المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير الشؤون البلدية: سنوزع أراضي جديدة للمواطنين.. و115 موقعاً لوزارة الإسكان


مستشار الخاص
07-04-2012, 07:03 AM
دشن أكبر مخططات للمنح في المملكة

وزير الشؤون البلدية: سنوزع أراضي جديدة للمواطنين.. و115 موقعاً لوزارة الإسكان

http://s.alriyadh.com/2012/03/29/img/130534490152.jpg


الأمير منصور خلال حفل تدشين مخطط ولي العهد (عدسة: محمد حامد)
مكة المكرمة – جمعان الكناني
أكد صاحب السمو الملكي الامير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية انه تم تخطيط العديد من المواقع في جميع انحاء المملكة وتطويرها ثم توزيعها على المواطنين كمنح، وتخصيص اكثر من 115 موقعا لوزارة الاسكان، موضحا وجود لجنة مكونة من 5 جهات لإيصال التيار الكهربائي في المواقع المخصصة كمنح للمواطنين.
وأكد سموه خلال حفل انتهاء الاعمال بمخططات ولي العهد للمنح بمكة المكرمة، على توسيع نطاق المشاركة مع القطاع الخاص كونه يمثل إحدى أهم الركائز الرئيسية في التنمية، مشيرا الى أن خطط التنمية توصي وتلزم الجهات الحكومية بتوسيع دور القطاع الخاص وتقديم الخدمات للمواطنين، وقطاع البلديات من أكثر القطاعات الحكومية المطبقة لهذا التوجه حيث تم استقطاب العديد من الشركات الخاصة لتحقيق الهدف المنشود ولا تخوف لدينا من عدم التزام القطاع الخاص تجاه ما يسند إليه.
وقال سموه: في منطقة مكة المكرمة توجد لجنة لمعالجة العشوائيات يرأسها أمير المنطقة و يعمل فيها عدد من الجهات الحكومية وما يتم في هذا الشأن يقع ضمن خطة محددة لتوفير الكهرباء فيها حيث تقسم العشوائيات لأربع مناطق، منها ما يزال بالكامل ومنها ما يصحح ويعالج، لكن الأهم عدم الحاق الضرر بالمواطن وعدم المساس بحقوقه بحيث يتم التعامل مع القائم منها بما يستوجب مصلحة المواطن وتحقيق التنمية في هذه المواقع لصالح المواطنين بقدر المستطاع. وعن تقدير التعويضات أبان سموه أن السياسة تحتم عدم المبالغة في التعويضات أو الاجحاف في حقوق المواطنين، فاذا أخذ من حق المواطن شيء يعطى مقابله ما يرضي الله، وهذه تتم من خلال لجان متعددة الجهات ولها خبرتها، وحق التظلم محفوظ للمواطن من هذه الجهات وسيتم عمل لجان تقديرات بما يحقق رضا المواطنين.
http://s.alriyadh.com/2012/03/29/img/159790596626.jpg

مجسم يظهر كامل المخطط


وأكد سموه أن زيادة الادوار تحتاج أن تكون البنية الانشائية تحتمل ذلك وان تكون الزيادة متوافقة مع الكثافة المرورية ولا تكون هناك اعتراضات من سكان المخطط حيث إن من حق المواطن الاحتجاج على زيادة الادوار اذا اشترى في المخطط وفقا لتصورات سابقة و الآن تمت دراسة هذا الموضع من قبل المجلس البلدي في مكة وأمانة العاصمة المقدسة و وكالة الوزارة لتخطيط المدن، ولم تتوافق آراء هذه الجهات، والموضوع رفع للوزارة و نسعى جاهدين لايجاد حل توافقي يجمع بين آراء الجهات الثلاث بما لا يضر حقوق المواطن، أما المخططات الجديدة فلا يوحد لدينا مشاكل في تعدد الادوار وسيسمح بذلك.
من جانبه، أكد امين العاصمة المقدسة الدكتور اسامة البار أن مخططات ولي العهد جاءت بمنحة ملكية للمدينة المقدسة إبان زيارة ولي العهد للعاصمة المقدسة عام 1419 وتم اعتماد أول مخطط عام 1420, ونفذت الأمانة مشاريع السفلتة والأرصفة والانارة للمخططات 1و2و3و4 ويبلغ عدد قطع الأراضي بها 14447 قطعة وتم تخصيص 14414 قطعة للمواطنين وتسليم وثائقها وبقي 33 قطعة أرض شاغرة، مبينا ان المخطط هو الاكبر من نوعه في المملكة وخصص منه 4,3 ملايين متر مربع لوزارة الإسكان.
وأضاف البار ان أمانة مكة المكرمة سبقت وصيفاتها في مناطق ومحافظات المملكة بالاستفادة من نظام الاستثمار في إكمال الخدمات البلدية للمخططات مقابل نسبة لا تزيد على 20% من إجمالي قطع الأراضي بالمخطط.
فيما أكد نائب رئيس القطاع الغربي لشركة الكهرباء السعودية عبدالمعين الشيخ انتهاء الشركة من دراسة إيصال الخدمة الكهربائية لمخططات ولي العهد بكامل مراحلها بقيمة 1500 مليون ريال وتم البدء فيها أخيراً.

بالنسبه لإراضي المنح أيضاً ضربه للعقار تحت كذلك تعهد بعدم بيعها إلا بعد البناء وهذه ضربه للعقار والوزارة تطبخ طبخات وليس طبخه أضف في المقابل بناء الفلل للمواطنين وتسليمها لهم بقسط شهري للتملك

أبوعبدالسلام
07-04-2012, 09:12 AM
اذا كان البيع ممنوع الا بعد البناء

صارت المنح مثل الاسهم الغير حره

و افهم يا فهيم

عابر الأوطان
07-04-2012, 12:44 PM
اذا كان البيع ممنوع الا بعد البناء

صارت المنح مثل الاسهم الغير حره

و افهم يا فهيم

هذه أفضل شيء لأنها ستقضي على المضاربة على الأراضي..

أبوعبدالسلام
07-04-2012, 01:01 PM
هذه أفضل شيء لأنها ستقضي على المضاربة على الأراضي..

بشر شريطية عريض و غيره , ما عاد فيه لهم منافس

على مدى 30 سنة قادمة

الوجيـه
07-04-2012, 02:39 PM
هاذول وين بيودون أصحاب العقار ؟؟؟؟

شموخ رجل
19-04-2012, 07:25 PM
مبروك التوزيع بدأ بالفعل