المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اوروبا تدفع "تريليون دولار" للدفاع عن اليورو


mhqonline
10-05-2010, 06:02 AM
أقرت دول الاتحاد الأوروبي في وقت مبكر من صباح اليوم الاثنين حزمة قروض يبلغ مجموعها 750 مليار يورو (962 مليار دولار) وذلك للدفاع عن اليورو ولمساعدة الدول التي تتعرض ديونها السيادية لهجوم من المضاربين.

وتشير المعلومات الأولية إلى أن صندوق النقد الدولي سيساهم بـ 250 مليار يورو فيما ستقوم الدول الـ 16 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتوفير 440 مليار يورو كما ستقدم رئاسة الاتحاد الأوروبي 60 مليار يورو.

ويأتي رد الفعل السريع من الحكومات الاوروبية لمواجهة تداعيات تراجع اليورو لأدنى مستوى له منذ 14 شهرا وارتفاع اسعار الفائدة على سندات الدين في البرتغال وأسبانيا. واعلنت كل من البرتغال واسبانيا تعهدها باتخاذ الاجراءات اللازمة لتخفيض نفقاتها والسيطرة على العجز خلال عامي 2010 و 2011 على أن تقدم خططها بشأن ذلك يوم 18 مايو القادم في اجتماع لوزراء مالية الإتحاد.

وتركزت أنظار الاتحاد الأوروبي للدفاع عن اليورو ومحاولة منع انتشار الأزمة اليونانية للدول الأضعف في الإتحاد كالبرتغال وأسبانيا على أساس ان وضع اليونان أصبح ميئوسا منه وأنها ستتعثر لا محالة.

وقال مسئول كبير في البنك المركزي الأوروبي أن البنك تعهد بالتدخل في السوق الثانوية لاصدارات السندات السيادية لدول الإتحاد في حال الحاجة لذلك.

وتهدف الخطة الأوروبية في استعراضها للقوة المالية إلى منع تفاقم أزمة الديون السيادية في أوروبا ولجم المضاربة على اليورو و مراهنة المضاربين على إلغاء اليورو بعد 11 سنة من نشأته.

وكان اليورو قد فقد أكثر من 4 % من قيمته الاسبوع الماضي بعد فشل الاتحاد الأوروبي في احتواء الأزمة اليونانية وهو ما دعا الرئيس الامريكي للاتصال بالمستشارة الألمانية والرئيس الفرنسي طالبا اتخاذ اجراءات حازمة لاحتواء الأزمة.

وجاء أول رد فعل على هذه الاجراءات من الأسواق الآسيوية التي ارتفعت عند الافتتاح وكان الوزراء الأوروبيون يخططون لانهاء اجتماعهم قبل افتتاح الاسواق الآسيوية ولكنهم لم يصلوا للاتفاق المبرم إلا بعد ساعتين من افتتاح هذه الأسواق.

كما سجل اليورو ارتفاعا في التداولات الآسيوية إلى 1.288 مقابل الدولار عقب ورود أنباء الإتفاق. هذا و ينتظر أن تأتي ردود الفعل الرئيسية على هذا الاتفاق من الاسواق الأوربية في وقت لاحق اليوم ومن الاسواق الأمريكية مساء اليوم.

العصامي1
10-05-2010, 08:35 AM
مشكوور على الخبر

الله يجيب الخير

العقيق الاحمر
10-05-2010, 08:53 AM
مشكور وبارك الله فيك.