المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار العقارية الثلاثاء 21-2-2012


محمد - ابو احمد
21-02-2012, 11:32 AM
للمنفعة

حلول جذرية لمشكلة السكن (http://www.aqarkit.com/news/حلول-جذرية-لمشكلة-السكن-1227.html)

http://www.okaz.com.sa/new/myfiles/authors/abdullah_rshad.jpg

في الوقت الراهن لا توجد جهة تحظى بقدر كبير من المتابعة والاهتمام مثلما هو الحال مع صندوق التنمية العقاري. ولا أعتقد أن جهة تمويل أخرى طالها التغيير المستمر والمتنوع في الأفكار والتوجهات مثلما يحدث في هذا الصندوق، إلا أن الملاحظ وما يشبه الإجماع عليه أن الأفكار والتوجهات الجديدة لم تحقق رضا الناس وتحقيق الحد الأدنى بدليل أن الملاحظات والشكاوى من معاناة الحصول على المسكن لا تزال على حالها. وسنحاول تشريح أسباب عدم الرضا بقدر المستطاع. أول هذه الأسباب أن الصندوق لم يستطع الوفاء بتوفير القروض للمسجلين منذ عشر سنوات ونراه يطلق تصريحات الوعود بالتملك للمساكن للمشتركين الذين سجلوا حديثا الأمر الذي تسبب بحالة ارتباك لكلا الطرفين؛ فالمسجلون بالصندوق منذ سنوات أصابتهم الحيرة والخوف بعد طول فترة الانتظار وإمكانية حرمانهم من القرض بسبب غموض التصريحات، والمسجلون الجدد تتبدد أفراحهم بعد أول تصريح فيتلوه تصريح يقيد ما جاء بالتصريح الذي يسبقه. ومن الأسباب أيضا التصريحات المتعلقة بتغيير وتعديل الشروط والتي من الممكن تطبيقها على المسجلين القدامى.
آخر ما قرأناه في الصحف هي اتفاقية الضامن مع البنوك وهي تكاد لا ترقى إلى مستوى التطلعات لكون أن المبلغ المقدم وفي ظل ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بأنواعها وتطبيقا لشروط الصندوق تضاف إليها شروط البنك الممول حول شكل ومساحة ومواقع تلك الوحدات لن يقدم الحلول الكفيلة بتحقيق حلم تملك المساكن بما يتوافق مع سخاء المخصصات المالية الضخمة التي اعتمدها الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وسيظل الحال كما هو عليه في ظل الحلول المبتورة التي يفكر بها الصندوق، فالحلول يمكن استنباطها من مجتمعات أخرى نجحت في تمليك مواطنيها مساكن خاصة بهم وفق أقساط ميسرة وغير مرهقة من جهة وتحقق درجات معقولة من تطلعاتهم بتملكهم للمسكن الخاص من جهة أخرى. من تلك الحلول أن تقوم جهات التمويل بالتعاون مع أصحاب المخططات وتكوين شراكات لبناء مساكن حديثة ومستقلة ولا تحتاج لمساحات كبيرة إلى جانب تزويدها بالخدمات الأساسية من كهرباء وماء وشبكات تصريف حديثة. ولنأخذ مثلا لتلك المساكن ما يسمى بأمريكا بـ آ«التاون هاوسآ» (townhouse) فهي وحدات مستقلة وتحتل مساحة لا تزيد على 200 متر مربع وتحتوي على دورين بالإضافة إلى دور للخدمات يسمى بالبيسمنت (basement ) هذا إلى جانب توفر حديقة صغيرة بالجهة الخلفية للمسكن لا تتجاوز مساحتها ستة أمتار مربعة ولكنها توفر لحظات جميلة لمالكي تلك المساكن بتخصيص أوقات للجلوس. هذه المساكن في العادة وحسب متوسط أسعار العقار لا تتجاوز قيمتها أربعمائة ألف ريال شاملة قيمة الأرض والبناء. ويبدو أن المواد التي تدخل بالبناء وتقلل من استهلاك الحديد والأسمنت هي أحد عوامل انخفاض تكلفة تلك المساكن. لذا فالحلول المطلوبة من مسؤولي الصندوق وعلى رأسهم وزير الإسكان لا بد أن تتسع فيها زاوية الرؤية لتتسع دائرة الحلول الشاملة التي تقضي على مشكلة السكن بصورة جذرية.


Emso50*************
المصدر: صحيفة عكاظ








مجلس الوزراء يطالب المجتمع الدولي بمراعاة الوضع الإنساني لأبناء الشعب السوري..

الملك عبد الله يوجه بأهمية تنفيذ جميع المشروعات التنموية على الوجه الأكمل (http://www.aqarkit.com/news/الملك-عبد-الله-يوجه-باهمية-تنفيذ-جميع-1219.html)

http://s.alriyadh.com/2012/02/21/img/553904267797.jpg

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي مستهل الجلسة ، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على الموضوعات التي تم استعراضها لدى استقباله - أيده الله - معالي وزير الدفاع الهندي إي كي أنطوني.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس رحب بزيارة دولة رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي للمملكة مثمناً ما أبداه دولته من تقدير لمكانة المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، ودورها المحوري لخدمة القضايا العربية والإسلامية.

وبيَّن معاليه أن المجلس، استعرض بعد ذلك جملة من التقارير حول مستجدات الأوضاع في المنطقة والعالم، منوهاً بموافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع القرار المقدم من جامعة الدول العربية بشأن سوريا ، وعده دعماً للجهود التي تبذلها الجامعة العربية للوصول إلى حل سلمي للأزمة، مناشداً المجتمع الدولي مراعاة الوضع الإنساني لأبناء الشعب السوري نتيجة التصعيد الخطير الذي تشهده الساحة السورية .

وتطرق المجلس بعد ذلك إلى عدد من الموضوعات في الشأن المحلي ، ومن ذلك سير المشروعات التنموية التي تنفذها مختلف القطاعات في مناطق المملكة المختلفة في ظل ما تشهده المملكة وتنعم به من تطور شامل في مسيرة الخير والنماء ، ووجه الملك المفدى بأهمية تنفيذ جميع المشروعات على الوجه الأكمل وفق ما صدرت به الأوامر وما اعتمد لها من ميزانيات لتحقيق المأمول منها - بإذن الله - في تحسين مستوى الخدمات ورفع كفاءتها لخير الوطن والمواطن.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس استعرض إثر ذلك المؤتمرات والمنتديات واللقاءات والندوات العلمية والاقتصادية والثقافية التي شهدتها مدن المملكة هذه الأيام ، ومشاركات وفودها في عدد من المعارض والملتقيات العلمية في الخارج ، ثم واصل مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية :

أولا :

بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (19/33) وتاريخ 21/2/1433ه ، اقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها:

أولا - إنشاء مدينة صناعية في منطقة الحدود الشمالية باسم " مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية " ، تشمل البنية التحتية اللازمة للصناعة والمرافق الاجتماعية لتكون جاذبة للاستثمارات الصناعية التحويلية الأخرى واعتماد المبالغ اللازمة لذلك.

ثانيا - تخصيص أرض مساحتها (290كم2) مائتان وتسعون كيلو متراً مربعاً لإقامة المدينة المشار إليها في البند (أولاً) عليها وكذلك تخصيص أرض مجاورة لتلك المدينة مساحتها (150كم2) مائة وخمسون كيلو متراً مربعاً لمشروع شركة معادن للصناعات الفوسفاتية ومشاريعها الأخرى المرتبطة به في منطقة (أم وعال).

http://s.alriyadh.com/2012/02/21/img/240705854902.jpg

ثالثا - قيام كل من صندوق الاستثمارات العامة والشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) بربط مدينة (وعد الشمال) للصناعات التعدينية بسكة حديد الشمال - الجنوب وتزويدها بالمقطورات المناسبة ، لنقل حامض الفوسفوريك والكبريت الخام ومنتجات المشروعات الأخرى من مدينة (وعد الشمال) للصناعات التعدينية وإليها، وكذلك إنشاء محطة للركاب في تلك المدينة.

رابعا - اعتماد مبلغ للشركة السعودية للكهرباء لتقوم بربط مدينة (وعد الشمال) للصناعات التعدينية بشبكة الضغط العالي بما في ذلك محطات التحويل.

خامسا - تعميد المؤسسة العامة للموانئ بإنشاء ثلاثة أرصفة بحرية في ميناء رأس الخير الصناعي لخدمة المشروع.

ثانيا :

وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير المالية - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع (بروتوكول) حل الاتحاد الدولي للتعريفات الجمركية بحسب الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة ، لاستكمال الإجراءات النظامية .

ثالثا :

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي رئيس مجلس هيئة السوق المالية الرئيس التنفيذي للهيئة ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعيين ثلاثة أعضاء احتياطيين للأعضاء الأصليين للجنة الاستئنافية الخاصة بمنازعات الأوراق المالية ، المشكّلة بقرار مجلس الوزراء رقم (325) وتاريخ 12/11/1432ه ، وذلك على النحو الآتي :

1 - الأستاذ عبدالله بن عتيق الفواز

عضواً احتياطياً لممثل هيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

2 - الأستاذ عبدالكريم بن فهد الزكري

عضواً احتياطياً لممثل وزارة التجارة والصناعة .

3 - الأستاذ محمد بن عبدالمحسن العصيمي

عضواً احتياطياً لممثل وزارة المالية .

رابعاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الإسكان طالباً تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (32) وتاريخ 27/1/1402ه المتعلق بصلاحية إجازة إقراض النساء من صندوق التنمية العقارية إذا تبين أن ظروف المرأة تجعلها هي المسؤولة فعلاً عن عائلتها ، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولا : - للمرأة السعودية الحقّ في الحصول على قرض سكني من صندوق التنمية العقارية متى كانت مسؤولة عن عائلتها ، ويكون إثبات ذلك وفق الإجراء الذي يقره مجلس إدارة الصندوق ، على أن يتولى وزير الإسكان هذا الاختصاص إلى حين مباشرة المجلس مهماته بعد استكمال الإجراءات النظامية اللازمة لتشكيله.

http://s.alriyadh.com/2012/02/21/img/767220464138.jpg
الأمير نايف خلال حضوره الجلسة


ثانيا - يحل هذا القرار محل قرار مجلس الوزراء رقم (32) وتاريخ 27/1/1402ه.

خامساً :

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفتي ( سفير ) و ( وزير مفوض) وذلك على النحو التالي :

1 تعيين أسامة بن أحمد سنوس أحمد على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية .

2 تعيين إبراهيم بن صالح بن محمد الجهيمان على وظيفة (مستشار لشؤون التصنيف والتوظيف) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.

3 تعيين الدكتور عبدالله بن ناصر بن عبدالله البصيري على وظيفة (وزير مفوض ) بوزارة الخارجية .

4 تعيين عبدالرحمن بن عبدالله بن سعد المفرح على وظيفة (مدير عام مكتب الوزير ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المياه والكهرباء .

5 تعيين عبدالرحمن بن ناصر بن محمد الخزيم على وظيفة (مدير عام الوسائل الرقابية ) بالمرتبة الرابعة عشرة بمصلحة الجمارك .

6 تعيين عبدالعزيز بن راشد بن عبدالرحمن الرومي على وظيفة (مدير عام جمرك مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز ) بالمرتبة الرابعة عشرة بمصلحة الجمارك .

http://s.alriyadh.com/2012/02/21/img/335388792999.jpg
الأمير سلمان خلال الجلسة


المصدر: جريدة الرياض








الأسعار وارتفاع الإيجارات يعززان التجربة

الأقارب والأصدقاء يتنازلون عن مسكن العمر ويكتفون بآ«الدورآ» (http://www.aqarkit.com/news/الاقارب-والاصدقاء-يتنازلون-عن-مسكن-ال-1218.html)

http://s.alriyadh.com/2012/02/21/img/802856748927.jpg

لم يعد التطلع إلى امتلاك فيلا بفناء واسع، وبها مدخل سيارة، وحديقة صغيرة يراود الغالبية العظمى من السعوديين، بعد ان اصبح امتلاك المنزل بالنسبة لكثير من المواطنين حلماً صعب المنال، فبالرغم من إنشاء هيئة للإسكان وضجيج البناء والتشييد في سوق عقاري ضخم يقدر حجمه بنحو 1.5 تريليون ريال، إلا أن هناك مواطنين حسموا أمرهم، وتنازلوا عن أحلامهم، وقرروا أن يتشاركوا وأن يقتسموا حلم امتلاك المنزل المنشود مع صديق أو قريب، ليمتلك أحدهما دوره السفلي، والآخر الدور العلوي.

http://s.alriyadh.com/2012/02/21/img/198715068037.jpg
عبدالله البكر

يأتي هذا التوجه، ليؤكد الحاجة الماسة إلى تملك المنازل بالنسبة لغالبية السعوديين، ويكشف عن حال بعض المواطنين الذين اضطرتهم ظروفهم المادية إلى التضحية بالدور العلوي والاكتفاء بالدور الأرضي وليعبر عن رغبتهم في الهروب من شمس الايجارات الحارقة حتى وإن كان ذلك سيؤدي إلى رمضاء منزل ضيق يتكون من دور واحد فقط.

طارق الفالح الذي يملك دورا علويا في حي الربوة في الرياض، يؤكد أن التجربة كانت جيدة ، فقد اشترى الدور منذ 8 سنوات بالاشتراك مع صديقه بصك واحد ولكن كل دور حدد باسم مالكه.

http://s.alriyadh.com/2012/02/21/img/892268825203.jpg
طارق الفالح


طارق يعرض هذا الدور للبيع لأن عائلته كبرت، ويبحث عن منزل أكثر اتساعا، مشيرا الى ان تملك دور واحد أفضل بكثير من السكن في الشقق، خاصة إذا كان المالك في الدور الآخر قريبا أو صديقا.

من جانبه، يؤكد العقاري عبدالله البكر أن الدور سواء أكان علوياً أو سفلياً يناسب العائلات السعودية أكثر من الشقة، فإن كان نصيب أحدهم الدور الأرضي، فله مدخل السيارة وغرفة السائق وربما حديقة وملحق، فيما الدور العلوي يضم السطح والملاحق العلوية.

واضاف أن بيع الأدوار هو أفضل الحلول للسعوديين الذين لا يستطيعون امتلاك منزل كامل، حيث بدأت هذه الظاهرة تتفشى بين الأقارب أكثر من غيرهم، مرشحاً توسع التجربة في ظل أسعار الفيلات الحالية.

وأشار إلى أن الدور الواحد يتفاوت سعره حسب الحي، لكن 700 ألف ريال في حي جيد قد توفر دورا سكنيا بحالة جيدة.

وأكد أن بعض الملاك يبيعون الدور العلوي إذا اضطرتهم ظروفهم، ويحتفظون بالدور لأرضي، لكن الغالبية يفضلون تأجيره.

المصدر: جريدة الرياض








آ«عبداللطيف جميلآ» تهدي أعلى وأكبر علم في العالم للمملكة (http://www.aqarkit.com/news/عبداللطيف-جميل-تهدي-اعلى-واكبر-علم-في-1217.html)

http://s.alriyadh.com/2012/02/21/img/034762289717.jpg

قامت مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية بالتنسيق مع أمانة محافظة جدة بإعداد إتفاقية إنشاء أعلى وأكبر علم في العالم ليكون موقعه في المملكة، حيث قامت أمانة محافظة جدة بتخصيص ميدان طارق بن زياد ( ميدان السفن ) سابقاً ليكون المكان المخصص لوضع العلم ويأتي إختيار هذا الموقع المتميز لكونة نقطة إنطلاق ووصول المتجهين من والى مكة المكرمة وكذلك في نهاية طريق الملك عبدالله وبداية طريق الملك عبدالعزيز وهو شارع الأندلس، كما يتميز الموقع بقربه من مراكز حيوية للمدينة مثل الغرفة التجارية الصناعية بجدة وكذلك أمانة مدينة جدة والكورنيش الأوسط للمدينة والذي يضم أعلى نافورة في العالم.

وقد صرح المهندس محمد عبداللطيف جميل رئيس مباردات عبداللطيف جميل الإجتماعية بأن مبادرات عبداللطيف جميل الإجتماعية تقدمت لأمانة محافظة جدة قبل عام بإقتراح تقديم أعلى وأكبر علم في العالم بحيث يكون هدية للمملكة تقدمها مبادرات عبداللطيف جميل الإجتماعية بمناسبة عودة خادم الحرمين الشريفين سليماً معافاً من رحلته العلاجية، كما أوضح المهندس محمد عبداللطيف جميل أن مبادرات عبداللطيف جميل الإجتماعية ستقوم بتحمل صيانة العلم وذلك لمدة أربع سنوات بعد إنشائه، من جانبه أعرب أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبوراس عن شكره وتقديره لمبادرات عبداللطيف جميل الإجتماعية على هذه المبادرة مشيراً إلى أن مثل هذا المبادرة ستكون أحد معالم مدينة جدة الهامة.

الجدير بالذكر أن هذه المبادرة قد طرحت فكرته من قبل مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية قبل عام وخلال تلك الفترة تم التواصل مع كبرى المؤسسات والشركات العالمية لتقديم عروضها واختيار أفضل الشركات لإنجاز هذا المبادرة وسيتم تزويد مشروع أكبر وأعلى علم في العالم بنظام آلي لرفع وإنزال العلم كما سيزود بكاميرات وآلة لقياس سرعة الرياح إضافة إلى إضاءات للمناسبات السنوية علماً بأن طول العلم سيكون على إرتفاع يتجاوز ال165م، كما ستبلغ مساحة العلم حوالي 2000م2، وسيكون أحد معالم مدينة جدة المميزة، ويمكن مشاهدة فيلم ( تخيلي ) للعلم بعد إنشائه، وذلك على موقع مبادرات عبداللطيف جميل الإجتماعية www.aljci.org/en/saudi-flag .

المصدر: جريدة الرياض








أمانة جدة تصدر رخصة بناء أطول برج في العالم (http://www.aqarkit.com/news/امانة-جدة-تصدر-رخصة-بناء-اطول-برج-في-1216.html)

http://s.alriyadh.com/2012/02/21/img/234930820443.jpg

أصدرت أمس أمانة محافظة جدة رخصة بناء برج المملكة في أبحر الشمالية، وقال أمين المحافظة الدكتور هاني بن محمد أبو راس: تسلمت شركة جدة الاقتصادية المحدودة مالكة البرج رخصة البناء الخاصة بالمشروع.

وكانت شركة المملكة القابضة أعلنت في اغسطس الماضي عن توقيع عقد إنشاء أطول برج في العالم بمدينة جدة بمبلغ 4.6 مليارات ريال بارتفاع يزيد على 1000 متر, ضمن المرحلة الأولى لمشروع مدينة المملكة شمال مدينة جدة بمساحة 5,3 ملايين متر مربع وتطل على البحر الاحمر وخليج اُبحر.

كما أبرمت اتفاقية شراكة بدخول مجموعة بن لادن السعودية كشريك في شركة جدة الاقتصادية بحصة 16.63%، حيث تبدأ الشركة العمل في بناء البرج.

وأكد الأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة الشركة في ذلك الحين أن تكلفة مشروع مدينة المملكة حوالي 75 مليار ريال، موضحا أن الطول الفعلي للبرج لن يعلن عنه إلا بعد انتهائه خلال 63 شهرا المقبلة, مضيفا أن المشروع سيدر أرباحا لمساهمي شركة المملكة للسنوات القادمة.

وأبان الأمير الوليد بن طلال أن المشروع تأخر لمدة 4 سنوات كونه حظي بدراسة مستفيضة ووافية لكافة متطلباته والحلفاء الرئيسيين مبينا أن دخول شركة بن لادن في الشركة احتاج لأكثر من عامين، حيث ستتولى تنفيذ البرج بعد دخولها بحصة تساوي مليارا ونصف المليار ريال, مؤكدا أن الظروف السياسية الاقليمية الراهنة لا تعرقل الأعمال العقارية في المملكة، بل تشكل واحة جذب للاستثمارات الخارجية ومصدر اطمئنان للمستثمرين.

المصدر: جريدة الرياض