المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بورصة السعودية استجوبت 190 شخصًا بسسب التلاعب من عام2008وماهي النتيجة


فتى طريب
04-10-2010, 01:08 AM
بورصة السعودية استجوبت 190 شخصًا بسسب التلاعب
بقلم أريبيان بزنس , في يوم الأحد, 20 يوليو 2008
كشفت هيئة السوق المالية السعودية عن أنها استجوبت نحو 190 متورطًا خالفوا أنظمة السوق المالية ولوائحه التنفيذية، دون أن تكشف عن هوية المستثمرين المتورطين أو ماهية هذه التلاعبات، الأمر الذي قد يترك المجال مفتوحًا لمزيدٍ من التكهنات حول الغرض من إعلان هذا الاستجواب.

ووفقًا لبيانٍ وزعته إدارة المتابعة والتنفيذ في "الهيئة"، فإن عدد الشكاوى التي تلقتها الإدارة حتى الآن بلغ أكثر من 3000 شكوى تم حسم نحو 97% منها بعد بحثها ومراجعتها لتحديد طرق معالجتها والبت فيها.

ولم يحمل بيان الهيئة الذي ورد على لسان مدير عام الإدارة العامة للمتابعة والتنفيذ فوزي الحبيب، ونشرته صحيفة "الرياض" السعودية اليوم الأحد أي تفاصيل دقيقة عن نوعية هذه الشكاوى وكيفية حسمها والقرارات التي اتخذت بشأنها.
وأكد الحبيب، أن إدارته ومن خلال استقبال المخالفات من الإدارات المختصة بالهيئة والشكاوى من المستثمرين والمتعاملين في السوق المالية قامت منذ إنشائها بالتحقيق في أكثر من 280 مخالفة لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية وتم إنهاء 145 منها.

وأضاف "لضمان اكتمال كافة البيانات بكل حالة تقوم الإدارة بطلب كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالإحالات والشكاوى محل البحث من الإدارات والجهات ذات الصلة، حيث قامت الإدارة بتوجيه ما يزيد عن 400 طلب من البنوك والشركات والجهات الأخرى ذات الصلة".

وقال: "الإدارة قامت باستجواب أكثر من 190 مشتبهًا به، للحصول على إفاداتهم المطلوبة لاستكمال إجراءات التحقيق، وكمرحلةٍ أخيرة يتم عرض التقارير النهائية لكل قضية تم بحثها على مجلس الهيئة، والتوصية بإحالة القضية إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، وبيان العقوبات الواجب إيقاعها على المخالف، أو إيقاع الغرامات المالية على المخالفين لأنظمة السوق المالية ولوائحه التنفيذية من قبل مجلس الهيئة، حيث أصدرت الهيئة منذ إنشائها عددًا كبيرًا من القرارات تضمنت عقوبات على المخالفين".

وتابع الحبيب "الإدارة العامة للمتابعة تقوم بتحليل ودراسة كل قضية أو شكوى على حدة من قبل الإدارات التابعة لها، كلٌ حسب اختصاصه، حيث تقوم إدارة التحقيق بتحليل ودراسة سجلات نشاط تداول الشركات ومراجعة وتحليل الحسابات البنكية والمحافظ الاستثمارية للمشتبه في مخالفتهم، ومن ثم عرض التقرير الخاص بالقضايا على مجلس الهيئة لتوضيح أسبابها وملابساتها ووقائعها، وإبداء الرأي والتوصية بالإجراءات الواجب اتخاذها".

وأوضح أنه يتم بعد ذلك الحصول على موافقة مجلس الهيئة لإجراء كافة التحقيقات اللازمة مع المتلاعبين أو المخالفين لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وإجراء جلسات الاستماع لأقوال الأشخاص ذوي العلاقة إذا تطلّبت مجريات التحقيق ذلك.

وفيما يتعلق بالمواقع الإلكترونية المخالفة، أكد الحبيب أنه تم استدعاء عددٍ كبير من أصحاب هذه المواقع، ومقدمي الرسائل القصيرة، الذين يقومون بأعمال الأوراق المالية دون ترخيص من الهيئة واتخاذ الإجراءات النظامية بما في ذلك استجواب أصحاب تلك المواقع والتأكد من إقفال المواقع المخالفة، مضيفًا "بالفعل تمت معالجة الكثير من قضايا توظيف الأموال والاشتراك في اللجان ذات العلاقة وقضايا طرح الأوراق المالية (الاكتتابات) أو الدعوة والترويج لها".

وأشار الحبيب إلى أن هناك دراسة لأحد المستشارين عن أسواق عالمية متقدمة مفادها أن التحقيق في بعض القضايا يستغرق 3 إلى 5 سنوات، في حين أن هيئة السوق المالية قلصت تلك المدة إلى النصف.
ما زال هذا التلاعب والتحقيق في ادراج خفية والسوق لا يحترم تحليل ولا يراعي ارباح ممتازه واخبار جيده ..
والنهاية زي البداية لا جديد يذكر ... طبل يا مطبل والمزمار يلعب ... ويا غافل لك الله..
وفيه جيوب تجمع:616: من جيوب المساكين

قوي امين
04-10-2010, 06:18 PM
ما زال هذا التلاعب والتحقيق في ادراج خفية والسوق لا يحترم تحليل ولا يراعي ارباح ممتازه واخبار جيده ..
والنهاية زي البداية لا جديد يذكر ... طبل يا مطبل والمزمار يلعب ... ويا غافل لك الله..
وفيه جيوب تجمع:616: من جيوب المساكين


لتعرف النتيجه

انظر الى سيولة السوق قبل بدء الاستجوابات وانظر لها بعد الاستجوابات

Black Cat
04-10-2010, 06:25 PM
الله المستعان
انظر الى دار الاحزان وشين والمقرفه والعجل وخياس مسك
ماذا حل بهم

الله يلطف بمن تعلق بهم
http://www.getsmile.com/emoticons/smileys-91853/9971/omelet.gif