المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العقاريون يطرحون قضايا الرهن العقاري وإجراءات الإفراغ أمام وزير العدل


الهوااوي
12-04-2012, 10:49 AM
تنظم غرفة الرياض ممثلة في اللجنة العقارية يوم الأحد ٢٢-٦-١٤٣٣ ملتقى العقاريين العاشر بالرياض بمقر الغرفة برعاية وزير العدل ورئيس المجلس الاعلى للقضاء الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى حيث سيناقش الملتقي عددا من الموضوعات والقضايا الراهنة التي تهم المستثمرين في القطاع وغيرها من الموضوعات العقارية ذات العلاقة بوزارة العدل التي ستعرض من قبل الحضور.

ونوه عبدالرحمن الجريسي رئيس مجلس غرفة الرياض برعاية وزير العدل ورئيس المجلس الاعلى للقضاء الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى للملتقى موضحا ان ذلك يؤكد اهتمام الوزير بهموم وقضايا المستثمرين في القطاع العقاري وسعي الوزارة لحلها بما يساعد على تطوير القطاع وزيادة معدلات ادائه في التنمية المحلية والاقتصاد الوطني مشيرا الى أن قطاع العقار يعد من أهم وأكبر القطاعات التي تشكل جزءاً كبيراً من اقتصاد المملكة .

واشار الى ان سوق العقارات شهد خلال الأعوام السابقة نشاطا وتطورا ملحوظا تم من خلاله إنشاء العديد من المشاريع الضخمة والمجمعات التجارية الكبيرة والسكنية والمرافق الحكومية وذلك بفضل النهضة الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد السعودي ، وموضحا انه حقق معدلات نمو مشجعة خلال الأعوام القليلة الماضية تراوحت بين 3,5 الى 4 %.

ومن جانبه أوضح المهندس عثمان الزيد عضو مجلس غرفة الرياض رئيس اللجنة العقارية أن الملتقى سيبحث عددا من الموضوعات منها تطوير اجراءات الافراغ ، تسهيلها وتسريعها خلال وقت معين من خلال اجراءات محددة ،وقبول الشيكات اضافة الى مناقشة وسائل السداد المختلفة عند الافراغ حيث ان عملية البيع تحدث عند قبول الطرفين البائع والمشتري، وكذلك مناقشة مشروع نظام الرهن العقاري، والاجابة على عدد من الاسئلة حوله تتعلق بتحديد موعد صدوره ودوره في المجال العقاري والوقوف على استعدادات الوزارة في هذا الجانب .

واوضح أن الملتقى سيناقش كذلك نظام التسجيل العيني للعقار وما تم بشأنه والوقت المحدد لتطبيقه في المدن الرئيسة خاصة الرياض اضافة الى حل مشكلة ايقاف الصكوك وإشكاليات تداخل الاراضي، وغيرها من الموضوعات العقارية ذات العلاقة بوزارة العدل التي ستعرض من قبل الحضور. مضيفا ان عقد الملتقى يهدف الى اتاحة الفرصة لمستثمرين في القطاع العقاري لمناقشة هذه الموضوعات مع الوزير والوصول الى رؤية حولها تدفع بالتطور الذى يشهده القطاع بما يساعد في مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي خلال السنوات المقبلة.

من جهة اخرى بين مهندس الزيد أن الفترة الماضية كانت قد شهدت عقد عددا من الملتقيات للعقاريين تم من خلالها تسليط الضوء على عدد من القضايا التي تهم القطاع مع العديد من الجهات ذات العلاقة واتاحة الفرصة للمستثمرين فيه لمناقشتها مع المسئولين للوصول لرؤية حولها.



المصدر: الرياض السعودية