المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسعار العقار


faissssal
03-07-2011, 12:50 PM
العقارات في مملكتي مرتفعة بصورة رهيبة، ذلك قبل إعلان رفع سقف قيمة القرض العقاري، أما بعد ذلك الإعلان فقد "ولعت"، وأصبحت تحتاج إلى نصف مليون ريال لتمتلك قطعة أرض في مكان خالٍ تمامًا من أي خدمة أو من "حس بشري" يحفه أو يحاول إحياءه!! حسنـًا، قد يكون هناك دورة عقارية كما يقول ويتحجج بعض العقاريين؛ لذا ارتفعت أسعار الأراضي إلى درجة اللا معقول، ولكن ما شأن هذه الدورة بالأوامر الملكية التي كلما أغدقها خادم الحرمين الشريفين على شعبه هبّ الجميع من كل حدب وصوب ليتقاسموا كعكة الألوف وكأنها ملايين!!
حاولت أن أجد مبررًّا لارتفاع العقار بهذه الطريقة ولم أجد؛ فالسعودية مترامية الأطراف، وبالاستطاعة إنشاء مدن جديدة، وليس فقط أحياء، إلا إن كان ذلك يسبق عاصفة التغيير، وسيتكرر سيناريو الأسهم؛ فهذا شأن آخر.

إذا كانت الأراضي هذه الأيام تبدأ من نصف مليون، وتنتهي إلى ما لا نهاية؟ فما الحال بعد عقدين من الزمن، في ظل سباتٍ عميقٍ لا مبرر له!!؟

كبار العقاريين يستولون على الأراضي الخام ذات المساحات الكبيرة، ثم يخططونها بمزاجهم، ومتى ما أرادوا، وبالسعر الذي يريدون، وفي النهاية "راحت علينا"!! الكثير والكثير من الأراضي الخام ينتظر أصحابها أن تحاط بالمخططات؛ حتى يتسنى لهم النهب بأكبر قيمة ممكنه!!

ما المانع أن تقام المخططات، وتوزع الأراضي بعد أن تُقدَّم جميع الخدمات من كهرباء وماء وصرف صحي، ومن ثمَّ يوزع لكل مواطن أرض وقرض؛ من أجل فك اختناق العقار لدينا، وكسر شوكة من لا يخافون الله!! فالمساحات الشاسعة موجودة، والدراهم موجودة، والإخلاص في العمل "محسود"؛ فلو حضر ذلك الإخلاص لوجدت الحال "غير الحال"، ولما سـُلِّمت أراضينا لكبار "النهاب" ليتلاعبوا بنا كيفما شاؤوا، وعلى عينك يا تاجر!!
ترنيمة:
بعد هذا كله، أنا متفائلٌ مما سيقدمه الصندوق العقاري؛ فكونوا معي من المتفائلين...

عبد الله عامر القرني
http://www.sabq.org/sabq/user/articles.do?id=651

مشعل عبدالعزيز
04-07-2011, 01:10 AM
كل سلعة يرتفع سعرها وينزل على حسب العرض والحاجة والطلب


ما طار طير وأرتفع ... إلا كما طار وقع

مبارك.سعد
04-07-2011, 01:34 AM
العقار لم تلتفت له الدولة التفاته جادة كما عملت في سوق الاسهم

faissssal
05-07-2011, 12:01 AM
العقار لم تلتفت له الدولة التفاته جادة كما عملت في سوق الاسهم


http://www.alfikr.org/Uploads/uimages/caricateer29.JPG