المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وحل معضلة محجوزات أرامكو السعودية بالشرقية


شموخ رجل
17-09-2011, 10:29 PM
خطوات لجدولة المزادات العقارية وحل معضلة محجوزات أرامكو السعودية بالشرقية

http://www.al-jazirah.com/images/back.gif (http://javascript<b></b>:history.go(-1))

http://www.al-jazirah.com/20110917/ec_12_1.jpg







http://www.al-jazirah.com/20110917/ec_12_1.jpg http://www.al-jazirah.com/20110917/ec_12_2.jpg الدمام - سلمان الشثري:

كشف رئيس اللجنة العقارية بغرفة الشرقية الدكتور عايض القحطاني، عن اعتزام اللجنة إقامة مجموعة مشاريع وبرامج لدعم القطاع العقاري، وحل العديد من مشكلاته، ورفع مستوى الوعي لدى العاملين فيه، وذلك بالتعاون مع كافة المعنيين بالقطاع، من مستثمرين، ومسؤولين حكوميين، وجهات علمية وتعليمية.

وقال: إن اللجنة خلال العام الماضي قد عقدت لقاءً موسعًا لمشتركي القطاع العقاري، الذي تناول العديد من هموم العقاريين والعمل من أجل الوقوف على جميع المعوقات التي تواجه القطاع، منها موضوع استحصال الايجارات وتسهيل المعاملات في الدوائر الحكومية.

كما ساهمت اللجنة في تنظيم ندوة التمويل العقاري التي شهدت حضور مدير عام القروض المكلف بصندوق التنمية العقارية ونتج عنه التأكيد على أهمية التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص.

ولفت إلى أن اللجنة تعمل جاهدة على حصر ودراسة محجوزات شركة أرامكو

السعودية، والسعي الجاد لحل المشكلة مع الشركة، وبالتالي إشكالية إيقاف تطوير الأراضي الواقعة ضمن هذه المحجوزات، وتم تبادل العديد من المقترحات لحل ذلك، من قبيل تعويض ملاك الأراضي بما يناسبهم ماديًا أو قطعة أرض في مكان آخر غير المحجوزات.

وذكر أن اللجنة انتهت من دراسة أولية عن واقع الأنظمة واللوائح العقارية، وهي بصدد رفعها إلى اللجنة الوطنية لتبني مضمونها والاستفادة منها مستقبلاً.

ونوّه إلى أن اللجنة عقدت لقاءً مع ممثلي اللجنة الاقتصادية بمجلس المنطقة الشرقية، وقد تكلل اللقاء بالاتفاق على تعزيز الشراكة والعمل سوية على تعزيز الثقة بالسوق العقاري وتبادل الآراء والمقترحات بما يخدم القطاع.

وكانت اللجنة قد استضافت مدير عام شركة الكهرباء للحديث عن ضرورة دعم المخطات العقارية وتخفيف الكلفة المادية على المطورين العقاريين.

وعن المستقبل ذكر أن اللجنة بصدد استضافة مدير عام مصلحة الزكاة والدخل، وتسعى للتواصل مع وزارة الإسكان، والجامعات السعودية في المنطقة الشرقية، وكذلك الحديث مع مسؤولي وزارة التجارة والصناعة من التباحث حول ما تم طرحه في لائحة المطورين العقاريين.

كما تعكف اللجنة على إعداد ورقة عمل حول مهنية واحترافية الصناعة العقارية، كما تعمل على جدولة المزادات العقارية في المنطقة، وتسعى لتنظيم معرض عقاري يليق بوضع وسمعة المنطقة الشرقية، بالإضافة إلى العمل على التواصل الإلكتروني لسماع ومعرفة مقترحات مشتركي القطاع العقاري.

http://www.al-jazirah.com/20110917/ec1d.htm