المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ستاندرد آند بورز تخفض تصنيفها لـ"دار الأركان" إلى +B مع نظرة سلبية


نعماني
09-03-2012, 01:36 PM
ستاندرد آند بورز تخفض تصنيفها لـ"دار الأركان" إلى +B مع نظرة سلبية

تقرير سلبي عن دار الأركان:
خفضت وكالة التصنيف الائتمانية العالمية ستاندرد آند بورز تقييمها الائتماني لشركة دار الأركان المدرجة بالسوق السعودي درجة واحدة إلى b+ وذلك مقارنة بالتصنيف السابق البالغ bb- كما وضعت التصنيف تحت المراقبة مع نظرة سالبة.

وقال تقرير صادر من الوكالة ان تخفيض التصنيف يعكس المخاطر المتعلقة باعادة تمويل مامجموعه 4.4 مليار ريال من الديون خلال عام 2012 وتمثل الصكوك البالغة حجمها 1 مليار دولار والمستحقة في 16 يوليو القادم الجزء الاكبر منها.

وقال التقرير ان قدرة الشركة على الايفاء باستحقاقات الديون تعتمد على قدرتها على بيع الاراضي المطورة وتحصيل المستحقات الدائنة واعادة تمويل القصر مول.

وابدى التقرير قلقه حول مانشر في بعض المواقع خلال الاسابيع الماضية حول بعض الاتهامات الموجهة للشركة قائلا أن هذه الاتهامات قد تم تداولها من قبل لكن ظهورها مرة أخرى في هذا الوقت الحاسم ربما يؤدي لأثر سلبي على معنويات حملة الصكوك في ظل ماوصفه التقرير بضعف الحوكمة والشفافية في الشركة إلى اقل من المعدل مع الاشارة الى تحسن الوضع منذ العام الماضي بعد تعيين مدير مالي جديد.
-----------------------------
وأرجعت ستاندرد آندر بورز ذلك إلى إلى مواجهة دار الأركان تزايد مخاطر إعادة التمويل بسبب ديونها بقيمة 4.4 مليار ريال
======================================
ربنا يستر

عبدالله محمد ع
09-03-2012, 02:00 PM
ربنا أعطه على قد نيته

نعماني
09-03-2012, 02:15 PM
نعوذ بالله من سوء النية والتفكير
يا أخي يا متداول جديد، أنا مدبس في دار الأركان، نريد الحقيقة فلا تسيء الظن هداني وهداك الله..
ثم خذ هذه المعلومة:
لو تجمع كتاب الموقع وأرادوا أن يرفعو سهم دار الأركان 5 هللات ما استطاعوا أمام هواميرها، لذلك كلمة تطبيل وإرجاف تصلح مع أسهم التأمين واالشركات التي أسهمها قليلة، أما الأركان والقياديات فلا ينفع معها تطبيل أو إرجاف.. لذلك يا أخي أحسن الظن، ودعك من الوسواس، وأتمنى من قلبي أن تنسب غدا بالأخضر..

عبدالله محمد ع
09-03-2012, 02:18 PM
ثلاث مواضيع لك وجدتها اليوم كلها تخويف للناس من السهم

إذا كنت تريد الخير فقط توقف عن تخويف الناس وشكرا

بعبور
09-03-2012, 02:21 PM
[يا أخي تأثير شركات التصنيف أصبح عديم الجدوى في الفترات السابقة لعدم المصداقية
والشركة أعلنت أن تقييم أصولها 34 مليار وأنها قادرة على الوفاء بإلتزاماتها
واضح أنك خرجت من دار الأركان يوم الأربعاء لكن أنصحك الحق عليها يوم السبت إن استطعت .]

بعبور
09-03-2012, 02:30 PM
قال مسؤول بارز بشركة دار الاركان أكبر شركة للتطوير العقاري في السعودية ان مخزون الشركة من الاراضي يضمن سداد الديون البالغة 4.6 مليار ريال (1.2 مليار دولار) التي تستحق هذا العام وان الشركة ليست في حاجة لاي دعم من الحكومة أو المساهمين لسداد الديون.
وأضاف اندي رهيجا المدير المالي للشركة خلال مقابلة مع رويترز بمقر الشركة في الرياض أن مخزون الشركة من الاراضي والبالغ نحو 35 مليون متر مربع يضمن الحصول على السيولة في أي وقت تحتاجه وأن تقييم الاصول العقارية للشركة سيدعم ثقة المستثمرين وسيعزز من فرصها عند التفكير في دخول أسواق الدين مستقبلا.
وقال رهيجا "أؤكد أننا لا نحتاج للاعتماد على أي مساعدات خارجية من الحكومة أو المساهمين لسداد الصكوك ولا نسعى لذلك.
بيع الاراضي سيضمن تحقيق أهدافنا وحتى ان احتجنا للمزيد من الدعم لماذا نلجأ للخارج وفي امكاننا بيع بعض الاراضي؟وحول امكانية السعي للحصول على الدعم الحكومي قال "لا نحتاج لذلك...في الربع الاخير (من 2011) جمعنا 800 مليون ريال من بيع مليون متر مربع من الاراضي ولدينا 34-35 مليون متر مربع كما نتوقع مبيعات مماثلة (للربع الرابع) في الربعين الاول والثاني وهو ما سيكون كافيا لسداد الصكوك."
كانت دار الاركان أعلنت في تقريرها السنوي يوم الاثنين انه جرى تقييم عينة تمثل 52 بالمئة من القيمة الدفترية لاجمالي الاصول العقارية البالغة 18.6 مليار ريال (5.03 مليار دولار) وان نتائج التقييم العادلة لتلك العينة من الاصول بلغت 14.8 مليار ريال أي بفائض قدره 5.1 مليار ريال عن القيمة المسجلة بدفاتر الشركة.
وأضافت الشركة في التقرير انها تتوقع أن تبلغ القيمة العادلة لكافة عقاراتها ما نسبته 153 بالمئة من القيمة الدفترية لهذه العقارات.
وأوضح رهيجا أن ذلك لن يؤثر على الوضع المالي الحالي للشركة ولكن تأثيره سيكون على المدى المتوسط الى الطويل اذ سيعزز ثقة الاسواق في الشركة بأنها جديرة بالائتمان وسيسهل من فرص وشروط الحصول على التمويل في حال الحاجة اليه في المستقبل.
وتابع "مع التأكيد على اننا قادرون على تحقيق قيمة جيدة...ومع سداد الصكوك ومع مساعدة السوق على تفهم القيمة الحقيقية لاصولنا ستتحسن شروط الائتمان الخاصة بنا وستثق أسواق الائتمان في الشركة عندما تسعى للحصول على التمويل في المستقبل."
وأكد رهيجا أن الشركة ليس لديها أي خطط حالية لدخول أسواق الدين.
ويتعين على دار الاركان سداد ديون بقيمة 4.6 مليار ريال تستحق هذا العام من بينها صكوك بقيمة مليار دولار يحين موعد استحقاقها في يوليو تموز المقبل.
وسجلت الشركة مستوى قويا للسيولة في نهاية 2011 باحتياطيات نقدية تقارب 2.5 مليار ريال وقالت في وقت سابق من هذا الشهر انها ستعتمد في سداد ديونها على مبيعات فصلية متوقعة بقيمة نحو 800 مليون ريال.
وقال رهيجا "الشركة بدأت العام بسيولة نقدية قدرها 2.5 مليار ريال الى جانب متحصلات بقيمة 1.2 مليار ريال من المتوقع أن تحصلها في الاشهر الستة الاولى من العام من المبيعات الجديدة مما سيحقق لها نحو 3.7 مليار ريال من الحد المستهدف جمعه."
وأوضح أن الشركة تجري محادثات مع البنوك لاعادة تمويل ديون بقيمة 700 مليون ريال بضمان مشروع القصر مول وهو أحد مشروعاتها الضخمة جنوب الرياض.
وقال "نتوقع جمع 700 مليون ريال خلال الاشهر الاربعة المقبلة - قبل موعد استحقاق الصكوك- ونجري محادثات مع بعض البنوك وعلى ثقة بأننا سنحصل على التمويل."
وامتنع رهيجا عن ذكر تفاصيل حول الموعد المتوقع لذلك.
وأشار المدير المالي لدار الاركان الى أن الحفاظ على وتيرة الاعمال بصورتها الطبيعية كفيل بتحقيق اهداف الشركة.
وقال "لدينا مخزون كبير من الاراضي. والاراضي في السعودية أصول يمكن تسييلها في فترة قصيرة... لكننا لن نبيع كل شيء سندير أصولنا بحرص ونبيع فقط عندما نحتاج للسيولة."
وتقول دار الاركان انها تمتلك نحو 35 مليون متر مربع من الاراضي وان 85 في المئة منها في مدينتي جدة والرياض. وتشكل قطع الاراضي نحو 80 في المئة من اجمالي أصول الشركة التي تبلغ نحو 23 مليار ريال.
وحول مشروع قصر خزام أحد أهم مشروعات دار الاركان قال رهيجا ان الشركة تسعى حاليا للحصول على تمويل بقيمة ملياري ريال لاستكمال تمويل الاستحواذ على الاراضي اللازمة لتطوير المشروع.
وقال "نحتاج لضخ ستة مليارات ريال للاستحواذ على الاراضي اللازمة للمشروع. حصلنا على أربعة مليارات ريال من صندوق الاستثمارات العامة ونجري محادثات للحصول على الملياري ريال المتبقية.
"الخطط المالية للمشروع تسير بشكل جيد...من المرجح أن نجمع التمويل المتبقي على مدى الربعين الى الثلاثة أرباع المقبلة."
ويمتد مشروع تطوير منطقة قصر خزام على مساحة قرابة أربعة ملايين متر مربع بمنطقة الجنوب الشرقي لوسط مدينة جدة ويضم معالم تاريخية واقتصادية وثقافية.
ويهدف المشروع الى تطوير المنطقة عمرانيا لتنميتها اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا من خلال اعداد وتنفيذ مخطط تطويري للبنية التحتية والمرافق العامة. وتساهم دار الاركان عبر شركة تابعة بنسبة 51 بالمئة في تطوير المشروع.
وحول توقعاته لاداء الشركة خلال العام الجاري قال رهيجا "في ظل قوة السوق السعودية وعودة الثقة الى الاسواق العالمية...لا نزال متفائلين بشكل حذر باننا سنحقق أداء مماثلا أو أعلى من المستويات التاريخية."
كانت أسهم الشركة هبطت خلال الاسبوع الماضي بعدما اتهم موقع الكتروني الشركة بارتكاب مخالفات مالية.
ونفى رهيجا خلال المقابلة الاتهامات التي طالت اصدارها من الصكوك البالغة قيمته مليار دولار.
وقال "نحن متمسكون بما أعلنا عنه في افصاحاتنا...الافصاح يظل افصاحا ما لم نغيره. تلك مجرد ادعاءات ولا تغير الحقيقة.. وهي أننا متمسكون بما جاء في افصاحاتنا."

بعبور
09-03-2012, 02:31 PM
.

نفت شركة دار الأركان السعودية صحة كل ما ورد من أخبار على بعض المواقع الالكترونية من جهات مجهولة قالت الشركة إنها تحاول إلحاق أضرار بها وبمستثمريها. وقالت الشركة في معرض نفيها صحة ما تقوم هذه الجهات بترويجه عنها «لقد أتى الموقع الالكتروني الملحق برابط على شبكة الانترنت، بادعاءات بعيدة كل البعد عن الحقيقة، معتمدا على معلومات غير صحيحة أو مغلوطة، بالإضافة إلى مستندات مزورة أو مختلقة، كما اعتمد أيضاً على بعض المستندات الصحيحة التي استخدمت في غير سياقها الصحيح بغرض التشويه المتعمد للحقائق».

وأضافت الشركة في بيانها انه «من الواضح أن الغرض العام من الموقع هو توجيه القراء إلى استنتاجات خاطئة وخلط الواقع بالخيال، وإلحاق الضرر بشركة دار الأركان عن طريق خلق صورة زائفة عن الشركة بأنها غير ممتثلة للأنظمة والقوانين».

وعليه، نود أن نؤكد أننا كعهدنا دائما نلتزم بكل متطلبات هيئة سوق المال وغيرها من الجهات التنظيمية.

لموقع انترنت يظهر ضمنا أن شركة دار الأركان تواجه أزمة من نوع ما، ونحن ننفي نفيا قاطعا أن شركة دار الأركان تواجه أي نوع من الأزمات».

الجدير بالذكر أن «أعمال الشركة تشهد نشاطا متزايدا، ونحن نسير على الطريق الصحيح لتسديد كل الديون المستحقة بما في ذلك الصكوك في شهر يوليو من العام الجاري».

وقال البيان إن «البريد الالكتروني المذكور والمجهول المصدر لا يذكر اسم المساهم الذي وراءه، وإننا نظن أن من قام بإنشاء هذا البريد والموقع هو المدير التنفيذي السابق لبنك يونيكورن ماجد الرفاعي، حيث تم فصل الرفاعي من بنك يونيكورن غي أغسطس 2010».

وأظهرت التحقيقات اللاحقة التي أجريت في البنك مخالفات عديدة ارتكبها الرفاعي وصلت إلى 58 مخالفة جنائية بما في ذلك الاستيلاء على أموال البنك والتزوير والتحايل وخيانة الأمانة وذلك وفقا لما خلص إليه تحقيق مستقل قامت به الشركة الاستشارية ديلويت بناء على تكليف من النائب العام البحريني.

وحتى تاريخه، لم يحضر الرفاعي أيا من جلسات القضايا الجنائية والمدنية العديدة المرفوعة ضده في البحرين، وقد صدرت في حقه مذكرة توقيف من البوليس الدولي (الانتربول) في يناير 2012.

وأرسل بالفعل الرئيس التنفيذي السابق المفصول من البنك كل المعلومات الواردة إلى السلطات والجهات التنظيمية في مطلع عام 2011، وقد نظرت السلطات في تلك المستندات والادعاءات وانتهت إلى عدم صلاحية تلك الادعاءات.

بعبور
09-03-2012, 02:32 PM
دار الأركان للتطوير العقاري (4300)



أوضح تقرير مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري أن القيمة العادلة لأصول شركة دار الأركان تبلغ ما يعادل 153% من قيمتها الدفترية المقيّدة بقوائم الشركة المالية، موفّرة فائضاً يقدّر بأكثر من 9,9 مليار ريال سعودي.

وبحسب بيان صحفي للشركة حصلت "مباشر" على نسخة منه، جاءت التوقعات الإيجابية حيال أصول الشركة، بناء على قياس تقييم القيمة العادلة لعينة كبيرة من أصول الشركة أجرته عدة جهات مستقلة من شركات ومكاتب تقييم عقاري محلية وعالمية، تم اختيار المقيمين وجميع العقارات التي تمثل هذه العينة بواسطة هيئة السوق المالية، واعتمدت على طرق التقييم المهنية المتعارف عليها دولياً، مع الأخذ بالاعتبار التعاملات التي تمت في السوق للعقارات المشابهة. حيث أظهر التقييم الذي شمل عينة تمثل 52% من أصول الشركة وتبلغ قيمتها الدفترية 9,7 مليار ريال سعودي في نهاية عام 2011م، أن القيمة العادلة لهذه العينة من الأصول وفق سعر السوق تبلغ 14,8 مليار ريال، أي بفائض يقدّر بنحو 5,1 مليار ريال عن القيمة الدفترية.

ووفقاً لتلك المؤشرات يتوقع خبراء ومحللين أن يكون الأثر المالي الإفتراضي بالقوائم المالية للشركة فيما لو تم تقييم كامل الأصول العقارية للشركة بالقيمة العادلة كما فى نهاية العام المالي 2011م كما يلى:

الأثر الافتراضي على القوائم المالية وفقا للقيمة العادلة للاستثمارات العقارية



وبناء على هذه البيانات يتبين أن الأثر المالي الافتراضي المتوقع على القوائم المالية للشركة هو زيادة بقيمة 10 مليار ريال سعودي لكل من اجمالي الاصولوحقوق المساهمين وصافى الربح، لتصل القيمة الإجمالية لأصول الشركة إلى 34 مليار ريال سعودي وتصل إجمالي القيمة الدفترية لأسهم الشركة إلى 25.5 مليار ريال سعودي، ويبلغ صافى الربح 11 مليار ريال سعودي. علما بأن الشركة تتبع نموذج التكلفة التاريخية لتسجيل تلك الاستثمارات العقارية، وفقاً لما تتطلبة المعايير المحاسبية المطبقة بالمملكة العربية السعودية والتي لا تسمح باستخدام القيمة العادلة لقياس هذه الأصول العقارية.
المصدر: مباشر

بعبور
09-03-2012, 02:44 PM
أخي نعماني اقرأ التقاريرالثلاث السابقة على مهلك وقول لنا وش رأيك هل وكالات التصنيف لديها مصداقية أم لا ؟
وهل هي مأجورة أم لا ؟
وإذا كنت في السهم فنم وارتاح ولا للبيع .
وإذا كنت خرجت من السهم وهذا هو المرجح وتتمني أن يهبط لتشتري مرة أخرى من تحت أقول لك يمديك تلحق عليه يوم السبت إن شاء الله والشاشة هي الحكم بيننا
وأتمنى أن ترفع الموضوع مرة أخرى عندما يكون سعر دار الأركان فوق 20 ريال في القريب إن شاء الله .

Good your line
09-03-2012, 03:22 PM
فالكم التدبيله في القريب

مطفي النور
09-03-2012, 04:06 PM
واحد يثبت وواحد يشوت
والنتيجة تسلل

Good your line
09-03-2012, 05:20 PM
واحد يثبت وواحد يشوت
والنتيجة تسلل
لا تطبيل ولا غيره فلكم التدبيله وباقي خواتها المتدنيه سعريآ