المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار العقارية السبت 17-3-2012


محمد - ابو احمد
17-03-2012, 09:49 PM
إرجاء التحقيق مع رجل الأعمال لحين تحسن حالته الصحية

استدعاء قضاة لسماع أقوالهم في الصكوك المشبوهة بالباحة (http://www.aqarkit.com/news/استدعاء-قضاة-لسماع-اقوالهم-في-الصكوك-1394.html)

استدعت اللجنة الوزارية المكلفة بالتحقيق في قضية الصكوك المشبوهة في الباحة، عددا من القضاة والقيادات الإدارية السابقة في المنطقة، لسماع أقوالهم حول الصكوك واستيضاح العلاقة بينهم وبين القاضي المتهم باستخراج صكوك مزورة.
وتولت لجنة خاصة بالأدلة الجنائية، مضاهاة تواقيع وبصمات الشهود في قضية الصكوك في نماذج خاصة، للتأكد من مطابقتها مع ما ورد في الصكوك التي تم إصدارها لرجل الأعمال.
من جهة أخرى أرجأت اللجنة استكمال التحقيق مع رجل الأعمال المتورط في استخراج مجموعة صكوك في الطريق الدائري وطريق الباحة العقيق، لحين تحسن حالته الصحية، حيث أنه يرقد حاليا في مستشفى الملك فهد بالباحة تحت حراسة مشددة. وعلمت آ«عكاظآ» أن القضية قد تشهد تطورات جديدة لا تخلو من المفاجآت خلال الأيام المقبلة.
المصدر: صحيفة عكاظ








أمير الشرقية يفتتح 234 وحدة خيرية للإسكان الميسر في الأحساء (http://www.aqarkit.com/news/امير-الشرقية-يفتتح-234-وحدة-خيرية-للا-1393.html)

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120317/Images/b50.jpg

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية في التاسع من جمادى الأول المقبل، مشروع الجبر للإسكان الميسر في مدينة المبرز بالأحساء، بحضور صاحب السمو الأمير بدر بن محمد آل جلوي محافظ الأحساء وعدد من المسؤولين في الجهات الحكومية والخيرية.
وأوضح عضو مجلس إدارة مؤسسة الجبر الخيرية وعضو المجلس التنفيذي الدكتور يوسف بن عبداللطيف الجبر، أن هذا المشروع يعد أحد المشاريع التي نفذتها المؤسسة، ويستهدف توفير سكنٍ مؤثث للمحتاجين في المبرز على غرار مشروعي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز والأمير سلمان بن عبدالعزيز للإسكان الميسر، ويبلغ عدد وحدات المشروع 234 وحدة سكنية ووحدتان للإدارة بمبلغ 70 مليون ريال، ويحتوي مسجدا وسكنا للإمام والمؤذن، مركزا تجاريا على مساحة 30 ألف متر مربع.
وتتكون بعض المساكن من دور يحوي خمس غرف نوم وثلاث دورات مياه ومطبخ ومستودع وصالة معيشة ومجلس، والبعض الآخر يتكون من دورين الأول يحوي غرفتين وصالة معيشة ومجلس وثلاث دورات مياه، والدور الثاني يحوي ملحقا يتكون من ثلاث غرف نوم ومطبخ ومستودع وثلاث دورات مياه، ويتبع المشروع مركز تدريبي يستهدف تأهيل أبناء الأسر الفقيرة لسوق العمل بالتعاون مع جمعية البر ومركز التنمية الأسرية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
وبين الجبر أن المؤسسة بصدد تنفيذ مجمع تعليمي للبنين وآخر للبنات شرق المبرز بمبلغ 20 مليون ريال لكل مجمع.
وثمن مدير عام التربية والتعليم بالأحساء أحمد بن محمد بالغنيم بناء أسرة الجبر لهذين المجمعين التعليميين اللذين سيكونان إضافة جديدة لما تحقق للتربية والتعليم، مضيفا أن أسرة الجبر طبقت معنى الشراكة الحقيقية والتكاملية بين القطاع العام والخاص قولا وفعلا وهذا بدوره يصب في قناة المصلحة العامة للوطن وأبنائه.
ومن جهة أخرى توقع المهندس جعفر الشايب أحد خبراء العقار في الأحساء بلوغ عدد سكان المملكة بحلول عام 2025م 30 مليون نسمة أمام مساكن محدودة يجب العمل على زيادتها بتوزيع مخططات جديدة، تطوير برامج التمويل العقاري والإسراع في إنشاء مشاريع الإسكان في مناطق المملكة البالغة 500 ألف وحدة أمر بها خادم الحرمين الشريفين، مشيرا إلى أن 70 في المئة من المتقاعدين لا يملكون سكنا خاصا.
يذكر بأن هجرة وسيع التابعة للأحساء استفادت من مشاريع الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للمساكن الميسرة في المنطقة الشرقية؛ وذلك بوحدات سكنية بلغ عددها 108 وحدات بمبلغ 5 ملايين و292 ألف ريال بمساحة 225 مترا مربعا للوحدة السكنية ومساحة البناء للوحدة 72 مترا مربعا، وتم تأثيثها بشكل كامل.
المصدر: صحيفة عكاظ








إزالة 150 محلا تجاريا بمركزية مكة لصالح ساحات الحرم المكي (http://www.aqarkit.com/news/ازالة-15-محلا-تجاريا-بمركزية-مكة-لصال-1392.html)

http://s.alriyadh.com/2012/03/17/img/626496451483.jpg

يغادر المنطقة المركزية من الجهة الشمالية أكثر من 150 محلا تجاريا في ظل التوسعة العملاقة للساحات الشمالية للحرم المكي حيث تركزت الإزالة في النقا والراقوبة والحلقة القديمة والغزة منها 90 محلا في سوق الغزة.

وتضمنت الإزالة مطاعم ومخابز ومتاجر شهيرة بعد أكثر من 50 عاما من علاقتها بمركزية مكة المكرمة، بالإضافة إلى سوق تجاري في الغزة يضم أكثر من 50 محلا.

كما شملت الإزالة الأنشطة التجارية ذات العلاقة باقتصاديات الحج والعمرة مثل المطاعم الشعبية ومحلات الهدايا والملابس والعطارة والبهارات والبشوت والأحجار الكريمة والسبح والخضار والفواكه.

الإزالة أنشعت أسعار العقار في المواقع التجارية القريبة والمتاخمة للمنطقة المركزية مثل الجميزة والمعابدة والعتيبية.

وقال حسين مهدلي "صاحب محلات تجارية" في المركزية: اتساع مساحة مساكن الحجاج والمعتمرين حولت اتجاه المحلات للعمل بجوارهم، مشيرا إلى ارتفاع سعر المحلات التجارية في المواقع الجديدة بنسبة 60%.

في الاتجاه ذاته وفرت المجمعات والأبراج الجديدة التي تم تشيدها خارج المنطقة المركزية مناطق تجارية راقية وبمساحة أكبر حيث شهدت مناطق العتيبية والمعابدة والجميزة بناء أكثر من 20 برجاً لمساكن الحجاج والمعتمرين.

المصدر: جريدة الرياض








الانتهاء من تهيئة 12% من أراضي المشروع

آ«تطوير خزامآ» تنهي تهيئة المرحلة الأولى لتنفيذ البنية التحتية (http://www.aqarkit.com/news/تطوير-خزام-تنهي-تهيئة-المرحلة-الاولى-1391.html)

http://s.alriyadh.com/2012/03/17/img/123930174672.jpg

أعلنت شركة تطوير قصر خزام العقارية - الجهة المكلّفة بإعادة إحياء قلب مدينة جدّة - عن إنهائها لكافة أعمال الهدم وإزالة الشوارع والأرصفة والإنارة والمباني القائمة في المرحلة الأولى من المشروع تمهيداً للبدء بتنفيذ الأعمال الإنشائية لتطوير البنية التحتية للمرحلة الأولى، وهو ما يعادل 12% من إجمالي المساحة الكلية للمشروع البالغة أكثر من 4 كيلو مترات مربعة، تتوزع على خمس مناطق رئيسة هي: منطقة خزام التي ستحتضن مقر إدارة الشركة المطورة والمقر الدائم الجديد لمنظمة التعاون الإسلامي، ومنطقة البلد، والسبيل، وقصر خزام، والنزلة.

ويبرز مشروع تطوير قصر خزام والذي ينتمي إلى إحدى أعرق المناطق التاريخية المأهولة في مدينة جدّة ويحفل بمخزون تراثي متراكم للمدينة، على إعتباره إحدى المبادرات التنموية الحيوية الطامحة لتطوير الأحياء العشوائية في المدينة، وإعادة تعزيز الجاذبية السياحية والاقتصادية والعمرانية لقلب جدّة، من خلال رؤية حضرية متكاملة.

وكشف عمرو العمرو الرئيس التنفيذي المكلّف للشركة عن إتخاذ الإجراءات والإستعدادات اللازمة لتسريع وتيرة العمل في المرحلة الأولى، والبدء بتهيئتها لأعمال التطوير من خلال إنجاز البنية التحتية وتأهيل مساحات الأراضي المخصصة لعملية التطوير الحضري، والتي تشكّل نسبة 18% من أراضي المخطط العام للمشروع المخصصة لعمليات التطوير والمقدّرة بأكثر من 1,873,774 مترا مربعا، والتي تمثل بدورها 45,38% من مساحة المشروع.

وأوضح العمرو أن أعمال الهدم والإزالة في المرحلة الأولى والتي استمرت على مدار الأشهر الماضية، اشتملت على إزالة كافة المباني القديمة والأرصفة والشوارع وأعمدة الإنارة، لافتاً إلى أن الشوارع والطرقات التي سيتم إنشاؤها في هذه المرحلة تصل مساحتها إلى 181,365 مترا مربعا، وهو ما يعادل نسبة 13.5% من إجمالي الشوارع والطرق الجديدة والتي ستستحدث في كامل المشروع.

واستطرد الرئيس التنفيذي المكلّف للشركة بالقول أن أهمية هذه المرحلة الأولى تكمن في كون المنطقة تشرف على ثلاثة شوارع حيوية في مدينة جدّة وهي طريق الملك خالد وطريق مكة المكرمة وطريق قصر خزام، والتي تعد شرايين رئيسة لحركة النقل والتنقل في مدينة جدّة بأسرها، في الوقت الذي تعتزم فيه الشركة تدشين منفذ حيوي آخر هو آ«طريق الملك فيصلآ» الذي سيخترق امتداد المخطط العام للمشروع ليربط المواقع التاريخية والتراثية للمنطقة، مدعوماً بمسارٍ عصري للمشاة تتخلله أنشطة تقليدية وثقافية وتجارية، ضمن شبكة طرق متكاملة.

وأكد العمرو على أن الشركة تعي تماماً المسؤولية الوطنية الملقاة على كاهلها في تنفيذ هذا المشروع التطويري العملاق، وتشدد على إلتزامها التام للمضي بتنفيذ المشروع وفقاً للجدول الزمني المحدد رغم جملة التحديات التي تواجهها في سبيل ذلك، معتبراً أن الشركة حريصة على تسخير كافة إمكاناتها في سبيل إنجاز هذا المشروع التنموي الكبير، والذي سيسهم في تغيير المشهد المعماري لقلب مدينة جدّة بالكامل، وإحداث نقلة تنموية وحضرية نوعية للمدينة، إنطلاقاً من الرؤية التنموية الشاملة المحيطة بالمشروع.

يشار إلى أن شركة تطوير قصر خزام العقارية جاء تأسيسها لتتولى مهام تطوير المنطقة، بالشراكة بين ملاك العقارات بمنطقة التطوير وآ»شركة جدّة للتنمية والتطوير العمرانيآ» و آ«شركة دار الأركان للتطوير العقاريآ» في تجربة أنموذجية بين القطاع العام والخاص لدعم توجهات الدولة بإعادة تطوير الأحياء العشوائية في مناطق المملكة.

المصدر: جريدة الرياض








بموضوعية

تخطيط المدن الحديثة أين..؟ (http://www.aqarkit.com/news/تخطيط-المدن-الحديثة-اين-1390.html)

لنأخذ مدينتي الرياض وجدة مثلا حين نبحث عن الخطوط السريعة أو ما نسميها إصطلاحا "دائري ونحو ذلك " نجد أنها أصبحت بحكم العدم وغير موجودة فعليا رغم استمرار تسميتها بطرق سريعة، لقد حاورت الكثير من المهندسين المدنيين وخبراء التخطيط المدني، تحدثنا عن هذا الموضوع لماذا مدننا تختنق؟ نجد أن المشكلة ليست نقلا عاما فقط، بل "تخطيط" المدن نفسها. حين ننظر كمثال لطريق الملك فهد وخريص والمطار بالرياض، سنجد أنها في الأساس طرق سريعة، وهي تعني أن تنتقل من نقطة لنقطة، أي طريق سريع لا يحمل كثيرا من المداخل والمخارج إلا القليل جدا منها، ولكن الواقع ماذا يقول؟ يقول أن طريق الملك وخريص والمطار والدائري الشمالي أصبحت جوانبها تتزين "بالأبراج" السكنية أو التجارية. وبدلا من أن تصبح المباني من مساحات 5000 متر وأكثر أصبحت "تقطع" الأراضي وبمساحات صغيرة من 500 متر ونحو ذلك، فكثرت الوحدات السكنية والمباني، مما أوجد حركة تجارية نشطة أصبحت تخنق هذه الطرق السريعة وأصبحت تشكل أكبر "مواقف" بالعالم من الكم الهائل للسيارات. وهذا ينطبق على كل مدننا جدة السريع وطريق المدينة "الطالع والنازل" وهكذا.

من سمح بوضع هذا التخطيط الذي أصبح يخنق المدن لدينا، وحوًل الطرق السريعة للتنقل بين نقطة ونقطة إلى تجارية؟ وتبنى هذه الأبراج التي تفوق قدرة الطريق على التحمل؟ حتى أن البرج السكني لا يوفر مواقف تتناسب مع المبنى، وكل برج سكني يبني عشرات الأدوار ويقطن به مئات العاملين أو الساكنين، ولكن ماذا عن المواقف وحركة المرور حوله؟ أصبحت هذه الأبراج والمباني تقتل حركة النقل، وهذا مشاهد، وأبرز مثال طريق الملك فهد، بل توضع فنادق ومستشفيات بهذه الطرق، وهذا خطأ تخطيطي جسيم لا يمكن أن يقبل. هذه أحد عوامل الزحام واختناق المدن لدينا.

نحتاج أن نراعي التخطيط الصحيح للمدن، بتخطيط من حيث إنتهت الدول المتقدمة، هل نضرب مثالا بأوربا؟ لا لأنه غير مناسب باعتبار المساحات الصغيرة والاعتماد على النقل العام بنسب عالية، النموذج الأمريكي هو الأفضل، فالمدن نفسها تقسم أربع أو خمس مدن، وتستقل بتخطيطها، ناهيك عن تخطيط الأحياء والشوارع وأسلوب البناء وغيره الكثير. إننا نفتقد التخطيط وتحديث الأنظمة للمدن لدينا.

المصدر: جريدة الرياض