المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار العقارية الثلاثاء 14-2-2012


محمد - ابو احمد
14-02-2012, 10:14 AM
24 مركزاً أمنياً و 10 آلاف دورة مياه في مشروع الإعمار

38600 فيلا وشقة حاجة مكة من الإسكان في 5 سنوات (http://www.aqarkit.com/news/386-فيلا-وشقة-حاجة-مكة-من-الاسكان-في-1152.html)

كشف الأمين العام لهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الدكتور سامي برهمين عن جدول تنفيذ الخدمات التي تم إقرارها في مشروع الملك عبدالله لإعمار مكة المكرمة خلال الخمس سنوات القادمة، موضحا أن المشروع حدد مدة تنفيذه بكل دقة وسيتم تنفيذ هذه الخدمات جنبا إلى جنب مع المشاريع التي تشهدها مكة المكرمة.
وأبان أنه قد تم تحديد حاجة مكة من الإسكان خلال الخمس سنوات القادمة، حيث حدد المشروع الحاجة إلى بناء 12200 فيلا محددة جدول تنفيذها خلال عامي 1435 ــ 1436هـ، إضافة إلى بناء 22400 شقة تنفذ خلال الخمس سنوات القادمة والتي تنتهي بنهاية عام 1437هـ، فيما حدد الحاجة إلى 4000 مسكن للعمالة يتم تنفيذه خلال هذا العام.
أما الإسكان الموسمي سواء أكان عمائر أو مجمعات فقد تم تحديد 22100 مسكن يتم تنفيذها خلال الخمس سنوات القادمة، بخلاف الإسكان البديلة للعقارات المنزوعة للمشاريع والتي حددها 72000 مسكن يتم بناؤها بديلة للمساكن المنزوعة خلال الخمس سنوات القادمة.
كما حدد المشروع الحاجة إلى بناء 136 مسجدا و53 جامعا يتم تنفيذها خلال الأربع سنوات القادمة، وكذلك بناء 14 مركزا للشرطة و10 مراكز للدفاع المدني ما بين جديدة وبديلة للمستأجرة خلال السنتين القادمتين، فيما حدد الحاجة إلى 5 مكاتب للبريد و10000 دورة مياه حول المسجد الحرام يتم تنفيذها خلال عامين.
أما الأولويات في تنفيذ الخدمات فقد حدد المشروع الحاجة إلى بناء 147 مدرسة ابتدائية للبنين و133 للبنات ما بين جديدة وبديلة لمستأجرة وبديلة لمزالة يتم تنفيذها خلال الخمس سنوات القادمة، فيما حدد الحاجة إلى بناء 59 مدرسة متوسطة للبنين و56 للبنات خلال الأربع سنوات القادمة ما بين جديدة وبديلة لمستأجرة وبديلة لمزالة.
أما المدارس الثانوية فقد حدد المشروع الحاجة إلى 13 مدرسة ثانوية للبنين، و37 للبنات ما بين جديدة وبديلة لمستأجرة ومزالة يتم تنفيذها خلال الثلاث السنوات القادمة.
أما الخدمات الصحية التي تحتاجها العاصمة المقدسة فقد حدد المشروع الحاجة إلى بناء 26 مركزا صحيا ما بين جديد وبديل لمستأجر يتم تنفيذها خلال الأربع سنوات القادمة، فيما سيتم إنشاء مستشفيين في هذا العام ومستشفى متخصص في عام 1436هـ.
المصدر: صحيفة عكاظ








أسعارها مرتفعة وسباكتها رديئة

شقق التمليك ترهق الهاربين من غلاء الأراضي (http://www.aqarkit.com/news/شقق-التمليك-ترهق-الهاربين-من-غلاء-الا-1151.html)

ارتفاع أسعار العقار والفلل السكنية دفع العديد من المواطنين لمشاريع شقق التمليك التي انتشرت خلال العامين الماضيين بشكل ملحوظ في شتى مدن المملكة، إلا أنهم واجهوا ارتفاعاً في أسعارها قفز إلى 700 ألف ريال في بعض المناطق، ومشكلات عدة تتعلق برداءة مواد الكهرباء والسباكة، ما يجعلهم يدفعون مبالغ باستمرار لصيانة الكهرباء والسباكة، ما كلفهم الكثير من المعاناة.
يقول سعد آل مخلص آ«أصبحت شقق التمليك خياراً متاحاً للعديد من المواطنين الذين لم يعد بوسعهم جمع الأموال لتحقيق حلمهم لشراء قطع أراض، بعد أن شهد سوق العقار ارتفاعا جنونياً في أسعارهآ»، وتساءل مضيفاً آ«لا أستطيع شراء أرض بمساحة 400م2 بمبلغ 600 ألف ريال، وبناء منزل عليها بمليون ريال، فأضطر لاختيار شقة تمليك بمبلغ 400 ألف ريال بدلا من تلك التكاليف العالية لشراء قطعة أرض وبنائها.
واستطرد قائلا آ«اكتشفت أن الشقق لا تتناسب مطلقا مع خصوصية العائلة السعودية، فقد عايشت مشكلات عدة مع الكهرباء وأدواتها ذات الصناعة الرديئة وأدوات السباكة التي تعطلت بعد شهر من سكني في الشقة، ما يستدعي تدخل الجهات المعنية لحماية المواطن من جشع التجار وحرصهم على الكسب المادي دون النظر في معاناة المواطن بعد الشراءآ».
من جهته قال عبدالله باحمدين آ«وجدت أن الأفضل شراء شقة تمليك بـ600 ألف ريال أدفع منها 50 في المائة والمتبقي على أقساط شهرية، لأنني لا أستطيع شراء أرض وبنائهاآ».
وأيده عبدالرحمن المطيري ويرى أن شقق التمليك بديل مناسب لذوي الدخل المحدود والمتوسط الذين يعجزون عن تشييد منازل خاصة بهم في ظل الارتفاع الحاد لأسعار الأراضي، حيث يصل سعر المتر المربع في الأحياء المأهولة بالسكان إلى ألفي ريال، مضيفاً آ«أمام زيادة الإيجارات اتجهنا لمشاريع التمليك لحماية أنفسنا من الدفع كل شهر، بعد أن ارتفع إيجار الغرف الثلاث إلى 20 ألف ريال والأربع غرف إلى 25 ألف ريالآ». وأضاف تفاجأت بعد شراء شقة في المروة شمال جدة بضعف جودة التنفيذ وسوء التشطيبات، مشكلات الصيانة في الكهرباء والصيانة، ما يجعلنا ندفع باستمرار لحل كل تلك المعضلات التي نواجهها.
وبينت سعاد محمد أن أصحاب شقق التمليك لا يهتمون بها ما أضر المقبلين عليها، مشيرة إلى أن أصحاب شقق التمليك لا يهتمون بصيانتها، همهم الوحيد استلام الأقساط.
وبين سلطان السلمي أن هناك عيباً في الشقق يتمثل في موقع البناية وما يسببه من إزعاج لوجودها في شوارع مزدحمة بالسيارات أو بجوار فلل سكنية مجاورة تنتفي فيها الخصوصية إضافة لعدم وجود مواقف كافية لسيارات ساكني الشقق. وأشار المواطن بندر الحارثي إلى معاناته ممن اشترى شقة بجوار شقته، بوضع خزان مياه خاص بشقته بجوار الخزان العمومي حتى لا تنقطع المياه عنه في أي وقت، ويرفض المشاركة في دفع أية مبالغ مالية للعمارة، وطالب بإقرار الجهات المختصة نظاما يضمن التزام جميع ملاك عمائر التمليك بدفع نصيبهم الشهري من تكاليف الصيانة الدورية ورسوم المياه والكهرباء وعدم السماح لأي أحد بالتجاوز في ذلك حتى لو تم فرض غرامة مالية على المتهربين. ويقول فواز الحربي آ«شقق التمليك مريحة للعائلة الصغيرة من عناء الإيجارات، وتعتبر حلا لغير القادرين على شراء فيلا كبيرة بمليوني ريالآ».
من جهته حمل عبدالله الأحمرى رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية سابقاً، أمانات المناطق مسؤولية ما يتعرض له المواطن من مشكلات في شقق التمليك، مشيرا إلى أن الأمانات التي صرحت بإقامة هذه المشاريع.
يشار إلى أن تقديرات قطاع العقار تبين أن حجم سوق شقق التمليك تضاعف 60 في المائة عما كان عليه قبل سنوات.. ويتراوح سعر شقة التمليك بين 450 ألف و700 ألف ريال.
المصدر: صحيفة عكاظ








19 مليوناً لمجمع تعليمي في مكة المكرمة (http://www.aqarkit.com/news/19-مليونا-لمجمع-تعليمي-في-مكة-المكرمة-1150.html)

وقع وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف عقداً تقدم بموجبه وزارة المالية قرضاً مقداره 19.626.000 ريال آ«لتمويل إنشاء مجمع تعليمي للبنين في مكة المكرمة ليصل عدد عقود الإقراض المبرمة لتمويل مشاريع التعليم العالي والتعليم العام ومعاهد التدريب الأهلية 81 عقداً بقيمة إجمالية تجاوزت 1.513.059.000 ريالآ».
المصدر: صحيفة عكاظ








وحدات سكنية بديلة لسكان حي الرويس (http://www.aqarkit.com/news/وحدات-سكنية-بديلة-لسكان-حي-الرويس-1149.html)

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120214/Images/b93.jpg

كشفت الشركة المنفذة لتطوير منطقة الرويس عن جاهزية حلولها للسكن البديل من خلال توفيرها لعمائر تضم وحدات سكنية جديدة في حي مشرفة على مساحات مختلفة مع وجود مواقف مخصصة للسيارات في قلب مدينة جدة.
وبينت الشركة أن هذه الوحدات تأتي في إطار التزامها بتنويع الخيارات التعويضية لملاك العقارات في الحي، وتقديم حلول ملائمة لخيار السكن البديل للراغبين فيها من الملاك المقيمين في العقارات المنزوعة لمشروع تطوير الرويس.
وقال المهندس طارق الشاذلي المدير العام التنفيذي للشركة: آ«إن توجه الشركة لتأمين هذه الحلول يأتي لما لمسته من تطلع العديد من ملاك العقارات القاطنين في حي الرويس للحصول على سكن بديل ملائم كواحد من الخيارات التعويضية المتاحةآ»، مبينا أنه تم تسليم التعويضات للدفعة الأولى من الملاك.
وأوضح أنه تمت مراعاة العديد من الجوانب في إطار إيجاد السكن البديل الملائم لملاك حي الرويس، ومن أهمها المحافظة على النسيج الاجتماعي بما يمكن الأسر المتجاورة في الحي الانتقال معا إلى وحداتهم السكنية الجديدة مع المحافظة على الرباط الأسري والذي يميز معظم سكان الحي، اختيار منطقة مخططة للمراكز والمحال التجارية على مقربة من موقع العمائر الجديدة.
وفي نفس السياق، أعلنت شركة ريسان العربية لملاك العقارات ضمن منطقة التطوير في حي الرويس، عن دخولها كشركاء في المشروع للمساهمة بقيمة التعويض كاملة أو بجزء منها على شكل أسهم في الشركة يتم احتساب القيمة الاسمية للسهم الواحد بواقع عشرة ريالات، في مبادرة تؤكد التزام الشركة المطورة ببنود لائحة تطوير العشوائيات والتي تنص على إتاحة الفرصة والأسبقية للملاك للدخول كشركاء في هذا المشروع الوطني الواعد.
المصدر: صحيفة عكاظ








مصادر لـ آ«عكاظآ»: آ«مكافحة الفسادآ» تعد بالتحقيق مع الجهات المنفذة

سواعد شابة ترمم تشققات طريق المدينة ــ المهد بمواد بدائية (http://www.aqarkit.com/news/سواعد-شابة-ترمم-تشققات-طريق-المدينة-1148.html)

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120214/Images/b92.jpg

لم يجد ثلاثة شبان عاطلين عن العمل من أهالي ثرب بدا من ترميم الطرق المتشققة على طريق ثرب المندسة التابعة لمحافظة مهد الذهب بطرق بدائية دون مقابل؛ للمساهمة في تقليص نسبة الحوادث المرورية الدامية التي راح ضحيتها العشرات من المواطنين والمقيمين.
الحالة المادية المتردية وحداثة الزواج للثلاثي العاطل لم تثنهم عن قرارهم البعيد كل البعد عن مسؤولياتهم، بعد أن عقدوا العزم على مواجهة تشققات الطريق الذي خطف أرواح العديد من الأبرياء نتيجة تجاهل أمانة المدينة المنورة لطلبات الأهالي المتكررة لإصلاح الحفر الوعائية والنتوءات التي تنتشر على طول الطريق.
فيما أكد لـ آ«عكاظآ» عدد من السكان أن إهمال صيانة الطرق وعدم الإشراف على مدى صلاحيتها للمسافرين حولت الطريق إلى مسرح من الدم، كما تسببت في رفع معدل نسبة الحوادث والوفيات في العام الأخير لأول مرة في تاريخ المحافظة.
وكشفت آ«عكاظآ» في وقت سابق عن أن أهالي المهد تقدموا بشكوى رسمية للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ضد جهات معنية للتحقيق بتنفيذ الطريق السريع المدينة ـــ المهد، وبينت مصادر خاصة أن رئيس الهيئة محمد الشريف استقبل الشكوى في مكتبه الأربعاء 11 يناير 2012م، ووعد الأهالي بالتحقق من وضع الطريق مع الجهات الرسمية المتعلقة بتنفيذه، وطلب رسميا جمع معلومات عن العقود والشركات والجهات المنفذة للمشروع.
من جهتها، أصدرت وزارة النقل بيانا توضيحيا أكدت فيه أنها غير مسؤولة عن طريق المدينة المنورة ــ مهد الذهب كونه لا يتبع لها.
المصدر: صحيفة عكاظ