المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قلب الرياض النابض طريق الملك فهد التجاري ينخفض بنسبة 30 %


شموخ رجل
15-02-2012, 09:56 PM
ماذا يحدث في السوق العقارية؟


بواسطة محمد العمران بتاريخ 15 فبراير 2012 | عدد التعليقات: 0

تابع الكاتب
كثر الحديث أخيراً عن موضوع فرض الرسوم على الأراضي البيضاء، وتأثيرات فرض هذه الرسوم في أسعار العقارات، حيث انقسمت الآراء إلى قسمين: قسم أول يرى أن فرض هذه الرسوم سيرفع من أسعار العقارات على أساس وجود طلب قوي، وأن العقاريين يستطيعون تمرير تكلفة الرسوم على المستهلك (وهم في الغالب من العقاريين والتابعين لهم)، وقسم ثان يرى أن فرض هذه الرسوم سيهبط بأسعار العقارات على أساس وجود فجوة بين تكلفة الوحدات العقارية والقدرة الشرائية للمستهلك، إضافة إلى عدم وجود سيولة تكفي لسداد الرسوم (وهم في الغالب من الاقتصاديين المستقلين)، وأرى نفسي في القسم الثاني من الآراء، وإن كنت مؤمناً إيماناً تاماً بأن فرض مثل الرسوم يعد ضرباً من الخيال.

على الرغم من عدم وجود آلية لعرض أسعار العقارات، إلا أنه بدا واضحاً للجميع الآن هبوط أسعار العقارات في مدينة الرياض، حيث أكد لي بعض العقاريين أن الهبوط بلغ نسبة ما بين 15 و30 في المائة في قلب الرياض النابض (تحديداً طريق الملك فهد)، وهي بالتأكيد نسبة هبوط كبيرة وخلال فترة زمنية قصيرة وفي أهم منطقة تجارية، لكن الغريب هو أن الهبوط في أسعار العقارات حصل في وقت تنعم فيه المملكة بنمو اقتصادي وزيادة في الإنفاق الحكومي بفضل من الله، ثم بفضل ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قرب 100 دولار للبرميل، والأغرب من ذلك حقاً هو أن الهبوط حصل دون فرض رسوم على الأراضي البيضاء ودون تشديد الرقابة في دفع الزكاة الشرعية على الأراضي البيضاء!!

وهنا يحق لنا أن نطرح أسئلة مهمة: ماذا يحدث في السوق العقارية الآن؟ وماذا سيحدث للأسعار لو تم إقرار فرض الرسوم؟ أو تم تشديد الرقابة في دفع الزكاة؟ و كيف سيكون وضع السوق العقارية مستقبلاً؟

لا شك أن ما حدث لأسعار العقارات يدل على ضعف السوق العقارية وهشاشتها في ظل ضعف الطلب وعدم قدرة العقاريين على منع هبوط الأسعار (وبالتالي ثبوت عدم قدرتهم على تمرير أي تكاليف إضافية على المستهلك وبشكل قاطع)، ويؤكد مجدداً وجود فجوة بين متوسط تكلفة الوحدات العقارية من طرف ومتوسط القدرة الشرائية لدى المستهلكين من طرف آخر أثرت سلباً وبوضوح في ميزان العرض والطلب، وما يدعم ذلك هو حالة الركود التي تشهدها حالياً عمليات شراء وبيع العقارات وتحول الكثير من المكاتب العقارية إلى ما يشبه بيوت الأشباح، إلى جانب إمكانية أخذ حجوازت عند كتاب العدل في اليوم نفسه وهو ما يعتبر معجزة في حد ذاتها. أما ما يتعلق بالمستقبل، فالوضع بالتأكيد سيكون صعباً في ظل استمرار هذه الظروف والله أعلم.
ماتحت الخط الاحمر بعض تعليقات الاعضاء في منتدى مجاور
------------------------------------------
الله يعطيك الف عافيه مافيه شك بنزول العقار الشغله مسألة وقت
-------------------------------
حلووو كلمني واحد فالرياض يقول في مخطط لبن اكثر الاراضي للبيع للبيع ومافي مشترين يارب اني احمدك واشكرك..

-------------------
مخطط ال براهيم الموجود بقرطبه الشرقيه شرق خالد بن الوليد قبل فتره تقريبا شهرين او ثلاثه مريت وكنت ابشتري ارض فيه ورفض ينزل هلله واحده عن سعر المتر اللي يقدر 1820 وقبل اسبوع رحت والارض مثل ماهي ولقيت لوحه فيها واتصلت واعطيته سومه ب 1650 ورد علي انه ببيع ب 1700 لكن رفضت ازود وبعدها جلس يتصل علي بس ما عاد رديت عليه وان شاء الله سوق العقار ينزل لكي كل مواطن السكن وليس الاستثمار
نسيت اقول ان نسبة الفرق بين 1820 الى 1650 هي تقريبا %9.3 نزول




----------------------------

نمار ارض مشتريها راعيها بـ 560 الف
قبل بداية الدراسه عرضها لانه محتاج سيوله انسامت 520 الحين له 2شهرين ولاحد جاب لها طاري العقار ركود يخوف ولوحات للبيع كثرة حتى الفلل الجاهزه كثرة ولا به مشتري

----------------------------------------


بجنوب الرياض شقق بالهبل وعمائر جديده يروح عليها ست شهور مالقوا مستأجر

-------------------------------------

أدور ارض من شهر ذوالحجة الماضي ... واعطيهم رقمي .. وهذا الشهر أقسم بالله أن المكاتب تدق علي تعال أشتري .. لاتفوتك تراها شيخة .. وانا اقولهم كلها اشهر بسيطة وتصير الشيخة .. عبدة !!!

------------------------------------------

أتركوها لهم ,,,,,,,فوالله أقسم أن مبدأ العرض والطلب بيدكم أيها المواطنون

--------------------------

شي طبيعي اذا المواطنين تركو العقار راح ينزل غصب .. العقار الان جمرة

=======================


أقسم بالله العظيم ان لا اقول إلا الصدق
لي صديق مقرب يشتغل في العقار في الرياض, آخر صفقه اشتغل عليها كانت في طريق الملك فهد.
الرجل يقسم بأنها طولت معاه على غير العاده وفد كانت العقارات في هذا الشارع تباع فورا وباسعار لا تقل عن 22الف للمتر الواحد.
الارض الاخيره لم يستطيعوا بيعها الا بطلوع الروح وب 18 الف ريال للمتر فقط.

==========================

مستعد99
15-02-2012, 11:28 PM
الله يرزق كل مسلم .... والله الوضع صعب وان شاءالله تكون الاسعار في متناول اليد عاجلا غير آجل .


مشكور على هذه المعلومات المفرحه .


شموخ رجل جزاك الله خير.

الاسرار العجيبه
16-02-2012, 12:46 PM
طريق الملك فهد المتر كان ب24000 الف الان يباع 17000 الف ويقولون العقار ماينهار

واللي شرى ب24 الف خسران 6 الاف ريال في المتر والسبب مركز الملك عبدالله المالي

وبتلحقه كل الاراضي التجاريه الضربات تتوالى على العقار قلنا لكم قبل سنه الحكومه ناويه

العقار بس من يفهم غير الوحدات السكنيه منها 100 الف في الرياض