المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد العنقري: هبوط أسعار العقار حتمي


شموخ رجل
23-08-2011, 04:36 PM
محمد سليمان العنقري

سؤال بات يحمل الأولوية لدى الجميع متى ستهبط أسعار العقار وأهمية هذا السؤال تأتي من عدة أسباب أولها انتظار الكثيرين الفرصة السانحة لكي يتمكنوا من شراء مسكن خاص، كون أن نسبة تملك السكن بحسب العديد من البيانات مازالت أقل من 50% قياسا بحجم من تنطبق عليهم شروط الأهلية لامتلاك السكن الخاص ومن أبرزها أن يكون الطالب للمسكن أسرة وليس فردا.




وبنفس الوقت نجد أن الصورة بالسوق العقاري متباينة في الاتجاهات فالجهات الرسمية ترى أن أسعار العقار أصبحت مؤرقة وتؤثر سلبا على التضخم وتكاليف المعيشة وأن أسعار الأراضي أصبحت مرتفعة حتى أن أحد المسؤولين وصف الحالة بأنها ضارة بالجميع دون استثناء وهذا ما أوجد قناعة بأن تحركات رسمية عبر قوانين وتشريعات ستكبح جماح الارتفاعات خصوصا بأسعار الأراضي، واتضح ذلك بخطوة كبيرة تمثلت بتغيير شروط التقدم للحصول على قرض الصندوق العقاري والذي جاء إلغاء شرط تملك الأرض لطالب القرض من أبرز ملامحه وكان له تأثير مباشر على أسعار الأراضي بأطراف المدن بنسبة 30% بشكل سريع حسب التقارير التي رصدتها العديد من وسائل الإعلام مع جمود مباشر بالطلب عليها.




أما الخطوة الأخرى فهو انطلاق مشاريع هيئة الإسكان وتوقيعها على عقود لبناء وحدات سكنية تستهدف شرائح معينة بالمجتمع غالبا ما ستكون من ذوي الدخل المنخفض وتم منح الهيئة أراضي بمساحات كبيرة في كافة المناطق مما يعني أن الأمور تسير بشكل طبيعي نحو إخراج شريحة مهمة من تأثير ارتفاع الإيجارات عليها وهذا بدوره سيؤثر على خارطة الاستثمار بمجال العقار خلال الفترة القادمة كون أعداد الأسر المستفيدة ستكون كبيرة بعشرات الآلاف.




أما الخطوة المرتقبة والتي سيكون لها أثر ودور كبير بتسهيل عمليات تطوير العقارات بالمملكة فهي أنظمة التمويل والرهن والتأجير العقاري والتي ستكون الداعم الأكبر لزيادة عدد الوحدات السكنية بمختلف أنواعها سواء الشقق أو الوحدات المنفصلة وبطرق متعددة للتمويل ستسمح بوجود آليات تضمن حقوق كل الأطراف بزيادة تدفق السيولة للسوق العقاري لكن باتجاهات استثمارية بحتة وليس باتجاه مضاربي كما يحدث حاليا.




فجل حركة السيولة بالقطاع العقاري حاليا هي مضاربات على الأراضي فلا يوجد هناك زيادة حقيقية بعدد الوحدات السكنية تتناسب مع حجم الطلب الحقيقي والحديث عن حقيقة الطلب وتوضيحه قد تعيد صياغة الكثير من الجوانب خلافا لما يروج بالإعلام من قبل العقاريين وشركات بحثية متخصصة بالمجال العقاري فلو أخذ الطلب بناء على فئة المقتدرين من مجمل الشرائح المحتملة الطالبة للسكن لوجدنا أن الأرقام لا تصل إلى 20% فقط ممن تنطبق عليهم شروط تسمح لهم بتملك السكن، ولعل من أبرزها الدخل قياسا بأسعار الوحدات السكنية وحجم المبالغ التي تستقطع من طالبي التمويل السكني فلا يوجد هناك وحدة سكنية يستقطع أقل من ثلاثة آلاف ريال على الأقل من دخل الفرد لها بالوقت الحالي وهذا يعني أن دخل أي مستفيد لا يجب أن يقل عن عشرة آلاف ريال وهذا بدوره يطرح تساؤلا كبيرا عن أهمية تقديم المعلومات عن السوق العقاري وواقعه بشكل شفاف من قبل القطاع الخاص تحديدا.




رابط الموضوع : http://forums.***********.com/t422736.html#ixzz1VrK9ogbi

صلي علي طه
26-08-2011, 04:15 AM
سبحان الله
اللي عنده عقارات ماوده يسمع كلام يخوفه عن نزول العقار
رغم إنني متأكد إن الجميع يعلم أن الأسعارغير منطقية أبدا
وأرى نفس العقليات التي كانت في أيام طفرة الأسهم
عندما كان سهم بيشة طاير فوق والناس تحذر منه وناس تطبل
حتى أكلوها الضعوف والى الأن أهات وويلات الأسهم موجودة
وسوف يأكل كثير من المساكين فقاعة العقار

صلي علي طه
26-08-2011, 04:21 AM
قربت إنتهاء مشكلة أرض قيران والبالغ مساحتها 110 مليون متر مربع في شمال الرياض والي مايعرف ارض قيران تراها بعد الصحافة حتى بنبان
وهنا انا أبتدئ
قد لا يعلم الكل كم هي مساحة أرض قيران والبالغة 110 مليون متر مربع .. والتي كانت محل نزاع لاكثر من 30 عام أوقفت هذه المساحة عن الاستخدام واستغلالها وتجميد الاموال بها .. ومنع السيولة من الاستثمار بها ..
وهاهي الان تستعد للطرح من جديد ودخولها في السوق العقاري تحديدا سوق الاراضي فهل ستكون بمثابة الدبوس الذي سيقوم بتفجير بالونه السوق العقاري .. والذي أنتفخت كثيرا وأصبحت قريبا من الانفجار والتهاوي
وهل ستخرج السيولة من غيرها لتصب بها .. لا سيما وان سعر المتر لارض قيران قد يبلغ 200 ريال في الوقت الذي تجاوزت اسعار المتر لشمال الرياض قرابة 1500 ريال .. وهل سيستطيع الهوامير العقاريين الجشعين بالاحتفاظ بمراكزهم في السوق العقاري ..
ننتظر أرض قيران .. واستعدوا للهبوط المظلي لاسواق الرياض والذي حتما ستأثر على باقي المناطق .. وهل يستطيع هوامير العقار تحمّل أثار أرض قيران والاحتفاظ باسعارهم السابقة المبالغ بها والاحتفاظ بمراكزهم

منقوووول

مبارك.سعد
26-08-2011, 05:20 AM
الذهب يتهاوى ويسجل أكبر خسارة يومية منذ 3 أعوام



واشنطن ـ د. ب. أ:


فقدت أونصة الذهب 104 دولارات من قيمتها في تعاملات نيويورك ليسجل المعدن الأصفر أكبر تراجع له منذ آذار (مارس) 2008 في ظل تراجع حاجة المستثمرين إلى ملاذ آمن مع اتجاه أسواق المال نحو الاستقرار وتضاؤل الحاجة إلى الملاذ الاستثماري الآمن الذي يمثله الذهب في أوقات الاضطرابات المالية.

وفقدت أونصة الذهب أكثر من 7 في المائة من سعرها مما أدى إلى تلاشي جزء كبير من مكاسب المعدن الثمين خلال الأسبوعين الماضيين حيث ارتفع سعره بنسبة 17 في المائة منذ 5 آب (أغسطس) الحالي ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق مسجلا 1971.9 دولارا للأونصة.

وفي 16 آب (أغسطس) الحالي أصدر بنك ويلز فارجو الأمريكي تقريرا حذر فيه من أن الارتفاع الحالي في أسعار الذهب بمثابة فقاعة قابلة للانفجار في أي لحظة. ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية عن آدم كلوبفينشتاين كبير خبراء السوق في مؤسسة "إم.إف جلوبال هولدنجز" ومقرها مدينة شيكاغو القول إن ما يحدث هو عملية تسييل في سوق مزدحمة.

وأضاف"على المدى القصير هناك حالة من التفاؤل بشأن أوضاع أسواق الأوراق المالية وهو أمر غير جيد بالنسبة للذهب .. المستثمرون يستخدمون الذهب كمقياس لدرجة الخوف أكثر منه مقياس للتضخم".

وقد انخفض سعر الذهب في عقود تسليم كانون الأول (ديسمبر) المقبل بنسبة 5.6 في المائة إلى 1757.3 دولارا للأونصة في بورصة نيويورك.

وقال إيريك ديفيدسون نائب رئيس إدارة خدمات الاستثمار في بنك ويلز فارجو إن ما نراه الآن هو استفاقة للسوق، مضيفا "يجب أن يدرك الناس أن احتياطي العملات لا يتقلب بنفس وتيرة الذهب".