المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معالجة مشروع الإسكان


البجعة
04-06-2010, 08:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

يا أخوان قرأت خبرين الأول نزل علي كالصاعقة ، والثاني وترني وأقلق مضجعي !!

الأول : خبر مفاده أن أكثر من 65 % من سكان المملكة لا يملكون منازل !!

http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=05092008
http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=90356

الثاني : مشروع مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة بتكلفة 37.5 مليار ريال

http://www.***********/Portal/Content/ArticleDetail.aspx?articleId=160876



فالخبر الأول جعلني أحرص على دراسة وبحث مكونات البناء وكمياته وكلفته ميدانياً ونظرياً ، إضافةً إلى سؤال مهندسي البناء ، والمقاولين ، والمتخصصين عن بعض أمور البناء وحقائقها وتكلفتها الحقيقية ؛ وخرجت بنتيجة مفادها أن تكلفة فيـلا عائلية وسط مكونة من 5 غرف بجميع مكوناتها الأساسية مسطح 450 م فأنها تكلف تقريباً (( 450.000 )) ألف ريال ،وأن تكلفة عمارة من 3 أدوار 6 شقق مكونة الشقة الواحدة من 4 غرف بملحقاتها الأساسية مسطح 850 م فأنها تكلف تقريباً (( 550.000 )) ألف ريال 0


الخبر الثاني جعلني أتأمل بعض المشاريع الاقتصادية المكلفة وجدواها الاقتصادية وأثرها على الوطن والمواطن ؛ فخلصت أن المشاريع مُــبالغ فيها ، حتى وأن كان ظاهرها بنية تحتية ، ولكن في باطنها السرقة والتبذير !!


فلذلك قررت أن أكتب ما في جعبتي للحكومة والمسئولين مساهمةً مني بمعالجة مشكلة الإسكان والمساكن لعل الله أن يجعل فيها أو في بعضها النفع والفائدة 0

* * * *

أولاً : المسكن ضرورة من ضرورات الحياة التي يجب أن توفرها الدول لمواطنيها ، أو أن تساعد على توفيرها بالطرق المباحة والميسّرة 0


ثانياً : الطبقة الوسطى العمود الفقري لأي أمة أو بلد ، بثقافة أبنائها تتنور وتزدهر المجتمعات وترقى ، وهي صمام الأمان لأي مجتمع وكل مجتمع ، ببقائها واستقرارها تبقى المجتمعات والدول ، وبسحقها وفقرها تفنى المجتمعات والأمم ، فالحذر الحذر من انحدارها أو تآكلها !!

ثالثاً: بدلاً من تبديد الثروات والاحتياطيات يمنة ويسره و بمشاريع مُــبالغ فيها ، في ظاهرها بنية تحتية ، وفي باطنها السرقة والتبذير !! فعلى الدولة أن تضع [[ منزل المواطن ]] في أجندتها ، و أولى أولوياتها ، وأهم مشاريعها !!



رابعاً: إيقاف المنح الملكية 0 حيث أنها لم تحقق المرجو منها ؛ فالمنح عادةً ما تكون لأصحاب السمو ، وأصحاب السماحة ، والفضيلة ، والقضاة ، وكبار رجال الدولة من وزراء ، و وكلائهم ، ومديري العموم ، وكبار الرتب العسكرية 000 وهؤلاء ليسوا بحاجة للمنح لأن وضعهم المادي والاجتماعي فوق الممتاز ، وإنّـما المستحق للمنح ثلاث فئات من الشعب وهم : المميزون أو المتفوقون دراسياً في التعليم العالي ، والمتقاعدون كبار السنّ الذين لم يمنحوا ، والمعلمون والمعلمات الذين لهم حقوق عند الدولة !!

خامساً : كلّ منحة أرض تعطى للمواطن عن طريق الأمانات أو البلديات أو المجمعات القروية لغرض بناء منزل عليها 0 يختم على حجة الاستحكام أو الصك بلون أحمر [[ يوزع مجاناً ولا يباع ]]

سادساً: يرفع القرض العقاري إلى (( 350 ألف )) ريال ويثبت لجميع مناطق المملكة بمختلف مدنها وقراها وهجرها ؛ فتكلفت البناء متقاربة ، والمواطن هو المواطن من غير تمييز !!



سابعاً : توزيع المشكلة على أكثر من جهة بمعنى على كلّ الجهات أن تتحمل مسئوليتها ، فوزارة التربية ، والصحة ، والداخلية ، والدفاع من جهة ، والبنوك وشركات التمويل من جهة ثانية ، ومؤسسة التقاعد من جهة ثالثة ، والبلديات من جهة رابعة ، والصندوق العقاري من جهة خامسة ؛ فمحاصرة المشكلة والتعاون وتوزيع الأعباء يساعد على حلّها ؟؟!!

كيف ؟؟!!


1- أن تشارك الوزارات المذكورة سابقاً ـ التربية ، والصحة ، والداخلية ، والدفاع وغيرها من الوزارات ــ أن تشارك مع شركة سابك ، والقطاع الخاص ، بتأسيس مصانع حديد عملاقة ، وكذلك تشارك أيضا مع مؤسسات التقاعد ، أو التأمينات ، أو صندوق الاستثمارات ، والقطاع الخاص ، بتأسيس مصانع اسمنت عملاقة على أن تُـدعم تلك المشاريع من الدولة بالكهرباء والغاز والأراضي المجانية ، و أن تبيع المصانع لمنسوبي تلك الجهات ( موظفي الدولة الحاصلين على قروض عقارية ، أو الذين يبنون لأول مرة فقط ) أن تبيع لهم مصانع الحديد والأسمنت بهامش ربحي منخفض جداً !!!

2- بأمر من الملك على وزارة البلديات أن تلزم الأمانات والبلديات في كل محافظة من محافظات المملكة بتخصيص مخططين مميزين وسط النطاق العمراني أو قريب منه ، تتوفر فيهما جميع الخدمات من كهرباء وماء وسفلته لا تقل أراضي الواحد منهما عن 2000 قطعة أرض بشكل عاجل واستثنائي نسميهما " مخطط الصفوة " و" مخطط المعلمين " ، إضافةً لمخططات ذوي الدخل المحدود والإسكان الخيري التي أمر بها الملك 0

[[ أي غير المخططات التي توزعها الأمانات والبلديات بشكل عادي ودوري ]]

3- نحاصر المشكلة من مختلف الجهات !! كيف ؟؟!!

أ – إنشاء أو تأسيس صندوق الصفوة العقاري و يكون رأس ماله ( 5 مليارات ريال ) يدعّم سنوياً من فائض الميزانية أو الاحتياط العام ،و مرتبط بالملك مباشرة ، ومهامه :

1- أن يتسلم من الأمانات وبشكل عاجل مخططات الصفوة بكل مناطق المملكة 0
2- أن يحصر الكليات العسكرية والكليات العلمية والنظرية بمختلف جامعات المملكة ، و أن تكون لديه آلية دقيقة ومقننة لتحديد :
•الخريجين العشرة الأوائل من كليات الطب والعلوم الصحية 0
•الخريجين العشرة الأوائل من كليات البترول ، وهندسة الطاقة ، والبتروكيماويات ، والتخصصات الدقيقة 0
•الخريجين الخمس الأوائل من الكليات الأخرى و النظرية 0
•الخريجين الخمس الأوائل من الكليات العسكرية الأمن والجيش والطيران والحرس والبحرية 0


[[ ملحوظة العشرة الأوائل من كل جامعة من جامعات المملكة الــ24 جامعة ]]

3 – يخصص لكلّ طالب من الخريجين المميزين أرض بـ " مخطط الصفوة " في محافظة واحدة يحددها الطالب مباشرةً لمن لم يسبق له المنح ، و قرض مجاني مقداره (( 450.000 )) ريال 0

4- و من سبق ومنح أرض يمنح قرض مجاني مقداره (( 450.000 )) ريال فقط ، ويسقط حقه في الصندوق العقاري 0

ب - أن نفعّل برنامج مساكن بدءًا بحصر مؤسسة التقاعد للمتقاعدين الذين لا يملكون منازل ، ولم يسبق لهم أن أخذوا قروضاً عقارية ، والذي لم يحصلوا على منح عادية ، والذين تقلّ رواتبهم عن 6 الآف ريال ، تمهيداً لبناء منازل عليها لهم ، وتكون مصدر دخلٍ لهم ولأبنائهم من بعدهم 0

كيف ؟؟!!


•المتقاعدون هم كبار سن أو مرضى ، أو مصابين أثناء العمل إصابات خطيرة ومقعدة ، وخدموا الدولة ردحاً من الزمن بكل أمانة ، وإخلاص وتفانٍ !! ثمّ تقاعدوا برواتب ضئيلة جداً جداً !! دون أن تؤمن لهم رواتبهم المنخفضة منازل لهم و لأسرهم !!

[[ فمتوسط دخل المتقاعدين حسب آخر البيانات الصادرة من مؤسسة التقاعد هو 1200 ريال تقريباً ، فعدد المتقاعدين أكثر من 2.260.000
ما يصرف لهم 2.711.000.000 شهرياً ]]

بالله كيف يعيش المتقاعد أو زوجته أو أبنائه بــ (( 1200 )) ؟!! وكيف يبني منزلاً ؟!!

ولحلّ هذه المشكلة نتبع ما يلي :


1. نحصر عدد المتقاعدين بلا منازل ( فلنفرض أنّهم 500.000 متقاعد ) .

2.ونرتبهم بالأكبر سناً ، أو الأكثر أفراداً ، أو الأكثر حاجة ، أو الأكثر بؤساً ، وفق آلية محددة ومقننة .

3.تختار المؤسسة عدد ( 18181.8 ) متقاعد بحيث يتلائم هذا العدد مع المبلغ المخصص لمشروع مساكن وهو ( 10.000.000.000 ) عشرة مليارات / 550 ألف ريال تكلفة عمارة 6شقق 3 أدوار 0

4. توقع اتفاقية مع شركة مقاولات صينية أو كورية ( للجودة ، و لتقليل التكلفة ) لتتولى بناء عمائر سكنية نظام شقق خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة سنوات .

5. إذا كان المتقاعد لا يملك أرضا [[ وهذا نادر جداً ]] فيمنح أرضا فورية بـ " مخطط الصفوة " أمّـا إذا كان المتقاعد يملك أرضاً ؛ فترهن الأراضي لصالح المؤسسة ؛ فتبنى لهم عمائر استثمارية من 3أدوار 6 شقق يسكن في شقتين بالدور الأرضي ، و تؤجر المؤسسة الباقي ( 4 ) شقق لصالحها لمدة 15 عاماً ــ تقلّ أو تزيد ــ حتى تستوفي حقّها ، وبذلك تحققت الفائدة للطرفين ، وضربنا عصفورين بحجرٍ واحد ساعدنا في حلّ قضية أم المشاكل " الإسكان " ، ودعمّنا وضع فقراء المتقاعدين وأبنائهم اقتصادياً !!
6.استنفد المبلغ المخصص لمشروع مساكن وهو ( 10.000.000.000 ) عشرة مليارات ، ولكنه سيعود خلال مدة لا تزيد عن 12 سنة إن شاء الله !!

7.أن تتفق المؤسسة مع بنوك وشركات تمويل عالمية ومحلية ، وتكون ضامن للمتقاعد ؛ فترهن أرضه لصالح الشركات الممولة ؛ فتتفق مع أكثر من بنك ، وليكن 10 بنوك دولية ، و 4 بنوك محلية كبيرة ذات ملائة مالية ، و 14 شركة تمويل عملاقة ذات ملائة مالية وخبرة عقارية ، منها 4 شركات محلية لتنفيذ نفس الطريقة السابقة ( رقم 5 ) ، وبزياد مقبولة تُستوفى من إيجار الشقق 0
[ فلو فرضنا ــ تقريبياً ــ أن كلّ بنك محلي سيمول ما مقداره ــ 20 ألف ــ وحدة سكنية ، وكل بنك دولي بنك سيمول ما مقداره ــ 40 ألف ــ وحدة سكنية ، وكل شركة عقارية محلية ستمول ــ 10 الآف ــ وحدة وكل شركة عقارية عالمية ستمول ــ 15 ألف ــ وحدة لصالح المؤسسة والمتقاعدين ؛ فسيكون لدينا 670 ألف وحدة x 6 متوسط عدد أفراد الأسرة السعودية = تبارك الله الرحمن الرحيم ؟؟؟؟


الممول عدد الوحدات مبلغ التمويل الكلي المبلغ المخصص لكل جهة
4 بنك محلي 20.000 x 4 = 80.000 36مليار 9 مليارات
10 بنك دولي 40.000 x 10 = 400.000 180 مليار 18 مليار
شركة تمويل محلي 10.000 x 4 = 40.000 18 مليار 4.5 مليار
شركة تمويل دولي 15.000 x 10 = 150.000 67.5 مليار 6.75 مليار
المجموع 670 ألف وحدة 301.5 مليار ********




8.كلّ متقاعد استفاد من برنامج مؤسسة التقاعد يسقط حقه في الصندوق العقاري ، وفي برنامج الإسكان الخيري 0
9.لا ينتهي الأمر هنا بل أهم نقطة عملية تأجير الشقق ، وتحصيل المبالغ فالوفاء أهم من التمويل !!!




ثامناً : مشروع الإسكان الخيري ، والذي تشرف عليه وزارة الشئون الاجتماعية ، يجب التوسع فيه ودعمه ، وصبّ كثير من الأموال فيه 0

كيف ؟؟!!

1- أن تلزم الدولة البنوك والشركات الصناعية والتجارية والزراعية التي تحصل على دعم وتسهيلات من كهرباء ، وماء ، وغاز ، ولقيم ، وأراضٍ ــ أن تلزمها بنسبة معينة كـــ(1.5 % ) من صــافي ربحها ــ غير الزكاة ــ لمشروع الإسكان الخيري مقابل الدعم أو رفع الدعم عنها ، و وضع تسعيرات أخرى !!

مثال : لو كان صافي دخل الشركات والمصانع السعودية كافة التي تحصل على دعم ( 70 مليار ) لكانت نسبة 1.5 = 1.050.000.000 مليار وخمسين مليوناً = كم فلة أو عمارة تبني سنوياً ؟!! انظر للفرق !!!

2- يسمح لمن يرغب من الأمراء ورجال الأعمال ببناء مخطط ، أو مجمع سكني ، أو حتى عمارة !!
3- يخصص له مخططات بشكل سريع بمختلف مناطق المملكة 0

4- أن يعلن عن ذلك عبر وسائل وقنوات الإعلام المختلفة 0

تاسعاً : فبدلا من تحلّ الوزارات المعنية مشاكل المجتمع وتسهم في تنميته و رفاهه صارت وسيلة ضغط عليه تزيد من أعباءه ومشاكله ؛ فلو صُرفت ( 28 ) مليار حقوق 205 ألف معلم ومعلمة لساهم ذلك بإصلاح وضعهم الاجتماعي ، ولحلّ كثيراً من مشكلة الاسكان في السعودية !!!

وبما أن وزارة التربية تدعي بأن المسألة مالية ، والإشكالية ليست منها ، وإنّمـا من وزارة المالية ، ومصلحة معاشات التقاعد وخاصةً الأخيرة ؛ فعليه نرى للاستفادة من المشكلة في قضية الإسكان ، بحيث لا تتكلف مصلحة التقاعد ريالاً واحداً ، والمالية تقدم المبلغ المذكور على أساس قرض سكني ويعود إليها !!!

و لا ننسى بأن المعلمين أصحاب حقوق تحملوا ضغوط ظروف اقتصادية خانقة و أعباء برامج تنمية صعبة مرت على الدولة 0 فبدلاً من شكرهم و مكافأتهم ظلموا ومنعوا ، ولرد اعتبارهم ، وللوقوف معهم وأخذ خاطرهم ؛ فعلينا تنفيذ الخطوات التالية :

1- تقديم منح ملكية استثنائية 30*30 للمعلمين والمعلمات حتى و أن سبق منحهم من قبل .
2- تقديم قروض فورية للمعلمين فقط لمن لم يحصل منهم على قرض خلال مدة ( 5) سنوات ، وبذلك ننتهي من قضية حقوق ، وساعدنا في حلّ أم المشاكل " الإسكان " ، وانتهينا بوضع سمننا في دقيقنا !!

عاشراً : بالنسبة للرهن العقاري والبنوك 00000

أ - فلكي يجوز الرهن لا بد أن ينضبط بالضوابط الشرعية الأساسية التالية:

1- أن تكون الشركة أو البنك ، قد اشترت العقار أو تملكه أولا ، ودخلت في ملكها وضمانها، ثم تبيعها للعميل بثمن محدد ( 00000 ) ولا يضر كون هذا الثمن مقسطا أو أنه أزيد من الثمن الذي اشترت به الشركة أو البنك .

2 ـ أن لا يترتب على التأخر في سداد الأقساط أو بعضها غرامة أو فائدة، لأن ذلك ربا .

3 ـ ألا تكون حقيقة البيع هي الصورة الممنوعة للإجارة المنتهية بالتمليك 0

4 ـ أن تنتقل ملكية هذه العقار إلى المشتري بمجرد عقد البيع ، و لا يحق ولا يجوز شرعاً للشركة أن تشترط عدم انتقال الملكية حتى انتهاء السداد 0

ولكن يجوز للبائع (الشركة أو البنك ) أن يشترط على المشتري رهن العقار عنده لضمان حقه في استيفاء الأقساط المؤجلة 0

ب – أرى ألا تقبل البنوك إلاّ الموظفين بشرط ألاّ تقل رواتبهم عن 6000 ريال 0
ج- وخدمتهم أقل من 11 سنة للعسكري ، و أقل من 15 سنة للمدني 0

د – حسم ثلث الراتب فقط بعد ربطه على البنك 0

هـ- أن تكون الزيادة ثابته ( 1 ) بالمية للسنة الواحدة ، بلا فوائد مركبة أو متراكمة أو غرامة !!

و- أن يكون العقار متوسط ، وغير مبالغ فيه ؛ فـفيـلا عائلية متوسطة مكونة من 5 غرف بجميع مكوناتها الأساسية مسطح 450 م فأنها بكلفة تقريبية (( 450.000 )) ألف ريال ، أو عمارة من 3 أدوار 6 شقق مكونة الشقة الواحدة من 4 غرف بملحقاتها الأساسية مسطح 850 م فأنها تكلف تقريباً (( 550.000 )) ألف ريال 0


ز- نموذج :
م الراتب القسط القرض الأجمالي مدة السداد الشهور الضمان

1. 6000 2250 450.000 540.000 20سنة 240 راتب + رهن
2. 6500 2348.6 450.000 535.500 19 228 راتب + رهن
3. 7000 2458.33 450.000 531.000 18 216 راتب + رهن
4. 7500 2580.88 450.000 526.500 17 204 راتب + رهن
5. 8000 2718.75 450.000 522000 16 192 راتب + رهن
6. 8500 2875 450.000 517500 15 180 راتب + رهن
7. 9000 3053.5 450.000 513000 14 168 راتب + رهن
8. 9500 3259.6 450.000 508500 13 156 راتب + رهن
9. 10000 450.000 12 144 راتب + رهن
10. 10500 450.000 11 132 راتب + رهن
11. 11000 450.000 10 120 راتب + رهن
12. 11500 450.000 9 112 راتب + رهن
13. 12000 450.000 8 100 راتب + رهن
14. 12500 450.000 7 84 راتب + رهن
15. 13000 450.000 6 72 راتب + رهن
16. 13500 450.000 5 60 راتب + رهن

وأخيراً : كُتبت هذه الملاحظات على عجل فإذا كان بها نفع وفائدة وخير فهي من الله ، وإن كان بها شرّ أونقص أو تقصير فهي من نفسي والشيطان 0
ومن يرغب بتفاصيل أكثر للتواصل : أخوكم أبو معاذ : nrhd2010*************

والحمد لله رب العالمين 0


صورة مع فائق الاحترام والتقدير لكل مسئول في البلد 0

بدر الساهر
04-06-2010, 09:12 PM
http://www.youtube.com/watch?v=UkniIBTBumk

اللـواء
04-06-2010, 09:22 PM
يعطيك الف مليون عافيه

المشكله ليست في وضع الافكار والحلول

المشكله هو عدم وجود رغبه حقيقية من المسئول بالتغيير وحل هذه الكوارث

نسبه 65% من السعوديين لا يملكون منازل
اعتقد انها نسبه كارثيه بمعنى الكلمة

بدر الساهر
04-06-2010, 09:23 PM
10% من السعوديين يملكون منازل والباقي ايجار ’’
وبالنسبة للصندوق العقاري قمة المسخرة من جد
امتلك ارض ويعطونك دفعة اولى 30 الف خخخخخخخ

أبوالعسل
04-06-2010, 09:27 PM
يعطيك الف مليون عافيه

المشكله ليست في وضع الافكار والحلول

المشكله هو عدم وجود رغبه حقيقية من المسئول بالتغيير وحل هذه الكوارث

نسبه 65% من السعوديين لا يملكون منازل
اعتقد انها نسبه كارثيه بمعنى الكلمة

هلا بك أخوى المالكى لك وحشه يالغالى وبشرنا عنك للمعلوميه أكثر من 70 % لا يملكون منازل
وخاصة نسبة الشباب بالسعوديه 78 % ننتظر الرهن العقارى وما يسفر عنه من أنظمه والله المستعان

البجعة
04-06-2010, 09:30 PM
أولاً : اشكر الجميع على المرور 0000

ثانياً : آسف لم استطع و لا أعرف أرفاق الجداول بصورة صحيح مما أفقد الموضوع أهميته !!

ثالثاً : المشكلة موجودة و واقعية فلك أن تتخيل مليون متقاعد لا يملكون منازل ، ورواتبهم تقل عن 2000 ريال ، ورصد لهم مبلغ 10 مليار ؛ فالمبلغ لايغطي من مليون إلا 18 ألف أسرة !!

إذن نحن بحاجة إلى حلول ، و افكار ، و مال !!

اللـواء
04-06-2010, 09:41 PM
هلا بك أخوى المالكى لك وحشه يالغالى وبشرنا عنك للمعلوميه أكثر من 70 % لا يملكون منازل
وخاصة نسبة الشباب بالسعوديه 78 % ننتظر الرهن العقارى وما يسفر عنه من أنظمه والله المستعان


هلا وغلا اخوي ابو العسل

شاكر لك سوالك بارك الله فيك

الرهن العقاري سيكون سبب في زيادة التداول وبالتالي زيادة التداول ستحفز الاسعار بشكل كبير على الاقل اول سنتين من تطبيق النظام حتى يتم تفعيل عمل شركات التسويق العقاري

القرار لدينا للاسف دائما غبي

كان من المفترض اولا تفعيل عمل شركات التسويق العقاري وتجهيز المباني لاستقبال الطلب الكبير في حال تطبيق نظام الرهن العقاري


سيتم تطبيق الرهن قريبا ولكن لا يوجد مساكن تستوعب الطلب الكبير

عندها سيكون الطلب اكبر بمئات المرات من العرض

وعندها سيكون انفجار حقيقي للاسعار


يجب اعطاء شركات التسويق العقاري فرصه للعمل وتفعيل وجودها بشكل كامل

@عبرود@
04-06-2010, 11:58 PM
طرح جميل جدا وموضوع اكثر من رائع
يثبت ان في البلاد عقول لو تم اعطائها فرصه كان نشوف الافضل للبلاد

لكن عندي ملاحظه
مره سمعت بريطاني يتكلم يقول عندنا البيوت السكنيه مساحاتها 180 متر هذا يعتبر في اي بي

فجلست افكر قلت فعلا حنا ليش الواحد عنده فله 400 متر وتكلفه مئات الالاف وبالاخير مافيه الا هو وزوجته

البيوت عندنا تضيع بالحوشه
وحنا في زمان ماعاد الناس تجلس في بيوتها ولا في الحوشه
في زمان الاستراحات والشاليهات

تخيل لو كل واحد عنده فله 180 متر او 190 متر من ثلاث ادوار بالغالب ماراح تكلف 300 الف ومساحة ارض ارخص من الحالي يعني 190 متر فرضا لو كان سعر الارض 900 او 800 ريال =171 الف ريال قيمة الارض +250 الف تقريبا قيمة البناء

ميكروديناميك
05-06-2010, 04:43 AM
http://www.youtube.com/watch?v=UkniIBTBumk

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات ، اللهم اغفر للشيخ زايد وارحمه .

البجعة
05-06-2010, 05:24 AM
طرح جميل جدا وموضوع اكثر من رائع
يثبت ان في البلاد عقول لو تم اعطائها فرصه كان نشوف الافضل للبلاد

لكن عندي ملاحظه
مره سمعت بريطاني يتكلم يقول عندنا البيوت السكنيه مساحاتها 180 متر هذا يعتبر في اي بي

فجلست افكر قلت فعلا حنا ليش الواحد عنده فله 400 متر وتكلفه مئات الالاف وبالاخير مافيه الا هو وزوجته

البيوت عندنا تضيع بالحوشه
وحنا في زمان ماعاد الناس تجلس في بيوتها ولا في الحوشه
في زمان الاستراحات والشاليهات

تخيل لو كل واحد عنده فله 180 متر او 190 متر من ثلاث ادوار بالغالب ماراح تكلف 300 الف ومساحة ارض ارخص من الحالي يعني 190 متر فرضا لو كان سعر الارض 900 او 800 ريال =171 الف ريال قيمة الارض +250 الف تقريبا قيمة البناء


أشكرك جزيل الشكر على الإطراء 00

طبيعة المجتمع السعودي مختلفة ؛ فعدد أفراد الأسرة في االمتوسط (6 ) ، ودراسات تقول ( 7 ) هذا من جهة ، ومن جهة أخرى بعد 5 سنوات زواج تجد عند كل فرد سعودي في الطبيعي 3 أطفال عدا الخادمة 000
أي عدد أفراد الأسرة كبير 00 0طبيعة الحياة والعادات السعودية مختلفة 0000فأفراد العائلة العربية ترتبط بأسرها حتى بعد الزواج ، وتتوجد معها أو قريب منها ، بينما الغربي بعد سن 15 أو 16 سنة يستقل فالفتاة تبحث عن صديق ، الفتى يبحث عن صديقة ، وارتباطهم بالأسر ضعيف 000

ALBAROON
05-06-2010, 09:20 AM
والله العظيم ياجماعه الخير انا متقاعد بسبب اصابه بلغيه وتم احالتي للتقاعد

براتب 2800 ريال اسالكم بالله كيف اسوي بيت لي ولعيالي

حتي الرهن العقاري مستحيل اقدر اخذ وشقي العمر راح بالانهيار

ولكن فوضت امري الي رب العالمين

البجعة
25-09-2010, 06:09 PM
أشكر الجميع على المشارك 000000

المرتب223
25-09-2010, 08:11 PM
والله العظيم لو الدولة تبي تحل الموضوع لتحلة في وقت قصير جدا

وحداوي2005
26-09-2010, 06:22 AM
×× هم بس لو يحسووون ..