المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيس سابك للبلاستيكيات المبتكرة: الطلب على البلاستيكيات الهندسية تحسن والنظرة المستقب


عبد من عبيده
15-05-2010, 11:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


رئيس سابك للبلاستيكيات المبتكرة: الطلب على البلاستيكيات الهندسية تحسن والنظرة المستقبلية لاتزال غامضة
أرقام 15/05/2010 أضف الخبر لقائمة اخباري
قال الرئيس التنفيذي لشركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة، التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، إن الطلب على البلاستيكيات الهندسية قد تحسن إلا أن النظرة المستقبلية لهذه المنتجات ما تزال يلفها الغموض وعدم الاستقرار.

وأضاف رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيسها التنفيذي شارلي كرو في تصريحات صحفية أوردتها نشرة "آي سي آي أس" أن الأسواق تحسنت مقارنة بالمستويات شديدة التدني التي شهدتها في النصف الأول من عام 2009.

وقال أن مبيعات الشركة وبالرغم من التحسن الذي طرأ منذ الربع الثالث 2009 لاتزال أقل مما كانت عليه في عامي 2007 و 2008 معربا عن أمله أن يتم بلوغ تلك المستويات لكنه ابدى شكوكا في حدوث ذلك خلال هذا العام.

وأشار أن قطاعي السيارات والإليكترونيات الاستهلاكية، واللذين يشكلان أهم الأسواق للشركة، ساهما في تحسين الوضع بعد أن استعادا عافيتهما في الربع الثالث في عام 2009 مضيفا أن معدل إنتاج السيارات استمر في الارتفاع العام الجاري حتى بعد أن أحجمت الجهات الصانعة عن منح حسومات للمشترين.

وقال إن معدل الإنفاق على أجهزة الكمبيوترات الشخصية والهواتف الجوالة وأجهزة التلفزيون والإليكترونيات الأخرى يبدو أنه في وضع جيد، كما أن الأسواق الصناعية، مثل الأدوات الزراعية، بدأت في النمو مجددا رغم أنه – أي النمو – جاء في وقت متأخر.

وأشار أن إحدى الأسواق الرئيسية للشركة هي سوق البناء والإنشاءات التي ما تزال تواجه أوقاتا صعبة، وبالرغم من تحسن مبيعات الوحدات العقارية إلا أن المشروعات الإنشائية الجديدة تسير بوتيرة بطيئة.

وأشار إلى أن قدرة عملاء الشركة على تحديد مستويات الطلب لا تزال محدودة مضيفا أن العملاء الآسيويين استطاعوا وضع تقديراتهم حول مستوى الطلب على هذه المنتجات حتى شهر سبتمبر المقبل في حين أن العملاء في القارة الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية لا يستطيعون التكهن بالأوضاع أبعد من شهر يوليو المقبل.

وقال إن العملاء تساورهم شكوك حيال مستويات مخزوناتهم وحجم الطلب وحول المسائل المالية أو النقص في الحزم التشجيعية التي قد تقف حجر عثرة أمام طريق النمو الذي شهدته الشهور الأربعة الماضية.

وأضاف مسؤول "سابك للبلاستيكيات" أن الشركة استجابت لآثار الركود الاقتصادي في العام الماضي عن طريق إغلاق بعض الأصول المتعثرة في ماليزيا وأسكتلندا مع هيكلة الأصول في الأسواق الأمريكية وتدوير العمليات الإنتاجية في وحدات أخرى معتبرا أنهم اتخذوا الإجراءات المناسبة وفقا لقوى الطلب التي وضحت أمامهم.

وأشار المسؤول إلى أن كثيرا من المشروعات الجديدة للشركة على وشك الانتهاء متوقعا أن تدخل وحدة البولي إيثر إمايد في مدينة قرطاجنة الإسبانية حيز العمليات الإنتاجية في الربع الثالث من العام الجاري.

وأضاف أن مشروع التوسعة في وحدة البوليمرات المركبة في مدينة "نانشا" الصينية سيدخل أيضا العمليات الإنتاجية في نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

واختتم مسؤول شركة "سابك للبلاستيكيات المبتكرة" قوله إن وحدة البولي بروبلين المركبة في مدينة "شينك" البلجيكية سيتم افتتاحها في بداية شهر يونيو المقبل معربا عن تطلعاتهم لتوسعة وحدات البولي بروبلين المركبة في بعض المصانع العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية لخدمة قطاع السيارات في تلك المنطقة منوها أن تلك الخطط لم تستكمل بعد.