجل 5% على أساس سنوي . ويعزى ذلك إلى الطلب المحلي القوي وارتفاع أسعار العقارات. وعلاوة على ذلك, فانه من المتوقع أن الإنفاق الحكومي المتزايد على القطاع السكني , إضافة إلى خلق فرص عمل جديدة , وتحسين الرعاية الاجتماعية كل ذلك سيعمل على إضافة المزيد من السيولة, وتساهم بالتالي إلى ارتفاع في التضخم. كما ان زيادة السيولة يشير إلى زيادة الطلب المحتمل والذي يقود إلى ارتفاع التضخم في المستقبل.

http://www.al-seyassah.com/AtricleView/tabid/59/smid/438/ArticleID/195234/reftab/36/Default.aspx