المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار العقارية الثلاثاء 7-2-2012


محمد - ابو احمد
07-02-2012, 10:18 AM
أقرت رفع الحد الأدنى للأجور إلى 3 آلاف ريال

غرفة المدينة تطالب بلجنة مشتركة لإنهاء أزمة الأسمنت (http://www.aqarkit.com/news/غرفة-المدينة-تطالب-بلجنة-مشتركة-لانها-1112.html)

طالب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة الدكتور محمد الخطراوي بتخصيص كميات كافية من الإنتاج اليومي لمصنع أسمنت ينبع على مدار السنة تفي باحتياجات منطقة المدينة المنورة.
كما طلب الخطراوي في خطاب رفعه بهذا الخصوص إلى وزيري البترول والتجارة والصناعة، بضرورة تشكيل لجنة تضم إمارة المنطقة وفرع وزارة التجارة والصناعة ومصنع ينبع للأسمنت وغرفة المدينة المنورة وأصحاب مصانع الخرسانة الجاهزة وموردي الأسمنت، لتحديد الكميات التي تحتاجها المنطقة واستقراء الاحتياجات المستقبلية من أجل وضع آلية خاصة للتوزيع على المستفيدين.
ونقل الخطراوي في الخطاب الذي وجهه إلى وزير البترول والثروة المعدنية، معاناة المقاولين وأصحاب مصانع الخرسانة الجاهزة والكسارات والمرامل في المنطقة، حيث حصرها في عدة نقاط، أبرزها بطء الإجراءات في استخراج التصاريح وعدم تمكين المستثمرين في القطاع من الحصول على المعلومات المتوفرة لدى الوزارة عن المواقع التي تتوفر بها مادتا الرمل والجبص.
كما طلب تقديم خدمات الوكالة وما ينتج عنها من أنظمة ومعلومات وبيانات عن طريق البريد الإلكتروني للمستفيدين والمتعاملين على حد سواء.
من ناحية ثانية أقر مجلس غرفة المدينة المنورة رفع الحد الأدنى لأجور الموظفين السعوديين إلى ثلاثة آلاف ريال، داعيا إلى إجراء مراجعة كاملة على جميع مرتبات الموظفين عن طريق لجنة التطوير الإداري لدراستها ورفع نتائج الدراسة إلى المجلس.
من ناحية أخرى اتخذ مجلس غرفة المدينة قرارا بعدم تجديد عقد المبنى الحالي، وقرر إثر ذلك تشكيل لجنة من أعضاء المجلس للبحث عن مبنى بديل خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
جاء ذلك خلال اجتماع عقده مجلس الإدارة يوم أمس في مقر الغرفة برئاسة الدكتور محمد الخطراوي الذي قال آ«تم تشكيل لجنة منبثقة عن مجلس الإدارة مكونة من ثلاثة أعضاء من المجلس للتعامل مع ملف مبنى الغرفة الذي سيجري إنشاؤهآ».
واعتبر الخطراوي ملف المبنى أولوية في أجندة الأعمال، مشددا على أنه سيكون معلما معماريا بارزا يستوعب الغرض من إنشائه ويحتضن خلاله إدارات الغرفة، إضافة إلى تمثيله للمدينة المنورة باعتبارها واجهة إسلامية، والنظر إلى احتضان مدينة المعرفة الاقتصادية بوجهها العالمي للمبنى كميزة إضافية يمكن التعامل معها باحترافية.
واستعرض الاجتماع أداء الجهاز التنفيذي للغرفة وناقش كيفية زيادة الميزانية من خلال البحث عن موارد مالية، مؤكدا على ضرورة تنشيط وتطوير العمل في مركز المعارض، والعمل على استضافة العديد من الفعاليات الاقتصادية، وتطرق إلى ضرورة العمل على استكمال المدينة الصناعية، ومدينة المستودعات، ومخاطبة الجهات ذات العلاقة بهذا الشأن من خلال اللجان القطاعية.
على صعيد آخر تعقد الغرفة مساء اليوم لقاء موسعا مع أكثر من 100 شخصية من أصحاب وصاحبات الأعمال في المنطقة، وذلك بفندق المريديان من أجل تقديم الغرفة كأداة داعمة للصناعة والتجارة والاستثمار في المنطقة.
يذكر أن اللجنة الزراعية التابعة للغرفة اختارت الدكتور حامد الفريدي رئيسا لها وسعد أبو عظمة نائبا، وخالد التويجري ومشعل المحمدي كممثلين في اللجنة الوطنية بمجلس الغرف السعودية، وأقرت إنشاء سوق للتمور في المنطقة، وإقامة مهرجان للتمور.
المصدر: صحيفة عكاظ








الإسكان ترفض 3 مواقع في جدة لضعف الإمكانات (http://www.aqarkit.com/news/الاسكان-ترفض-3-مواقع-في-جدة-لضعف-الام-1111.html)

كشف لـ آ«عكاظآ» مصدر مسؤول في أمانة جدة أن وزارة الإسكان رفضت بخطابات رسمية ثلاثة مواقع كانت الأمانة حددتها لبناء أكثر من 250 ألف وحدة سكنية، مبينا أن الموقع الأول يقع بجوار مخطط الهجرة شمال جدة ورفض بحجة بعده عن النطاق العمراني، والثاني يقع بجوار مخطط مشروع الأمير فواز ورفض بحجة صغر حجمه، والثالث يقع بجوار الاستاد الرياضي الجديد المزمع إنشاؤه بحجة ضعف الإمكانات المادية لديه بحكم أنه أرض خام لا تتوافر فيها إمكانات المخططات السكنية المتمثلة في السفلتة، والإنارة، والخدمات.
وقال المصدر إن أمانة جدة طلبت من وزارة الإسكان في وقت سابق بناء 1300 وحدة سكنية عاجلة لمواطنين ومواطنات مدرجة أسماؤهم في بيانات قوام المنح لذوي الدخل المحدود التي أوقفت منحهم ممن تقدموا في العام 1417هـ، وآخرين سقطت أسماؤهم من أعوام، إضافة إلى 70 منحة سكنية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك عبدالعزيز مدرجة في البيان الذي أرسل إلى وزارة الإسكان لتوزيع الوحدات السكنية عليهم بموجب البيان إلا أنهم تفاجأوا برفض الوزارة لهذه المواقع.
وأفاد المصدر بأن الأمانة تعمل حاليا بعد رفض وزارة الإسكان للمواقع المرسلة على إعداد ثلاثة مخططات على طريق عسفان، مضيفا آ«أرسلنا خطابا عاجلا أمس إلى الوزارة وتم مخاطبتنا عاجلا بضرورة التأكد من المصورات الجوية لهذه المواقع، وعدم وجود منازعات، أو تداخل صكوك عليها حتى لا تقع الوزارة في حرج بعد توزيع المنح على المواطنين مما يتسبب في طول الانتظار للمواطنين لسنوات قادمة لعدم توفر الإمكانات المادية لدى الأمانة، ووجود مخططات أخرى لها أكثر من 30 عاما بلا خدماتآ».
وبين المصدر أن الآلية الجديدة لدى الأمانة تتركز حول عدم منح أي مواطن قبل العام 1431هـ، منحة سكنية إلا بعد اعتماد المخطط وسفلتته وإنارته واكتمال جميع الخدمات به.
المصدر: صحيفة عكاظ








أمير جازان لـ عكاظ : القيادة حريصة على راحة المواطنين

2000 وحدة من إسكان الملك عبد الله لنازحي الجنوب (http://www.aqarkit.com/news/2-وحدة-من-اسكان-الملك-عبد-الله-لنازحي-1110.html)

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120207/Images/b9010.jpg

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رئيس مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي، يدشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان الشهر المقبل المرحلة الأولى من مشروعات إسكان النازحين الخمسة في المنطقة.

وأوضح وزير الشؤون الاجتماعية المشرف العام على إسكان النازحين في المنطقة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أن آ«المشروع التنموي الحضاري يأتي برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وفي إطار حرصه على توفير مقومات الحياة الكريمة لأبنائه المواطنين في هذا البلد الكريمآ».

وكشف عن صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على أن يحمل المشروع مسمى (إسكان الملك عبدالله بن عبدالعزيز التنموي)، يذكر أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل ألفي وحدة سكنية مع مرافقها من المساجد والمدارس والمراكز الصحية وخدماتها من المياه والكهرباء والصرف الصحي والأرصفة والطرق والهاتف، كما أن هذه المساكن التي بنيت على أحدث المواصفات العصرية مؤثثة بالكامل، وسوف تخصص هذه المساكن للأسر السعودية التي ثبت نزوحها من خلال بيانات اللجنة المختصة باعتماد القوائم النهائية للنازحينآ».

من جهته، أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تضع احتياجات المواطن في مقدمة أولوياتها.

وأوضح في تصريحات لـآ«عكـاظآ» أن مشروع إسكان النازحين من الشريط الحدودي راعى الأراضي المنزوعة ووفر الأمر لساكني الشريط الحدودي، مشيرا إلى أنه عندما آ«نزعت الأراضي المتاخمة للحدود السعودية مع اليمن المملوكة للمواطنين سواء من الجهة التابعة لمنطقة عسير أو الأخرى التابعة لمنطقة جازان وجاء التوجيه بتوفير المسكن الملائم لهم وتعويضهم بالتعويضات المجزية، وهذا ما حصل بالفعلآ». وأضاف آ«خلال شهرين سنسلم بإذن الله ألفي وحدة سكنية من مشروعات خادم الحرمين الشريفين لإسكان النازحين كمرحلة أولى، وبعد ستة أشهر سنبدأ بتسليم المرحلة الثانية، حيث تبلغ الوحدات التابعة لها بالمنطقة التي يجري تنفيذها حاليا 1908 وحدات سكنية موزعة على خمسة مواقع؛ هي موقع روان بمحافظة العارضة والحصمة ورمادا بمحافظة أحد المسارحة والخارش والسهي بمحافظة صامطةآ». وأشار إلى أن وجود حرم للحدود مطلب ضروري يحمي البلاد من أخطار تحدق بها منها تسلل بعض الأفارقة، إلا أن الجهات الأمنية تقوم بواجبها على أكمل وجه ولله الحمد، ومع إخراج المواطنين القاطنين قرب الحدود، ونقلهم إلى المشروع الجديد، سيسهل للأجهزة الأمنية القيام بدورها على أكمل وجه، ويسهل من رصد الحدود بصورة أدق، كما أنه سيوفر الحماية والأمان للمواطنين.

وأضاف آ«مشروع إسكان النازحين بمنطقة جازان جاء بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين خلال زيارته الأخيرة للمنطقة إبان الأحداث التي شهدتها المنطقة بتوفير مساكن عصرية للمتضررين مع توفير كافة الخدمات المساندة من مدارس ومساجد ومراكز للرعاية الأولية وغيرها من الخدمات المساندة الأخرى، وبين أن المشروع في المرحلة الأولى سيشتمل على 6000 وحدة تبلغ القيمة الإجمالية لها ستة مليارات ريال وجار تنفيذه من قبل شركات قادرة على الإشراف والتنفيذ وفق الخطط والبرامج المعدة له، حيث روعي في تنفيذها أن تكون ملبية لاحتياجات الأسر المستفيدة ومتفقة مع عادات وتقاليد المجتمع السعوديآ».

وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد، أشار إلى الجهود التي بذلت من قبل مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي ومختلف الجهات المشاركة في تنفيذ المشروع بدءا بتحديد المواقع المناسبة للتنفيذ وحتى تسليم المواقع للشركات المنفذة وما صاحبها من أعمال لحصر النازحين، مبينا أن المرحلة الأولى تشمل إلى جانب تنفيذ الوحدات السكنية، تنفيذ طرق مزدوجة داخل المشروع بمبلغ 559 مليون ريال، وطرق لربطها بالطرق العامة المجاورة للمشروع بمبلغ 25 مليون ريال، ومبلغ 131 مليون ريال لإيصال المياه المحلاة للمستفيدين إضافة لمبلغ 150 مليون ريال تم تخصيصها لإيصال الكهرباء وربط المشروع بمحطات الكهرباء.

آ«عكـاظآ» وقفت أمس على مشروع خادم الحرمين الشريفين لإسكان النازحين في العارضة، وما يشهده من عمل دءوب كخلية نحل لا تهدأ، حيث أصبح عدد كبير من الفلل المخصصة للمستفيدين مجهزا بشكل كامل، وكان آخر المراحل لتجهيزها الأثاث اللازم لكل أسرة، مع الاهتمام بطراز المساكن العصري للمتضررين وتوفير كافة الخدمات المساندة من مدارس ومساجد ومراكز للرعاية الأولية وغيرها من الخدمات المساندة الأخرى.

وأضح لـآ«عكـاظآ» أحد المهندسين في الموقع أنه تم تأثيث عدد كبير من الفلل ولم يتبق سوى إطلاق التيار الكهربائي الذي يعتبر جاهزا في المرحلة الحالية، وأشار إلى أن هناك مرحلة ثانية ما زال العمل جاريا فيها لتسليمها في فترة لا تتجاوز الستة أشهر. يذكر أن مشروع إسكان الملك عبدالله بن عبد العزيز التنموي يشتمل على ستة آلاف وحدة سكنية مع كافة المرافق والخدمات والبنى التحتية، وموزعة على خمسة مواقع في المنطقة لتكون ضواحي سكنية تنموية متكاملة، ورصد لها مبلغ ستة مليارات ريال.

من جهة أخرى، أبلغ آ«عكـاظآ» الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالله لوالديه للإسكان التنموي الدكتور أحمد بن حسن العـــرجاني، الجهـــة المشـــرفة لمشروع إسكان الملك عبدالله التنموي في جازان مشروع إسكان النازحين بأن المرحـلــــة الثانية من المشــروع سيتم تـسـليـمـهـــا بعد ستة شهور من تسليم المرحلة الأولى التي ستكون قريبا كما هو مخطط له.

وبين أن مشروع إسكان النازحين بدأ بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بعد الحرب على حدودنا الجنوبية التي اضطر عدد من الساكنين في القرى المجاورة للحدود بالنزوح عن هذه القرى والمدن الحدودية، وإنشاء مدن بديلة للأفراد النازحين.

المصدر: صحيفة عكاظ








تطوير 10 شوارع في الخبر (http://www.aqarkit.com/news/تطوير-1-شوارع-في-الخبر-1109.html)

أكد رئيس بلدية محافظة الخبر المهندس عصام عبداللطيف الملا، تطوير عشرة شوارع في حي الثقبة في مدينة الخبر.
وبين الملا أن البلدية تولت خلال السنوات الأربع الماضية تطوير عدد كبير من الشوارع؛ منها شارع 10، 15، 20، و25، شارع مكة، الشارع الرابع، وشوارع ينبع وجدة والمدينة في المنطقة المركزية، وحاليا يتم تطوير شارع الرياض الذي تم افتتاح أولى مراحله قبل أسبوع، منوها أن إعادة التأهيل تشمل تنظيم الشوارع وإعادة سفلتتها بالكامل وإنشاء مواقف مخصصة للسيارات وأرصفة جانبية ومواقع خاصة لحاويات النفايات وإنارة جديدة وإعادة تمديد شبكات الري وزراعة الأجزاء المخصصة للزراعة وتركيب شبكة لتصريف مياه الأمطار في جميع المواقع التي تم تطويرها، فيما سيتم خلال الفترة المقبلة تطوير الشوارع الفرعية والداخلية بعد الانتهاء من الشوارع الرئيسية، فيما تم خلال الفترة الماضية إحلال إنارة جديدة في أجزاء كبيرة من الثقبة؛ منها الجزء الواقع ما بين شارعي الرياض ومكة و15 و20، حيث تم استبدال كافة أعمدة الإنارة بإنارة جديدة، بينما يتجاوز عدد أعمدة الإنارة الجديدة بالثقبة ما يزيد على 850 عمودا.
المصدر: صحيفة عكاظ








تجميل مدخل سلوى (http://www.aqarkit.com/news/تجميل-مدخل-سلوى-1108.html)

تواصل بلدية سلوى التابعة لأمانة الأحساء تنفيذ مشاريعها التطويرية والخدمية المعتمدة في ميزانية العام الحالي.
وأوضح رئيس البلدية كنعان التمياط الى أن البلدية بمتابعة من أمين الأحساء المهندس فهد الجبير تعمل على تنفيذ خططها وبرامجها التطويرية لتنفيذ حزمة من المشاريع الخدمية في مدينة سلوى والقرى والهجر التابعة لها , مضيفاً ان من ابرز تلك المشاريع مشاريع سفلتة الشوارع والطرق , مشروع تجميل مدخل سلوى , مشاريع الإنارة , مشروع لدرء اخطار السيول , مشاريع تجميل شاطئ سلوى وزيادة عدد مظلات الشاطئ وبسط المسطحات الخضراء , مشروع انشاء مسلخ .
كما ذكر التمياط ان بلدية سلوى أنشأت خلال الفترة الماضية عدد من مظلات الجلوس على امتداد شاطئ المدينة وكذلك انشاء حديقة الشاطئ والتي تتضمن العاب للأطفال وجلسات عائلية وعدد من المرافق الأخرى , كماتم العمل على تدعيم مدخل المدينة بوضع المجسمات الجمالية .
الجدير ذكره أن مدينة سلوى تعد المنفذ الحدودي البري للمملكة مع دولة قطر الشقيقة , وتبعد عن الهفوف 150 كيلومتر .
المصدر: صحيفة عكاظ