المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار العقارية الخميس 16-2-2012


محمد - ابو احمد
16-02-2012, 04:54 PM
آ«التجارةآ» ترحب بإنشاء شركة نقل ومصنع للأسمنت في المدينة المنورة (http://www.aqarkit.com/news/التجارة-ترحب-بانشاء-شركة-نقل-ومصنع-لل-1169.html)

أكدت غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة أن وزارة التجارة والصناعة رحبت بإنشاء شركة نقل ومصنع للأسمنت في منطقة المدينة المنورة وذلك في أعقاب خطاب رفعه رئيس مجلس إدارة غرفة المدينة الدكتور محمد الخطراوي إلى وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة طلب فيه تخصيص كميات كافية من الأسمنت.
وسوف تقوم الأمانة العامة بعمل دراسة بعد الاجتماع مع المعنيين كما اقترحت اللجنة ضرورة إنشاء مصنع للإسمنت في منطقة المدينة المنورة كشركة مساهمة مقفلة، واتفق الجميع على ضرورة اعتماد حلول وخطط على المدى القصير والمتوسط والطويل وأقر الاجتماع زيادة عدد مواقع توزيع الأسمنت إلى أربعة مواقع.
من جانبه طالب عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة المقاولين ياسر السحيمي برفع حصة مصانع الخرسانة والمنتجات الأسمنتية.
في حين أكد عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة التجارية محمود رشوان أن الوزارة أبدت استعدادها للتعاون في حل مشكلة الأسمنت مع الغرفة، وأوصت بتحويل جزء من إنتاج الأسمنت من المصانع الأخرى بالمملكة للمنطقة الغربية والمدينة المنورة جزء منها، كما رحبت الوزارة بمقترح الأمانة العامة الخاص بإنشاء شركة لنقل وتوزيع الأسمنت.
يذكر أنه تقرر رفع الحصة المقررة للمدينة المنورة في الأسمنت من 60 سيارة إلى 80 سيارة يوميا، وفقا لتوجيهات أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد.
المصدر: صحيفة عكاظ








السعوديون يتصدرون الإشغال الفندقي في لبنان (http://www.aqarkit.com/news/السعوديون-يتصدرون-الاشغال-الفندقي-في-1168.html)

احتل السعوديون المرتبة الأولى بترتيب السياح الذين شغلوا الفنادق اللبنانية خلال العام 2011 بنسبة 10 في المئة من مجمل السياح في لبنان، متقدمين على العراق بـ 7 في المئة والأردن بـ 6.5 في المئة وسوريا بـ 5.3 في المئة.
إلا أن تصدر السعوديين للترتيب لم يمنع تراجع عدد الزوار من المملكة للبنان بنسبة 24.6 في المئة وذلك وفقا لإحصائيات وزارة السياحة اللبنانية الصادرة أمس.
ومن حيث مدة اقامة الزوار العرب، فإن معدل اقامة السياح من المغرب بلغ 7,63 ليلة للشخص الواحد، تتبعه جيبوتي (3.5)، تونس (3.46)، ليبيا (3.34)، عُمان (2.32)، فلسطين (3.1)، الجزائر (2.87)، اليمن (2.76)، السودان (2.71)، سوريا (2.33)، مصر (2.18)، السعودية والكويت والبحرين (2.14 لكل واحدة)، الإمارات (2.02)، الأردن (1.99)، موريتانيا (1.98)، العراق (1.91)، وقطر (1.88).
المصدر: صحيفة عكاظ








بدء تطوير 5 أحياء واكتمال 4 مداخل

عشوائيات الطائف.. أزقة وبيوت مهجورة وشوارع ضيقة (http://www.aqarkit.com/news/عشوائيات-الطائف-ازقة-وبيوت-مهجورة-وشو-1167.html)

بدأت أمانة الطائف في تطوير خمسة أحياء عشوائية من 15 حياً في المحافظة، تعاني جميعها من عشوائية البناء، ضيق الشوارع، أزقة منتشرة بين المباني، انتشار الأحواش، المساكن المهجورة والعمالة الوافدة وغير ذلك من السلبيات، أبرزها نخب، الشهداء الشمالية، الشهداء الجنوبية، عوده، الثقافة، وادي النمل، الباطنية، البخارية، بني سويلم والسلامة وغيرها..
هذه الأحياء تضم ما يزيد على 40 في المائة من سكان المحافظة.. وهي بحاجة إلى الاهتمام والتطوير لتواكب تطلعات سكانها والمنظر العام للمدينة.
وفي سياق عمل أمانة الطائف، بدأت محافظة الطائف في معالجة وتطوير خمسة أحياء عشوائية ضمن مشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية في منطقة مكة المكرمة.
وقدرت المحافظة مساحة المواقع العشوائية داخل مدينة الطائف والحوية والحلقة بـ 56 كيلو مترا مربعا، انتهت البلدية من تخطيطها ضمن مشروع يهدف للحد من نموها عشوائياً وتطويرها من خلال تحقيق تنمية حضارية مستدامة للعناصر العمرانية والبيئية والاجتماعية والاقتصادية في هذه المواقع، وتشمل الخطة التوزيع الأمثل لاستعمالات الأراضي والخدمات العامة، التخطيط المثالي لشبكة الطرق، تعزيز الوعي بالمشكلة القائمة، تنظيم الموارد والإمكانات المحلية وتوظيفها لتلافي المشكلات الناجمة عن العشوائيات والعمل على تلبية الاحتياجات الأساسية للأهالي في هذه المواقع.
وأوضح محافظ الطائف رئيس المجلس المحلي فهد بن عبد العزيز بن معمر في وقت سابق أنه ستتم معالجة وتطوير خمسة أحياء عشوائية ضمن مشروع معالجة وتطوير الأحياء العشوائية في المنطقة للتخلص من التداعيات السلبية لنشوء هذه الأحياء، مشيراً إلى أن هذا المشروع هو في الأساس عمل إنساني، أمني، اجتماعي، ثقافي، اقتصادي، صحي وتعليمي.
من جانبه، أكد المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج أمين المحافظة أن الأمانة تعمل على تنفيذ دراسة متكاملة لظاهرة المناطق العشوائية في المحافظة لمعرفة أسباب نشوئها ونموها وتحديد موقعها على المخطط الإقليمي للمحافظة، بما يساهم في تحقيق تنمية عمرانية مستدامة تخدم أهداف التنمية وتتفق مع الخطط الاستراتيجية والعمرانية الوطنية، مشيراً إلى أن من أهم أهداف المشروع الذي نفذته البلدية لـ 15 حياً عشوائياً داخل المحافظة التعرف على الظاهرة، تقويم الأوضاع الاجتماعية والعمرانية الراهنة، اقتراح الأطر الاستراتيجية والتخطيطية الملائمة للتعامل معها.
وبين أن المواقع موضع الدراسة هي عودة، سلطانة في الحوية، بن سويلم شمال المحافظة، الثقافة، الخضيرة، الملز، مسرة ( 1 ، 2 )، شمال معشي، المعترض في الحوية، السلامة، وادي النمل، المليساء ( 1 ، 2 )، رحاب، ريحة، الواسط.
وانتهت أمانة المحافظة في الوقت الحالي من تحسين 4 مداخل رئيسية للمحافظة من الجهات الأربع، فيما بدأ العمل حالياً على تحسين مدخل الطائف الخامس الغربي بإزالة المباني والمساكن الواقعة في طريق المشروع ويتوقع اكتماله خلال ستة أشهر بحد أقصى.
المصدر: صحيفة عكاظ








أمير القصيم يطلع على مخططات مدينة الخير (http://www.aqarkit.com/news/امير-القصيم-يطلع-على-مخططات-مدينة-الخ-1166.html)


اطلع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم في مكتبه بالإمارة أمس على المخططات النهائية لمدينة الخير بعد صدور الترخيص النظامي لإقامتها من قبل أمانة المنطقة والتي ستقام بمدينة بريدة على الدائري الشمالي وتضم مشروعات متعددة خيرية واستثمارية وخدمية تقدر تكلفتها الإجمالية بـ 122 مليون ريال.
جاء ذلك خلال استقباله المشرف العام على المجمع الخيري شمال بريدة الدكتور عبدالعزيز بن صالح الشاوي، يرافقه الشيخ مشعل الضويفري مدير مشروع مدينة الخير.
ورحب سموه بهما مباركا لهما إقامة هذا المشروع الحيوي الخيري الذي سيستفيد منه الجميع وينضم لمشروعات الخير في هذه المنطقة.
من جهة ثانية، استقبل سمو أمير منطقة القصيم أمس رئيس المجلس البلدي لبلدية محافظة رياض الخبراء المهندس عبدالكريم بن علي النفيسة وأعضاء المجلس الجديد.
المصدر: صحيفة عكاظ








هموم الناس

أراضي جدّة المجنونة (http://www.aqarkit.com/news/اراضي-جدة-المجنونة-1165.html)


جميع الدراسات الحديثة ربطت بين الغذاء وسلوكيات الفرد والأمراض التي قد تصيبه، وهي دراسات وأبحاث لا شك أثبتت هذا الارتباط الكبير بين السلوكيات الخاطئة والأمراض، لكن هناك عاملا آخر لا يقل أهمية بل هو الأهم في نظري ألا وهو العامل النفسي والضغوطات التي يتعرض لها الإنسان يوميا وقد تتسبب بشكل غير مباشر في الأمراض المزمنة الشائعة هذه الأيام من ضغط وسكر وما يلحقهما من أمراض القلب.
ــ أزمة الأسهم التي لا يوجد بيت إلا واكتوى أحد أفراده بنيرانها وما سببته في ضياع تحويشة العمر للآلاف من البشر في بلادنا الغالية من المؤكد أنها تسببت في إصابة الكثير بالأمراض نتيجة الضغوطات النفسية التي تعرضوا لها جراء هذا الانكسار غير المتوقع في سوق الأسهم، وبدون مبالغة لو كانت هناك دراسات بحثية تعنى بهذا الجانب لاكتشفنا أن هذه الأزمة وبطريقة غير مباشرة كانت السبب وراء وفيات عدد لا يستهان به من البشر وذلك على المدى الطويل.
ــ واليوم من المتوقع أن يواجه أصحاب العقارات هبوطا في الأسعار قد لا يكون حادا لأن سوق العقار وطبيعته مختلفة تماما عن سوق الأسهم إلا أنه أيضا لو حدث هذا الهبوط سوف يكون له تأثير نفسي سلبي كبير على أصحاب العقارات وبالذات أولئك الذين اشتروا عقاراتهم في السنوات القليلة الأخيرة التي تضخمت فيها الأسعار وبدون أسباب علمية أو منطقية.
خلال الأربع سنوات الأخيرة تضاعفت أسعار بعض المناطق إلى 300 أو 400% وبدون أسباب مقنعة، شوارع كطريق الأمير سلطان وشارع حراء الغربي وصل المتر المربع فيه إلى اثني عشر ألف ريال، ولو سألت: لماذا؟، فإنك لا تجد إجابة شافية سوى أن هناك من يشتري بهذه الأسعار..
ــ بعض المناطق السكنية الحديثة التي حسم الأمر أنها الأرقى في جدة كمخطط الصواريخ والنورس وضاحية البساتين تتراوح أسعار المتر المربع فيها ما بين 4500 ــ 6500 ريال في الوقت الذي لا يسمح نظام البناء فيها إلا بدورين وملحق وهو ما يعني أن أسعار العقارات في جدة لا تخضع لأي معايير أو قراءات ممكن من خلالها التنبؤ بما ستؤول إليه رغم توقع الشركات العقارية المعلن بهبوط أسعار أراضي وعقارات جدة والذي حدث فعلا منه بعض الشيء في الأسبوعين الأخيرين. لذلك نتمنى أن لا يتأثر أصحاب هذه العقارات ويحاولوا الاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الهدوء مع أراضي وعقارات جدة المجنونة.

Y.SALAMAH*************
المصدر: صحيفة عكاظ