المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انفراج الأزمه الأوربيه قريبا والاسواق تتفاعل بعد اجتماع بروكسل


رقم مميز
31-01-2012, 11:36 AM
أزمة اليونان على وشك الانفراج
ركزت الصحف العالمية وتقارير وكالات الأنباء يوم الثلاثاء على الاحتمالية الكبيرة لانفراج أزمة اليونان قريبا.

وجاء ذلك بعد موافقة 25 دولة من دول الإتحاد الأوروبي الـ27 على الإنضمام إلى معاهدة لتعزيز الإنضباط المالي خلال قمة الاتحاد في بوكسل، بينما رفضت بريطانيا وجمهورية التشيك المعاهدة الجديدة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن حكومته ستتخذ موقفا إذا هددت الإتفاقية الجديدة المصالح البريطانية.

وأضاف كاميرون أنه لا تزال لديه "مخاوف قانونية" بشأن استخدام مؤسسات الإتحاد الأوروبي لفرض اتفاقية الانضباط المالي.

من جانبه قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن جمهورية التشيك بررت رفضها "باسباب دستورية".

وأعرب ساركوزي عن تفاجئه بتغيير براغ لموقفها بعدما ساندت المشروع في ديسمبر الماضي.

ويقول محللون إن الرئيس التشيكي فاكلاف كلاوس ربما كان مترددا في توقيع المعاهدة الجديدة.

وتعد المانيا، وهي أكبر دائن في منطقة اليورو وصاحبة اقوى اقتصاد في القارة، من أكثر الدول الأوروبية حرصا على تطبيق اتفاقية ملزمة لفرض قيود على ميزانيات دول الاتحاد.

في الوقت نفسه قال وزير مالية لوكسمبورج لوك فريدن يوم الثلاثاء ان اليونان ودائنيها من القطاع الخاص يدركون الحاجة لتفادي انهيار مالي في البلاد ويقتربون من التوصل الى اتفاق بشأن اعادة هيكلة ديون سيادية يونانية.

وأبلغ فريدن رويترز في دبي خلال زيارة لدول خليجية عربية "اقتربنا من التوصل الى اتفاق ... لان الاتفاق في مصلحة منطقة اليورو ودائني القطاع الخاص.

"الهدف النهائي هو تفادي الانهيار المالي في اليونان الذي ستكون له تداعيات أكبر بكثير على استقرار منطقة اليورو".

ومن جانبه قال رئيس الوزراء اليوناني لوكاس باباديموس ان المفاوضين حققوا "تقدما مهما" في محادثات لعقد اتفاق لاعادة هيكلة الدين الحكومي اليوناني وان من المتوقع ان يصبح الاتفاق في صورته النهائية جاهزا بحلول نهاية الاسبوع.

وأبلغ باباديموس الصحفيين في وقت مبكر من يوم الثلاثاء عقب اجتماع مع مسؤولين كبار من البنك المركزي الاوروبي والاتحاد الاوروبي بعد قمة للاتحاد الاوروبي "تحقق تقدم مهم في المحادثات بشان مشاركة القطاع الخاص... نحن نسعى الى اتمام المفاوضات مع الترويكا بحلول نهاية الاسبوع" في اشارة الى وفد من المحللين من البنك المركزي الاوروبي والاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي مسؤولين عن مراقبة التقدم الذي تحققه اليونان نحو التقيد بالمستويات المستهدفة لعجز الميزانية.

وبعيدا عن أزمة اليونان ولكن مع الاستمرار في القارة الأوروبية، أظهر مسح شهري اجراه مركز (جي.اف.كيه ان.او.بي) للبحوث الاجتماعية أن معنويات المستهلكين البريطانيين قفزت في يناير كانون الثاني الى أعلى مستوى لها في أكثر من نصف عام مع شعورهم ببعض الراحة -في الوقت الحالي على الاقل- لانخفاض تكاليف الطاقة وخصومات في الاسعار عرضتها متاجر التجزئة.

وقال نيك مون العضو المنتدب في (جي.اف.كيه ان.او.بي) ان هذا التحسن ربما يتضح انه مؤقت وقد يكون مجرد انعكاس لاستمرار "عامل الحالة المزاجية المتفائلة لعطلة عيد الميلاد".

واظهر المسح ان مؤشر ثقة المستهلكين تحسن الى -29 من -33 في ديسمبر كانون الاول متجاوزا متوسط التوقعات في استطلاع لرويترز والبالغ -32 ومجاريا المستوى المسجل قبل عام.