المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات عن اكتتاب "شركة مدينة المعرفة" الاقتصادية


علي المزيني
11-05-2010, 06:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعلن هيئة السوق المالية عن طرح ‏‏102.000.000 سهماً للاكتتاب العام تمثل (30.06%) ‏‎ ‎من أسهم شركة مدينة المعرفة الاقتصادية بسعر (10) ريالات للسهم الواحد خلال الفترة من 10/6/1431هـ الموافق 24/5/2010م إلى 16/6/1431هـ الموافق30/5/2010م.

وسوف تعلن نشرة الإصدار الخاصة بالشركة قبل موعد بداية الاكتتاب بوقت كاف. وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الإطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافيه عن نشاطها وإدارتها.

علي المزيني
11-05-2010, 06:56 PM
مدينة المعرفة الاقتصادية ستبدأ قريبا بتنفيذ البنية التحتية كمرحلة اولى للمشروع


واس 27/04/2010
وضعت مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة خطة لتنفيذ المدينة على أربعة مراحل حيث ستبدأ قريبا بتنفيذ البنية التحتية كمرحلة اولى للمشروع .

وقال الرئيس التنفيذي للمدينة المهندس طاهر باوزير في تصريح لوكالة الانباء السعودية أن المدينة تقوم حاليا بإعداد وثائق المناقصة لتنفيذ مراحل المشروع متوقعا أن يصل حجم الاستثمارات المتوقعة في مدينة المعرفة إلى 33 مليار ريال على مدى الـ 15 سنة المقبلة خاصة وأن مشاريع التطوير تركز على بناء مجتمع معرفي وتنمية اقتصادات الصناعات المعرفية والموارد البشرية.

واوضح باوزير أن المدينة المنورة شهدت تطورا عمرانيا كبيرا وتوسعة كبيرة للمسجد النبوي ومن المؤكد أن طيبة الطيبة ستدخل مرحلة جديدة في خطة تنميتها حال تنفيذ مدينة المعرفة الاقتصادية لتضيف تطورا جديدا في منطومة المدن المعرفية والاقتصادية .

واضاف أن مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية يعد واحدا من المشروعات الحضارية المتقدمة حيث سينقل المجتمع السعودي إلى مجتمع معرفي متطور خاصة وأنها تجاور جامعة الملك عبد الله لافتا النظر الى إن للمدينة المنورة مكانة خاصة في قلوب المسلمين والكثيرين يرغبون في نقل المعلومات والخبرات التي لديهم لهذه المدينة والوجود فيها ومن هنا كانت اهمية تهيئة المناخ العملي المناسب لجذب العلماء من جميع النواحي والعمل على وجود البيئة المناسبة التي تشجع على الإنتاجية والعطاء من خلال مدينة المعرفة الاقتصادية.

واشار الرئيس التنفيذي للمدينة الى أن مدينة المعرفة الاقتصادية هي امتداد طبيعي للنمو العمراني والاقتصادي والمعرفي للمدينة المنورة وفق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيزال سعود يحفظه الله تجاه المدينة المنورة وتجاه المؤسسات العلمية والتعليمية والمعرفية التي تخطوها المملكة في مشوار النهضة المعرفية هي تقع ضمن النطاق العمراني للمدينة على بعد خمسة كيلومترات فقط من الحرم النبوي وسبعة كيلومترات من مطار المدينة المنورة الدولي على امتداد طريق الملك عبد العزيز الذي يمثل المحور الرئيس في المدينة المنورة.

وشدد الرئيس التنفيذي لمدينة المعرفة الاقتصادية على إن استراتيجية التطوير التي نتبعها الدولة مستندة على أسس تاريخية واقتصادية وعندما تمت دراسة استراتيجية التطوير لمدينة المعرفة تم البناء على قاعدة دراسات المدينة المنورة للتطوير العمراني بصورة عامة وأهداف التطوير الاستراتيجي والاقتصادي في هذه المدينة.

وقال إن القائمين على المشروع استفادوا من جميع الدراسات المتوافرة في المدينة والتي أنجزتها مختلف الجهات سواء كانت الأمانة العامة، أمانة المدينة المنورة، إمارة منطقة المدينة المنورة، المرصد الحضري، وزارة النقل الى جانب الجهات العدة التي "أسهمت في إمدادنا بالإحصائيات والمعلومات التاريخية والمستقبلية للتطوير وبناء على هذا تم تحديث بعض المعلومات خاصة السوقية وحدد على أساسها إستراتيجية مدينة المعرفة الاقتصادية".

واضاف باوزير أن مشروع مدينة المعرفة بني على قاعدة امتداد للمدينة المنورة وهي مرتبطة بطبيعة موقعها وتاريخ المدينة المنورة بما يتماشى بصورة متلازمة مع إستراتيجية تطويرها مؤكدا اهمية مدينة المعرفة وانها ستكون قاعدة مستقبلية قوية لدعم الاقتصاد الناشئ في مجالات التجارة، التمويل الإسلامي وغيره إضافة إلى ان المدينة تنمو بشكل سريع ولاسيما في السنوات الأخيرة وتجد دعماً كبيراً وحركة ونموا مطردا والإحصائيات تشير إلى نمو في نسبة الإشغال الفندقية و في الدخل وزيادة في عدد الزوار والطلب المتزايد سنوياً على الخدمات إضافة إلى ارتفاع التسهيلات التي تسهم في هذا النمو.

وافاد بقوله ن المدينة المنورة أصبحت لديها قاعدة علمية قوية فالجامعة الإسلامية أساساً تستقطب أعدادا كبيرة من الطلاب من مختلف العالم الإسلامي وفي جميع التخصصات الشرعية وجامعة طيبة الآن لها قاعدة قوية وبدأت تأخذ مكانة متقدمة بين المؤسسات التعليمية هذا الى جانب وجود نمو في مستوى الخدمات التعليمية في المدينة المنورة وكذلك الخدمات الصحية فخلال فترة قصيرة تجد أن المدينة المنورة شهدت نمواً كبيراً في مستوى وحجم وقاعدة الخدمات الصحية الخدمات التجارية وغيرها.

وقال المهندس طاهر باوزير إن الاستثمارات في مدينة المعرفة ستتركز في أربعة محاور رئيسية من أهمها تطوير قاعدة تعليمية قوية تتماشى مع الأهداف التي وضعت في إستراتيجية المدينة المنورة وايجاد قاعدة مصرفية الإسلامية وربطها بأسس تعليمية و تطوير متوازن لجميع العناصر التي تخلق مجتمعا متكاملا من جميع النواحي السكنية والخدمية والعمل على التطوير السكني والمراكز التجارية وإيجاد مركز الأعمال في المدينة يحتوى على كافة القطاعات الخدمية الى جانب وجود خدمات مدعومة بشبكة ذكية تستخدم كافة التقنيات الحديثة الإنترنت والاتصالات المتقدمة.

واضاف أن مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة تعمل مع عدة شركات استشارية عالمية منها "ماكينزي" تحدد فيها الإطارات أو النواحي للصناعات المعرفية التي تتماشى مع اقتصاديات المدينة سواء الحالية أو المستقبلية والتي تستفيد منها المصرفية الإسلامية من التشريعات وفهمها مشيرا الى إن المدينة المنورة بها عدد كبير من العلماء ومراجع المسلمين ولدينا الكثير من الإمكانيات المتاحة لإيجاد معهد أو قاعدة علمية في المصرفية الإسلامية.

كما أن المدينة المنورة كموقع تعطي مصداقية قوية عندما يكون المعهد أو القاعدة التعليمية مرتبطة تاريخياً بالمدينة اضافة الى كونها قاعدة التجارة والمصرفية الإسلامية.

وبين أن من ضمن الأهداف وجود معهد الريادة الذي يهدف إلى إعداد قيادات إدارية في المصرفية الإسلامية مشيرا الى أن تنفيذ مدينة المعرفة حسب الخطة المرسومة لها ستستغرق 15 سنة" وقد وضعنا تنفيذ مراحل المدينة على أربعة برامج بحيث تنفذ من الآن حتى 2025م وسيتم بدء مراحل البنية التحتية خلال ثلاثة أشهر".

واوضح إن ادارة المشروع تقوم حالياً بإعداد وثائق المناقصة وتم دعوة المهتمين في مشاركة تطوير المشروع وعرض عليهم برنامج التطوير في 2010 م الذي يشمل تطوير البنية التحتية لنصف المدينة المتمثل في المنطقة الشمالية منها مشيرا الى إن هذه المرحلة ستبدأ هذا العام وتستغرق 30 شهرا .

ولفت الى انه تم التوقيع على انشاء بعض المشاريع خلال الفترة الماضية منها المحطات الكهربائية وربط خدمات المياه وتمت ترسيه هذه المشاريع" ونحن الآن نقوم بترتيب ربط الكهرباء وخدمات المياه والمجاري مع الشبكات العامة والشوارع العامة في المدينة المنورة".

وأبان الرئيس التنفيذي لمدينة المعرفة الإقتصادية أن المرحلة الثانية للمشروع ستبدا مباشرة بعد انتهاء المرحلة الأولى من خلال المرحلة الأولى في خدمات الضيافة لمواجهة الطلب المتوقع في الخدمات الفندقية والبدء في المرحلة السكنية الأولى لبناء نحو 220 فيلا" لدينا 550 فيلا،في حي الأبرارو 600 شقة في حدود 30 مبنى و ستكون ذات مستوى متميز من الخدمات".

وأفاد باوزير ان المردود الاقتصادي لمدينة المعرفة يتمثل في توفير وظائف وفرص تجارية وخدمات في مختلف المجالات سواء على مستوى حركة النقل الجوي والبري وكذلك التغذية وصناعة الإنشاء والتطوير وهي من أهم الصناعات التي تشمل قطاعات كثيرة على المدى القصير مبينا أنه على المدى الطويل فان المدينة ستسهم في زيادة الناتج المحلي" ونتوقع ألا يقل عن مليار دولار سنوياً وهذا سيكون ضخا في اقتصاديات المدينة بصورة عامة".

وشدد على ان نظام تنظيم هيئة المدن الاقتصادية اشتمل على العديد من الأنظمة التي تساعد على الاستثمار ومن المؤكد أن الهيئة العامة للاستثمار تقوم بدور رئيسي في تهيئة المناخ الاستثماري مشيرا الى أن المملكة العربية السعودية انتقلت من المركز 68 في مؤشر التنافسية العالمي إلى المركز 13 وتسعى المملكة لتكون ضمن أفضل عشر بيئات جذب استثمارية على مستوى العالم من خلال التسهيلات والدعم التي تقدمها.

ولفت الى إن هناك فرصا استثمارية متاحة في مدينة المعرفة للاستثمار في القطاع التعليمي فهناك حاجة قوية لإيجاد قطاع تعليمي قوي في الكليات والمعاهد وفي تخصصات محددة منها التقنيات والبرمجيات وخدماتها وكذلك الخدمات الصحية الى جانب انشاء المدارس الذكية (مدارس المستقبل).

وانهى الرئيس التنفيذي لمدينة المعرفة الاقتصادية حديثه لوكالة الانباء السعودية بقوله أن المدينة تتطلع إلى التعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية لأنها مركز تعليمي وبحثي متميز ونأمل وأن وجود قاعدة تعليمية في مدينة المعرفة مستقبلاُ سيزيد من الترابط مع جامعة الملك عبد الله ثم إن ربط المدينة ورابغ عبر قطار الحرمين السريع سيجعل الأمر وكأنك في مدينة واحدة فخلال ساعة ونصف تكون في رابغ أو العكس وسيسهل عملية هذا الترابط.

وتحدث عن أهمية انشاء السكة الحديد وربطها بمدينة المعرفة مشيرا الى انه تم اختيار موقع سكة القطار أو موقع المحطة لعدة عوامل عدة بعد دراسة مناطق عدة في المدينة والخدمات المحيطة مؤكدا أن وجود المحطة في مدينة المعرفة الاقتصادية سيكون قيمة مضافة تسهم في سهولة الحركة إلى المناطق التجارية والخدمية والتعليمية والصناعات المعرفية وسهولة الربط مع رابغ وجدة ومكة المكرمة.

علي المزيني
11-05-2010, 06:57 PM
باروم: «المعرفة الاقتصادية» تلبي 10٪ من الطلب على المساكن في المدينة المنورة

الوطن السعودية 02/05/2010
من المتوقع أن تلعب مدينة المعرفة الاقتصادية دوراً كبيراً في تطوير الصناعات المعرفية والاقتصاد المعرفي في المملكة التي ركزت بصورة كبيرة على بنائه في خطتها التنموية التاسعة التي بدأت هذا العام، إلا أن مسؤولا بارزا في المدينة أوضح أنها ستلعب دوراً عقارياً أكبر كونها ستوفر ما يقارب من 10% من الوحدات السكنية التي تحتاجها المدينة المنورة خلال السنوات الخمس القادمة.

وأوضح عضو مجلس إدارة مدينة المعرفة الاقتصادية والعضو المنتدب الحالي لمجموعة صافولا -أحد أكبر المطورين لمشروع المدينة- الدكتور سامي باروم- أن من أهم وأبرز عوامل الجذب للمشروع هو قدرته على توفير المساكن لسكان وزوار المدينة المنورة بعد أن أوشكت المنطقة المركزية المجاورة للحرم المدني أن تصل إلى الحد الأقصى من طاقتها الاستيعابية.

وقال باروم في حوار أجرته معه "الوطن" في مقر شركة مدينة المعرفة الاقتصادية بجدة: "المدينة المنورة في نمو سكاني مستمر ودراساتنا أظهرت أنها ستحتاج إلى 35 ألف وحدة سكنية بحلول عام 2015 سنعمل على توفير 3500 وحدة منها حتى ذلك العام".

وطبقاً لدراسات الجدوى للمشروع فإنه من المتوقع أن يزيد عدد سكان المدينة المنورة خلال العشرين سنة القادمة بنحو مليون نسمة ليصبح إجمالي السكان فيها 2 مليون نسمة، إلا أن باروم أوضح أنه يحتاج فقط لإسكان 7.5% من المليون نسمة الإضافية في مشروعه.

وأضاف: "الطلب سيكون هائلا على المساكن إذا أضافت المدينة المنورة مليون شخص في العشرين سنة القادمة ونحن سنوفر مساكن لنحو 150 ألف نسمة نصفهم من خارج المدينة ولهذا نحتاج فقط إلى 75 ألف شخص من سكان المدينة أي 7.5% لبيع نصف وحداتنا في المشروع.

وقال باروم "هذا العدد لا يعتبر كبيراً بالنسبة لاستثمار بحجم مدينة المعرفة الاقتصادية التي ستبنى على 5 ملايين متر مربع بتكلفة تصل إلى 30 مليار ريال عند الانتهاء من كامل مراحل المشروع بعد 15 عاماً".

ومدينة المعرفة هي إحدى المدن الاقتصادية الأربع التي يجري بناؤها حالياً في المملكة وستتخصص لتطوير العديد من الصناعات المعرفية من خلال بناء بنية تحتية "ذكية" تساعد الباحثين المسلمين الذي يرغبون في العيش بالمدينة المنورة على تطوير أعمالهم وبخاصة في مجال التقنية الطبية وتقنية المعلومات.

ومن المفترض أن توفر مدينة المعرفة 30 ألف وحدة سكنية عند الانتهاء الكامل من المشروع بعد 15 عاما من انطلاقه منتصف هذا العام.

واستثمر المطورون الرئيسيون للمشروع ما يقارب من 1.4 مليار ريال فيما ينوون جمع مليار ريال إضافية من خلال طرح 30% من رأسمال المشروع للاكتتاب، وذلك للبدء في أعمال الإنشاءات في المشروع الذي بدأ العمل فيه في 2005 وتم الانتهاء من تسوية أرضه وإعداد البنية التحتية لها.

واستثمرت صافولا 400 مليون ريال في مشروع مدينة المعرفة فيما استثمرت شركة طيبة للتطوير العقاري 200 مليون ريال ودخلت شركة بن لادن بحصة قدرها 300 مليون ريال.

وساهمت مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي بأرض المشروع البالغ مساحتها ما يقارب من 5 ملايين متر مربع والتي تقدر قيمتها بنحو مليار ريال، وهو ما ساهم في تخفيف التكاليف على المطورين.

وتمر المدن الاقتصادية الأربع التي يجري بناؤها في المملكة حالياً تحت إشراف الهيئة العامة للاستثمار بمرحلة من الهدوء بعد الهزة المالية التي أصابت العالم والتي سببت في إحجام الكثير من المستثمرين عن المضي قدماً بمشروعاتهم فيها.

ومن المتوقع أن تكون مدينة المعرفة الأبرز هذا العام نظراً لأنها لم تتأثر مالياً بالأزمة المالية على غرار مدينة الملك عبدالله الاقتصادية التي تأخرت كثيراً في إنجاز العديد من المشاريع التي أعلنت عنها ومن بينها مشروع الميناء البحري وتسليم الوحدات السكنية في العديد من المناطق السكنية فيها.

كما توقف العمل في مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الاقتصادية في حائل بعد أن انسحبت شركة ركيزة من المشروع لتتولاه بعدها شركة المال الكويتية المملوكة لرجل الأعمال جاسم الخرافي والتي أعادت كل دراسات المشروع وهو ما أدى إلى تأخره عامين على الأقل.

علي المزيني
11-05-2010, 06:58 PM
عبد العزيز بن ماجد: العمل في مشروع مدينة المعرفة وفق خطط مدروسة

الوطن السعودية 10/05/2010
أكد أمير منطقة المدينة المنورة الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز جاهزية الدراسات الخاصة بمدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة وأن التأخير الوارد لهذه المدينة كان لإعطاء وقت كاف لإعداد الدراسات وفق رؤية تطويرية حديثة.

وقال الأمير عبدالعزيز خلال لقاء صحفي عقده عقب اطلاعه مساء أول من أمس على عرض مرئي عن مدينة المعرفة الاقتصادية يظهر المستجدات العملية والخطوات المنفذة والمخططات والتجهيزات والعناصر الرئيسية والمساندة للبدء بعمليات إنشاء هذه المدينة ، بحضور رئيس مجلس الإدارة للشركة المطورة للمدينة الدكتور سامي باروم وأعضاء المجلس إنه تم توقيع اتفاقيات مع 14 جهة معنية بالخدمات للبدء في تنفيذ البنى التحتية للمدينة وفق دراسات تطويرية معمولة من قبل مختصين كي تتناسب مع مكانة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم والتي تعد الأكثر أهمية بالنسبة إلى العالم الإسلامي.

ورحب أمير منطقة المدينة المنورة بالكفاءات المسلمة من أنحاء العالم الإسلامي الراغبة في العمل الأكاديمي داخل هذه المدينة عالية التقنية والتي ستحول منطقة المدينة المنورة إلى مركز للنشاطات القائمة على المعرفة.

كما أعلن الأمير عبدالعزيز بن ماجد عن فتح معهد تدريبي لأبناء المنطقة لتهيئة الفرصة الوظيفية لهم والارتقاء بمهاراتهم وخبراتهم ومعارفهم إلى المستويات العالمية.

يذكر أن هيئة السوق المالية أعلنت مؤخرا عن طرح 30 % من رأسمال الشركة المطورة لمدينة المعرفة والبالغ 9100 مليون ريال في 24 مايو الجاري بقيمة اسمية قدرها 10 ريالات للسهم دون علاوة أصدار.

من جهته أعلن رئيس مجلس إدارة شركة مطوري مدينة المعرفة الدكتور سامي باروم أن بداية الاكتتاب في مدينة المعرفة الاقتصادية تعد نقطة انطلاق حقيقية لهذه المدينة على أرض الواقع. وكشف الدكتور باروم أن المبادرة التي أعلن عنها أمير منطقة المدينة المنورة بخصوص إنشاء معهد لتدريب شباب المدينة على التجزئة هي جزء من مبادرة تقوم بها صافولا مع المؤسسة العامة للتعليم الفني لتدريب 10 آلاف شاب سعودي من مختلف مناطق المملكة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة لتهيئتهم لسوق العمل وسيكون في مدينة المعرفة مقر لفروع هذا المعهد . وحضر الاجتماع وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش ومدير شرطة المنطقة اللواء عوض السرحاني ومدير مرور المنطقة العميد سراج الكمال ومديرو القطاعات الخدمية بالمنطقة .

وتُعد مدينة المعرفة الاقتصادية ثالث مدينة اقتصادية تم إطلاقها ضمن ست مدن اقتصادية خططت لها المملكة في منطقة تبعد خمسة كيلومترات عن الحرم النبوي في المدينة المنورة.

وتقوم المدينة حالياً بإعداد وثائق المناقصة لتنفيذ مراحل المشروع والمتوقع أن يصل حجم الاستثمارات المتوقعة في مدينة المعرفة إلى 33 مليار ريال (نحو 8.8 مليارات دولار) على مدى الـ 15 سنة المقبلة خاصة أن مشاريع التطوير تركز على بناء مجتمع معرفي وتنمية اقتصادات الصناعات المعرفية والموارد البشرية.

UM.NURAH
11-05-2010, 06:59 PM
الله يجزاك الجنه والديك يالمزيني الا شفت معرفك ذكرت لا اكلات الشهيه الله يلبسك الصحه والعافيه.

علي المزيني
11-05-2010, 06:59 PM
الانتهاء من مركز التسويق والمبيعات في مدينة المعرفة الاقتصادية بعد أربعة أشهر

واس 11/05/2010
تواصل العمل في مدينة المعرفة الاقتصادية بمنطقة المدينة المنورة حيث جرى بعد توقيع اتفاقية تسليم الأرض تنفيذ أعمال التسوية للأرض وإزالة طبقات الصخور البركانية وتمهيد الموقع استعدادا للبدأ في العمليات الإنشائية ثم تم تستلمت الشركة المطورة لمدينة المعرفة الاقتصاية التصميمات النهائية الكاملة للمشروع .

أوضح ذلك رئيس مجلس إدارة شركة مطوري مدينة المعرفة الدكتور سامي الباروم لدى زيارة تفقدية لموقع المشروع قام بها اليوم ممثلي الشركة وأعضاء مجلس الإدارة يتقدمهم أمين مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالدية للإسكان التنموي الدكتور أحمد العرجاني والرئيس التنفيذي للشركة المهندس طاهر باوزير ورئيس مجلس إدارة شركة طيبة للإستثمار والتنمية العقارية إبراهيم العيسى، ومدراء الأقسام والمدراء التنفيذيين للاطلاع على ما تم انجازه في إنشاء مدينة المعرفة الاقتصادية وسير العمل في المرحلة الاولى من منطقة الفلل وزيارة مركز التسويق والمبيعات الذي سينتهي بعد اربعة أشهر ليتم تسليمه .

من جهته أوضح أمين مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي أن العائدات من الاستثمار في المشروع ستعود إلى المؤسسة لإعادة ضخها واستخدامها في المشاريع الإسكانية الخيرية التي تنشئها وترعاها المؤسسة في مختلف أنحاء المملكة.

وقال : هذه الزيارة تعزز العمل سوياً على إنجاز ما نتفق عليه ، سيما وأن رؤساء مجالس الشركات المطورة يولون إهتماماً ومتابعة دقيقة لما وصل إليه مشروع إنشاء مدينة المعرفة.

وأضاف: إن مدينة المعرفة كونها تقع داخل منطقة المدينة المنورة ، فهي منطقة حافلة بالحركة والنشاط البشري، خصوصاً في فترة موسم الحج والعمرة والزيارة ، نعي مسئوليتها نحو المدينة المنورة في إدخال وسائل وطرق مستحدثة تفيد جميع القطاعات الخدمية بشكل عام ، مما يسهم في راحة الزائرين والحجاج، كما تسعى شركة تطوير مدينة المعرفة للتعاون مع جميع المستثمرين والموردين المحليين والعالميين لما يصب في فائدة أهل المدينة المنورة وزوارها ".

الجدير بالذكر أن إنشاء مدينة المعرفة الاقتصادية جاء بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله ، لتبنى على مساحة 4.8 مليون متر مربع، وتشغل مساحة البناء إلى نحو 8 ملايين متر مربع. لتكون مدينة ذكية يبلغ حجم الإستثمارت فيها نحو 30 مليار ريال سعودي، تحمل أهمية خاصة للمسلمين في جميع أنحاء العالم بسبب موقعها المتميز حيث تبعد عن حرم المدينة المنورة خمسة كيلومترات، وعن مطارها سبعة كيلومترات، فضلاً عن إنشائها على أرض تمتلكها مؤسسة الملك عبدالله لوالديه للإسكان التنموي .

وتقدر فرص العمل التي تتيحها مدينة المعرفة الاقتصادية ب 20 ألف فرصة عمل يستفيد منها أبناء المدينة المنورة، وتستوعب 150 ألف ساكن و30 ألف زائر. وهي تستهدف إيجاد حركة إقتصادية قائمة على الصناعات المعرفية.

علي المزيني
11-05-2010, 07:02 PM
معلومات الإكتتاب

الشركة

مدينة المعرفة الإقتصادية

السوق

سوق الاسهم السعودي

مجال عمل الشركة

إنشآء مدينة اقتصاديه

في المدينه المنوره تشمل على مجمع

للتقنية ومعهدا للدراسات التقنية ومجمعا

للدراسات الطبية ومتحفا للسيرة النبوية

حالة الشركة

تحت التأسيس -
المدينة المنوره

رأس مال الشركة

3.393 مليون ريال

عدد الاسهم المطروحه

للإكتتاب العام

102 مليون سهم

سعر الإصدار

10 ريال

حجم الإصدار

مليار ومئتان مليون ريال

المؤهلون للإكتتاب

المواطنون السعوديون

الحد الأدنى

50 سهم

الحد الأعلى

10،000 سهم

نسبة الطرح

30،6 %

تاريخ الإكتتاب

10 / 6 / 1431
24 /5 / 2010

إنتهآء الإكتتاب

16 / 6 / 1431
30 /5 /2010

المستشار المالي

الأهلي كابيتال

وسويكورب

سيتم إرجاع الفآئض إن وجد

في مدة أقصاها

24 /6 /1431

البنوك المستلمه للإكتتاب

البنك الراجحي

البنك الأهلي

بنك الرياض

UM.NURAH
11-05-2010, 07:05 PM
الله يجزاك الجنه والديك ولي ماعنده حساب في ذالبنوك ويش يسوي

eljaleed
11-05-2010, 07:20 PM
وأحتمال تنزل للتداول في أول يوم تحت سعر الأكتتاب و العبرة في شركة زين و هي شركة شغالة

ابو حميد07
11-05-2010, 08:38 PM
وأحتمال تنزل للتداول في أول يوم تحت سعر الأكتتاب و العبرة في شركة زين و هي شركة شغالة

زين اول يوم تداول كانت تقريبا 18 ريال واعمار نفس الحكاية اول يوم كانت 45 ريال
لكن هذا متى يوم كان سوقنا في العلالي شوف الان اعمار وزين وين

على العموم اهم شيء انه ما فيها حلاوة اصدار
واول يوم بع بع بع

eljaleed
11-05-2010, 08:50 PM
زين اول يوم تداول كانت تقريبا 18 ريال واعمار نفس الحكاية اول يوم كانت 45 ريال
لكن هذا متى يوم كان سوقنا في العلالي شوف الان اعمار وزين وين

على العموم اهم شيء انه ما فيها حلاوة اصدار
واول يوم بع بع بع

يوم تداول زين كانت النفوس طيبة وماكانت في أزمات مالية

UM.NURAH
11-05-2010, 09:35 PM
يااخواني الله يجزاكم الجنه والديكم ولي ماعنده حساب في ذالبنوك ويش يسوي
ماعمري اكتتبت الا من سامبا وش الدبره

الفقران
11-05-2010, 11:02 PM
لاتتعب وتفتح حساب ولا شي في شركات في السوق شغاله اشتر فيها واذا تبغى نصيحة خذ فلوسك وانحاش الارزاق في غير الاسهم ............................

يد النجر
11-05-2010, 11:22 PM
الله يجزاك خير ..
..

بس المستغرب ليش بس الإكتتاب في 3 بنوك فقط ؟؟

صوت البرق
11-05-2010, 11:31 PM
يااخواني الله يجزاكم الجنه والديكم ولي ماعنده حساب في ذالبنوك ويش يسوي
ماعمري اكتتبت الا من سامبا وش الدبره



يكتتب في زين واقل من عشرة بعد

كابيتال
12-05-2010, 01:41 AM
يااخوان مدري .. احساسي يقول هالشركة مالها داعي ولامنها فائده
كفاية المدن الاقتصادية اللي سمعن عنها سابقا , واختفت عن الواجهه فجأه

zhasb
12-05-2010, 03:36 AM
اتوقع اتخصص بيكون طيب يعني من 25 الى 30 والبيع بسعر 13الى 15ريال

الحياة النقية
12-05-2010, 06:43 AM
جزاك الله خير ونفع الله بك

mahora77
12-05-2010, 09:51 AM
حكمة أم دهاء ؟؟؟
هل هذه حكمة أم دهاء أم ماذا؟
يوم من الأيام توجه فؤاد إبن المدينة إلى الريف وإتفق مع فلاح وإشترى حمارا بمئة دولار
على أن يستلم منه الحمار في اليوم التالي … في الموعد المحدد للتسليم أتاه الفلاح وقال
أعذرني يا إبني عندي خبر سيء. الحمار مات أجابه فؤاد : ‘ بسيطة ، رجعلي فلوسي
قال الفلاح : ‘ بس أنا صرفت الفلوس فؤاد : ‘ برضه بسيطة ، بآخد منك الحمار الميت
سأله الفلاح : ‘ طيب إيش بتسوي بالحمار الميت ؟ فؤاد : ‘ أبغى أسوي عليه سحب يانصيب
الفلاح : ‘ معقول تسوي سحب يانصيب على حمار ميت؟!’.
فؤاد : ‘ إيه ليش لا، أنا ما راح أقول لأحد إنه ميت. إنتظر وشوف
وبعد مرور شهر إلتقى الفلاح بفؤاد وسأله : ‘ إيش صار بالحمار الميت ؟
فؤاد : ‘ سويت عليه سحب يانصيب، وبعت 500 بطاقة كل واحدة ثمنها دولارين، وفي
النهاية ربحت 998,00 دولار ‘.
الفلاح : ‘ وما فيه أحد إعترض ؟!
فؤاد: ‘ ما إعترض إلا الشخص الذي ربح السحب، فرجعتله الدولارين
هذا حال الاكتتابات في سوق الأسهم:601: :601: :601:

سعيد ال قشاش
12-05-2010, 10:34 AM
حكمة أم دهاء ؟؟؟
هل هذه حكمة أم دهاء أم ماذا؟
يوم من الأيام توجه فؤاد إبن المدينة إلى الريف وإتفق مع فلاح وإشترى حمارا بمئة دولار
على أن يستلم منه الحمار في اليوم التالي … في الموعد المحدد للتسليم أتاه الفلاح وقال
أعذرني يا إبني عندي خبر سيء. الحمار مات أجابه فؤاد : ‘ بسيطة ، رجعلي فلوسي
قال الفلاح : ‘ بس أنا صرفت الفلوس فؤاد : ‘ برضه بسيطة ، بآخد منك الحمار الميت
سأله الفلاح : ‘ طيب إيش بتسوي بالحمار الميت ؟ فؤاد : ‘ أبغى أسوي عليه سحب يانصيب
الفلاح : ‘ معقول تسوي سحب يانصيب على حمار ميت؟!’.
فؤاد : ‘ إيه ليش لا، أنا ما راح أقول لأحد إنه ميت. إنتظر وشوف
وبعد مرور شهر إلتقى الفلاح بفؤاد وسأله : ‘ إيش صار بالحمار الميت ؟
فؤاد : ‘ سويت عليه سحب يانصيب، وبعت 500 بطاقة كل واحدة ثمنها دولارين، وفي
النهاية ربحت 998,00 دولار ‘.
الفلاح : ‘ وما فيه أحد إعترض ؟!
فؤاد: ‘ ما إعترض إلا الشخص الذي ربح السحب، فرجعتله الدولارين
هذا حال الاكتتابات في سوق الأسهم:601: :601: :601:

قوي هالتشبيه ، بارك الله فيك .

أبـو الـبـنـدري
12-05-2010, 10:53 AM
اكتتاب بهذا الحجم وثلاث بنوك مستلمة للاكتتاب بس !!!!

يا جماعة التقنية والأمور تطورت في كل شي
عموموها على جميع البنوك خلو اللي يرغب الاكتتاب يستفيد
بلا عناء وزحمات وشغل غير حضاري لا يليق بالبلاد . . . . .

علي المزيني
12-05-2010, 12:41 PM
بدء تسوية أرض مشروع مدينة المعرفة


الوطن السعودية 12/05/2010
بدأت مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة في تنفيذ أعمال التسوية للأرض وإزالة طبقات الصخور البركانية وتمهيد الموقع استعدادا للبدء في العمليات الإنشائية ، وذلك بعد توقيع اتفاقية تسليم الأرض .

أوضح ذلك رئيس مجلس إدارة شركة مطوري مدينة المعرفة الدكتور سامي الباروم لدى زيارة تفقدية قام بها أمس ممثلو الشركة وأعضاء مجلس الإدارة لموقع المشروع يتقدمهم أمين مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالدية للإسكان التنموي الدكتور أحمد العرجاني والرئيس التنفيذي للشركة المهندس طاهر باوزير ورئيس مجلس إدارة شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية إبراهيم العيسى، للاطلاع على ما تم إنجازه في إنشاء مدينة المعرفة وسير العمل في المرحلة الأولى من منطقة الفلل وزيارة مركز التسويق والمبيعات الذي سينتهي بعد أربعة أشهر ليتم تسليمه .

وذكر العرجاني أن العائدات من الاستثمار في المشروع ستعود إلى المؤسسة لإعادة ضخها واستخدامها في المشاريع الإسكانية الخيرية التي تنشئها وترعاها المؤسسة في مختلف أنحاء المملكة.

وقال : هذه الزيارة تعزز العمل سوياً على إنجاز ما نتفق عليه ، سيما أن رؤساء مجالس الشركات المطورة يولون اهتماماً ومتابعة دقيقة لما وصل إليه مشروع إنشاء مدينة المعرفة.

وأضاف أن مدينة المعرفة كونها تقع داخل منطقة المدينة المنورة ، فهي منطقة حافلة بالحركة والنشاط البشري، خصوصاً في فترة موسم الحج والعمرة والزيارة ، نعي مسؤوليتها نحو المدينة المنورة في إدخال وسائل وطرق مستحدثة تفيد جميع القطاعات الخدمية بشكل عام ، مما يسهم في راحة الزائرين والحجاج.

وتابع تسعى شركة تطوير مدينة المعرفة للتعاون مع جميع المستثمرين والموردين المحليين والعالميين لما يصب في فائدة أهل المدينة المنورة وزوارها .

يذكر أن حجم الاستثمار في مدينة المعرفة الاقتصادية يبلغ نحو 30 مليار ريال.

::alhawar::
12-05-2010, 01:32 PM
حكمة أم دهاء ؟؟؟
هل هذه حكمة أم دهاء أم ماذا؟
يوم من الأيام توجه فؤاد إبن المدينة إلى الريف وإتفق مع فلاح وإشترى حمارا بمئة دولار
على أن يستلم منه الحمار في اليوم التالي … في الموعد المحدد للتسليم أتاه الفلاح وقال
أعذرني يا إبني عندي خبر سيء. الحمار مات أجابه فؤاد : ‘ بسيطة ، رجعلي فلوسي
قال الفلاح : ‘ بس أنا صرفت الفلوس فؤاد : ‘ برضه بسيطة ، بآخد منك الحمار الميت
سأله الفلاح : ‘ طيب إيش بتسوي بالحمار الميت ؟ فؤاد : ‘ أبغى أسوي عليه سحب يانصيب
الفلاح : ‘ معقول تسوي سحب يانصيب على حمار ميت؟!’.
فؤاد : ‘ إيه ليش لا، أنا ما راح أقول لأحد إنه ميت. إنتظر وشوف
وبعد مرور شهر إلتقى الفلاح بفؤاد وسأله : ‘ إيش صار بالحمار الميت ؟
فؤاد : ‘ سويت عليه سحب يانصيب، وبعت 500 بطاقة كل واحدة ثمنها دولارين، وفي
النهاية ربحت 998,00 دولار ‘.
الفلاح : ‘ وما فيه أحد إعترض ؟!
فؤاد: ‘ ما إعترض إلا الشخص الذي ربح السحب، فرجعتله الدولارين
هذا حال الاكتتابات في سوق الأسهم:601: :601: :601:

من لديه حيلة
:501: :501: :501:
فاليحتال

شكراً

اكسوجين
12-05-2010, 04:01 PM
خايفين انها تنزل تحت سعر الاكتتاب

علي المزيني
15-05-2010, 02:52 PM
مترو أنفاق يربط مدينة المعرفة بالحرم النبوي والمطار والميقات


الوطن السعودية 15/05/2010
تدرس هيئة تطوير المدينة المنورة ووزارة النقل استحداث مترو أنفاق ينطلق من مدينة المعرفة الاقتصادية إلى الحرم النبوي ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وميقات ذو الحليفة. ويهدف المشروع إلى تسهيل حركة المواصلات وفك الاختناقات المرورية.

وأكد رئيس هيئة تطوير المدينة المنورة المهندس محمد العلي لـ"الوطن" أن مباحثات ودراسات تجريها الهيئة بالتنسيق مع وزارة النقل خلال هذه الأيام لإنجاز هذا المشروع الحيوي.

تجري هيئة تطوير المدينة المنورة ووزارة النقل دراسة استحداث مترو أنفاق في المدينة المنورة ينطلق من مدينة المعرفة الاقتصادية إلى الحرم النبوي ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وميقات ذو الحليفة، ويهدف المشروع إلى مواكبة التطور الذي تشهده المنطقة خلال العقد الحالي وتسهيل حركة المواصلات وفك الاختناقات المرورية.

وتأتي في معية هذه الدراسة عدد من الدراسات التي تجريها هيئة تطوير المدينة المنورة وبالتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية الخدمية ذات العلاقة وفي حال الانتهاء منها وصدور الموافقه عليها سيساهم ذلك في حدوث قفزة وصفها مختصون بالنوعية، في الوصول إلى مستوى يواكب التطور الذي تشهده الدول المتقدمة.

وأكد رئيس هيئة تطوير المدينة المنورة المهندس محمد العلي لـ"الوطن" أن مباحثات ودراسات تجرى حالياً لإنشاء مترو أنفاق تنطلق محطة انطلاقته من مدينة المعرفة الأقتصادية شرقي المدينة المنورة إلى الحرم النبوي وكذلك إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وإلى ميقات ذو الحليفة لخدمة زوار الحرم النبوي.

وأشار العلي إلى تواصل المباحثات والدراسات، التي تجريها الهيئة، بالتنسيق مع وزارة النقل خلال هذه الأيام لإنجاز هذا المشروع الحيوي، حيث وصف المشروع بأنه أخذ منحى جديا، إذا يتفهم الجميع ضرورته، وسط متابعة جادة من قبل أمير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن ماجد، بحيث تكون الخدمة جاهزة في حال صدور الموافقة الرسمية على استحداثها تزامناً مع البدء التشغيلي لمدينة المعرفة وفق تطلعات وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني والذي يعملون من خلال هذه المشاريع إلى تقديم كافة الخدمات وسبل الراحة لزوار الحرمين الشريفين.

وقال العلي إن المشروع سيعالج الاختناقات المرورية التي ستعاني منه الطرق المؤدية إلى مدينة المعرفة والحرم النبوي والمطار والميقات، خصوصاً طريق الملك عبدالعزيز خلال الفترة المستقبلية، مما سيسهم في إيجاد حلول للحد من هذه المشكلة.

وتُعد مدينة المعرفة الاقتصادية ثالث مدينة اقتصادية تم إطلاقها ضمن ست مدن اقتصادية خططت لها المملكة العربية السعودية، في منطقة تبعد خمسة كيلومترات عن الحرم النبوي في المدينة المنورة.

ومن المخطط أن تسهم المدينة في توفير 20 ألف فرصة عمل ليستفيد منها سكان المدينة المنورة، وستصل الطاقة الاستيعابية لمدينة المعرفة إلى 150 ألف ساكن في مساحة 4.8 ملايين متر مربع.

وتقوم مدينة المعرفة حالياً بإعداد وثائق المناقصة لتنفيذ مراحل المشروع والمتوقع أن يصل حجم الاستثمارات المتوقعة إلى 33 مليار ريال على مدى الـ 15 سنة المقبلة خاصة وأن مشاريع التطوير تركز على بناء مجتمع معرفي وتنمية اقتصادات الصناعات المعرفية والموارد البشرية.

mhu999
15-05-2010, 03:03 PM
حكمة أم دهاء ؟؟؟
هل هذه حكمة أم دهاء أم ماذا؟
يوم من الأيام توجه فؤاد إبن المدينة إلى الريف وإتفق مع فلاح وإشترى حمارا بمئة دولار
على أن يستلم منه الحمار في اليوم التالي … في الموعد المحدد للتسليم أتاه الفلاح وقال
أعذرني يا إبني عندي خبر سيء. الحمار مات أجابه فؤاد : ‘ بسيطة ، رجعلي فلوسي
قال الفلاح : ‘ بس أنا صرفت الفلوس فؤاد : ‘ برضه بسيطة ، بآخد منك الحمار الميت
سأله الفلاح : ‘ طيب إيش بتسوي بالحمار الميت ؟ فؤاد : ‘ أبغى أسوي عليه سحب يانصيب
الفلاح : ‘ معقول تسوي سحب يانصيب على حمار ميت؟!’.
فؤاد : ‘ إيه ليش لا، أنا ما راح أقول لأحد إنه ميت. إنتظر وشوف
وبعد مرور شهر إلتقى الفلاح بفؤاد وسأله : ‘ إيش صار بالحمار الميت ؟
فؤاد : ‘ سويت عليه سحب يانصيب، وبعت 500 بطاقة كل واحدة ثمنها دولارين، وفي
النهاية ربحت 998,00 دولار ‘.
الفلاح : ‘ وما فيه أحد إعترض ؟!
فؤاد: ‘ ما إعترض إلا الشخص الذي ربح السحب، فرجعتله الدولارين
هذا حال الاكتتابات في سوق الأسهم


لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم

الله يكون في عون الجميع

mrsaham
15-05-2010, 04:36 PM
كل اللى فوق لا يتعد أن يكون حصة تعبير
معقولة الإكتتاب فى 102 مليون سهم بس أسبوع من 24إلى 30/5/2010
فيه شئ مو صح

ذوووق
15-05-2010, 05:35 PM
http://www.up.6y6y.com/uploads/images/ksayat-1f0097353a.gif (http://www.ksayat.com)

هياء
15-05-2010, 06:08 PM
معلومات حلوه ...

الله يعطيك الف عافيه ..~

علي المزيني
17-05-2010, 01:56 PM
شركة مدينة المعرفة الاقتصادية تصدر نشرة الإصدار الخاصة باكتتاب الشركة– (مرفق نشرة الإصدار)


أرقام 17/05/2010
أصدرت اليوم شركة مدينة المعرفة الاقتصادية نشرة الإصدار الخاصة باكتتاب الشركة، حيث تعتزم طرح 102 مليون سهم للاكتتاب العام للمواطنين السعوديين يوم الإثنين القادم 24 مايو 2010، بسعر 10 ريالات للسهم الواحد.

وتم تأسيس الشركة لغرض إدارة تطوير مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة، وستكون مسؤولة عن وضع المخطط العام للمشروع وتطوير البنية التحتية الأساسية، وبعض أجزاء المشروع، ويبلغ رأسمال الشركة 3393 مليون ريال مقسمة إلى 339.3 مليون سهم، سيتم طرح 30.06% منها للاكتتاب العام.

ويوضح الجدول التالي هيكل ملكية الشركة بعد انتهاء الاكتتاب:

الملاك الرئيسيون لـ "المعرفة الاقتصادية" بعد الاكتتاب

اسم المالك
نسبة الملكية

مؤسسة الملك عبد الله لوالديه للإسكان التنموي
29.47 %

شركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية
24.46 %

مجموعة صافولا
6.40 %

شركة إدارة و إنماء المشاريع العقارية
4.00 %

شركة طيبة القابضة
3.20 %

الشركة الرباعية الدولية للتطوير العقاري
1.60 %

شركة إيبلا المتطورة للعقار
0.80 %

الجمهور
30.06 %



معلومات إضافية

مدير الاكتتاب
الأهلي كابيتال وسويكورب

بنوك الاكتتاب
الأهلي، الرياض، الفرنسي، ساب، سامبا، الراجحي، الاستثمار، الجزيرة، الهولندي، البلاد، العربي

المستشار المالي
الأهلي كابيتال وسويكورب

استخدام حصيلة الاكتتاب
تمويل عمليات تطوير عقارات الشركة وتغطية مصاريف ما قبل التشغيل



وأظهرت نشرة إصدار الشركة أن المخطط العام للمشرع يتضمن مخططاً عمرانياً لقطعة أرض مساحتها 4.8 مليون متر مربع، وتقدر مساحة البناء في المشروع بحوالي 7.8 مليون متر مربع، وأغلبية المساحة المبنية مخصصة لمباني الشقق السكنية ( حوالي 78% من مساحة البناء)، بالإضافة لمبان أخرى والموضحة في الجدول التالي:

المخطط العام للمشروع حسب نشرة الإصدار

النوع
المساحة المبنية ( ألف متر مربع)
النسبة

شقق
6125
77.9 %

مستشفى
80
1.0 %

فنادق وشقق مفروشة
258
3.3 %

مكاتب
206
2.6 %

مرافق أخرى
152
2.0 %

المركز الثقافي
40
0.5 %

السوق التجاري
387
4.9 %

مجمع الصناعات المعرفية
345
4.4 %

فلل
265
3.4 %

المجموع
7858
100 %

انفوي
17-05-2010, 02:01 PM
الله يعطيك الف عافيه

QTQ
17-05-2010, 02:34 PM
جزاك الله خير....

فتي المجد
17-05-2010, 02:42 PM
جزاك الله خير....

QTQ
17-05-2010, 02:51 PM
جزاك الله خير...

المستميز
17-05-2010, 02:52 PM
صافولا موجود والله مدري عن حلالها من حرامها

ياجماعة الخير ( الحكم الشرعي الله يجزاكم خير)

الفقران
17-05-2010, 03:06 PM
خلاص من حبكم يا اسهم عزلنا ...لا اكتتاب بعد اليوم ................ كفايه نصب واحتيال

علي المزيني
17-05-2010, 03:29 PM
معلومات الشركة

الشـــركــة
مدينة المعرفة الإقتصادية

الســــــوق
سوق الأسهم السعودي

مجال عمل الشركة
إنشاء مدينة إقتصادية في المدينة المنورة تشمل على مجمع للتقنية ومعهد للدراسات التقنية ومجمعا للدراسات الطبية ومتحفاً للسيرة النبوية

حالة الشـــركة
تحت التأسيس

رأس مال الشـركة
3393 مليون ريال




معلومات الاكتتاب

عدد الأسهم المطروحة
102 مليون سهم

ســــعر الإصدار
10 ريال

حجم الإصدار
1020 مليون ريال

المؤهلون للاكتتاب
المواطنون السعوديون

الحـــد الأدنى
50 سهم

الحـــد الأعلى
500 ألف سهم

تاريخ الاكتتـــاب
2010-05-24 إلى 30-05-2010

سياسة التخصيص
سيتم تخصيص 50 سهم كحد أدنى لكل مكتتب، وتخصص بقية أسهم الاكتتاب، إن وجدت، على أساس تناسبي

موعــد التخصيص
06-06-2010

إعادة فائض الاكتتاب
06-06-2010




معلومات إضافية

مدير الاكتتاب
الأهلي كابيتال وسويكورب

بنوك الاكتتاب
الأهلي ، الرياض ، الفرنسي ، ساب ، سامبا ، الراجحي ، الاستثمار، الجزيرة ، الهولندي ، البلاد ، العربي

المستشار المالي
الأهلي كابيتال وسويكورب

استخدام حصيلة الاكتتاب
تمويل عمليات تطوير عقارات الشركة وتغطية مصاريف ما قبل التشغيل

المساهمون المؤسسون
المساهمون
عدد الاسهم(مليون)
النسبة

مؤسسة الملك عبد الله لوالديه للإسكان التنموي
100.000
29.47 %

شركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية
83.000
24.46 %

مجموعة صافولا
21.720
6.40 %

شركة إدارة و إنماء المشاريع العقارية
13.575
4.00 %

شركة طيبة القابضة
10.860
3.20 %

الشركة الرباعية الدولية للتطوير العقاري
5.430
1.60 %

شركة إيبلا المتطورة للعقار
2.715
0.80 %

الجمهور
102.000
30.06 %

المجموع
339.300
100.00 %

علي المزيني
17-05-2010, 06:23 PM
الله يجزاك الجنه والديك يالمزيني الا شفت معرفك ذكرت لا اكلات الشهيه الله يلبسك الصحه والعافيه.


http://www.hamorat.net/up//uploads/images/hamorat-a750333cfc.gif

سهم توه طالع
17-05-2010, 06:49 PM
الغريبة ما حطوها في وقت نزول الرواتب ومن ثم مدة الاكتتاب قصيرة

علي المزيني
19-05-2010, 09:01 AM
باوزير: جاهزون لتنفيذ المرحلة الأولى من الوحدات السكنية في مدينة المعرفة الاقتصادية

الاقتصادية 19/05/2010
أكد المهندس طاهر باوزير الرئيس التنفيذي لمدينة المعرفة، أن المدينة أنهت جميع اتفاقياتها للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى من الوحدات السكنية، مؤكداً أنه تم اختيار أفضل الشركات التي تضمن سير تنفيذ المشروع بالخطة المرسومة له وفق الجدول الزمني المعد لذلك.

جاء ذلك أثناء استقبال الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية في مكتبه أعضاء مجلس إدارة شركة مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة، وضم الوفد الدكتور أحمد بن حسن العرجاني أمين عام مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي والمهندس عبد العزيز الحصين أمين المدينة المنورة والشيخ إبراهيم العيسى رئيس مجلس إدارة شركة طيبة القابضة والمهندس طاهر باوزير الرئيس التنفيذي لمدينة المعرفة وعضويّ مجلس إدارة شركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية.

واطلع الأمير الدكتور منصور على مراحل العمل والمستجدات العملية والتخطيطية التي نفذتها وستنفذها شركة مدينة المعرفة الاقتصادية قبل طرحها للاكتتاب العام. في بداية اللقاء عرض الرئيس التنفيذي المهندس طاهر باوزير للأمير منصور بن متعب أهم المستجدات العملية والتخطيطية التي نفذتها وستنفذها شركة مدينة المعرفة الاقتصادية، وتتزامن الزيارة مع قرب طرح أسهم مدينة المعرفة للاكتتاب العام بعد عشرة أيام.

حيث سيتم طرح 102 مليون سهم بسعر 10 ريالات كقيمة اسمية للسهم، أي ما قيمته 1.02 مليار ريال سعودي، وتعادل 30 في المائة من أسهم الشركة، وكانت شركة مطوري مدينة المعرفة قد عينت كلا من البنك الأهلي كابيتال وسويكورب كمستشارين ماليين ومديرين للاكتتاب، وتشترك جميع البنوك وفروعها في المملكة كجهات مستلمة للاكتتاب، وستمتد فترة الاكتتاب إلى 16 جمادى الآخرة 1431هـ الموافق 30 مايو 2010م.

وأضاف باوزير ''إن المدينة ستسهم في إحداث نقلة نوعية سريعة في المنطقة وستسهم في إيجاد فرص استثمارية لدعم التطوير الاقتصادي للمدينة المنورة بشكل خاص وللاقتصاد السعودي بشكل عام''.

وقال ''نحن على يقين بكسب ثقة المستثمرين وجعل المدينة قاعدة مثالية لانطلاق أعمالهم''، مضيفاً ''أن مدينة المعرفة من شأنها مساعدة منطقة المدينة المنورة إلى مركز عالمي للنشاطات القائمة على المعرفة، حيث ستجتذب مختلف المواهب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جميع أنحاء العالم''. وتابع قائلاً ''إن المدينة وضعت استراتيجية خاصة بهدف تحقيق التميز على جميع المستويات بما يسهم في تعزيز مكانة المدينة ورفع قدراتها التنافسية، لا سيما أنها تستخدم أحدث الوسائل التقنية في مختلف مراحل عملها بدءاً من التأسيس ووضع الخطط وانتهاءً بتشييد المباني.

يشار إلى أن مدينة المعرفة في المدينة المنورة أنشئت بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين لهيئة المدن الاقتصادية وشراكة مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي بالتنسيق مع تحالف من المطورين الوطنيين بتأسيس كيان استثماري يضم مجموعة صافولا وشركة إدارة وإنماء المشاريع العقارية وشركة طيبة القابضة والشركة الرباعية الدولية للتطوير العقاري، حيث تتبع مدينة المعرفة مبدأ التخطيط الحضاري المتكامل، لتكون مدينة متكاملة تحتوي جميع احتياجات الساكن والمقيم والزائر من وحدات سكنية متفاوتة الحجم ومرافق خدمية ووحدات الصيانة والأمن والسلامة والمستوصفات الطبية إلى جانب الأسواق ذات الطابع التراثي ومراكز التسوق الحديثة والفنادق والحدائق العامة ومناطق الترفيه، ولتحقيق هدف المعرفة فإنها ستضم مراكز البحث العلمي والكليات الطبية، والمدارس والمعاهد المختلفة بما يحقق فكرة الاقتصاد القائم على صناعة (المعرفة)، بمعنى الاعتماد على إنشاء مراكز بحث وجامعات ومختبرات علمية ومعاهد تكنولوجية وكليات تقنية وطبية ومراكز أعمال تسعى لإثراء المعرفة بمفهومها الشامل، بغرض إنتاج العلم والمعرفة وتسويقها داخليا وإسلامياً وعالمياً.

فعن طريق تشغيل هذه المؤسسات تنشأ دائرة اقتصادية تبدأ بالمدخلات المتمثلة في العلم والتعليم ثم إحداث عمليات وسيطة متمثلة في التدريب والتطوير لتنتج في النهاية منتجات ذات قيم مادية ومعرفية.

spayder
19-05-2010, 09:11 AM
بارك الله فيك ,,

علي المزيني
22-05-2010, 09:13 AM
باوزير: جاهزون لتنفيذ المرحلة الأولى من الوحدات السكنية في مدينة المعرفة الاقتصادية


الاقتصادية 19/05/2010
أكد المهندس طاهر باوزير الرئيس التنفيذي لمدينة المعرفة، أن المدينة أنهت جميع اتفاقياتها للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى من الوحدات السكنية، مؤكداً أنه تم اختيار أفضل الشركات التي تضمن سير تنفيذ المشروع بالخطة المرسومة له وفق الجدول الزمني المعد لذلك.

جاء ذلك أثناء استقبال الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية في مكتبه أعضاء مجلس إدارة شركة مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة، وضم الوفد الدكتور أحمد بن حسن العرجاني أمين عام مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي والمهندس عبد العزيز الحصين أمين المدينة المنورة والشيخ إبراهيم العيسى رئيس مجلس إدارة شركة طيبة القابضة والمهندس طاهر باوزير الرئيس التنفيذي لمدينة المعرفة وعضويّ مجلس إدارة شركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية.

واطلع الأمير الدكتور منصور على مراحل العمل والمستجدات العملية والتخطيطية التي نفذتها وستنفذها شركة مدينة المعرفة الاقتصادية قبل طرحها للاكتتاب العام. في بداية اللقاء عرض الرئيس التنفيذي المهندس طاهر باوزير للأمير منصور بن متعب أهم المستجدات العملية والتخطيطية التي نفذتها وستنفذها شركة مدينة المعرفة الاقتصادية، وتتزامن الزيارة مع قرب طرح أسهم مدينة المعرفة للاكتتاب العام بعد عشرة أيام.

حيث سيتم طرح 102 مليون سهم بسعر 10 ريالات كقيمة اسمية للسهم، أي ما قيمته 1.02 مليار ريال سعودي، وتعادل 30 في المائة من أسهم الشركة، وكانت شركة مطوري مدينة المعرفة قد عينت كلا من البنك الأهلي كابيتال وسويكورب كمستشارين ماليين ومديرين للاكتتاب، وتشترك جميع البنوك وفروعها في المملكة كجهات مستلمة للاكتتاب، وستمتد فترة الاكتتاب إلى 16 جمادى الآخرة 1431هـ الموافق 30 مايو 2010م.

وأضاف باوزير ''إن المدينة ستسهم في إحداث نقلة نوعية سريعة في المنطقة وستسهم في إيجاد فرص استثمارية لدعم التطوير الاقتصادي للمدينة المنورة بشكل خاص وللاقتصاد السعودي بشكل عام''.

وقال ''نحن على يقين بكسب ثقة المستثمرين وجعل المدينة قاعدة مثالية لانطلاق أعمالهم''، مضيفاً ''أن مدينة المعرفة من شأنها مساعدة منطقة المدينة المنورة إلى مركز عالمي للنشاطات القائمة على المعرفة، حيث ستجتذب مختلف المواهب في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من جميع أنحاء العالم''. وتابع قائلاً ''إن المدينة وضعت استراتيجية خاصة بهدف تحقيق التميز على جميع المستويات بما يسهم في تعزيز مكانة المدينة ورفع قدراتها التنافسية، لا سيما أنها تستخدم أحدث الوسائل التقنية في مختلف مراحل عملها بدءاً من التأسيس ووضع الخطط وانتهاءً بتشييد المباني.

يشار إلى أن مدينة المعرفة في المدينة المنورة أنشئت بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين لهيئة المدن الاقتصادية وشراكة مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي بالتنسيق مع تحالف من المطورين الوطنيين بتأسيس كيان استثماري يضم مجموعة صافولا وشركة إدارة وإنماء المشاريع العقارية وشركة طيبة القابضة والشركة الرباعية الدولية للتطوير العقاري، حيث تتبع مدينة المعرفة مبدأ التخطيط الحضاري المتكامل، لتكون مدينة متكاملة تحتوي جميع احتياجات الساكن والمقيم والزائر من وحدات سكنية متفاوتة الحجم ومرافق خدمية ووحدات الصيانة والأمن والسلامة والمستوصفات الطبية إلى جانب الأسواق ذات الطابع التراثي ومراكز التسوق الحديثة والفنادق والحدائق العامة ومناطق الترفيه، ولتحقيق هدف المعرفة فإنها ستضم مراكز البحث العلمي والكليات الطبية، والمدارس والمعاهد المختلفة بما يحقق فكرة الاقتصاد القائم على صناعة (المعرفة)، بمعنى الاعتماد على إنشاء مراكز بحث وجامعات ومختبرات علمية ومعاهد تكنولوجية وكليات تقنية وطبية ومراكز أعمال تسعى لإثراء المعرفة بمفهومها الشامل، بغرض إنتاج العلم والمعرفة وتسويقها داخليا وإسلامياً وعالمياً.

فعن طريق تشغيل هذه المؤسسات تنشأ دائرة اقتصادية تبدأ بالمدخلات المتمثلة في العلم والتعليم ثم إحداث عمليات وسيطة متمثلة في التدريب والتطوير لتنتج في النهاية منتجات ذات قيم مادية ومعرفية.

ابو هنوده
22-05-2010, 09:30 AM
الله يجزاك بالخير

علي المزيني
22-05-2010, 06:34 PM
السؤال: ما حكم الاكتتاب في مدينة المعرفة الاقتصادية؟

التاريخ: 7/ 6/ 1431هـ

الجواب: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: فإن نشاط هذه الشركة في المشروعات التعليمية التنموية، وهو نشاط مباح. ومن خلال قراءة نشرة الإصدار لم يظهر في قوائمها المالية معاملات محرمة، وبناء عليه فلا يظهر ما يمنع شرعاً من الاكتتاب فيها.والغرض من هذه الفتوى تبيين الحكم الشرعي للاكتتاب ولا يقصد منها التوصية بالاكتتاب من عدمه. وعلى المكتتب أن يتأكد من جدوى الاكتتاب بنفسه. والله أعلم.

http://www.shubily.com/index.php?news=346

الفيصل99
22-05-2010, 07:26 PM
جزاك الله خير ,,

علي المزيني
22-05-2010, 09:24 PM
مدينة المعرفة لمحة ملف الشركة

مجال عمل الشركة تطوير مدينة المعرفة الاقتصادية الواقعة في المدينة المنورة.
الشركات المماثلة إعمار
معلومات عامة سنة التأسيس: 2010
عدد الموظفين: 43
رئيس مجلس الادارة: الدكتور سامي محسن باروم
العضو المنتدب: طاهر محمد باوزير
الموقع الإلكتروني: http://www.madinahkec.com
العنوان: طريق الأمير سلطان - جدة 21442

الملاك الرئيسيون

اسم المالك الأسهم المملوكة نسبة الملكية
مؤسسة الملك عبد الله لوالديه للإسكان التنموي 100.00 مليون سهم 29.47 %
شركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية 83.00 مليون سهم 24.46 %
مجموعة صافولا 21.72 مليون سهم 6.40 %

انفوي
22-05-2010, 11:28 PM
جزاك الله خير اخوي علي ,,,

برق الخبر
22-05-2010, 11:40 PM
متي الاكتتاب اخواني الاعزاء

دكتـور فاهم
22-05-2010, 11:54 PM
مدينة سكنية ... لا اقتصاد معرفي ولا هم يحزنون

علي المزيني
23-05-2010, 05:05 PM
الشيخ الشبيلي يفتي بجواز الإكتتاب في أسهم "مدينة المعرفة الإقتصادية" المزمع طرحها غداً


أرقام 23/05/2010
أفتى الشيخ الشبيلي بجواز الإكتتاب في اسهم شركة "مدينة المعرفة الإقتصادية" والمزمع طرح 30% من اسهمها أي ما يمثل 102 مليون سهم للإكتتاب العام غداً الإثنين الموافق 24 مايو 2010 ، وفي ما يلي نص الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: فإن نشاط هذه الشركة في المشروعات التعليمية التنموية، وهو نشاط مباح، ومن خلال قراءة نشرة الإصدار لم يظهر في قوائمها المالية معاملات محرمة، وبناء عليه فلا يظهر ما يمنع شرعاً من الاكتتاب فيها. والغرض من هذه الفتوى تبيين الحكم الشرعي للاكتتاب ولا يقصد منها التوصية بالاكتتاب من عدمه. وعلى المكتتب أن يتأكد من جدوى الاكتتاب بنفسه. والله أعلم.

علي المزيني
23-05-2010, 05:06 PM
"مدينة المعرفة الاقتصادية" توقع اتفاقية لإنشاء مركز لحفظ المعلومات بقيمة 400 مليون ريال

أرقام 23/05/2010
وقعت "مدينة المعرفة الاقتصادية" اليوم اتفاقية مع شركة "ديب كلاود" لإنشاء مركز لحفظ المعلومات والخدمات التكنولوجية المتقدمة على مساحة 30 ألف متر مربع بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 400 مليون ، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

وقام بتوقيع الاتفاقية طاهر باوزير الرئيس التنفيذي للشركة مدينة المعرفة الاقتصادية والرئيس التنفيذي لشركة "ديب كلود العربية السعودية الأمير فيصل بن تركي الفيصل.

وبهذه المناسبة قال باوزير أن المركز سيوفر 200 وظيفة إضافة إلى 1000 وظيفة غير مباشرة غالبيتها في قطاع التقنية والأعمال المساندة ، وسيدعم المركز قطاع المعلوماتية بشكلٍ عام وليكون القلب النابض للشركات والمؤسسات الحديثة فهو الذي سيحفظ البيانات وسيضمن توفرها في أي وقت ويتيح استخدامها وتشغيلها وتطويرها بشكل مستمر".

علي المزيني
24-05-2010, 09:06 PM
السوق السعودي: بدء الاكتتاب في 30% من أسهم شركة "مدينة المعرفة الاقتصادية" (102 مليون سهم) بسعر 10 ريالات للسهم


أرقام - خاص 24/05/2010
يشهد السوق السعودي اليوم الإثنين 24 مايو طرح أسهم شركة "مدينة المعرفة الاقتصادية" للاكتتاب العام كسابع اكتتاب خلال عام 2010، بعد كل من شركة هرفي للخدمات الغذائية، ومجموعة السريع التجارية الصناعية، وثلاث شركات تأمين: شركة سوليدرتي السعودية للتكافل، وشركة أمانة للتأمين التعاوني، وشركة الوطنية للتأمين التعاوني، إضافة إلى شركة الحسن شاكر نهاية الشهر الماضي، ويقدر عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب بـ 102 مليون سهم (30 % من رأسمال الشركة)، بسعر اكتتاب 10 ريالات للسهم الواحد، وتم تخصيص كل الأسهم المطروحة للمواطنين السعوديين.


معلومات عن الشركة

تم تأسيس الشركة لغرض إدارة تطوير مشروع مدينة المعرفة الاقتصادية في المدينة المنورة، وستكون مسؤولة عن وضع المخطط العام للمشروع وتطوير البنية التحتية الأساسية، وبعض أجزاء المشروع.

ومدينة المعرفة الاقتصادية هي واحدة من أربع مدن اقتصادية في المملكة، ستركز على الصناعات المعرفية، وستقام على أرض مساحتها 4.8 مليون متر مربع، بتكلفة تتجاوز 14.6 مليار ريال، ويشتمل المشروع المقرر تنفيذه على ثلاث مراحل على ستة مرافق رئيسية هي مجمع الصناعات المعرفية، ومركز الضيافة، والمنطقة السكنية، والمنطقة التجارية، والمركز الثقافي، والسوق التجاري، ويتوقع أن يستغرق إنشاء المشروع وتطويره بين 10 و12 سنة.


معلومات الشركة

الشركة
مدينة المعرفة الاقتصادية

السوق
سوق الأسهم السعودي

حالة الشركة
تحت التأسيس

رأسمال الشركة المدفوع
3393 مليون ريال



معلومات الاكتتاب

عدد الأسهم المطروحة
102 مليون سهم

سـعر الإصدار
10 ريالات للسهم

حجم الإصدار
1020 مليون ريال

المؤهلون للاكتتاب
المواطنون السعوديون

الحد الأدنى
50 سهماً

الحد الأعلى
500 ألف سهم

تاريخ الاكتتاب
24 مايو 2010 – 30 مايو 2010



وحسب نشرة الإصدار تقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 14.6 مليار ريال، موزعة على المراحل الثلاث المزمع اتباعها لإنشاء مدينة المعرفة والموضحة في الجدول التالي بالتفصيل:




تكاليف المشروع حسب نشرة الإصدار


المرحلة الأولى*
المرحلة الثانية*
المرحلة الثالثة*
المجموع

مصاريف ما قبل التشغيل**
157
-
-
157

تكاليف الأراضي
1025
-
-
1025

تكاليف البنية التحتية
1104
614
493
2211

تطوير العقارات
3073
6095
-
9168

أثاث ومعدات
13
4
6
23

مصاريف تشغيل
246
319
930
1395

تكاليف الاستبدال
-
12
147
159

زكاة
135
101
183
419

المجموع
5753
7140
1759
13657



*مليون ريال
** تشمل مصاريف عمومية وإدارية وأتعاب استشارات ومصاريف متعلقة بطرح الأسهم للاكتتاب.

وتعد مؤسسة الملك عبد الله لوالديه للإسكان التنموي أبرز الملاك الحاليين لشركة مدينة المعرفة الاقتصادية بنسبة 29.47 %، كما تمتلك شركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية 24.46% من أسهم الشركة، ومجموعة صافولا 6.4%.


الملاك الرئيسيون لـ "مدينة المعرفة" بعد الاكتتاب

اسم المالك
نسبة الملكية

مؤسسة الملك عبد الله لوالديه للإسكان التنموي
29.47 %

شركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية
24.46 %

مجموعة صافولا
6.40 %

شركة إدارة وإنماء المشاريع العقارية
4.00 %

شركة طيبة القابضة
3.20 %

الشركة الرباعية الدولية للتطوير العقاري
1.60 %

شركة إيبلا المتطورة للعقار
0.80 %

الجمهور
30.06 %



ويذكر أن هذا الاكتتاب هو السابع خلال عام 2010، دون احتساب اكتتاب مجموعة الطيار للسفر، الذي ألغي بسبب عدم اكتمال تغطية اكتتاب الحصة المخصصة للمؤسسات.

علي المزيني
24-05-2010, 09:20 PM
حكم الاكتتاب في مدينة المعرفة الاقتصادية
المفتي:محمد بن سعود العصيمي5/24/2010
السؤال:ما حكم الاكتتاب في مدينة المعرفة الاقتصادية؟




الإجابة:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:

فقد كثر السؤال عن حكم الاكتتاب في شركة مدينة المعرفة الاقتصادية، وقد قرأت نشرة الإصدار الخاصة بها من موقع تداول، وقد‎ نصت على أهداف الشركة وهي ‫"إدارة تطوير المشروع، وغايتها أن تصبح شركة تطوير عقاري رائدة في المملكة ومستثمرا في محفظة متنوعة من الأصول العقارية عالية الجودة ومزودا لتشكيلة واسعة ومتكاملة من الخدمات ذات الصلة بالعقار‫. وليس لدى الشركة نية لإجراء أي تغيير أساسي في طبيعة عملها‫". ولأجل ذلك فستقوم هذه الشركة بإنشاء منطقة تجارية ومرافق وبنية تحتية تكون محفزا لإنشاء صناعات معرفية في منطقة المدينة المنورة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام‫. وستكون الشركة مسؤولة عن المخطط العام للمشروع فقط والمعالم الرئيسية لمكوناته المتوقعة ومواقعها على أرض ‎الواقع ‫(ص 31)، وهو قريب لما نص عليه في ملخص النظام الأساسي (ص 75). ‎كذلك تشمل عمليات الشركة أنشطة تشغيلية أخرى مثل بيع وتأجير وإدارة العقارات والمرافق ‫(ص 32). وذكرت النشرة أنه "ربما تقرر الشركة في مرحلة لاحقة توسيع أنشطتها التنموية عن طريق مواقع إضافية" (ص 20).

ومن الأمور المحمودة في الشركة أن النشرة ذكرت أنه ‫"حين الحصول على تمويل عن طريق قروض والمتوقع أن يكون على شكل تسهيلات إسلامية‫" (ص 22)، وكذلك النص على أن الشركة يمكن أن تصدر صكوكا (ص 76).

وحيث إن نشاط الشركة نشاط مباح، ولا يوجد عليها تمويلات غير إسلامية ولا استثمارات غير إسلامية، فأرى جواز الاكتتاب بها، وأوصي نفسي وإخواني القائمين على هذه الشركة بتقوى الله، والخوف منها، فهو شديد العقاب، وأوصيهم كذلك بالسرعة في تنفيذ ما التزموا به للمكتتبين من مشاريع وبنية تحتية، والالتزام بما ذكروا من كون التمويلات إسلامية وليست ربوية ولا يكفي فيه أن يكون متوقعا، بل يجب أن يكون مجزوما به، فالله سبحانه وتعالى يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور.

وأذكرهم بمقامهم عند الله تعالى يوم العرض الأكبر عليه، وأذكرهم كذلك بما ذكروا كثيرا في نشرة الإصدارة من أهمية المكان الذي يزاولون فيه أنشطتهم، وقربه من المسجد النبوي، ومن قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وأسأل الله لهم التوفيق والسداد والإعانة.

وأذكر القارئ الكريم أن الغرض من هذه الفتوى تبيين الحكم الشرعي للاكتتاب وليس التوصية به، وعلى المكتتب أن يتأكد من جدوى الاكتتاب بنفسه. والله أعلم.
الاثنين العاشر من شهر جمادى الثانية، 1431 من هجرة المصطفى عليه أفضل السلام وأزكى التحية.
وكتبه: محمد بن سعود العصيمي

http://www.halal2.com/ftawaDetail.asp?id=25394

علي المزيني
25-05-2010, 08:25 PM
مدينة المعرفة الاقتصادية تشرع في تنفيذ محطة القطار في 2011


الاقتصادية 25/05/2010
أوضح الدكتور سامي باروم رئيس مجلس إدارة شركة مدينة المعرفة الاقتصادية، أن من أبرز المشاريع المزمع تنفيذها في العام المقبل 2011 البدء في تنفيذ محطة القطار، وتوقيع عقد تأسيس أول كلية خاصة في مجمع الصناعات المعرفية، والتوقيع مع مشغل للمدارس الدولية للطلاب والطالبات. كذلك الانتهاء من تصميم مجمع الأعمال والشروع في تنفيذه، البدء في إنشاء المرحلة الأولى من السوق التجارية، إنشاء مركز معالجة وحفظ المعلومات، والبدء في إنشاء أول فندق يخدم زوار مدينة المعرفة والمدينة المنورة.

جاء ذلك خلال عرض نظمته شركة مدينة المعرفة الاقتصادية أمس لرجال الأعمال وكتاب الصحف المحلية، تخلله الرد على كل الأسئلة والاستفسارات التي طرحت من قبل الحضور، مبينا أن إجمالي قيمة العقود التي أبرمتها المدينة وينتظر ترسيتها في 2010 تبلغ 1.18 مليار ريال.

وفند باروم قيمة العقود التي نفذت ويتوقع تنفيذها خلال 2010 بقوله "المبالغ التي تم صرفها إلى ما قبل الاكتتاب بلغت نحو 180 مليون ريال، فيما وصلت قيمة العقود المبرمة حاليا والتي يجري تنفيذها نحو 300 مليون ريال، أما قيمة العقود التي يتوقع ترسيتها في 2010 تقدر بنحو 700 مليون ريال".

وكانت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية وقعت في شباط (فبراير) 2009 عقد تأسيس الشركة من قبل مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي، وتسجيله لدى كتابة العدل، إلى جانب عقد تصاميم المخطط العام التفصيلي والبنية التحتية بتكلفة إجمالية تقدر بـ 51 مليون ريال.

وفي نيسان (أبريل) 2009 تم البدء في تنفيذ مكاتب الشركة والمعرض الدائم لمدينة المعرفة والذي يتوقع الانتهاء منها في الربع الرابع من العام الجاري، فيما تم اعتماد المخطط العام المبدئي لمدينة المعرفة الاقتصادية من وزير الشؤون البلدية والقروية والتعاقد مع إحدى الشركات الاستشارية العالمية للقيام بالإدارة الفنية للمشروعات بقيمة 50 مليون ريال في تموز (يوليو) 2009، كما تم في الشهر نفسه إنهاء تصاميم شبكة تقنية المعلومات الذكية لمدينة المعرفة من قبل شركة سيسكو العالمية.

وفي تشرين الأول (أكتوبر) 2009 تم التعاقد مع شركة فوستر العالمية لتصميم المجمع التجاري والفندقي المجاور لمحطة قطار الحرمين السريع، بقيمة 29 مليون ريال، وقامت مدينة المعرفة في كانون الأول (ديسمبر) 2009 بترسية عقد توريد وتركيب وربط محطة التحويل الكهربائية بقيمة 117 مليون ريال. كما تمت ترسية عقد توصيل شبكة المياه والصرف الصحي بالشبكة العامة للمياه في المدينة المنورة بقيمة 20 مليون ريال في كانون الثاني (يناير) 2010.

وأنهت المدينة ترسية أعمال التسوية النهائية لأرض المشروع وإنشاء البنية التحتية للمنطقة الشمالية بقيمة تقدر بـ400 مليون ريال خلال الشهر الجاري.

علي المزيني
26-05-2010, 01:25 PM
تغطية اكتتاب "مدينة المعرفة الاقتصادية" بنسبة 17 % في اليوم الأول


أرقام 26/05/2010
أعلنت "الأهلي كابيتال"، مدير الاكتتاب العام وشركة سويكورب مدير الاكتتاب المشارك لشركة مدينة المعرفة الاقتصادية عن استلام طلبات اكتتاب من 233 ألف مكتتب دفعوا ما يقارب 175 مليون ريال أي بنسبة تغطية وصلت إلى 17% من القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة للاكتتاب العام في اليوم الأول من الاكتتاب.

وفي هذا السياق قال حسن الجابري، العضو المنتدب ورئيس إدارة المصرفية الاستثمارية في "الأهلي كابيتال"، "إن عملية إدارة الاكتتاب تجري في أحسن حال واستجابة السوق كانت جيدة في اليوم الأول حيث تم استلام طلبات اكتتاب كانت قوية عبر 11 جهة مستلمة".

يذكر أن شركة "مدينة المعرفة الاقتصادية " قامت بطرح 30% من رأس مالها للاكتتاب العام (102 مليون سهم) ، بسعر 10 ريالات للسهم يوم الاثنين الموافق 24 مايو 2010، ويمتد إلى غاية الأحد 30 مايو 2010 .

علي المزيني
28-05-2010, 05:07 PM
تغطية اكتتاب "المعرفة الاقتصادية" بنسبة 34 % بنهاية اليوم الثاني


بيان صحفي 27/05/2010
أعلنت الأهلي كابيتال مدير الاكتتاب العام وشركة سويكورب مدير الاكتتاب المشارك لشركة مدينة المعرفة الاقتصادية التي يجري حالياُ طرح30.06 % من أسهمها للاكتتاب العام أنه تم في اليومين الأولين استلام طلبات اكتتاب بحوالي 355 مليون ريال سعودي من أكثر من 370 ألف مكتتب أي ما يعادل 34% من القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة للاكتتاب العام البالغة 1.02 مليار ريال بسعر 10 ريال للسهم الواحد. وتستمر فترة الاكتتاب حتى نهاية يوم الأحد القادم 30 مايو.

وقال حسن الجابري ،العضو المنتدب ورئيس إدارة المصرفية الاستثمارية بالأهلي كابيتال، المستشار المالي ومدير الاكتتاب "رغم تراجع أداء الأسواق المالية المحلية والدولية فان الإقبال على الاكتتاب بقي قوياُ حيث تم استلام 180 مليون ريال في اليوم الثاني من الاكتتاب، مما يجعل نسبة الاكتتاب الإجمالية حتى الآن 34%، وفترة الاكتتاب المتبقية ستبين مدى الاستجابة الايجابية لعملية الطرح من قبل المستثمرين".

وأكد الجابري"أن عملية إدارة الاكتتاب تجري بأحسن حال وأن عمليات الاكتتاب عبر القنوات البديلة كالهواتف المصرفية، والصراف الآلي، والمواقع البنكية الإلكترونية وصلت إلى أكثر من 90% من إجمالي طلبات الاكتتاب" .

الجدير بالذكر أن مدينة المعرفة الاقتصادية هي رابع المدن الاقتصادية التي أمر خادم الحرمين الشريفين بإنشائها تحت مظلة هيئة المدن الاقتصادية و بشراكة مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي بالتنسيق مع تحالف من المطورين الوطنيين بتأسيس كيان استثماري يضم مجموعة صافولا و شركة إدارة وإنماء المشاريع العقارية (إحدى شركات مجموعة بن لادن) وشركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية وتبعد مدينة المعرفة الاقتصادية 5 كيلومترات عن الحرم النبوي الشريف و تبلغ مساحتها 4,8 مليون متر مربع يشمل مبان سكنية وتجارية ومجمعات تعليمية وتقنية وصحية تخدم سكان المدينة المنورة وزوارها وتسعى إلى استقطاب العاملين والمستثمرين في هذه القطاعات من داخل المملكة ومن أرجاء العالم الإسلامي من خلال تهيئة بنية تحتية متطورة وبيئة معيشية راقية مستفيدة من البنية التشريعية المحفزة من خلال مظلة نظام المدن الاقتصادية.

أبوالعسل
28-05-2010, 05:30 PM
أخوى على المزينى
جزاك الله خير على المجهود والآهتماام ورحم الله والديك

اسهم للمخيخ
28-05-2010, 05:32 PM
أنا على ثقة إذا ما استمر السوق بهذا السوء سوف يتم شرائها لمن يريد الأستثمار بسعر أقل من الأكتتاب . وأن لم يكن ذلك بأول يوم للطرح فمصير الشركة تظغط للتجميع .
ولها في أعمار أسوة حسنة

علي المزيني
28-05-2010, 10:28 PM
تغطية اكتتاب "مدينة المعرفة الاقتصادية" بنسبة 55.7 % مع نهاية اليوم الرابع بعد تسلم طلبات اكتتاب بنحو 567 مليون ريال من أكثر من 766 ألف مكتتب سعودي
المصدر جوال الاقتصاديه

الشاامخ44
28-05-2010, 10:48 PM
جزاك الله خير وبارك الله فيك...

zka1971
28-05-2010, 11:18 PM
من لديه حيلة
:501: :501: :501:
فاليحتال

شكراً
ها ها ها والله انك دولي ياالدولي جبتها على الجرح
(الدولي يعني عندنا الانسان اللي مسكت ما في مثله )للتوضيح

علي المزيني
29-05-2010, 08:39 AM
تغطية اكتتاب مدينة المعرفة الاقتصادية بنسبة 55.7% في يومه الرابع


أرقام 29/05/2010
أعلنت "الأهلي كابيتال"، مدير الاكتتاب العام وشركة سويكورب مدير الاكتتاب المشارك لشركة مدينة المعرفة الاقتصادية عن تسلم طلبات اكتتاب من 766 ألف مكتتب دفعوا ما يقارب 567 مليون ريال أي بنسبة تغطية وصلت إلى 55.7% من القيمة الإجمالية للأسهم المطروحة للاكتتاب العام في اليوم الرابع من الاكتتاب.

وفي هذا السياق، قال حسن الجابري، العضو المنتدب ورئيس إدارة المصرفية الاستثمارية في "الأهلي كابيتال"، "إن تغطية 55.7% من إجمالي الاكتتاب في الأيام الأربعة الأولى تعد جيدة لاكتتاب بهذا الحجم، وأن سعر السهم بدون علاوة إصدار يجذب المساهمين لهذا المشروع القيادي والمهم".

يذكر أن شركة "مدينة المعرفة الاقتصادية" قامت بطرح 30% من رأسمالها للاكتتاب العام (102 مليون سهم)، بسعر 10 ريالات للسهم يوم الإثنين الموافق 24 مايو 2010، ويمتد إلى غاية الأحد 30 مايو 2010.

ابن سويقه
29-05-2010, 12:01 PM
نرجو ان تكون مدينة معرفه ووجهه خير ع سكان المدينه وعلى المساهمين طبعا والمكتتبين

حمد الطيار
29-05-2010, 01:04 PM
تسلمممممممممممممممممم

ايمن الخالد
29-05-2010, 07:36 PM
اخوي علي المزيني او من لديه العلم

غداً اخر يوم للاكتتاب

الساعه كم يقفلون الاكتتاب ياليت الرد يكون سريع

moeid
29-05-2010, 11:20 PM
اخوي علي المزيني او من لديه العلم

غداً اخر يوم للاكتتاب

الساعه كم يقفلون الاكتتاب ياليت الرد يكون سريع
ينتهي الاكتتاب غداالاحد 16/6/1431هـ الساعه 3 / 30 عصرا

@@ بندر @@
30-05-2010, 12:19 AM
بارك الله فيك

والله يعطيك العافيه

علي المزيني
31-05-2010, 05:34 PM
أكثر من 1.9 مليون مكتتب يغطون اكتتاب "مدينة المعرفة الاقتصادية" بنسبة أكثر من 165%


أرقام 31/05/2010
أعلنت الأهلي كابيتال، المستشار المالي ومدير الاكتتاب العام، عن إغلاق الاكتتاب العام في أسهم الشركة يوم الأحد بنجاح كبير، حيث فاقت نسبة التغطية في أسهم الشركة المطروحة للاكتتاب 165 %، ووصل عدد المكتتبين إلى أكثر من 1.9 مليون مكتتب قاموا بضخ حوالي 1.69 مليار ريال سعودي.

وكما هو متبع في كل الاكتتابات فان الجهات المستلمة تستغرق يوم إلى يومين بعد إغلاق الاكتتاب لإدخال جميع المعلومات والاكتتابات وإنهاء المعلقات وبالتالي فان الأرقام النهائية لنسبة التغطية سوف يعلن عنها عبر وسائل الإعلام في وقت لاحق.

وقد أوضح حسن الجابري، العضو المنتدب ورئيس الإدارة المصرفية الاستثمارية بالأهلي كابيتال أن "عملية الاكتتاب سارت بنجاح، وأن نسبة التغطية برهنت على ثقة المستثمرين واهتمامهم الواسع بمشروع مدينة المعرفة، وأن النتائج المشجعة التي حققها الاكتتاب تشكل بداية هامة للشركة المطورة للمشروع، ومساهمة المكتتبين في رأس المال ستدعم قدرتها على الوفاء بالجدول الزمني المحدد لتنفيذه، وهذا الاكتتاب يعتبر الأكبر خلال العشرة أشهر الماضية ومن المتوقع أن يكون الأكبر في سنة 2010م

وأضاف الجابري "أن عملية تخصيص الأسهم المطروحة للاكتتاب ورد الفائض لجميع المكتتبين سيعلن عنها في موعد أقصاه السادس من شهر يونيو المقبل"

ومن جهته أعرب كمال لازار، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة سويكورب، المستشار المالي ومدير الاكتتاب المشارك لشركة مدينة المعرفة الاقتصادية عن رضاه عن نتائج الاكتتاب خصوصاً عند الأخذ بالإعتبار الظروف الغير مواتية للأسواق بشكل عام خلال الأسبوع المنصرم. وأضاف "أن نجاح الاكتتاب دليل على ثقة المستثمرين في المشروع والشركة، وأنه مصدر سعادة كبير لنا لكوننا قد شاركنا في المشروع منذ بدايته عام 2006".

وفي هذا الخصوص عبر سعادة الدكتور سامي محسن باروم، رئيس مجلس إدارة شركة مدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة، عن خالص شكر وتقدير الشركاء الرئيسيين المؤسسين للمشروع لكافة المواطنين والمؤسسات الأهلية والجهات الحكومية ذات الصلة على دعمهم الكبير ومساندتهم في إنجاح الاكتتاب في أسهم الشركة وعلى الثقة الغالية التي منحوها للمشروع ولأهدافه المعلنة التي تعمل على تجسيد رؤية خادم الحرمين الشريفين للمشروع كأحد مشاريع التنمية الاقتصادية بمملكتنا الحبيبة مؤكداً على أن هذه الثقة ستكون دافعاً لإدارة المشروع لتطويع كافة الإمكانات المتاحة للإسراع في تنفيذ كافة مراحل المشروع وبذل المزيد من الجهد والعمل لتطوير العناصر المختلفة بالمدينة الاقتصادية مستفيدة من الجوار المبارك لتحقيق المكانة الريادية في المنطقة.

زيد الوايلي
31-05-2010, 06:40 PM
سبحان الله نسبة التغطيه فاشلة 100%

بس فرصه للي ما اكتتب انه ياكتتب بالعدد اللى يبي وبأقل من سعر الاكتتاب
ولنا في اعمار وزين عبرة
اعمار صارلها اربع سنوات وزين تقريبا ثلاث سنوات وشوفها

سبحان الله اللهم ارزقنا من فضلك

علي المزيني
31-05-2010, 11:12 PM
الحد الأعلى للمكتتب 53 سهم للفرد الواحد .. إذا إكتتب 100 سهم
أما إذا إكتتب 50 سهم ..... فسوف يأخذ الحصة كلها والله اعلم

moeid
31-05-2010, 11:38 PM
اقول زين اذا جا لكل مكتتب 37 فهي نعمه بس اهم شي انها بتنزل قبل رمضان انشالله ؟

سوق الليل
01-06-2010, 07:55 AM
إن شاءالله يرتفع السوق وقت نزولها للتداول
ويستفيد المكتتبين من الاسعار

علي المزيني
01-06-2010, 02:24 PM
أكثر من 1.9 مليون مكتتب ضخوا نحو 1.7 مليار ريال
تغطية اكتتاب «المعرفة الاقتصادية» بنسبة 173 %



عبد الهادي حبتور من جدة
أكد الدكتور سامي باروم رئيس مجلس إدارة مدينة المعرفة الاقتصادية أن ما تم جمعه من عملية الاكتتاب كان مشجعا، حيث بلغ نحو 1.75 مليار ريال بما يعادل التغطية بنسبة 173 في المائة، مشيرا إلى أن عدد المكتتبين بلغ أكثر من 1.9 مليون مكتتب مشيرا إلى أن هذه الأرقام تقريبية وسيتم نشر الأرقام الأخيرة اليوم.

وأبان باروم أن عدد المكتتبين في أول أربعة أيام قارب 700 ألف مكتتب وفي الأيام الثلاثة الأخيرة انضم 1.1 مليون مكتتب وكان غالبية المكتتبين قد أتموا اكتتابهم في الأيام الثلاثة الأخيرة، معتبرا المبلغ الذي تم جمعه جيدا في ظل طرح الاكتتاب للأفراد فقط وحجم الطرح الكبير وأوضاع السوق المالية.

وعن عملية التخصيص أشار الدكتور سامي باروم إلى أنه سيتم في السادس من حزيران (يونيو)، متوقعا أن يكون التخصيص بعدد أقل من الأسهم نظرا إلى المبلغ الذي تم جمعه وعدد المكتتبين.

وأوضح أن التركيز في الشركة سيكون على البنية الأساسية ، متوقعا أن يكون هناك تدفقات نقدية من البيع في 2011 كما أن رأس المال الموجود حاليا كاف لتغطية احتياجات الشركة لبناء الأجزاء الأساسية لمدة خمس سنوات قادمة دون اللجوء للاقتراض.

يشار إلى أن الاكتتاب العام الأولي لشركة مدينة المعرفة الاقتصادية بدأ يوم الإثنين الماضي وانتهى يوم الأحد على 102 مليون سهم للاكتتاب العام بسعر عشرة ريالات القيمة الاسمية للسهم بهدف جمع 1.02 مليار ريال تمثل 30.06 في المائة من إجمالي رأسمال الشركة.


حسن الجابري
وأوضح حسن الجابري العضو المنتدب ورئيس الإدارة المصرفية الاستثمارية في ''الأهلي كابيتال'' أن ''عملية الاكتتاب سارت بنجاح، وأن نسبة التغطية برهنت على ثقة المستثمرين واهتمامهم الواسع بمشروع مدينة المعرفة، وأن النتائج المشجعة التي حققها الاكتتاب تشكل بداية مهمة للشركة المطورة للمشروع، ومساهمة المكتتبين في رأس المال ستدعم قدرتها على الوفاء بالجدول الزمني المحدد لتنفيذه.

ويعد هذا الاكتتاب الأكبر خلال الأشهر العشرة الماضية، ومن المتوقع أن يكون الأكبر في سنة 2010. وأضاف الجابري ''أن عملية تخصيص الأسهم المطروحة للاكتتاب ورد الفائض لجميع المكتتبين سيعلن عنها في موعد أقصاه السادس من الشهر الحالي''.

من جهته أعرب كمال لازار رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة سويكورب، المستشار المالي ومدير الاكتتاب المشارك لشركة مدينة المعرفة الاقتصادية عن رضاه عن نتائج الاكتتاب، خصوصاً عند الأخذ بالاعتبار الظروف غير المواتية للأسواق بشكل عام خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف ''إن نجاح الاكتتاب دليل على ثقة المستثمرين بالمشروع والشركة، وأنه مصدر سعادة كبير لنا لكوننا قد شاركنا في المشروع منذ بدايته عام 2006''.