المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤسسة التقاعد: لدينا توجه لتمويل قطاع الإسكان ..


شموخ رجل
26-05-2012, 12:25 PM
مؤسسة التقاعد: لدينا توجه لتمويل قطاع الإسكان.. وافتتاح المركز المالي خلال العامين المقبلين


http://s.alriyadh.com/2012/05/24/img/927719594027.jpg
محمد الخراشي
الرياض – فهد الثنيان
أكد محافظ المؤسسة العامة للتقاعد محمد الخراشي ان المؤسسة وجهت 85% من استثماراتها في السوق المحلية وأنها شاركت في الاكتتاب في 9 اصدارات من الصكوك المالية المحلية.
وأفصح الخراشي خلال جلسات مؤتمر يوروموني السعودية عن قيام المؤسسة بالمشاركة في 9 اصدارات للصكوك المالية بالمملكة بلغت قيمتها الاجمالية 3 مليارات ريال ، مشيرا إلى ان المؤسسة العامة للتقاعد ضخت هذا العام 700 مليون ريال في سوق الصكوك السعودية.
وقدر محافظ مؤسسة التقاعد إجمالي إصدارات الصكوك بالمملكة بنحو 67 مليار ريال في السوق المحلي و43 مليار ريال خارج المملكة، مؤكدا ان هذا الحجم مشجع جدا وانه قد لا يكفي المستثمرين.
ورأى الخراشي أن الأسواق الثانوية في الأسواق المالية بحاجة الى تنظيم أكثر وأن المؤسسة قد تتجه الى تمويل قطاع الإسكان بشكل أكبر في المرحلة المقبلة.
وأبان محافظ المؤسسة العامة للتقاعد ان المؤسسة تنظر لتمويل قطاع الإسكان بالمملكة على انه قرار استثماري يهدف الى تنمية العائدات على الأصول إضافة الى تحقيق أهداف أخرى من بينها توفير المزيد من الوظائف وفرص العمل وزيادة الطلب على الخدمات والمواد وتوفير ميزة اجتماعية كقيمة مضافة للاقتصاد الكلي.
وزاد قائلا : المؤسسة تقوم بمراجعة دورية لاستثماراتها في داخل وخارج المملكة مشيرا إلى إن المؤسسة وجهت نحو 58% من استثماراتها في داخل المملكة والأخرى في الأسواق الدولية وأن من يحدد الاتجاه هو جاذبية السوق.
وحول مشروع مركز الملك عبدالله المالي أكد الخراشي ان المرحلة الأولى من المشروع المكون من 16 برجا شارفت على الانتهاء كما أن البنية التحتية ستستكمل قبل نهاية العام الحالي ولدى المؤسسة نحو 35 ألف عامل يعملون على مدار الساعة، مبينا ان المشروع سيتم انجازه خلال العامين 2013م و2014م.
وكشف النقاب عن تلقي المؤسسة لطلبات عديدة للاستثمار في الأبراج بيد أنه لم يتم الاتفاق على أي شيء حتى الآن وما يزال أمام المؤسسة الكثير لتعده في هذه المرحلة.