المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران " تلغي " عقد الغاز لشركة " دانا غاز "


hot_line
08-08-2010, 03:03 AM
إيران تلغي عقد الغاز مع نفط الهلال الإماراتية

رويترز 07/08/2010

قال رئيس شركة النفط الوطنية الايرانية يوم السبت ان ايران ألغت عقدا للغاز مع نفط الهلال الاماراتية وذلك بعد نزاع طويل بشأن امدادات الغاز الايراني. كانت شركة النفط الايرانية وقعت في 2001 عقدا مدته 25 عاما مع نفط الهلال التي مقرها في الشارقة. لكن مع صعود أسعار النفط دعا مسؤولون ايرانيون الى مراجعة معادلة تحديد السعر وعزوا تأخر تسليم الغاز الى الخلاف الدائر في هذا الصدد.

ونقلت وكالة أنباء مهر شبه الرسمية عن جواد أوجي رئيس شركة النفط الوطنية الايرانية ونائب وزير النفط الايراني قوله ان العقد ألغي ومن الان فصاعدا فان "سياسة وزارة النفط هي البيع المباشر للغاز الى حكومة الامارات العربية المتحدة."

وقال "بالنسبة لبيع الغاز الى دول الجوار فقد تم وضع معادلة سعرية موحدة وستجري كل المفاوضات على أساس هذه المعادلة التي ترتكز على أسعار النفط ومشتقاته."

hot_line
09-08-2010, 03:58 PM
دانة غاز: العقد مع إيران بمرحلة التحكيم الدولي وحقوقنا تبقى محفوظة

أرقام 09/08/2010

أصدرت دانة غاز المدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية بيانا حول ما تردد في وسائل الإعلام من إلغاء إيران لعقد توريد الغاز لنفط الهلال شريك دانة غاز في الشارقة.وقالت الشركة في بيانها: إنه تم إبلاغها من قبل نفط الهلال بأن العقد نافذ المفعول وملزم دوليا على الطرفين، وهو في مرحلة التحكيم الدولي ولم يقم أي طرف بإلغائه، مختتمة البيان بقولها: إن حقوق دانة غاز تبقى محفوظة.