المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤسسة الأمير سلطان بن عبد العزيز الخيرية تنجز الإسكان الخيري في محافظة الليث


شرواك
17-06-2011, 09:19 AM
عدد الوحدات في مناطق المملكة 1246 بتكلفة 385 مليونا

مشروع الإسكان الخيري الذي تقيمه المؤسسة في محافظة الليث في منطقة مكة المكرمة ويضم 200 وحدة سكنية مجهزة .

أعلن الأمير فيصل بن سلطان بن عبد العزيز، الأمين العام لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية إنجاز مشروع الإسكان الخيري الذي تقيمه المؤسسة في محافظة الليث في منطقة مكة المكرمة ويضم 200 وحدة سكنية مجهزة.

وأوضح الأمين العام، أنه بتوجيهات من سمو الرئيس الأعلى للمؤسسة، الأمير سلطان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء يجري الآن عمل التجهيز والتأثيث الكامل لوحدات المشروع تمهيدا لتسليمها إلي المستحقين بالتنسيق مع إمارة منطقة مكة المكرمة.

وأضاف سموه قائلا "وفي إطار برنامج المؤسسة للإسكان الخيري تم أيضا إنجاز ما نسبته 80 في المائة من توسعة مشروع الإسكان الخيري الذي تقيمه المؤسسة في حائل بإضافة (50 وحدة) سكنية جديدة وجامع يتسع لألف مصلٍ؛ وذلك تلبية لاحتياجات مدينة الحائط واستيعاب الأعداد المتطلعة للاستفادة من المشروع، هذا إلى جانب إنجاز ما نسبته أكثر من 40 في المائة من أعمال الإنشاء لمشروع إسكان منطقة تبوك والذي يضم 250 وحدة سكنية موزعة على تسعة مواقع مختلفة في المحافظات والقرى التابعة للمنطقة.

ليبلغ عدد الوحدات 1246 وحدة سكنية مقسمة على مناطق المملكة بتكلفة تصل إلى 385 مليون ريال. وقد نفذ من البرنامج حتى الآن أكثر من 700 وحدة سكنية مؤثثة مع المرافق العامة من مساجد ومدارس ومراكز صحية، وحدائق، ومزودة بكل الخدمات من طرق، ومواقف، وشبكات كهرباء، ومياه، وصرف صحي، وهواتف، في كل من مكة المكرمة، وعسير، وتبوك، ونجران، وحائل، والرياض، وجيزان ووزعت هذه الوحدات على المستحقين في المناطق المذكورة.

وبلغت تكاليف هذه المجمعات السكنية أكثر 250 مليون ريال، وتتراوح مساحة الوحدة السكنية الواحدة من كل مشروع من مشاريع الإسكان المتعددة بين 123 إلى 250 مترا مربعا بمتوسط 160 مترا مربعا للوحدة السكنية، وقد روعي في تصميمها خصوصية الأسرة والعادات والتقاليد السعودية إلى جانب توفر كل الخدمات، فالوحدة تشتمل على ثلاث غرف نوم، مجلس، صالة طعام، صالة معيشة، مطبخ، ثلاث دورات مياه. فيما يضم كل مشروع مسجدا يستوعب 500 مصلٍ، ومصلى للنساء، ومدرستين ابتدائيتين، إحداهما للبنين وأخرى للبنات، ومركزا صحيا متكاملا، ومركزا اجتماعيا يحتوي على فصول تدريب، مكتبة، صالة ألعاب للأطفال.

ويتم تحديد المستحقين للإسكان الخيري من قِبل لجنة يشكلها ويشرف عليها أمير المنطقة المعنية (التي يوجد بها مشروع الإسكان) بالتنسيق مع المؤسسة، ومن ثم تصدر المؤسسة شهادات تخصيص الوحدات بأسماء المستحقين، وتلك الشهادات ليست صكوك ملكية، بل للانتفاع الشخصي للمستفيد وأسرته من دون رسوم إيجار، ولا يحق للمستفيد تأجيرها، أو بيعها، أو رهنها، أو استخدامها لأي أغراض أخرى؛ لأنّ هدف البرنامج تأمين المسكن المناسب لتلك الأسر المحتاجة.