المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صندوق الاستثمارات العامة يعتزم تمويل مساكن المواطنين.. ويؤسس شركة جديدة لذلك


شموخ رجل
21-02-2012, 09:51 AM
صندوق الاستثمارات العامة يعتزم تمويل مساكن المواطنين.. ويؤسس شركة جديدة لذلك

أرقام 21/02/2012

كشف منصور بن صالح الميمان الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة الذراع الاستثمارية للحكومة في السعودية، عن اعتزام الصندوق تمويل مساكن المواطنين من خلال تمويل شركات التطوير العقاري.

وأوضح الميمان في تصريح لصحيفة "الاقتصادية"، أن الصندوق لن يقدم التمويل المزمع للأفراد مباشرة، ولكنه سيقدم التمويل إلى شركات التطوير العقاري، مشيرا إلى أن الصندوق قام بتأسيس شركة لهذا الغرض ستبدأ العمل بعد صدور نظام التمويل العقاري.

من ناحية أخرى، قال الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة الذراع الاستثمارية للحكومة السعودية، إن التركيز في الوقت الحالي على مشروع الجسر البري بين الرياض ومدينة جدة، موضحا أنه يتم الاستعداد لطرح منافسة اختيار مدير المشروع ومنافسة لاختيار المهندسين، وستتم هذه الطروحات خلال الشهر الجاري، على أن يتم طرح المشروع أمام المقاولين للمنافسة خلال شهرين من الآن.

وأضاف الميمان أن فريق العمل القائم على مشروع الجسر البري قرر أن يرفع توصية بأن تكون سرعة القطارات من الرياض إلى جدة 350 كيلو مترا في الساعة، وأن يكون الخط الحديدي مزدوجا، مشيرا إلى أن هذا يمثل مقدرة كبيرة للقطارات على تلبية احتياجات السعودية للسنوات الـ 50 المقبلة.

وفي سياق آخر، قال الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة إن معظم استثمارات الصندوق في السوق المحلية تم من خلال الأسهم.

وعن قروض الصندوق وحجم السداد، أكد الميمان أن جميع المشاريع التي استحقت قروضها من الصندوق عملت على سدادها بانتظام، ودون أي تخلف.

ويختص صندوق الاستثمارات العامة بتمويل الاستثمار في المشاريع الإنتاجية ذات الطابع التجاري، سواء المشاريع المملوكة كلياً أو جزئياً للحكومة، وقد حظي عدد من القطاعات الاقتصادية المهمة في المملكة بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة مثل إقامة المصافي البترولية للتكرير، سواء لأغراض الاستهلاك المحلي أو التصدير وخطوط الأنابيب ومستودعات التخزين.