المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إلغاء شرط تملك الأرض لقروض «الصندوق العقاري» يعزز الطلب على الشقق السكنية


لا تلوح للمسافر
28-10-2010, 01:20 AM
تقرير لصحيفة الوطن صدر اليوم بتاريخ 19 /11/1431
مقال جيد ولعله يفسر بعض الأمور لمن يفرح بسخائف الأخبار


إلغاء شرط تملك الأرض لقروض «الصندوق العقاري» يعزز الطلب على الشقق السكنية

"الأسعار لن تنهار.. إلا إذا عدنا للخيام مجددا" عبارة تختصر رأي التجار في السوق العقارية بالمملكة، إذ إنه في ظل تردد البنوك في تمويل القروض العقارية، واتساع الفجوة بين المعروض من الوحدات السكنية وحجم الطلب عليها، ما زالت أسعار العقارات تتسابق في تسجيل ارتفاعات متتالية.
ورغم قرار مجلس الوزراء أول من أمس بإلغاء شرط تملك الأرض للحصول على قرض من صندوق التنمية العقارية، يرى عقاريون أن ذلك لن يكون له تأثير كبير على أسعار العقارات الحالية.
وأشاروا في تصريحات إلى "الوطن" أمس إلى أنه من الممكن أن يعزز ذلك من حجم الطلب على الشقق السكنية التي تتراوح أسعارها في معدلات قريبة من قيمة القرض والبالغة 300 ألف ريال. مؤكدين أن القرار يسهّل على المواطنين الراغبين في امتلاك مسكن الحصول على القرض اللازم خصوصا محدودي الدخل.
وما يعزز رأي التجار تواضع أرقام بعض برامج المؤسسات الحكومية المخصصة لدعم الراغبين في تملك مساكن خاصة إذ على سبيل المثال لم يستطع برنامج "مساكن" أن يمول منذ انطلاقته وحتى الآن سوى 600 شخص فقط.

من جهته أكد رئيس مجلس إدارة شركة آل سعيدان للعقارات إبراهيم آل سعيدان في تصريح إلى "الوطن" أن حجم الطلب على المساكن في المملكة وفقا للإحصاءات المتاحة يزيد عن 200 ألف وحدة سنويا، وقال: "أتوقع أن الطلب أكثر من ذلك بكثير لأن معدل النمو السكاني في ارتفاع مستمر إضافة إلى أن نسبة الشباب من هؤلاء السكان في ارتفاع".
وفي رده على سؤال عن متى ستنهار أسعار العقارات في المملكة؟ قال آل سعيدان :"إذا عدنا للخيام مجددا، من الممكن أن تتراجع أسعار العقارات". مبينا أن الطلب مازال عاليا ويحتاج إلى المعروض الكافي لسد الحاجة.
وأكد أن قرار مجلس الوزراء الصادر أول من أمس بإلغاء شرط تملك الأرض عند التقدم بقرض لصندوق التنمية العقاري، يسهل على المواطنين الراغبين في امتلاك مسكن الحصول على القرض اللازم خصوصا محدودي الدخل منهم. مبينا أنه من الممكن أن يقود القرار إلى بحث بعض المتقدمين للقرض عن الشقق السكنية.
وأوضح آل سعيدان أنه لا يمكن القول بانخفاض أسعار أراضي المنح نتيجة قرار مجلس الوزراء بإلغاء شرط تملك الأرض عند التقدم بطلب الإقراض لصندوق التنمية العقاري، وقال: "القرار لم يخص أراضي المنح فقط، وعلى العموم الأراضي التي تقع خارج النطاق العمراني لم يكن موافق عليها من قبل صندوق التنمية العقاري لإمكانية التمويل السكني عليها".
وأكد رئيس اللجنة الوطنية في مجلس الغرف السعودية حمد علي الشويعر في تصريح إلى "الوطن" أن الصناديق الحكومية والقطاع الخاص لن يتمكنوا من سد الفجوة الحاصلة بين مستويات العرض خلال الفترة الحالية. مبينا أن الطلب الحالي أكثر من حجم المعروض.
وقال الشويعر: "الصناديق الحكومية لوحدها لن تكفي لتوفير مساكن الراغبين في الحصول عليها إلا بمساندة القطاع الخاص الذي يفتقر للعديد من قنوات التمويل، إضافة إلى نقص القوانين النظامية الخاصة بحماية هذه القنوات".
وفي هذا السياق أوضح مصدر في المؤسسة العامة للتقاعد في تصريح إلى "الوطن" أن برنامج "مساكن" موّل أكثر من 600 شخص من خلال حجم تمويل إجمالي بلغ نحو 360 مليون ريال؛ وذلك منذ انطلاقه وحتى الآن. مبينا أن البرنامج يتيح استلام المستفيد من البرنامج بعد استكمال متطلبات القرض في غضون أسبوعين كحد أعلى.
وأشار إلى أن المؤسسة تعمل على تلبية طلبات منسوبيها ممن هم على رأس العمل والمتقاعدين من خلال هذا البرنامج. مشيرا إلى أنه يجب على طالبي القرض توفر الشروط اللازمة لتوفير السكن الملائم له كلا على حسب راتبه سواء كان على رأس العمل، أو كان متقاعدا.

الخبر كامل
http://www.alwatan.com.sa/Economy/News_Detail.aspx?ArticleID=26785&CategoryID=2

سهم هم
28-10-2010, 05:56 PM
على فكره عندي سؤال خارج معمعة انهيار العقار

الحين لو اشري شقه مثلا ب 300 الف ريال عن طريق الصندوق هل الصندوق يدفعها كاش مره وحد لصاحب الشقه او على شكل دفعات؟؟

شي ثاني هل من الممكن بطريقه معينه اني آخذ المبلغ سيوله

يعني مثلا اشتري الشقه من اخوي او من ابوي وآخذ الفلوس كاش ؟؟ انا عارف ان الشقه راح تصير مرهونه للبنك باسمي بس ممكن اني اوقع مبايعه مع اخوي مثلا عن طريق عقد خارجي او شي


ولا وش رايكم ياجماعه

احد عنده اقتراح او حل


مشكورين مقدما

لا تلوح للمسافر
28-10-2010, 06:04 PM
تصدق ان عندي نفس الأسئلة
بس ازيد عليها: هل اقدر اشتري شقة شقة بتمويل من الصندوق وأجرها دون ما اسكنها
حاولت الاتصال عليهم ولالالالالالالالالالالالايردون
بالمناسبة هذه رقمهم 4792222
يا الت اذا جاوبك احدهم تضع ما خرجت به منهم
ولك طيب تحية

sami abdullah
28-10-2010, 06:57 PM
الشقة المراد شرأها يجب لها صك
حتى يتم رهنها

سهم هم
29-10-2010, 12:57 PM
تصدق ان عندي نفس الأسئلة
بس ازيد عليها: هل اقدر اشتري شقة شقة بتمويل من الصندوق وأجرها دون ما اسكنها
حاولت الاتصال عليهم ولالالالالالالالالالالالايردون
بالمناسبة هذه رقمهم 4792222
يا الت اذا جاوبك احدهم تضع ما خرجت به منهم
ولك طيب تحية


بالنسبه اخوي لسئوالك

نعم تقدر تشتري الشقه وتأجرها حلالك يخوك ان شاء الله تحرقها

انت ماقد شفت بيت عليه بنك ويأجر

الحين يباعون وشلون عاد يأجرون

سهم هم
29-10-2010, 12:59 PM
الشقة المراد شرأها يجب لها صك
حتى يتم رهنها


اكيد اخوي سامي لازم لها صك علشان ترهن اجل وشلون

الواحد يبي يشتري شقه هاليومين من غير صك ؟؟ ماتجي لازم صك ولا وش يضمن حق الواحد

sami abdullah
29-10-2010, 01:52 PM
اكيد اخوي سامي لازم لها صك علشان ترهن اجل وشلون

الواحد يبي يشتري شقه هاليومين من غير صك ؟؟ ماتجي لازم صك ولا وش يضمن حق الواحد


لكن هنا في الرياض يوجد مشروع القصر السكني الذي في جنوب الرياض تباع الشقق بدون صك مجرد وثيقه حسب علمي و كذلك بعض الشقق في مدينة الرياض لايتم استخراج صكوك لها إلا بعد سنه من انتهاءها.

سهم ثابت
29-10-2010, 11:46 PM
اذا تبي تسمع التحليل تسمعه من بيت خبرة محايد مهوب من ابن سعيدان وطقته

الاسرار العجيبه
31-10-2010, 02:00 PM
اجعل بن سعيدان يقول مالها تأثير هههههههههههههههههه