المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجمع المطاط المشترك (سابك &إكسون موبيل) الى أين ؟


croom
15-06-2010, 02:48 AM
خبر اليوم

ارتفاع أسعار المواد الكيميائية والمطاط 40 %

قالت شركة «رابر وورلد للصناعة» ان الأسعار العالمية للمواد الكيميائية والمطاط شهدت ارتفاعاً مستمراً خلال فترة الأشهر الستة الماضية، التي بلغت الآن نسبة تتراوح بين %35 و%40 أو ما يعادل 1.6 دولار و2.8 دولار للطن المتري الواحد. وتابعت «رابر وورلد»: «بينما يتوقع المحللون ارتفاعاً بنحو %4 في الطلب العالمي على منتجات المطاط في السنة حتى العام المقبل، فإن اغلاق العديد من المصانع في المنطقة ومختلف أنحاء العالم يجعل من الصعب على العرض أن يواكب الطلب، الأمر الذي يؤدي بشكل غير مباشر الى ارتفاع الأسعار


------


مجمع المطاط المشترك أين موقعه من الاعراب ؟



أعادني هذا الخبر الى مشروع كان قد اعلنت عنه شركة سابك في 19-11-2008 وكان نصه



وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركات تابعة لشركة (اكسون موبيل للكيماويات) مساء أمس الثلاثاء 20 ذو القعدة 1429هـ الموافق 18 نوفمبر 2008م اتفاقاً مبدئياً لإقامة مشروع جديد لإنتاج مطاط صناعي جديد في المملكة العربية السعودية ، ويجري حالياً إعداد الدراسات التفصيلية لإقامة هذا المشروع في مجمعي شركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا) وشركة ينبع السعودية للبتروكيماويات (ينبت) ، المملوكتين مناصفةً بين (سابك) و(إكسون موبيل) .

وقع الاتفاق عن (سابك) المهندس منصور بن صالح الخربوش نائب الرئيس للمنتجات المتخصصة ، فيما وقعه السيد روبرت جي هتشينسون ، نائب الرئيس للكيماويات في شركة (اكسون موبيل العربية السعودية).

ويبين الاتفاق الشروط الأساسية المقترحة للمشروع الذي قد تصل تكلفته مليارات الدولارات ، ويشمل تحديد نطاق المشروع ، والتقنية المستخدمة ، والتسويق ، وإمدادات مواد التغذية .. ويستهدف هذا المشروع إقامة مصدر إمدادات محلي يوفر أكثر من 400 ألف طن من الكربون الأسود والمطاط والبوليمرات الحرارية المتخصصة (إثيلين بروبيلين دايين مونومر EPDM والبولي اولفين الحراري TPO والبيوتيل BUTYL ومطاط ستايرين بيوتادين ومطاط بولي بيوتادين SBR/PBR)، لخدمة الأسواق النامية محلياً ودولياً ، بينما يشمل نطاق المشروع إقامة معهد تدريب مهني ومركز لتطوير مساندة استعمال المنتجات بما يتوافق مع البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية بالمملكة العربية السعودية، وذلك من أجل تنمية القطاع الصناعي وتنويعه، بما في ذلك مجال صناعة السيارات.

يتوقف تنفيذ المشروع على إتمام الدراسات التفصيلية التي تؤكد جدواه الاقتصادية ، وموافقة مجلس إدارة كل من الشركتين التابعتين ، وإكمال الإجراءات النظامية الأخرى.. وسوف يستثمر خامات التغذية الإضافية التي تخصصها وزارة البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ، وغيرها من الخامات المحلية التي سيتم تجهيزها ومعالجتها صناعياً في شركة ينبع السعودية للبتروكيماويات (ينبت) وشركة الجبيل للبتروكيماويات (كيميا).


--------

لا اعلم حقيقة الى اين وصلت مراحل المشروع لكن ذلك الاعلان عبارة عن دراسة وحسب آخر خبر حول هذا المشروع المزمع انشاءه كان من نشرة ميد في 11-1-2010 حيث

أفادت بأن شريكي مشروع مجمع "المطاط" في مدينة الجبيل السعودية، وهما الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة "إكسون موبيل" (ExxonMobil) الأمريكية، يتهيآن لإرساء الحزمة الرئيسية الأولى لإنشاء المشروع لشركة شركة "بتروإستيل" (Petrosteel)، المملوكة لكل من "روتاري الهندسية" السنغافورية ومجموعة رفيد السعودية.

وكان تقرير لنشرة "ميد" قد أشار في الشهر الماضي إلى أن شركة "بتروإستيل" باتت أكثر الشركات حظوظا للفوز بعقد الهندسة والإنشاء (EPC) حيال إنشاء صهاريج التخزين للمشروع بعد أن قدمت أقل العروض سعرا في الصفقة المذكورة علما بأن شركات أخرى دخلت المنافسة نفسها مثل شركة "سي بي آي لوموس" (CB&I Lummus) وشركة ينبع السعودية للحديد.

وعند اكتمال المشروع، ستصل السعة الإنتاجية الإجمالية للمجمع 400 ألف طن متري في العام من تشكيلة واسعة من المنتجات المطاطية والبوليمرات الحرارية المتخصصة مثل الإيثيلين بروبلين داين مونيمور وأولفينات البلاستيك الحرارية، حسب النشرة.

وتقول مصادر قريبة من المشروع إن شريكي المشروع يعتزمان التوقيع على الصفقة في نهاية شهر يناير الجاري بعد طرح كراسات المناقصة لبقية الصفقات.

وكان شريكا المجمع قد أعلنا في الأسبوع الماضي عن خطتهما طلب استدراج العروض لإنشاء وحدات في المشروع المشترك في مدينتي الجبيل وينبع الصناعتين في شهر يناير الجاري والتي تأتي ضمن مجمع "المطاط" (elastomers) بين شريكي المشروع


--------

نتسائل نحن معشر المستثمرين الى اي مرحلة وصلت اليها سابك في سبيل تنفيذها لهذا المشروع وهل الارتفاعات العالمية ستسهم في تسريع البدء في المشروع

الجدير بالذكر ان هذا المشروع لازال على الورق ولم تبت فيه سابك بشي حتى الآن فهل تم الغاءه ام مازال مستمرا

الجدير بالذكر ان ارتفاعات المطاط ستنعكس على اسعار اطارات السيارات التي شهدت ارتفاعات ماضية وقد تشهد ارتفاعات جديدة فيما لو استمر المطاط بالارتفاع

لمعلومات أوفر حول صناعة المطاط لكم هذا الرابط

http://www.modon.gov.sa/Arabic/AboutIndustry/Reports/Pages/rubber.aspx

فهل سيستمر سابك قدما في توطين هذه الصناعة لدينا ؟


لمن يملك معلومات أخرى حول المشروع يفيدنا
ودمتم

صمدان الصميدع
15-06-2010, 10:10 AM
الله يوفقك ويجزاك خير على تلك المعلومات التي تهم المساهمين