المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات عن اكتتاب شركة «الحسن غازي إبراهيم شاكر»


علي المزيني
13-04-2010, 07:00 PM
«جدوى للاستثمار» تدير الاكتتاب في 30% من أسهم شركة «الحسن غازي إبراهيم شاكر»


الشرق الأوسط 01/03/2010
وافقت هيئة سوق المال السعودية أمس على طرح 10.5 مليون سهم من أسهم شركة «الحسن غازي إبراهيم شاكر» للاكتتاب العام تمثل 30% من رأسمالها، وستدير شركة «جدوى للاستثمار» السعودية الاكتتاب العام.

ويبلغ رأس مال شركة «الحسن غازي إبراهيم شاكر» 350 مليون ريال (93 مليون دولار)، وسيخصص جزء من الأسهم للصناديق الاستثمارية. وحددت هيئة السوق الفترة من 26 من أبريل (نيسان) وحتى 2 من مايو (أيار) المقبلين موعدا للاكتتاب، وذلك بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر.

وكشفت «جدوى للاستثمار» أمس أنها ستتولى دور المدير المالي ومدير الاكتتاب وإدارة اكتتاب المؤسسات، والمتعهد بالتغطية لطرح أسهم شركة «الحسن غازي إبراهيم شاكر».

وكانت هيئة السوق المالية السعودية أعلنت أمس عن طرح 150.5 مليون سهم للاكتتاب العام من خلال 5 شركات، برؤوس أموال مجمعة تبلغ نحو 4.7 مليار ريال (1.2 مليار دولار)، وذلك في قطاعات التأمين والتطوير العقاري والصناعة.

ووافقت الهيئة على طرح 40% من شركة «سوليدرتي» السعودية للتكافل برأس مال 555 مليون ريال (148 مليون دولار)، على أن يتم طرح 22.2 مليون سهم للاكتتاب العام. كما وافقت الهيئة على طرح 40% من رأس مال شركة «أمانة للتأمين التعاوني» البالغ 320 مليون ريال (85 مليون دولار) من خلال الاكتتاب في 12.8 مليون سهم من أسهم الشركة.

في حين جاءت الموافقة على طرح 3 مليون سهم من «الشركة الوطنية للتأمين التعاوني» للاكتتاب العام، والتي يبلغ رأس مالها نحو 100 مليون ريال (26.6 مليون دولار) تمثل 30% من أسهم الشركة، مشيرة إلى أن طرح الثلاث شركات سيكون في الفترة ما بين 22 من مارس الجاري وحتى 28 من الشهر نفسه، بسعر عشرة ريالات للسهم الواحد، بحيث يخصص للاكتتاب في كل شركة عدد من البنوك المستلمة لا يقل عددها عن ثلاثة بنوك.

كما وافقت الهيئة على طرح 102 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 30.06% من أسهم شركة «مدينة المعرفة الاقتصادية» والتي يبلغ رأس مالها 3.393 مليار ريال (905 مليون دولار)، بسعر عشرة ريالات للسهم الواحد خلال الفترة من 24 من مايو (أيار) المقبل، وحتى 30 من الشهر نفسه.

علي المزيني
13-04-2010, 07:04 PM
"إل جي شاكر المحدودة" تحصل على علامة الجودة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة


بيان صحفي 29/03/2010
أعلنت شركة إل جي شاكر المحدودة عن حصول منتجاتها من مكيفات الهواء على علامة الجودة من قبل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وذلك بعد نجاحها في إجتياز إختبارات المواصفات القياسية التي أجرتها الهيئة في هذا الصدد.

وقال الأستاذ حسين شاكر الرئيس التنفيذي للشركة أن حصول شركة إل جي شاكر المحدودة على علامة الجودة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، يعكس المستوى المرموق لمواصفات الجودة والكفاءة التي تتمتع بها منتجات الشركة، ويؤكد ثقة الهيئة التي تعد إحدى أرفع الجهات تميزاً في مجال تقييم معايير الجودة على المستوى المحلي والإقليمي، في شركة إل جي شاكر وبمنتجاتها، معرباً عن سعادته وفخره بهذا الإنجاز.

ويعتبر مصنع شركة إل جي شاكر المحدودة، هو مشروع مشترك بين شركة الحسن غازي ابراهيم شاكر وشركة إل جي الكترونكس إنك، اكبر مشروع اشتثمار مشترك بين القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية وشركة إل جي الكورية لانتاج المكيفات بمختلف أنواعها وأحجامها، حيث يتولى المصنع المقام على مساحة قدرها 75,000م مربع في مدينة التطوير الصناعية الواقعة في الجنوب الشرقي للمدينة الصناعية الثانية بالرياض، إنتاج مكيفات الهواء بكافة انواعها (مكيف سبليت جداري، مكيف سبيلت مخفي السقف، مكيف سبليت مركزي، مكيف شباك، مكيف مركزي), وتمتلك شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر 51% بينمـا تستحوذ شـركـة إل جـي الكتـرونكـس انـك على نسبة 49%.

وكانت الشركة قد إنتاجها الفعلي من منتجات التكييف في شهر مارس من عام 2008م وبطاقة انتاجية قدرها 250,000 الف وحدة تكييف هواء في العام، في الوقت الذي تتطلع الشركة فيه إلى رفع طاقتها الإنتاجية إلى750,0000 وحدة مع نهاية 2010م. وقد جاء إنشاء هذا المصنع لتلبية الطلب المتزايد على منتجات إل جي من مختلف الأنواع والأحجام في السوق المحلي وسوق التصدير نظرا لما تتمتع بها من جودة عالية وقدرة فائقة على التبريد مهما كانت الظروف المناخيه والتي اكسبت مكيفات إل جي ثقة المستهلكين من كل الفئات.

وفي إطار سعي الشركة إلى المساهمة في ترشيد استهلاك الطاقة لتتماشى مع سياسة الدولة في هذا الشأن, فقد طورت الشركة من مواصفات منتجاتها من مكيفات الهواء لتكون منتجات مرشدة لإستهلاك الطاقة. وقد حصلت الشركة مؤخرا من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة على ترخيص استخدام بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة الكهربائية لمنتجاتها من مكيفات الهواء.

علي المزيني
13-04-2010, 07:06 PM
حسن شاكر: طرح شركة «إبراهيم شاكر» للاكتتاب توسيع لقاعدة المساهمين في الشركات العائلية الناجحة


الشرق الأوسط 13/04/2010

مع قرب طرح مجموعة شاكر للاكتتاب العام في السعودية نهاية الشهر الحالي، ترجع ذاكرة السعوديين إلى تفاصيل بروز واحدة من العوائل التجارية في المملكة، عبر تسويق وتوزيع الأجهزة المنزلية وأجهزة التكييف في السوق السعودية بعد دخولها كتقنيات لتبريد الأجواء.

ويستقبل السعوديون في 26 من أبريل (نيسان) الحالي وحتى الثالث من مايو (أيار) اكتتاب مجموعة «إبراهيم شاكر»، وهي شركة عائلية شهيرة في عالم التوزيع والتصنيع المتخصص في التبريد والأجهزة الإلكترونية منذ بداية انطلاقة أعمالها قبل 60 عاما، وتحديدا منذ تأسيسها في 1946 باسم صاحبها رجل الأعمال الراحل إبراهيم شاكر الذي حاز أولوية العضوية في اللجنة الإدارية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة.

وكشف حسن شاكر، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة، وهو ابن مؤسس الشركة في حوار مع «الشرق الأوسط» أن الشركة التي سيتم طرح 10.5 مليون سهم، تمثل 30 في المائة من رأسمالها، للمكتتبين أواخر الشهر الحالي، تتجه بعد إنتاج أجهزة التكييف إلى القيام بعملية تصنيع المبردات الخاصة بقطاع الشركات والأعمال في ظل النمو العقاري المطرد، مفصحا عن عزم الشركة القيام بتوسيع نشاطها في مجال توريد أجهزة الإنارة والإضاءة المخصصة للشركات وقطاعات الأعمال والأحياء بعد أن قامت بالدراسات اللازمة لذلك وأثبتت حاجة السوق المحلية إلى هذا النشاط الحيوي.

وأكد شاكر في الحوار أن التوجه العام للاقتصاد العالمي يتوازى مع قيام الشركات العائلية بتوسيع قاعدة المشاركة في صناعة القرار، والانفتاح أكثر من خلال تعزيز حجم المساهمين، لأن ذلك سيكون له أثر إيجابي في تطوير الأداء ورفع معدل الكفاءة وطرق قنوات جديدة من الإنتاجية.

وقال شاكر إن ضعف الكفاءات المتوافرة في السوق المحلية، لا سيما في المهن التقنية والصيانة، دفع إلى تدشين أكاديميات متخصصة في مختلف مناطق المملكة لتدريب الشباب السعودي بهدف تأهيل جيل من الكفاءات القادرة على تلبية احتياجات الشركات في التخصصات المهنية. إلى تفاصيل الحوار..


* اتجهت المجموعة إلى قطاع الإلكترونيات كنشاط رئيسي لها، لكن الملاحظ هو اتجاه المجموعة إلى التسويق والتوزيع لأبرز الأسماء التجارية العالمية في مجال التكييف والتبريد، فأين عمليات التصنيع وتوطينها في مجالات التبريد والتكييف؟
- مجموعة «شاكر» تمتلك تجربة ناجحة في جانب التصنيع، وتمثل تطورا طبيعيا لخبرتها العريقة في مجال توريد الأجهزة الكهربائية وأجهزة التكييف التي تمتد لنحو 60 عاما، وأعتقد أن شراكتها مع مجموعة «LG» للإلكترونيات عبر مصنع «إل جي - شاكر» الذي بدأ إنتاجه في عام 2008 خير دليل على ذلك.

وتمكننا خلال فترة وجيزة من تحقيق قفزات نوعية في قطاع تصنيع أجهزة التكييف الذي تبلغ طاقة المصنع الإنتاجية منها 250 ألف وحدة ومرشحة للزيادة خلال الفترة القريبة القادمة إلى 500 ألف وحدة، وهذه التجربة منسجمة تماما مع استراتيجية الشركة ورؤيتها إلى تطوير القدرة الإنتاجية والتصنيعية للمملكة، عبر العمل على نقل التقنية، والارتقاء بمستوى الصناعة الوطنية إلى معايير متقدمة، خصوصا أن المنتج السعودي يتمتع بسمعة مميزة في مختلف الأسواق الإقليمية، وأثبت جدارة نسعى إلى تعزيزها، من خلال توسيع النشاط التصنيعي، وتنويعه، على نحو يمكننا من تغذية احتياجات السوق المحلية والأسواق الإقليمية والمجاورة.

* تتجه المجموعة إلى الطرح العام في السوق المالية السعودية، كيف جاءت الفكرة، وما هي تطلعات الشركة للاستفادة من العوائد المحصلة من الطرح، وكم سيبلغ عدد الأسهم المطروحة وقيمة السهم بعلاوة الاكتتاب؟
- كما هو معلوم فإن اكتتاب الشركة سيبدأ في الأسبوع الأخير من شهر أبريل (نيسان) الحالي، وسيتم خلاله طرح 10.5 مليون سهم، تمثل 30 في المائة من رأسمال الشركة، بقيمة اسمية 10 ريالات للسهم الواحد، إلى جانب علاوة الإصدار التي سيتم تحديدها بناء على عملية سجل الأوامر المزمع الانتهاء منها خلال وقت قريب لتحديد سعر طرح السهم، ومتحصلات الاكتتاب سيتم توزيعها على الشركاء المساهمين في الشركة.

وفكرة تحول الشركة إلى مساهمة عامة تأتي منسجمة مع توجهات القيادة في المملكة، لتوسيع قاعدة المساهمين في الشركات الناجحة، عبر إتاحة الفرصة أمام المواطنين للمشاركة في ملكية تلك الشركات، الأمر الذي من شأنه أن يساهم في تعزيز أدائها وتطور نشاطها إلى آفاق جديدة.

* في حال الطرح، سيكون اسم «شاكر»» عاشرا بين الشركات المساهمة العامة المدرجة باسم عائلة، وهو ما يدفعنا للتساؤل حول الشركات العائلية، هل بات الوقت ملائما للتحول إلى مساهمة عامة وإشراك الجمهور في الملكية؟
- كما ذكرت سلفا بأن التوجه العام للاقتصاد العالمي اليوم يقوم على توسيع قاعدة المشاركة في صناعة القرار، والانفتاح أكثر من خلال تعزيز حجم المساهمين في تلك الشركات لأن ذلك سيكون له أثر إيجابي في تطوير الأداء ورفع معدل الكفاءة وطرق قنوات جديدة من الإنتاجية، فضلا عن عامل مهم جدا يكمن في رفع معايير الشفافية التي تعد إحدى محاور الاقتصاد الجديد.

* عند التحول إلى «مساهمة عامة»، سيحمل الشركة مسؤولة العمل في تطوير النشاط، فما هي أبرز المشروعات المستقبلية التي تخططون القيام بها قريبا؟
- مجموعة «شاكر» تتمتع بمركز قوي ومكانة مرموقة في السوق السعودية تستند إلى سلسلة من العوامل التي أهلتها لتتبوأ هذا الموقع، ومن أبرزها المنتجات والعلامات التجارية القوية التي تسوقها وتتمتع بامتياز توزيعها، إلى جانب البنية الأساسية والمواقع الاستراتيجية للشركة وامتلاكها لأسطول توزيع، فضلا عن مراكز ما بعد البيع والصيانة التي تعد من أكثر المراكز والخدمات تميزا وانتشارا في السوق السعودية. أضف إلى ذلك بطبيعة الحال التوجه التصنيعي للشركة الذي بدأته في عام 2008 وتسعى إلى تعزيزه والاستفادة من المحفزات الاستثمارية للسوق السعودية.

فإلى جانب أجهزة التكييف التي تقوم الشركة بإنتاجها في الوقت الحالي ستسعى الشركة خلال الفترة القادمة إلى القيام بعملية تصنيع المبردات الخاصة بقطاع الشركات والأعمال، لا سيما في ظل النمو العقاري المضطرد في المملكة خصوصا والمنطقة عموما، هذا إلى جانب ما تنوي الشركة القيام به لتوسيع نشاطها في مجال توريد أجهزة الإنارة والإضاءة المخصصة للشركات وقطاعات الأعمال والأحياء، بعد أن قامت بالدراسات اللازمة لذلك، وأثبتت حاجة السوق المحلية إلى هذا النشاط الحيوي.

* هل تعتقد أن الشركات الموزعة أو المسوقة للمنتجات الرئيسية الاستهلاكية، فيها من الموثوقية المهنية ما يمكنها من التحول إلى مساهمة عامة، على الرغم من أنها لا تقوم على اقتصاد حقيقي يقوم على الصناعة أو الزراعة وغيرها؟
- أعتقد أن هناك عددا كبيرا من تلك الشركات أثبت نجاحه وكفاءة في أدائه المهني والتجاري، وقدرة على التطور من خلال الانتقال من مرحلة «التوزيع والتوريد» إلى مرحلة المشاركة في «التصنيع» كما هو الحال مع «مجموعة شاكر»، التي تمكنت، خلال مسيرتها، من تحقيق قفزات نوعية، سواء من حيث أدائها المالي أو من حيث وجودها وتوسيع نشاطها وتنويع مصادر دخلها.

* لدى المجموعة حتى الآن 730 موظفا، هل هناك تخطيط لزيادة عدد توظيف الكوادر وأنت تتطلعون إلى التحول إلى شركة مساهمة دائما ما ينظر إليها بأنها ذات قدرة عالية في التوظيف وتشغيل الكفاءات؟
- عملية زيادة توظيف الكوادر يحكمها عاملان: الأول توسع نشاط الشركة وأعمالها الذي يتطلب بطبيعة الحال رفع عدد العاملين، والعامل الآخر يكمن في مدى توافر الأيدي العاملة المؤهلة. ودعني هنا أشير إلى مسألة في غاية الأهمية وهي نقص الكفاءات المتوافرة في السوق المحلية، لا سيما في المهن التقنية والصيانة، ما دفعنا إلى تدشين أكاديميات متخصصة في مختلف مناطق المملكة لتدريب الشباب السعودي بهدف تأهيل جيل من الكفاءات القادرة على تلبية احتياجات الشركات في التخصصات المهنية، وقد قطعنا شوطا طويلا في هذا الجانب نأمل أن يسهم في تحقيق رؤيتنا وسد العجز الذي نعاني منه.

* ذهبت المجموعة للاستثمار في تسويق وتوزيع المنتجات الكهربائية، كم يبلغ حجم سوقها، وكيف تنظرون إلى سوق المنتجات الكهربائية مع انتشار السلع الرخيصة، وهل هناك إمكانية وجود تصنيع محلي سعودي يمكن أن تبادر إليه مجموعة «إبراهيم شاكر»؟
- السوق السعودية واحدة من أكثر الأسواق الواعدة في مجال الأجهزة المنزلية الكهربائية وأجهزة التكييف ويرجع هذا إلى مجموعة من الأسباب التي من أبرزها طبيعة المناخ الحار في المملكة التي تستدعي زيادة الطلب على أجهزة التكييف، أضف إلى ذلك ارتفاع القدرة الشرائية للمواطن، والانتعاش العقاري وما يرتبط به من زيادة حجم المساكن، الذي يتطلب تجهيزها بالأجهزة الكهربائية، جميع هذه العوامل تدفع نحو التوقعات الإيجابية لنمو القطاع بنسب تتراوح بين 30 - 50 في المائة خلال السنوات الخمس القادمة، إذ إنه من المتوقع، وفقا للدراسات، أن يحقق قطاع التكييف التقليدي، الذي يبلغ حجمه الحالي 2.7 مليار ريال، نموا قدره 50 في المائة في عام 2014 ليصل إلى 4.5 مليار، وكذلك الحال بالنسبة لقطاع الأجهزة المنزلية الذي من المتوقع أن يصل حجمه خلال الأعوام الخمسة القادمة إلى 4 مليارات ريال ويحقق نسبة نمو 30 في المائة. وهذه الإحصائيات تعكس مدلولا إيجابيا بالنسبة لسوق المنتجات الكهربائية، وزيادة متوقعة في حجم الطلب عليه.

وعلى الجانب الآخر، فنحن نعتقد بأن المستهلك يمتلك من الوعي والدراية ما يدفعه إلى اختيار السلعة ذات الكفاءة العالية والسمعة المميزة، وهي عوامل تقف بشكل رئيسي وراء اختيار السلعة، إلى جانب السعر، بطبيعة الحال.

ومن جانبنا فإن استراتيجيتنا تقوم على كيفية تخفيض تكلفة المنتجات من خلال المساهمة في تصنيعها، كما هو الحال في تجربتنا لإنتاج مكيفات «إل جي»، مع الحفاظ على جودة وكفاءة عالية. وأعتقد بأن المنتج السعودي بات اليوم يحتل موقع الصدارة ضمن قائمة اختيار العملاء بعد أن أثبتت التجارب كفاءته وجودته العالية. كما لا يفوتني أن أشير إلى أن جميع المنتجات التي نقوم بصناعتها مزودة بتقنيات من شأنها ترشيد استعمال الكهرباء.

* كم علامة تجارية عالمية في الأجهزة الإلكترونية والكهربائية التي تمثلونها كموزعين معتمدين، وكيف تنظرون إلى توجه الشركات العالمية في تعدد اعتمادات التوزيع للوكلاء بين الشركات والمناطق؟
- مجموعة «شاكر» من أوائل الشركات التي دخلت في مجال توزيع وتوريد الأجهزة الكهربائية، ونجحت في الحصول على حقوق توزيع حصرية وغير حصرية للكثير من العلامات التجارية العالمية المعروفة مثل «إل جي»، «مايتاج»، و«أنديست»، و«أريستون»، و«ديلونغي»، و«ماكوي»، و«أميركان ستناندارد»، و«ميديا».

وجميعها علامات ذات سمعة عالمية وتحظى بثقة المستهلكين، إلى جانب إدخال المجموعة لمنتجات التكييف من ماركة «إل جي» إلى المملكة في عام 1994، وتستحوذ على حصة سوقية من أجهزة التكييف في المملكة تبلغ 26.1 في المائة، في حين أن حصتها السوقية من الأجهزة المنزلية تبلغ نحو 4.5 في المائة.

أما بالنسبة للجزء الثاني من السؤال فدعني أؤكد على أننا في مجموعة «شاكر» نقدّر عاليا حق المنافسة وانفتاح السوق، لأن الحضور والوجود يبقى للأفضل والأكثر كفاءة، والاختيار يبقى للمستهلك، خصوصا أن هناك الكثير من العوامل التي تتحكم في اختيار المستهلك كخدمات ما بعد البيع والصيانة والانتشار التي أعتقد أننا نجحنا في تسجيل موقع ريادي لنا فيها.

علي المزيني
13-04-2010, 07:09 PM
الرئيس التنفيذي لشركة "الحسن شاكر": نخطط لتوسيع نشاطنا بإنتاج وتوزيع منتجات جديدة

أرقام 13/04/2010
كشف حسن شاكر، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة لشركة "الحسن غازي إبراهيم شاكر"، أن الشركة تتجه إلى القيام بعملية تصنيع المبردات الخاصة في قطاع الشركات والأعمال في ظل النمو العقاري، بعدما قامت بإنتاج أجهزة التكييف، مفصحاً عن عزم الشركة القيام بتوسيع نشاطها في مجال توريد أجهزة الإنارة والإضاءة المخصصة للشركات، وقطاعات الأعمال، والأحياء بعد أن قامت بالدراسات اللازمة لذلك، وأثبتت حاجة السوق المحلية إلى هذا النشاط الحيوي.

وبين شاكر في تصريحه لصحيفة "الشرق الأوسط" أن المجموعة تستحوذ على نسبة 26.1% من الحصة السوقية لأجهزة التكييف في المملكة، في حين أن حصتها السوقية من الأجهزة المنزلية تبلغ نحو 4.5%.

وبالنسبة لسعر الطرح ومحصلة الاكتتاب المزمع البدء فيه نهاية الشهر الجاري، قال شاكر إن علاوة الإصدار سيتم تحديدها بناء على عملية سجل الأوامر المزمع الانتهاء منها خلال وقت قريب لتحديد سعر طرح السهم، ومتحصلات الاكتتاب سيتم توزيعها على الشركاء المساهمين في الشركة.

يذكر أن الاكتتاب العام على شركة "الحسن غازي إبراهيم شاكر" سيبدأ في 26 أبريل الجاري، وإلى 2 مايو، وسيتم خلاله طرح 10.5 مليون سهم، تمثل 30 % من رأسمال الشركة.

علي المزيني
13-04-2010, 07:13 PM
معلومات الشركة

الشـــركــة
الحسن غازي إبراهيم شاكر

الســــــوق
سوق الأسهم السعودية

مجال عمل الشركة
تصنيع وتوزيع أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية

حالة الشـــركة
قائمة

رأس مال الشـركة
350 مليون ريال




معلومات الاكتتاب

عدد الأسهم المطروحة
10.5 مليون سهم

ســــعر الإصدار
لم يحدد

حجم الإصدار
لم يحدد

المؤهلون للاكتتاب
المواطنون السعوديون والصناديق الاستثمارية

الحـــد الأدنى
لم يحدد

الحـــد الأعلى
لم يحدد

تاريخ الاكتتـــاب
2010-04-26 إلى 02-05-2010

موعــد التخصيص
لم يحدد

إعادة فائض الاكتتاب
لم يحدد




معلومات إضافية

مدير الاكتتاب
جدوى للاستثمار

بنوك الاكتتاب
لم يحدد

المستشار المالي
جدوى للاستثمار

استخدام حصيلة الاكتتاب
لم يحدد

المساهمون المؤسسون
لم يحدد

ملاحــــــظات

نعماني
13-04-2010, 07:18 PM
مبروك مقدما
كل مكتتب سيحصل على سهمين!! وعمولتها عند البيع 12 ريال
يعني 6 ريال تضاف على قيمة اكتتاب السهم!!

ابن مجعر
13-04-2010, 07:32 PM
مشكووووووووووور
ابوسعوووووووووود

أصيل زمانه
13-04-2010, 09:52 PM
بارك الله فيك ورحم الله والديك

الرحبه .
13-04-2010, 10:43 PM
مزيداً من سرقة المواطنين نبارك للشركه على الهديه من المواطن المغلوب على امره ادفع ولا تسأل

سهم دايلي
13-04-2010, 11:38 PM
الله يعطيك ألف عافيه

نمولة
13-04-2010, 11:44 PM
اشكر لك مجهودك في عرض هذه المعلومات...

المتعلق دائماً
14-04-2010, 12:58 AM
الله يعطيك ألف عافيه

الرائد30
14-04-2010, 01:05 AM
وكم هو سعر الاكتتاب المتوقع ؟!

معشوقه27
14-04-2010, 01:34 AM
10000 مبروك لعائلة حسن شاكر

انفوي
14-04-2010, 02:12 AM
ولا يزال المسلسل مستمرا في تعميق ابو عمق

بارك الله فيك اخي الكريم ,,,

سهم هم
14-04-2010, 04:12 AM
والله ياخي اسم هالشركه يصلح اسم معركه مو اكتتاب

جميل2006
14-04-2010, 06:03 AM
بارك الله فيكم

وشكرا لكم

ابومسلم80
14-04-2010, 08:08 AM
يعني يبيع الثلث بقية الشركه كلها لاوالدراهم موزعه على المؤسسين

aboyasser1650
14-04-2010, 08:54 AM
المدعو حسن غازي دائما يصر على ذكر اسمة الرباعي للاستفادة من اسم جدة ابراهيم شاكر الذي كان مسيطر وقلة اخرين على تجارة الثلاجات والمكيفات قديما ... والحصة السوقية لشركتة محدودة في ظل انفتاح السوق والمنافسة الشديدة وعموما التقييم العادل وحلاوة الاصدارهي من سيحدد الفائدة من هكذ اكتتاب وياليت هيئة السوق الموقرة تكتفي بطرح شركات كبيرة وذات جدوى للاقتصاد الوطني .

هياء
14-04-2010, 09:27 AM
مشكوووووور ويااااماااال العافيه ..~

طائر السحاب
14-04-2010, 10:26 AM
يعطيك الف عافية

علي المزيني
18-04-2010, 08:38 AM
«مجموعة شاكر» السعودية تبدأ عملية بناء «سجل الأوامر» تمهيدا لطرح 30% من رأسمالها للاكتتاب العام


الشرق الأوسط 18/04/2010
أعلنت شركة «جدوى للاستثمار» - المستشار المالي ومدير اكتتاب شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر - عن البدء في عملية بناء سجل الأوامر تمهيدا لطرح 10.5 مليون سهم من أسهم شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر للاكتتاب العام في 26 أبريل (نيسان) الحالي، تمثل 30 في المائة من رأسمال الشركة البالغ 350 مليون ريال (93.3 مليون دولار).

وقال بيان صدر أمس إن الشركة بدأت باتخاذ التدابير اللازمة لتحديد سعر طرح السهم من خلال عقدها لقاء مع ممثلي صناديق الاستثمار المرخصة في البنوك والمؤسسات المالية.

وقال ساجد رياض مدير عام المصرفية الاستثمارية في «شركة جدوى للاستثمار» إن السعر النهائي للطرح سيحدد بعد الانتهاء من اكتتاب الصناديق الاستثمارية، إذ سيتم طرح كامل كمية الأسهم المخصصة للاكتتاب، والبالغة 10.5 مليون سهم على الصناديق الاستثمارية كمرحلة أولية، في حين سيتم تخصيص شريحة للأفراد للاكتتاب في أسهم الشركة بنسبة لا تزيد على 50 في المائة وذلك بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.

وأوضح رياض أن شركة «الحسن غازي إبراهيم» شاكر التي تعد من الشركات المتميزة في المملكة ضمن قطاع توريد وتصنيع أجهزة التكييف والأجهزة الكهربائية، تتمتع بقاعدة سوقية قوية نتيجة حزمة العلامات التجارية العالمية التي تتمتع بامتيازها الحصري وغير الحصري من الأجهزة الكهربائية المنزلية، فضلا عن خبرتها في هذا المضمار لأكثر من 60 عاما.

وأضاف رياض أن «مجموعة شاكر» تتمتع بحصة سوقية منافسة تزيد على 4.5 في المائة من سوق التجزئة في قطاع الأجهزة المنزلية الكهربائية، وتصل إلى 52 في المائة من سوق مكيفات السبليت في المملكة، في الوقت الذي حققت فيه الشركة خلال عام 2009 حجم مبيعات يقدر بمليار ريال، ونسبة نمو بلغت 9 في المائة عن عام 2008، مدعوما بسلسلة المحفزات الاستثمارية المحيطة بقطاع الأجهزة المنزلية والكهربائية في السوق السعودية، والبنية البشرية وسعة الانتشار والخبرات المتراكمة التي تمتلكها الشركة التي وضعتها في مقدمة الشركات العاملة ضمن هذا النشاط، وأكثرها قدرة وجاهزية للنمو والتطور.

ولفت رياض إلى النشاط التصنيعي المتنامي للشركة والذي بدأته منذ عام 2008 عبر شراكتها مع مجموعة «إل جي» الكورية للإلكترونيات، حيث بادرت الشركة إلى تدشين مصنعها لإنتاج المكيفات ضمن المواصفات والمعايير العالمية، وبقدرة إنتاجية تبلغ 250 ألف وحدة سنويا مرشحة للزيادة خلال الأعوام القليلة القادمة إلى 500 ألف وحدة لتغذية احتياجات السوق المحلية والأسواق المجاورة من أجهزة التكييف، هذا إلى جانب الخطط التطويرية التي وضعتها الشركة لتوسيع قاعدتها التصنيعية وتنويع منتجاتها المصنعة بما يتواءم والأهداف الاستراتيجية للشركة في رفع الكفاءة الإنتاجية لها.

سهم دايلي
18-04-2010, 10:15 AM
بارك الله فيك ,,,

قشاش الأسهم
18-04-2010, 11:35 AM
بارك الله فيك ورحم الله والديك

علي المزيني
18-04-2010, 09:28 PM
500 ألف وحدة القدرة الإنتاجية لمصنع "إل جي شاكر" وخطة توسعية لرفعها إلى مليون وحدة في 2011


بيان صحفي 18/04/2010
أكد فهد الشبيبي مدير عام مصنع إل جي شاكر أن نقل تفنية التصنيع ضمن قطاع التكييف والتبريد إلى المملكة، أسهم إلى حد كبير في خفض التكاليف الإنتاجية لمختلف منتجات التكييف والتبريد، مع الحفاظ على معايير متفوقة من الجودة والكفاءة، نظراً لانخفاض تكاليف سعر المواد الخام التي يتم توريدها من السوق المحلية، إلى جانب تقليص نفقات النقل، والاستفادة من الإعفاءات الضريبية لتشجيع الصناعة الوطنية، فضلاً عن توافر العمالة الأمر الذي انعكس إيجاباً على تقليص التكلفة النهائية للمنتج لصالح المستهلك.

ولفت الشبيبي أثناء الجولة التي قام بها ممثلو وسائل الصحافة والإعلام لمصنع إل جي شاكر لتصنيع أجهزة التكييف والتبريد، في مدينة التطوير الصناعية جنوب مدينة الرياض، إلى السمعة الراقية والثقة المتنامية التي تحظى بها المنتجات السعودية في السوق المحلية والأسواق المجاورة والخارجية، بفضل ما تتمتع به تلك المنتجات من كفاءة وجودة تتناغم وأرفع معايير الجودة العالمية، الأمر الذي يدفع باتجاه زيادة الطلب على المنتج السعودي، لافتاً إلى أن مجموعة شاكر تضع تطوير القدرات الإنتاجية الوطنية على رأس أولوياتها واهتماماتها.

واطلع أعضاء الوفد على مرافق المصنع الذي تم تشييده في عام 2008 على مساحة 75,000 متر مربع، بالشراكة بين شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر، ومجموعة إل جي الكورية للإلكترونيات، بهدف إنتاج أجهزة التكييف والتبريد، حيث بدأ إنتاجه التجاري في شهر مارس من عام 2008 بطاقة إنتاجية بلغت 250,000 وحدة تكييف، قبل أن تصل مع بداية عام 2009 إلى 500,000 وحدة من مختلف منتجات التكييف التي تشمل : مكيفات السبليت الجداري، ومكيفات الشباك، ومكيفات السبليت المخفي في السقف، والمكيفات المركزية، ومكيفات السبليت المركزية، والتي يتم إنتاجها عبر ثلاثة خطوط إنتاج مخصصة لأجهزة التكييف، إلى جانب خطين مخصصين لإنتاج المبادلات الحرارية.

وكشف الشبيبي الذي رافق الوفد في جولة شملت مرافق المصنع ومراحل الإنتاج، أن العمل يجري في الوقت الحالي للانتهاء من مرحلة التوسعة الأولى للمصنع على مساحة 11,000 متر مربع، وذلك بغرض رفع القدرة الإنتاجية للمصنع إلى 750,000 وحدة تكييف مع نهاية العام الحالي 2010م، وإضافة خط إنتاجي جديد لتصنيع أجهزة المبردات، إلى جانب البدء بإنتاج مكيف الهواء الدولابي خلال الشهرين القادمين، في الوقت الذي تم فيه اعتماد إستراتيجية توسعية تقضي برفع القدرة الإنتاجية خلال عام 2011 إلى مليون وحدة، لتلبية الاحتياجات المتنامية من أجهزة التكييف والمبردات في السوق المحلية والأسواق المجاورة.

وحول التوقعات الاستثمارية لقطاع التكييف والتبريد في السوق السعودية، أوضح الشبيبي أن هناك العديد المحفزات الاستثمارية ضمن هذا القطاع الحيوي، والتي تعزز من الفرص الواعدة لتطويره وتوسيع نطاقه، خاصة في ظل النمو السكاني والطفرة العقارية والنهضة الصناعية والاقتصادية التي تشهدها المملكة، وتفرض توفير التجهيزات اللازمة التي تفي بمتطلبات واحتياجات قطاعات الأعمال والمجتمع، مبيناً أن مصنع "إل جي شاكر" قطع أشواطاً متتالية في تطوير نشاطه ورفع معدلات إنتاجه بالنظر إلى الفرص السانحة في السوق والتوقعات الإيجابية حيال نمو معدلات الطلب، حيث تمتلك مجموعة شاكر حصة سوقية كبيرة من السوق المحلية ضمن قطاع التكييف تصل لأكثر من 52% من أجهزة تكييف السبليت، ولأكثر من 26% من مجمل أجهزة ومنتجات التكييف، هذا إلى جانب استحواذها على حصة تصديرية قوية ومتنامية للأسواق المجاورة والخارجية والتي بدأتها بكميات محدودة في عام 2009م إلى دول الخليج والعراق وإيران والأردن وشمال أفريقيا وأنغولا والهند والسودان، وتزايدت بمرور الوقت، حيث من المزمع أن تصل بحدود عام 2014 إلى أكثر من مليون وحدة.

وشدد الشبيبي على أن الإستراتيجية التصنيعية لمجموعة شاكر تستند إلى رؤية عميقة تقوم على رفع معايير الجودة في المنتج السعودي، وتطوير تقنيات توفير استهلاك الطاقة، إنسجاماً مع توجهات القيادة العليا في المملكة، والاتجاه الحديث للصناعة الذي يضع توفير استهلاك الطاقة ضمن معايير النجاح في الشركات المنتجة، مشيراً إلى حصول "إل جي شاكر" على حزمة من شهادات التقدير ومعايير التقييم المتقدمة نظير التزام المصنع في إنتاج أجهزة تكييف تتمتع بطاقات كفاءة لاستهلاك الطاقة، حيث كان آخر تلك الشهادات حصوله على شهادة الجودة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والتي من شأنها تعزيز ثقة المستهلك بمنتجات "إل جي شاكر" على اعتبارها من أرفع شهادات الجودة التي تتوافق ومعايير الجودة العالمية.

يشار إلى أن "مصنع إل جي شاكر" يتبع لمجموعة شاكر. وتستعد المجموعة لطرح 30% من أسهمها للاكتتاب العام خلال الفترة من 26 أبريل الجاري وحتى 2 مايو.

علي المزيني
19-04-2010, 09:58 AM
البنوك المستلمة لشركة الحسن شاكر

البنك الأهلي
مصرف الراجحي
بنكي بنك الرياض
بنك سامبا
بنك الجزيرة

هاسكو
19-04-2010, 12:06 PM
مبروك لشاكر وصلهم الدور من اجل ان ياخذوا نصيبهم من الغنايم

علي المزيني
19-04-2010, 01:30 PM
شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر تصدر نشرة الاصدار الخاصة باكتتاب الشركة – ( مرفق نشرة الاصدار وملخص القوائم المالية)


أرقام ـ خاص 19/04/2010
أصدرت اليوم شركة الحسن غازي ابراهيم شاكر نشرة الإصدار الخاصة باكتتاب الشركة حيث تعتزم الشركة طرح 10.5 مليون سهم للاكتتاب العام يوم السبت القادم 26 ابريل 2010، على ان يتم تحديد سعر الاكتتاب على طريقة بناء سجل الاوامر( سعر الاكتتاب لم يحد بعد).

وتنشط الشركة في صناعة المكيفات وأجهزة التبريد المختلفة وتجارة الادوات المنزلية مثل أجهزة الطبخ والغسالات والثلاجات وغيرها. ويبلغ رأسمال الشركة 350 مليون ريال مقسمة الى 35 مليون سهم سيتم طرح 30 % منها للإكتتاب.

ويوضح الجدول التالي هيكل ملكية الشركة بعد انتهاء الإكتتاب:



الملاك الرئيسيون لـ "الحسن شاكر" بعد الاكتتاب

اسم المالك
نسبة الملكية

شركة إبراهيم عبدالله أبونيان وإخوانه
24.4 %

الحسن غازي إبراهيم شاكر
14.0 %

شركة عبدالقادر المهيدب وأولاده
12.2 %

لماء إسماعيل فوزي أبوخضرة
10.9 %

محمد غازي إبراهيم شاكر
3.5 %

حسين غازي إبراهيم شاكر
5.0 %

الجمهور
30.0 %




ملخص القوائم المالية:

يوضح الجدول التالي نتائج الشركة المقارنة للتسعة الاشهر الاولى من عام 2009 مقارنة بنفس الفترة من عام 2008 ويتضح أن الشركة حققت نموا في الايرادات بـ 7 % بينما نمت الارباح الصافية بـ 32 % وذلك بسبب ثبات تكلفة المبيعات بالرغم من ارتفاع الايرادات. وحققت الشركة ربحا للسهم قدره 3.45 ريال خلال تسعة اشهر. أما القيمة الدفترية فبلغت 11.4 ريال للسهم بنهاية الربع الثالث 2009 وهي آخر فترة مالية متوفرة.

تطور ايرادات وأرباح شركة "الحسن شاكر" – 2006 – 2008

الفترة
سبتمبر 2008
سبتمبر 2009
التغير

المبيعات (مليون)
764.0
815.6
+ 7 %

الربح الصافي (مليون)
91.8
120.8
+ 32 %

عدد الاسهم (مليون)
35
35
--

ربح السهم (ريال)
2.62
3.45
+ 32 %

حقوق المساهمين (مليون)
375.8
399.0
+ 6 %

القيمة الدفترية (ريال)
10.74
11.40
+ 6 %



ويوضح الجدول التالي أبرز البيانات المالية للسنوات الثلاث (2006 – 2008):

تطور ايرادات وأرباح شركة "الحسن شاكر" – 2006 - 2008

الفترة
2006
2007
2008

المبيعات (مليون)
644.1
750.1
917.7

الربح الصافي (مليون)
61.3
78.1
103.0

عدد الاسهم (مليون)
35
35
35

ربح السهم (ريال)
1.75
2.23
2.94

الكوم
19-04-2010, 01:48 PM
الاخ علي ماشاء الله عليك توقعت اسمك من ضمن الملاك للشركه
اشكرك من كل قلبي على التوضيح والتنوير الله ينور دربك

علي المزيني
19-04-2010, 01:51 PM
شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر: أهم المعلومات عن الإكتتاب


أرقام - خاص 19/04/2010
أصدرت اليوم شركة الحسن غازي ابراهيم شاكر نشرة اصدار الخاصة باكتتاب الشركة حيث تعتزم الشركة طرح 10.5 مليون سهم للاكتتاب العام يوم السبت القادم 26 ابريل 2010، على ان يتم تحديد سعر الاكتتاب على طريقة بناء سجل الاوامر( سعر الاكتتاب لم يحد بعد).

الجداول التالية تقدم أهم ما جاء في نشرة الاصدار فيما يخص طريقة الاكتتاب

معلومات الشركة

الشركة
الحسن غازي إبراهيم شاكر

السوق
سوق الأسهم السعودية

مجال عمل الشركة
تصنيع وتوزيع أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية

حالة الشركة
قائمة

رأسمال الشركة المدفوع
350 مليون ريال

معلومات الاكتتاب

عدد الأسهم المطروحة
10.5 مليون سهم

المؤهلون للاكتتاب
المواطنون السعوديون والصناديق الاستثمارية

الحد الأدنى
10 أسهم(الافراد)
100 الف سهم (المؤسسات)

الحد الأعلى
100 ألف سهم(الافراد)
لايوجد (المؤسسات)

تاريخ الاكتتاب
2010-04-26 إلى 02-05-2010



الملاك الرئيسيون لـ "الحسن شاكر" بعد الاكتتاب

اسم المالك
نسبة الملكية

شركة إبراهيم عبدالله أبونيان وإخوانه
24.4 %

الحسن غازي إبراهيم شاكر
14.0 %

شركة عبدالقادر المهيدب وأولاده
12.2 %

لماء إسماعيل فوزي أبوخضرة
10.9 %

محمد غازي إبراهيم شاكر
3.5 %

حسين غازي إبراهيم شاكر
5.0 %

الجمهور
30.0 %



معلومات إضافية

مدير الاكتتاب
جدوى للاستثمار

بنوك الاكتتاب
الأهلي ،الراجحي،جدوى للاستثمار،سامبا،الرياض ، الجزيرة،شعاع كابيتال،الدخيل المالية ، فالكم

المستشار المالي
جدوى للاستثمار

استخدام حصيلة الاكتتاب
ستعود جميع متحصلات الاكتتاب للمساهمين البائعين

علي المزيني
19-04-2010, 08:50 PM
معلومات الشركة

الشـــركــة
الحسن غازي إبراهيم شاكر

الســــــوق
سوق الأسهم السعودية

مجال عمل الشركة
تصنيع وتوزيع أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية

حالة الشـــركة
قائمة

رأس مال الشـركة
350 مليون ريال




معلومات الاكتتاب

عدد الأسهم المطروحة
10.5 مليون سهم

ســــعر الإصدار
لم يحدد

حجم الإصدار
لم يحدد

المؤهلون للاكتتاب
المواطنون السعوديون والصناديق الاستثمارية

الحـــد الأدنى
10 أسهم(الافراد)

100 الف سهم (المؤسسات)

الحـــد الأعلى
100 ألف سهم(الافراد)

لايوجد (المؤسسات)

تاريخ الاكتتـــاب
2010-04-26 إلى 02-05-2010

موعــد التخصيص
لم يحدد

إعادة فائض الاكتتاب
لم يحدد




معلومات إضافية

مدير الاكتتاب
جدوى للاستثمار

بنوك الاكتتاب

الأهلي ،الراجحي،جدوى للاستثمار،سامبا،الرياض ، الجزيرة،شعاع كابيتال،الدخيل المالية ، فالكم

المستشار المالي
جدوى للاستثمار

استخدام حصيلة الاكتتاب
ستعود جميع متحصلات الاكتتاب للمساهمين البائعين

المساهمون المؤسسون
المساهم
عدد الأسهم(مليون)
النسبة

شركة إبراهيم عبدالله أبونيان وإخوانه
8.55
24.43 %

الحسن غازي إبراهيم شاكر
4.90
14.00 %

شركة عبدالقادر المهيدب وأولاده
4.27
12.21 %

لماء إسماعيل فوزي أبوخضرة
3.80
10.86 %

محمد غازي إبراهيم شاكر
1.22
3.50 %

حسين غازي إبراهيم شاكر
1.75
5.00 %

الجمهور
10.50
30.00 %

ملاحــــــظات
ـ ستخصص 100% من الأسهم المطروحة(10.5 مليون سهم) لصناديق الاستثمار والمؤسسات المكتتبة، وفي حال اكتتاب الافراد ستخفض الأسهم المطروحة للمؤسسات إلى (5.25 مليون سهم) 50 %

ابن سويقه
19-04-2010, 09:48 PM
فعلا نبارك للشركات العائليه التحول للسوق ومبروووووووووووووووك عليكم علاوة

الاصدااااااااااار مقدم

شمالي نت
20-04-2010, 12:40 AM
الله يعطيك العافية اخوي

اتيت بالمهم وبقي الأهم


ما حكــــــــم الاكتــــــــــــــــــــتاب بها ؟

shibah
20-04-2010, 01:29 AM
لان اكتتب بعد اليوم

علي المزيني
23-04-2010, 08:48 PM
أعلنت شركة جدوى للاستثمار المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية لشركة حسن غازي إبراهيم شاكر أنها قد أتمَّت بنجاح مرحلة بناء سجل الأوامر والتي كانت متاحة لجميع صناديق وشركات الاستثمار المرخص لها من هيئة السوق المالية.

وقد تم طرح 10،500،000 سهم التي تمثِّل 30% من إجمالي أسهم الشركة، وهي تمثِّل 100% من إجمالي الأسهم المعروضة للاكتتاب.

وقد نظمت شركة جدوى للاستثمار لقاءً بين الإدارة التنفيذية لمجموعة شاكر ومدراء الصناديق وشركات الاستثمار في الرياض يوم الثلاثاء 28 ربيع الآخر 1431هـ الموافق 13 أبريل، و انطلقت مرحلة بناء سجل أوامر الصناديق وشركات الاستثمار يوم السبت 3/5/1431هـ الموافق 17 أبريل و امتدت حتى يوم الأربعاء الماضي 7/5/1431هـ الموافق 21 أبريل 2010م.

وكان الإقبال والطلب من صناديق وشركات الاستثمار كبيراً على مدار الأسبوع، وأغلقت شركة جدوى للاستثمار سجل الأوامر يوم الأربعاء بفائض اكتتاب كبير بلغ 2.71 مرة, وذلك من خلال مشاركة ما مجموعه 64 صندوق وشركة استثمار في مرحلة بناء سجل الأوامر، كما إن العطاءات والعروض التي قُدِّمت كانت متوزعة بشكل جيد على جميع هذه الصناديق وشركات الاستثمار.

هذا ومع الأخذ بالاعتبار أن فترة بناء سجل الأوامر قد وافقت فترة إجازة مدرسية، بالإضافة إلى كونها صادفت تحديات وصعوبات في السوق المالية للاكتتابات الأولية؛ فإن الإقبال الكبير ومستوى التغطية العالي في مجموعة شاكر لهو أكبر دلالة على جودة مجموعة شاكر، وعلى حُسْن إدارة المستشار المالي ومدير سجل الأوامر لخطوات ومراحل الاكتتاب، بالإضافة إلى كونه دلالة على عمق واتساع السوق المالية السعودية، ويعكس بشكل واضح النضج الكبير للمستثمرين من المؤسسات المالية في المملكة.

وأشار الأستاذ أحمد الخطيب، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة جدوى للاستثمار إلى أن نجاح عملية بناء سجل الأوامر مرجِعُه عوامل رئيسة عدة، من أهمها: أن مجموعة شاكر تتمتع بمستوى إدارة احترافي ومتميز، بالإضافة إلى كونها تتمتع بإمكانات نمو مستقبلية كبيرة.

ونحن على دراية كاملة بأن المشاركين في مرحلة بناء الأوامر في حاجة إلى تزويدهم بمعلومات كافية وإتاحة إمكانية تواصلهم مع إدارة مجموعة شاكر حتى يتمكنوا من اتخاذ قرار استثماري بشأن هذا الطرح. هذا وقد بنينا استراتيجيتنا منذ البداية على الشفافية الكاملة، وقد بدأنا منذ مرحلة مبكرة وبشكلٍ فاعل بإشراك الصناديق وشركات الاستثمار في عملية تحديد السعر من خلال عقد اجتماعات فردية مع مديري الصناديق والشركات الاستثمارية وتقديم الفرصة الاستثمارية لهم.

وأضاف الأستاذ ساجد رياض، العضو المنتدب في المصرفية الاستثمارية في شركة جدوى للاستثمار، بأن هذه الاستراتيجية التي ترتكز على التبادل الكامل للمعلومات مع المستثمرين من المؤسسات قد استمرت طوال خطوات ومراحل عملية بناء سجل الأوامر.

وقال: "بالنسبة لنا، فإن نجاح لقاء العرض التسويقي للتعريف بمجموعة شاكر الذي نظمناه مؤخراً مع مدراء الصناديق الاستثمارية وشركات الاستثمار قد تجلى في أمور عدة، منها: أن الحاضرين قد غادروا بعد الإجابة على جميع أسئلتهم واستفساراتهم، بالإضافة إلى أن العرض قد اشتمل على شرح تفصيلي ودقيق للأنشطة التجارية لمجموعة شاكر واستراتيجيتها والتقييم المالي لها، وقد أعطى للحاضرين تصوراً كاملاً وعميقاً عن الشركة في صورة لم يتم تنظيمها في سوق الاكتتابات سابقاً إلا نادراً.

كما إننا أتحنا للحضور الاتصال مع مجموعة شاكر بشكلٍ مباشر من خلال تنظيم زيارة للحضور إلى مصنع إل جي شاكر بعد اختتام لقاء العرض التسويقي.

وهناك عامل آخر مهم أن إدارة مجموعة شاكر وفريق عمل شركة جدوى قد كانوا متاحين خلال مرحلة بناء سجل الأوامر للإجابة على جميع أسئلة واستفسارات المؤسسات المكتتبة. وقد عقدت شركة جدوى العديد من الاجتماعات الفردية مع المستثمرين من مدراء الصناديق وشركات الاستثمار، وأجبنا فيها على أسئلتهم واستفساراتهم.

وقد استقبل مدراء الصناديق الاستثمارية والمحللين الماليين التابعين للشركات الاستثمارية هذه البادرة من شركة جدوى للاستثمار بحفاوة كبيرة؛ لكونها مكنتهم من تنفيذ عمليات بحث وتقصي شاملة ومفصلة عن الأسهم المعروض الاكتتاب فيها في مجموعة شاكر، والتي ساعدتهم كذلك على الفهم العميق للأنشطة التجارية لمجموعة شاكر، ولأدائها التاريخي وفرص نموها المستقبلية".

وبالتوازي مع هذا النجاح الكبير في إغلاق مرحلة سجل بناء أوامر اكتتاب المؤسسات فقد أعلنت جدوى عن تخصيص 5،250،000 سهم تمثل 50 ٪ من الأسهم المعروضة للاكتتاب في مجموعة شاكر للأفراد ابتداء من يوم الاثنين 12/5/1431هـ الموافق 26 أبريل حتى يوم الأحد 18/5/1413هـ الموافق 2 مايو 2010م

فتي المجد
23-04-2010, 09:45 PM
مشكووووووووووور
ابوسعوووووووووود

EFH
24-04-2010, 06:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إذا اكتتبت كم سأحصل عليه

ابو حميد07
24-04-2010, 12:21 PM
سعر السهم 49 ريال
ليش وين عايشين

علي المزيني
24-04-2010, 05:28 PM
تحديد سعر الاكتتاب في أسهم شركة شاكر عند 49 ريالاً للسهم


أرقام 24/04/2010
أعلنت اليوم شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر عن تحديد سعر الاكتتاب في أسهمها عند 49 ريالاً للسهم، وقد تم تحديد السعر عن طريق بناء سجل الأوامر وفي الاكتتاب المتاح لصناديق وشركات الاستثمار المرخص لها من هيئة السوق المالية.

وكانت جدوى للاستثمار، المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية لشركة شاكر، قد أعلنت أمس أن المؤسسات غطت اكتتاب شركة شاكر بـ 2.7 مرة، وتم تخصيص 50 % من الأسهم للأفراد.

يذكر أنه من المقرر أن يبدأ اكتتاب الأفراد في أسهم شركة شاكر يوم الاثنين المقبل 26 أبريل 2010م، حيث سيتم طرح 5.25 مليون سهم للمكتتبين أي ما يعادل 50 % من الأسهم المطروحة للاكتتاب.

سعيد ال قشاش
24-04-2010, 09:35 PM
السعر المحدد غير معقول ، والشركه لو فيها خير ماباع مالكها جزء منها ولكنها حلاوة الإصدار التي يتسابق ملاك الشركات متدنية الربحية للحصول عليها من جيوب المواطنين المساكين ، ومعلوم وجود شركات جيده في السوق أقل بكثير من السعر المحدد للشركة التي سيكون سعرها في السوق خلال ستة أشهر إلى سنه بالكثير أقل من سعر الطرح بمالايقل عن النصف شأنها شأن سابقاتها أمثال ( المعجل والحكير ودار الأركان ووو .. معظم الشركات التي نزلت بحلاوة الإصدار إن لم تكن جميعها) والله من وراء القصد مع أطيب تمنياتي .

علي المزيني
26-04-2010, 09:33 AM
حسن شاكر العضو المنتدب للشركة لـ"الاقتصادية": نخطط لرفع قدراتنا التصديرية إلى مليون وحدة تكييف في 2014
الاقتصادية 26/04/2010

أكد حسن شاكر العضو المنتدب في مجموعة شاكر التي ينطلق الاكتتاب العام في 5.25 مليون سهم من أسهمها أمام شريحة الأفراد اليوم ، أن الاكتتاب يعد فرصة لتقييم كفاءة أداء الشركة ومعدل نجاحها لدى مختلف الشرائح والفئات المستهدفة بالاكتتاب، مشيراً إلى أن تحول الشركة إلى مساهمة عامة يمثل نقطة تحول مركزية في مسيرتها، لأن ذلك سيعزز من معدلات الشفافية وتوسيع قاعدة المساهمين والتوجه نحو آفاق توسعية جديدة.

واعتبر شاكر في حوار مع «الاقتصادية» أن تحقيق شريحة المؤسسات المالية معدل تغطية وصل إلى 2.7 مرة من حجم الأسهم المطروحة للاكتتاب، يعكس ثقة قوية ورؤية عميقة لأداء الشركة وقدرتها على النمو، مشيراً إلى أن سعر الطرح وعلاوة الإصدار تم التوصل إليهما وفق معايير احترافية ومهنية دقيقة وآلية معتمدة من قبل هيئة السوق المالية وصولاً إلى نطاق سعري عادل .. وفيما يلي نص الحوار:


* أبدأ معكم من حيث الحدث الأبرز بالنسبة لشركتكم والمتمثل في انطلاقة الاكتتاب في أسهم الشركة اليوم، ما الأهمية التي يمثلها الحدث بالنسبة للشركة؟
- مما لا شك فيه أن تحول الشركة إلى شركة مساهمة عبر طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام أمام المؤسسات والأفراد يعتبر نقطة تحول وتطور مهمة بالنسبة للشركة، ويمثل نقلة نوعية بالنسبة لإطارها التنظيمي الذي بات اليوم يخضع لمعايير أكثر مواءمة للشفافية والانفتاح، بفضل توسيع وتنويع قاعدة المساهمين، الذين سيتاح لهم مزيد من فرص تنمية استثماراتهم عبر قطاع حيوي كقطاع التجزئة والتصنيع الذي تمثله ''شاكر'' بما تملكه من خبرة عريقة، وإمكانيات ضخمة، ومحفزات استثمارية متنامية، وحصص سوقية قوية، فضلاً عن أن هذا الاكتتاب سيمثل فرصة لتقييم وضعية الشركة وكفاءة أدائها لدى مختلف الشرائح والفئات التي يستهدفها الاكتتاب.

* سيتم طرح نحو 5.25 مليون سهم لشريحة الأفراد بعد تخفيض النسبة المخصصة للأفراد من 100 في المائة إلى 50 في المائة، بسعر طرح 49 ريالاً للسهم. ما الآلية والمعايير التي تم بناءً عليها تحديد هذا السعر؟
- كما هو معلوم فإن تحديد سعر الطرح يتم وفق آلية معتمدة من قبل هيئة السوق المالية التي تعرف بعملية بناء سجل الأوامر، وهي عملية معتمدة في مختلف الأسواق المالية العالمية للوصول إلى السعر العادل والمناسب لسهم الشركة، حيث يتولى المستشار المالي ومدير الاكتتاب دعوة المستثمرين في المؤسسات المالية إلى المشاركة في الاكتتاب عبر حصة محددة لهم، ووفق نطاق سعر معتمد من قبل هيئة السوق المالية ويتم التوصل إليه بناءً على سلسلة من المعايير المرتبطة بمكرر الأرباح السائد أثناء عملية الطرح، وحجم الطلب والعروض المقدمة من المؤسسات المالية، وصولاً إلى السعر النهائي، الذي تحكمه معايير مهنية واحترافية دقيقة، من قبل خبراء تلك المؤسسات الذين يتمتعون بقدرة عالية على التقييم العميق واستخلاص القيمة العادلة لسعر الطرح، وأعتقد أن المؤسسات المالية والاستثمارية كان لها تقدير إيجابي للغاية حيال ''شاكر'' بالنظر إلى حجم التغطية التي حققتها تلك المؤسسات لأسهم شاكر في المرحلة الأولى الذي وصل إلى 2.7 مرة، وهذه التغطية مبنية وفق معايير في غاية الاحترافية، ورؤية عميقة لكافة النواحي المتعلقة بنشاط الشركة، وتعكس ثقة كبيرة بالشركة وبالفرص الاستثمارية المحيطة بها.

* لكن، هل تعتقد أن توقيت طرح الاكتتاب يعد ملائماً، خاصة في ظل تبعات الأزمة المالية العالمية والتي أسهمت في تقليص حجم السيولة في السوق؟
- أعتقد أن الاقتصاد السعودي أثبت جدارته وقدرته على تجاوز التحديات بفضل سياساته المالية المتحفظة، التي عكستها نتائج الشركات في السوق السعودية، وحالة التوازن التي تشهدها سوق الأسهم المحلية، ولعل حجم التغطية، وكما أشرت في الجواب السابق الذي حققته تغطية المؤسسات يثبت ذلك، ويؤكد أن النشاط الاستثماري لدى الأفراد والمؤسسات مستمر ويبحث عن الفرص الواعدة القادرة على تنمية تلك الاستثمارات وتحقيق تطلعات أصحابها، وهذا ما يتماشى مع رؤية القيادة الحكيمة في إتاحة الفرص أمام المواطنين للمساهمة في الشركات الناجحة، من خلال توسيع قاعدة المشاركة، لأن هذا يعزز من معايير الشفافية والحكومة التي تعتبر أحد أبرز محاور الاقتصاد العالمي الجديد.

مصنع إل جي شاكر للتكييف

* كنتم قد أطلقتم في عام 2008 توجهاً استراتيجياً جديداً للشركة لتوطين الصناعة في مجال التكييف والتبريد، بعد تجربة في مجال ''التوريد'' تمتد لأكثر من 60 عاماً. ماذا عن تجربتكم التصنيعية، وما آفاقها المستقبلية؟
- التجربة التصنيعية لـشركة ''شاكر'' كانت مثمرة وعلى كافة الأصعدة، لأن الصناعة في النهاية هي العمود الفقري للاقتصاد، ونحن بدأنا الاهتمام بهذا النهج بالاستناد إلى الخبرة المتراكمة التي اكتسبناها خلال مسيرتنا كأحد الرواد في قطاع توريد الأجهزة المنزلية وأجهزة التكييف والتبريد، وبفضل شراكاتنا الوثيقة مع كبرى الشركات الإنتاجية العالمية وفي مقدمتها مجموعة ''إل جي للإلكترونيات'' التي أطلقنا معها باكورة أنشطتنا التصنيعية المتمثل بمصنع إل جي شاكر لصناعة أجهزة التكييف والتبريد، وتمكنا وخلال فترة وجيزة من تحقيق قفزات إنتاجية لافتة، حيث بدأنا الإنتاج في عام 2008 بقدرة 250 ألف وحدة تكييف، ثم رفعنا تلك القدرة إلى 500 ألف وحدة في الوقت الحالي وهي مرشحة للزيادة في 2011 إلى مليون وحدة من مختلف وحدات التكييف التقليدية (الشباك) والسبليت والدولابي، أضف إلى ذلك خططنا التوسعية في مجال إنتاج المبردات المركزية، والنمو المتسارع في حجم المبيعات والطلب على المنتجات بفضل الثقة بجودة تلك المنتجات ومزاياها التنافسية، وأعتقد أننا تمكنا من الارتقاء بمعايير الصناعة الوطنية إلى مستويات غير مسبوقة ضمن هذا القطاع، وتعزيز سمعة المنتج المحلي الذي بات اليوم يحتل مقدمة قائمة الاختيارات بالنسبة للمستهلكين.

* ما المزايا الاستثمارية التي استندتم إليها عند القيام بخطوة التحول إلى شركة مساهمة؟
- شركة شاكر من الشركات الرائدة في المملكة ضمن قطاع توريد وتصنيع الأجهزة المنزلية والتكييف، وتعد من أوائل الشركات التي بدأت نشاطها ضمن هذا القطاع في السوق السعودية وتحديداً منذ عام 1950، وأعتقد أنها تمتلك من الخبرة والإمكانات التي أهلتها لتبوأ مكانة متقدمة ومرموقة في هذا الجانب، سواء من حيث درايتها العميقة بطبيعة السوق المحلية، أو من حيث شراكتها الواسعة والوثيقة مع كبرى الشركات المصنعة في العالم، التي منحتها حزمة من الامتيازات الحصرية وغير الحصرية لتوزيع منتجاتها من العلامات التجارية المتميزة في السوق المحلية، أضف إلى ذلك ما تتمتع به الشركة من انتشار واسع عبر مراكزها المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة، وخدماتها المميزة لما بعد البيع والصيانة والتدريب، وكل ذلك يعد من المزايا المنافسة التي منحت الشركة قاعدة صلبة من الكفاءة والقدرة على التقدم والأداء، إلى جانب العوامل الاستثمارية المحفزة لنمو نشاط الشركة وتحقيق معدلات متزايدة من الطلب على منتجاتها، والمتمثلة بعوامل النمو الديمغرافي، والطبيعة المناخية الحارة، والنهضة العقارية والتنموية التي تشهدها المملكة من توسع في حجم المشاريع وتدشين المدن الجديدة، وارتفاع القدرة الشرائية للمواطنين، وغيرها من العوامل التي نعتبرها منشطاً أساسياً لنمو أعمال الشركة وتسجيل إنجازات حقيقية في حجم مبيعاتها.

* ماذا عن توقعاتكم للنمو في حجم قطاع الأجهزة المنزلية وأجهزة التكييف، وهل تأثر هذا القطاع بتبعات الأزمة المالية العالمية؟
- هذا السؤال يرتبط بما تمت الإشارة إليه سابقاً من حيث المحفزات الاستثمارية المحيطة بالقطاع، إذ إن السوق السعودية تمثل اليوم واحدةً من أكثر الأسواق جاذبية بالنسبة لقطاع الأجهزة المنزلية والتكييف، إذ إن حجم ذلك القطاع نما بصورة لافتة خلال السنوات السابقة، وهو مرشح لتحقيق نمو بصورة أكبر خلال المرحلة المقبلة بالنظر إلى العوامل التي أشرنا إليها، فوفقاً للدراسات والأبحاث المتخصصة فإن قطاع التكييف الذي وصل حجمه الحالي إلى 2.7 مليار ريال من المتوقع أن ينمو بنسبة 50 في المائة حتى عام 2014 ليصل إلى 4.5 مليار ريال، وكذلك الحال بالنسبة لقطاع الأجهزة المنزلية الذي من المتوقع أن يحقق نمواً بمقدار 30 في المائة ليصل إلى أربعة مليارات ريال خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وهي مؤشرات في غاية الإيجابية.

أما بالنسبة للشق الثاني من السؤال، فدعني أؤكد أن الأجهزة الكهربائية وتحديداً التكييف يعد من الأجهزة الضرورية بالنسبة للمستهلك، والتي تحتل أولوية بالنسبة لمتطلباته، على عكس أجهزة الترفيه التي من الممكن أن تتأثر مبيعاتها بالأزمات المالية، ولعل هذا ما يفسر استمرار النمو في الطلب على أجهزة التكييف وعدم تأثر حجم مبيعاتها في الأزمة المالية التي شهدتها الأسواق العالمية.

* ماذا عن حصصكم السوقية من تلك المنتجات، على اعتباركم من كبار موردي الأجهزة المنزلية وأجهزة التكييف في السوق السعودية؟
- كما هو معلوم بأن شركة ''شاكر'' تتمتع بامتيازات توزيع حصرية وغير حصرية لمختلف أنواع الأجهزة المنزلية ذات العلامات التجارية المرموقة، وأعتقد أن ''شاكر'' تمتلك من الإمكانات والمزايا التي أسهمت في تعزيز حجم الطلب على المنتجات التي تتولى توزيعها كالانتشار الواسع لمراكز البيع، والخدمات المميزة لما بعد البيع، والعلامات التجارية الرائدة وذات الجودة العالية، التي وصلت بالحصة السوقية لشركة ''شاكر'' من الأجهزة المنزلية إلى 4.5 في المائة، وهي حصة كبيرة خاصة في ظل تشبع السوق بقائمة طويلة من المنتجات الكهربائية على اختلاف مستوياتها وأنواعها، باستثناء أجهزة التكييف التي تصل حصتها السوقيه فيها إلى أكثر من 52 في المائة بالنسبة لأجهزة تكييف سبليت، وأكثر من 26 في المائة من مختلف أجهزة التكييف، وهي حصص قوية وتتمتع بتوقعات إيجابية للنمو خاصة في ظل التوسع في النشاط التصنيعي لشركة شاكر في مجال إنتاج أجهزة التكييف.

* كنتم قد أشرتم إلى تصدير جزء من إنتاجكم من أجهزة التكييف إلى الأسواق الخارجية، كيف تقيمون تلك التجربة، وماذا عن خططكم المستقبلية في هذا الجانب؟
- على الرغم من محدودية الكميات المخصصة للتصدير بالنسبة لأجهزة التكييف من إنتاج مصنع ''إل جي شاكر'' إلا أن تلك التجربة أثبتت جدواها من الناحية التجارية، وتمكنا من تسجيل معدلات طلب متنامية من الأسواق الخارجية التي قمنا بالتصدير إليها خلال المرحلة السابقة والمتمثلة بالأسواق الخليجية، وإيران، والعراق، والأردن، وشمال إفريقيا، وأنجولا، والسودان والهند، ونحن الآن بصدد دراسة آلية رفع معدل الحصة التصديرية خاصة في ظل التوسعات المزمع إقامتها للمصنع، حيث من المنتظر رفع تلك الحصة إلى نحو مليون وحدة بحلول عام 2014.

* ماذا عن برامجكم لخدمة المجتمع، وما أبرز النشاطات التي تقومون بها ضمن مفهوم المسؤولية الاجتماعية؟
- لدينا قناعة تامة في شركة ''شاكر'' بأن جوهر النجاح والقيمة الحقيقية للربحية يكمنان في مقدار توافق ما تقدمه الشركة مع مصلحة المجتمع من مؤسسات وأفراد، ومدى ما تسهم به في الارتقاء بالأداء العام لقطاعات الأعمال وجودة نشاطاتها، وهذا الأمر نضعه على رأس أولوياتنا واهتماماتنا، سواء من حيث حرصنا على تعزيز جودة خدماتنا ونشاطاتنا، وتوفير منتجات وطنية تتمتع بثقة المستهلكين سواء في الأسواق المحلية أو الإقليمية والعالمية وتحظى بتقديرهم، وسعينا جاهدين إلى تدعيم تلك المنتجات بأرفع معايير الجودة والكفاءة المتقدمة التي تجمع بين توفير استهلاك الطاقة والخيارات التقنية الحديثة والأداء القوي، وهي معادلة نضعها كعنوان لاستراتيجيتنا الإنتاجية خدمة لصالح المجتمع وأفراده وللصناعة الوطنية السعودية التي باتت اليوم موضع فخر واعتزاز.

وعلى صعيد آخر، فقد أدركنا ومنذ وقت مبكر أن واحداً من أكبر التحديات التي تواجهنا على صعيد القطاع الصناعي يكمن في عدم توافر الكفاءات الوطنية البشرية تحديداً في المجال التقني وخدمات الصيانة، وقمنا في سبيل ذلك بتدشين ''أكاديميات إل جي شاكر'' في مختلف أنحاء المملكة في سبيل توفير جيل متكامل من الكفاءات الوطنية السعودية القادرة على رفد المنظومات الصناعية بخبراتهم وكفاءاتهم على اعتبارهم الركيزة الأساسية التي تقوم عليهم الصناعة الوطنية، وإلى رفع كفاءة الكفاءات الحالية على اختلاف مواقع عملها، حيث ترتبط ''شاكر'' باتفاقيات تعاون مع قائمة من الشركات والمؤسسات الوطنية لتدريب كوادرهم في الجوانب الإلكترونية والخدمات الإدارية، وتمكنا خلال عام 2009 من تقديم أكثر من 60 دورة شملت نحو 1300 متدرب في مختلف التخصصات والنشاطات.

* ما الكلمة الأخيرة التي تختتم بها اللقاء؟
- يسرني هنا التقدم بالشكر والتقدير إلى كافة الجهات التي كان لها دور في توفير البيئة الملائمة لتنفيذ عملية الاكتتاب، وفي مقدمتها هيئة السوق المالية، على ما أبدته من تعاون بنّاء وتسهيلات في سبيل توفير الآلية الملائمة لإنجاح هذا الاكتتاب وفق أقصى معايير الشفافية، كما أتقدم بالشكر الجزيل لممثلي المؤسسات والصناديق الاستثمارية لتفاعلهم الإيجابي مع الاكتتاب، وثقتهم الكبيرة بأداء الشركة وكفاءتها، والذي عكسها حجم تغطيتها للأسهم المطروحة، وكذلك الحال بالنسبة لشركة جدوى للاستثمار وللقائمين عليها، على ما أبدوه من مهنية عالية، وخبرة كبيرة في إدارة الاكتتاب، وللجمهور الكريم الذي أثق تماماً بكفاءة خياراته الاستثمارية المبنية على الرؤية السليمة.


شركة شاكر في سطور

تعود جذور شركة شاكر إلى عام 1950، ويرتبط تاريخها بالشيخ الراحل إبراهيم شاكر الذي كان من أوائل رجال الأعمال في المملكة الذي اضطلع بنشاط توريد الأجهزة المنزلية وأجهزة التكييف.

تمكنت الشركة من الحصول على عديد من حقوق التوزيع الحصرية وغير الحصرية لقائمة واسعة من العلامات التجارية العالمية الرائدة مثل (إل جي، مايتاج، إنديست، أريستون، ديلونغي، ماكوي، أميريكان ستاندرد وميديا)، الخاصة بمختلف أنواع أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية مثل الغسالات وأجهزة الطبخ والأفران والثلاجات والفريزرات وبرادات المياه)، التي تستحوذ الشركة على حصة سوقية قوية منها.

دخلت الشركة منذ 2008 في شراكة مع مجموعة (إل جي للإلكترونيات) الكورية،لإنشاء مصنع لإنتاج المكيفات في السوق السعودية، لترفع بذلك حصتها السوقية من أجهزة التكييف التي تبرز شركة شاكر كإحدى أهم الشركات في المملكة المتخصصة في هذا القطاع، حيث تستحوذ على نسبة تفوق 26 في المائة من حجمها.

علي المزيني
26-04-2010, 09:45 AM
حسن شاكر العضو المنتدب للشركة لـ"الاقتصادية": نخطط لرفع قدراتنا التصديرية إلى مليون وحدة تكييف في 2014
الاقتصادية 26/04/2010

أكد حسن شاكر العضو المنتدب في مجموعة شاكر التي ينطلق الاكتتاب العام في 5.25 مليون سهم من أسهمها أمام شريحة الأفراد اليوم ، أن الاكتتاب يعد فرصة لتقييم كفاءة أداء الشركة ومعدل نجاحها لدى مختلف الشرائح والفئات المستهدفة بالاكتتاب، مشيراً إلى أن تحول الشركة إلى مساهمة عامة يمثل نقطة تحول مركزية في مسيرتها، لأن ذلك سيعزز من معدلات الشفافية وتوسيع قاعدة المساهمين والتوجه نحو آفاق توسعية جديدة.

واعتبر شاكر في حوار مع «الاقتصادية» أن تحقيق شريحة المؤسسات المالية معدل تغطية وصل إلى 2.7 مرة من حجم الأسهم المطروحة للاكتتاب، يعكس ثقة قوية ورؤية عميقة لأداء الشركة وقدرتها على النمو، مشيراً إلى أن سعر الطرح وعلاوة الإصدار تم التوصل إليهما وفق معايير احترافية ومهنية دقيقة وآلية معتمدة من قبل هيئة السوق المالية وصولاً إلى نطاق سعري عادل .. وفيما يلي نص الحوار:


* أبدأ معكم من حيث الحدث الأبرز بالنسبة لشركتكم والمتمثل في انطلاقة الاكتتاب في أسهم الشركة اليوم، ما الأهمية التي يمثلها الحدث بالنسبة للشركة؟
- مما لا شك فيه أن تحول الشركة إلى شركة مساهمة عبر طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام أمام المؤسسات والأفراد يعتبر نقطة تحول وتطور مهمة بالنسبة للشركة، ويمثل نقلة نوعية بالنسبة لإطارها التنظيمي الذي بات اليوم يخضع لمعايير أكثر مواءمة للشفافية والانفتاح، بفضل توسيع وتنويع قاعدة المساهمين، الذين سيتاح لهم مزيد من فرص تنمية استثماراتهم عبر قطاع حيوي كقطاع التجزئة والتصنيع الذي تمثله ''شاكر'' بما تملكه من خبرة عريقة، وإمكانيات ضخمة، ومحفزات استثمارية متنامية، وحصص سوقية قوية، فضلاً عن أن هذا الاكتتاب سيمثل فرصة لتقييم وضعية الشركة وكفاءة أدائها لدى مختلف الشرائح والفئات التي يستهدفها الاكتتاب.

* سيتم طرح نحو 5.25 مليون سهم لشريحة الأفراد بعد تخفيض النسبة المخصصة للأفراد من 100 في المائة إلى 50 في المائة، بسعر طرح 49 ريالاً للسهم. ما الآلية والمعايير التي تم بناءً عليها تحديد هذا السعر؟
- كما هو معلوم فإن تحديد سعر الطرح يتم وفق آلية معتمدة من قبل هيئة السوق المالية التي تعرف بعملية بناء سجل الأوامر، وهي عملية معتمدة في مختلف الأسواق المالية العالمية للوصول إلى السعر العادل والمناسب لسهم الشركة، حيث يتولى المستشار المالي ومدير الاكتتاب دعوة المستثمرين في المؤسسات المالية إلى المشاركة في الاكتتاب عبر حصة محددة لهم، ووفق نطاق سعر معتمد من قبل هيئة السوق المالية ويتم التوصل إليه بناءً على سلسلة من المعايير المرتبطة بمكرر الأرباح السائد أثناء عملية الطرح، وحجم الطلب والعروض المقدمة من المؤسسات المالية، وصولاً إلى السعر النهائي، الذي تحكمه معايير مهنية واحترافية دقيقة، من قبل خبراء تلك المؤسسات الذين يتمتعون بقدرة عالية على التقييم العميق واستخلاص القيمة العادلة لسعر الطرح، وأعتقد أن المؤسسات المالية والاستثمارية كان لها تقدير إيجابي للغاية حيال ''شاكر'' بالنظر إلى حجم التغطية التي حققتها تلك المؤسسات لأسهم شاكر في المرحلة الأولى الذي وصل إلى 2.7 مرة، وهذه التغطية مبنية وفق معايير في غاية الاحترافية، ورؤية عميقة لكافة النواحي المتعلقة بنشاط الشركة، وتعكس ثقة كبيرة بالشركة وبالفرص الاستثمارية المحيطة بها.

* لكن، هل تعتقد أن توقيت طرح الاكتتاب يعد ملائماً، خاصة في ظل تبعات الأزمة المالية العالمية والتي أسهمت في تقليص حجم السيولة في السوق؟
- أعتقد أن الاقتصاد السعودي أثبت جدارته وقدرته على تجاوز التحديات بفضل سياساته المالية المتحفظة، التي عكستها نتائج الشركات في السوق السعودية، وحالة التوازن التي تشهدها سوق الأسهم المحلية، ولعل حجم التغطية، وكما أشرت في الجواب السابق الذي حققته تغطية المؤسسات يثبت ذلك، ويؤكد أن النشاط الاستثماري لدى الأفراد والمؤسسات مستمر ويبحث عن الفرص الواعدة القادرة على تنمية تلك الاستثمارات وتحقيق تطلعات أصحابها، وهذا ما يتماشى مع رؤية القيادة الحكيمة في إتاحة الفرص أمام المواطنين للمساهمة في الشركات الناجحة، من خلال توسيع قاعدة المشاركة، لأن هذا يعزز من معايير الشفافية والحكومة التي تعتبر أحد أبرز محاور الاقتصاد العالمي الجديد.

مصنع إل جي شاكر للتكييف

* كنتم قد أطلقتم في عام 2008 توجهاً استراتيجياً جديداً للشركة لتوطين الصناعة في مجال التكييف والتبريد، بعد تجربة في مجال ''التوريد'' تمتد لأكثر من 60 عاماً. ماذا عن تجربتكم التصنيعية، وما آفاقها المستقبلية؟
- التجربة التصنيعية لـشركة ''شاكر'' كانت مثمرة وعلى كافة الأصعدة، لأن الصناعة في النهاية هي العمود الفقري للاقتصاد، ونحن بدأنا الاهتمام بهذا النهج بالاستناد إلى الخبرة المتراكمة التي اكتسبناها خلال مسيرتنا كأحد الرواد في قطاع توريد الأجهزة المنزلية وأجهزة التكييف والتبريد، وبفضل شراكاتنا الوثيقة مع كبرى الشركات الإنتاجية العالمية وفي مقدمتها مجموعة ''إل جي للإلكترونيات'' التي أطلقنا معها باكورة أنشطتنا التصنيعية المتمثل بمصنع إل جي شاكر لصناعة أجهزة التكييف والتبريد، وتمكنا وخلال فترة وجيزة من تحقيق قفزات إنتاجية لافتة، حيث بدأنا الإنتاج في عام 2008 بقدرة 250 ألف وحدة تكييف، ثم رفعنا تلك القدرة إلى 500 ألف وحدة في الوقت الحالي وهي مرشحة للزيادة في 2011 إلى مليون وحدة من مختلف وحدات التكييف التقليدية (الشباك) والسبليت والدولابي، أضف إلى ذلك خططنا التوسعية في مجال إنتاج المبردات المركزية، والنمو المتسارع في حجم المبيعات والطلب على المنتجات بفضل الثقة بجودة تلك المنتجات ومزاياها التنافسية، وأعتقد أننا تمكنا من الارتقاء بمعايير الصناعة الوطنية إلى مستويات غير مسبوقة ضمن هذا القطاع، وتعزيز سمعة المنتج المحلي الذي بات اليوم يحتل مقدمة قائمة الاختيارات بالنسبة للمستهلكين.

* ما المزايا الاستثمارية التي استندتم إليها عند القيام بخطوة التحول إلى شركة مساهمة؟
- شركة شاكر من الشركات الرائدة في المملكة ضمن قطاع توريد وتصنيع الأجهزة المنزلية والتكييف، وتعد من أوائل الشركات التي بدأت نشاطها ضمن هذا القطاع في السوق السعودية وتحديداً منذ عام 1950، وأعتقد أنها تمتلك من الخبرة والإمكانات التي أهلتها لتبوأ مكانة متقدمة ومرموقة في هذا الجانب، سواء من حيث درايتها العميقة بطبيعة السوق المحلية، أو من حيث شراكتها الواسعة والوثيقة مع كبرى الشركات المصنعة في العالم، التي منحتها حزمة من الامتيازات الحصرية وغير الحصرية لتوزيع منتجاتها من العلامات التجارية المتميزة في السوق المحلية، أضف إلى ذلك ما تتمتع به الشركة من انتشار واسع عبر مراكزها المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة، وخدماتها المميزة لما بعد البيع والصيانة والتدريب، وكل ذلك يعد من المزايا المنافسة التي منحت الشركة قاعدة صلبة من الكفاءة والقدرة على التقدم والأداء، إلى جانب العوامل الاستثمارية المحفزة لنمو نشاط الشركة وتحقيق معدلات متزايدة من الطلب على منتجاتها، والمتمثلة بعوامل النمو الديمغرافي، والطبيعة المناخية الحارة، والنهضة العقارية والتنموية التي تشهدها المملكة من توسع في حجم المشاريع وتدشين المدن الجديدة، وارتفاع القدرة الشرائية للمواطنين، وغيرها من العوامل التي نعتبرها منشطاً أساسياً لنمو أعمال الشركة وتسجيل إنجازات حقيقية في حجم مبيعاتها.

* ماذا عن توقعاتكم للنمو في حجم قطاع الأجهزة المنزلية وأجهزة التكييف، وهل تأثر هذا القطاع بتبعات الأزمة المالية العالمية؟
- هذا السؤال يرتبط بما تمت الإشارة إليه سابقاً من حيث المحفزات الاستثمارية المحيطة بالقطاع، إذ إن السوق السعودية تمثل اليوم واحدةً من أكثر الأسواق جاذبية بالنسبة لقطاع الأجهزة المنزلية والتكييف، إذ إن حجم ذلك القطاع نما بصورة لافتة خلال السنوات السابقة، وهو مرشح لتحقيق نمو بصورة أكبر خلال المرحلة المقبلة بالنظر إلى العوامل التي أشرنا إليها، فوفقاً للدراسات والأبحاث المتخصصة فإن قطاع التكييف الذي وصل حجمه الحالي إلى 2.7 مليار ريال من المتوقع أن ينمو بنسبة 50 في المائة حتى عام 2014 ليصل إلى 4.5 مليار ريال، وكذلك الحال بالنسبة لقطاع الأجهزة المنزلية الذي من المتوقع أن يحقق نمواً بمقدار 30 في المائة ليصل إلى أربعة مليارات ريال خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وهي مؤشرات في غاية الإيجابية.

أما بالنسبة للشق الثاني من السؤال، فدعني أؤكد أن الأجهزة الكهربائية وتحديداً التكييف يعد من الأجهزة الضرورية بالنسبة للمستهلك، والتي تحتل أولوية بالنسبة لمتطلباته، على عكس أجهزة الترفيه التي من الممكن أن تتأثر مبيعاتها بالأزمات المالية، ولعل هذا ما يفسر استمرار النمو في الطلب على أجهزة التكييف وعدم تأثر حجم مبيعاتها في الأزمة المالية التي شهدتها الأسواق العالمية.

* ماذا عن حصصكم السوقية من تلك المنتجات، على اعتباركم من كبار موردي الأجهزة المنزلية وأجهزة التكييف في السوق السعودية؟
- كما هو معلوم بأن شركة ''شاكر'' تتمتع بامتيازات توزيع حصرية وغير حصرية لمختلف أنواع الأجهزة المنزلية ذات العلامات التجارية المرموقة، وأعتقد أن ''شاكر'' تمتلك من الإمكانات والمزايا التي أسهمت في تعزيز حجم الطلب على المنتجات التي تتولى توزيعها كالانتشار الواسع لمراكز البيع، والخدمات المميزة لما بعد البيع، والعلامات التجارية الرائدة وذات الجودة العالية، التي وصلت بالحصة السوقية لشركة ''شاكر'' من الأجهزة المنزلية إلى 4.5 في المائة، وهي حصة كبيرة خاصة في ظل تشبع السوق بقائمة طويلة من المنتجات الكهربائية على اختلاف مستوياتها وأنواعها، باستثناء أجهزة التكييف التي تصل حصتها السوقيه فيها إلى أكثر من 52 في المائة بالنسبة لأجهزة تكييف سبليت، وأكثر من 26 في المائة من مختلف أجهزة التكييف، وهي حصص قوية وتتمتع بتوقعات إيجابية للنمو خاصة في ظل التوسع في النشاط التصنيعي لشركة شاكر في مجال إنتاج أجهزة التكييف.

* كنتم قد أشرتم إلى تصدير جزء من إنتاجكم من أجهزة التكييف إلى الأسواق الخارجية، كيف تقيمون تلك التجربة، وماذا عن خططكم المستقبلية في هذا الجانب؟
- على الرغم من محدودية الكميات المخصصة للتصدير بالنسبة لأجهزة التكييف من إنتاج مصنع ''إل جي شاكر'' إلا أن تلك التجربة أثبتت جدواها من الناحية التجارية، وتمكنا من تسجيل معدلات طلب متنامية من الأسواق الخارجية التي قمنا بالتصدير إليها خلال المرحلة السابقة والمتمثلة بالأسواق الخليجية، وإيران، والعراق، والأردن، وشمال إفريقيا، وأنجولا، والسودان والهند، ونحن الآن بصدد دراسة آلية رفع معدل الحصة التصديرية خاصة في ظل التوسعات المزمع إقامتها للمصنع، حيث من المنتظر رفع تلك الحصة إلى نحو مليون وحدة بحلول عام 2014.

* ماذا عن برامجكم لخدمة المجتمع، وما أبرز النشاطات التي تقومون بها ضمن مفهوم المسؤولية الاجتماعية؟
- لدينا قناعة تامة في شركة ''شاكر'' بأن جوهر النجاح والقيمة الحقيقية للربحية يكمنان في مقدار توافق ما تقدمه الشركة مع مصلحة المجتمع من مؤسسات وأفراد، ومدى ما تسهم به في الارتقاء بالأداء العام لقطاعات الأعمال وجودة نشاطاتها، وهذا الأمر نضعه على رأس أولوياتنا واهتماماتنا، سواء من حيث حرصنا على تعزيز جودة خدماتنا ونشاطاتنا، وتوفير منتجات وطنية تتمتع بثقة المستهلكين سواء في الأسواق المحلية أو الإقليمية والعالمية وتحظى بتقديرهم، وسعينا جاهدين إلى تدعيم تلك المنتجات بأرفع معايير الجودة والكفاءة المتقدمة التي تجمع بين توفير استهلاك الطاقة والخيارات التقنية الحديثة والأداء القوي، وهي معادلة نضعها كعنوان لاستراتيجيتنا الإنتاجية خدمة لصالح المجتمع وأفراده وللصناعة الوطنية السعودية التي باتت اليوم موضع فخر واعتزاز.

وعلى صعيد آخر، فقد أدركنا ومنذ وقت مبكر أن واحداً من أكبر التحديات التي تواجهنا على صعيد القطاع الصناعي يكمن في عدم توافر الكفاءات الوطنية البشرية تحديداً في المجال التقني وخدمات الصيانة، وقمنا في سبيل ذلك بتدشين ''أكاديميات إل جي شاكر'' في مختلف أنحاء المملكة في سبيل توفير جيل متكامل من الكفاءات الوطنية السعودية القادرة على رفد المنظومات الصناعية بخبراتهم وكفاءاتهم على اعتبارهم الركيزة الأساسية التي تقوم عليهم الصناعة الوطنية، وإلى رفع كفاءة الكفاءات الحالية على اختلاف مواقع عملها، حيث ترتبط ''شاكر'' باتفاقيات تعاون مع قائمة من الشركات والمؤسسات الوطنية لتدريب كوادرهم في الجوانب الإلكترونية والخدمات الإدارية، وتمكنا خلال عام 2009 من تقديم أكثر من 60 دورة شملت نحو 1300 متدرب في مختلف التخصصات والنشاطات.

* ما الكلمة الأخيرة التي تختتم بها اللقاء؟
- يسرني هنا التقدم بالشكر والتقدير إلى كافة الجهات التي كان لها دور في توفير البيئة الملائمة لتنفيذ عملية الاكتتاب، وفي مقدمتها هيئة السوق المالية، على ما أبدته من تعاون بنّاء وتسهيلات في سبيل توفير الآلية الملائمة لإنجاح هذا الاكتتاب وفق أقصى معايير الشفافية، كما أتقدم بالشكر الجزيل لممثلي المؤسسات والصناديق الاستثمارية لتفاعلهم الإيجابي مع الاكتتاب، وثقتهم الكبيرة بأداء الشركة وكفاءتها، والذي عكسها حجم تغطيتها للأسهم المطروحة، وكذلك الحال بالنسبة لشركة جدوى للاستثمار وللقائمين عليها، على ما أبدوه من مهنية عالية، وخبرة كبيرة في إدارة الاكتتاب، وللجمهور الكريم الذي أثق تماماً بكفاءة خياراته الاستثمارية المبنية على الرؤية السليمة.


شركة شاكر في سطور

تعود جذور شركة شاكر إلى عام 1950، ويرتبط تاريخها بالشيخ الراحل إبراهيم شاكر الذي كان من أوائل رجال الأعمال في المملكة الذي اضطلع بنشاط توريد الأجهزة المنزلية وأجهزة التكييف.

تمكنت الشركة من الحصول على عديد من حقوق التوزيع الحصرية وغير الحصرية لقائمة واسعة من العلامات التجارية العالمية الرائدة مثل (إل جي، مايتاج، إنديست، أريستون، ديلونغي، ماكوي، أميريكان ستاندرد وميديا)، الخاصة بمختلف أنواع أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية مثل الغسالات وأجهزة الطبخ والأفران والثلاجات والفريزرات وبرادات المياه)، التي تستحوذ الشركة على حصة سوقية قوية منها.

دخلت الشركة منذ 2008 في شراكة مع مجموعة (إل جي للإلكترونيات) الكورية،لإنشاء مصنع لإنتاج المكيفات في السوق السعودية، لترفع بذلك حصتها السوقية من أجهزة التكييف التي تبرز شركة شاكر كإحدى أهم الشركات في المملكة المتخصصة في هذا القطاع، حيث تستحوذ على نسبة تفوق 26 في المائة من حجمها.

فقير1
26-04-2010, 10:53 AM
من يفيدنا نقول له جزاكم الله خيرا

كيف شركه رأس مالها 350 مليون تبيع الثلث فقط بأكثر من 500 مليون؟

وهل صحيح ان رأس المال تم رفعه حديثا؟ اى ان رأس المال اقل كثيرا من 350 مليون؟

ابومسلم80
26-04-2010, 03:06 PM
واضح ان المقال في الجريدة اعلان مدفوع الاجر لتسويق ثلث الشركه باكثر من قيمتها كاملة

علي المزيني
30-04-2010, 07:59 PM
الشيخ د. عبدالعزيز الفوزان يفتي بجواز الاكتتاب في شركة "الحسن غازي إبراهيم شاكر"

أرقام 29/04/2010
أصدر الشيخ د.عبد العزيز فوزان الفوزان على موقع رسالة الإسلام - الذي يشرف عليه الشيخ - حكماً أجاز من خلاله الاكتتاب في أسهم"الحسن غازي إبراهيم شاكر" التي طرحت 30% من رأسمالها للاكتتاب يوم الإثنين الماضي ( 26 أبريل) وفيما يلي نص الفتوى:

(الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:

فقد اطلعت على نشرة الإصدار الخاصة بشركة "الحسن غازي إبراهيم شاكر"، وتبين لي أن نشاطها يتمثل في تصنيع أجهزة التكييف، وتجارة الجملة والتجزئة في أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية، وسيبدأ الاكتتاب بها يوم الإثنين 12 جمادى الأولى 1431 هـ الموافق 26 إبريل 2010 م وينتهي يوم الأحد 18 جمادى الأولى 1431 هـ الموافق 2 مايو 2010 م. وسعر الإصدار 49 ريالاً للسهم الواحد: (10 ريالات قيمة اسمية + 39 ريالاً علاوة إصدار)، ولم أجد في قوائمها المالية أي استثمارات أو قروض ربوية، وتأسيساً على هذا فإني لا أرى مانعاً شرعياً يمنع من جواز الاكتتاب فيها، ونسأل الله تعالى أن يوفق القائمين عليها لما يحب ويرضى، وأن يزيدهم من فضله، ويعينهم على الالتزام بالضوابط الشرعية في جميع معاملاتهم، ويغنيهم بالحلال عن الحرام. والحمد لله رب العالمين.)

ابن مجعر
30-04-2010, 08:11 PM
بارك الله فيك واثابك الله

علي المزيني
03-05-2010, 09:05 AM
«جدوى»: تغطية اكتتاب مجموعة شاكر بنسبة 139.9%



«الاقتصادية» من الرياض
أعلنت شركة جدوى للاستثمار عن تغطية اكتتاب شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر حتى ظهر اليوم الأخير بنسبة 139.9 في المائة، حيث بلغ عدد الأسهم التي تمت تغطيتها 7.34 مليون سهم بينما كانت المجموعة قد قامت بطرح 5.25 مليون سهم بسعر 49 ريالا، عشرة ريالات قيمة اسمية و39 ريالا كعلاوة إصدار، وبلغ عدد المكتتبين 606.3 ألف مكتتب، ووصل إجمالي قيمة الاكتتاب إلى 359.8 مليون ريال. مع العلم بأن الاكتتاب بدأ يوم الإثنين 26 نيسان (أبريل) 2010 وانتهى أمس.

وتوقع أحمد الخطيب - الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة جدوى للاستشارات - أن تحقق مجموعة شاكر أرباحا قدرها 160 مليون ريال خلال العام الجاري، مشيرا إلى تحقيقها 140 مليون ريال خلال العام الماضي 2009. وأشار الخطيب إلى أنه وفقا لأرباح 2009 وسعر الطرح (49 ريالا) فمكرر أرباح الشركة يكون 12.9 مرة فقط، أما بناء على الأرباح المتوقعة لهذا العام وسعر 49 ريالا فمكرر الأرباح 10.2 مرة.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أعلنت شركة جدوى للاستثمار أمس إغلاق مرحلة اكتتاب الأفراد من الطرح العام لأسهم شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر بنجاح كبير. حيث انطلق الاكتتاب في 5.25 مليون سهم يوم الإثنين 26 نيسان (أبريل) 2010، وتمت تغطية الاكتتاب بالكامل بنسبة فاقت 150 في المائة من قبل الأفراد وتجاوز عدد المكتتبين 600 ألف مكتتب وعدد الأسهم المكتتب فيها نحو 7.281.760 سهما، وسيتم الإعلان عن العدد النهائي لعدد المكتتبين والأسهم التي تم الاكتتاب فيها نهاية هذا الأسبوع.

الجدير بالذكر أن الطلب والإقبال الكبير من المستثمرين الأفراد حدث بعد النجاح الكبير لمرحلة بناء الأوامر (مرحلة اكتتاب المؤسسات وصناديق الاستثمار) التي تمَّ فيها تغطية الأسهم المعروضة للاكتتاب وعددها 10.5 مليون سهم بنسبة تغطية تجاوزت 270 في المائة.


وأشارت ''جدوى'' إلى أن نجاح الاكتتاب يُعزى إلى آفاق النمو المستقبلية ومتانة مجموعة شاكر، إضافة إلى ثقة المستثمرين في مستقبل الشركة، وعملية بناء سجل الأوامر التي تمَّ من خلالها تحديد سعر السهم التي أشرفت عليها ''جدوى للاستثمار'' على اعتبارها المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومدير سجل بناء أوامر اكتتاب المؤسسات، ومتعهد التغطية، وإحدى الجهات المستلمة للاكتتاب، لتكون بذلك أول شركة تتبنى جميع الخدمات الاستشارية المتعلقة بطرح أولي في السوق السعودية.

وأوضحت ''جدوى'' أنه بالأخذ في الاعتبار أن فترة بناء سجل أوامر اكتتاب المؤسسات قد وافقت فترة إجازة مدرسية، إضافة إلى كونها صادفت تحديات وصعوبات في السوق المالية للاكتتابات الأولية، فإن الإقبال الكبير ومستوى التغطية العالي في مجموعة شاكر لهو أكبر دلالة على جودة مجموعة شاكر، وعلى حُسْن إدارة المستشار المالي ومدير سجل الأوامر لخطوات ومراحل الاكتتاب، إضافة إلى كونه دلالة على عمق واتساع السوق المالية السعودية، ويعكس بشكل واضح النضج الكبير للمستثمرين من المؤسسات المالية في المملكة.

وأرجع أحمد الخطيب، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة جدوى للاستثمار هذا الإنجاز إلى قدرة شركة جدوى للاستثمار على تقديم جميع الخدمات ذات العلاقة بالطرح الأولي وكذلك استخدام مواردها المالية في ضمان تغطية الاكتتاب.


وأضاف: ''هدف جدوى هو تقديم أعلى مستويات الخدمة لعملائها، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف المهم الذي يميز جدوى للاستثمار عن غيرها فقد قمنا بشكلٍ مستمر ودؤوب باستقطاب أعلى الكفاءات في عالم الاستشارات المالية، وهذا النجاح الكبير لشركة جدوى في إدارة اكتتاب مجموعة شاكر ليس إلا تتويجاً للنجاحات المتواصلة التي حققتها جدوى في تنفيذ مجموعة متنوعة من الصفقات والعمليات خلال السنوات القليلة الماضية، ومن أبرزها على سبيل المثال: الاستحواذ على حصة استراتيجية في مصفاة الزيت لوبريف وشركة اتحاد الخليج للأغذية.

إضافة إلى تقديم خدمات استشارات مالية لصفقات كبرى، مثل: صفقة استحواذ ''المراعي'' على شركة حائل للتنمية الزراعية، وقد أثبتت ''جدوى'' بشكلٍ مستمر قدرتها على تنفيذ الصفقات التي تتطلب جهوداً ومهارات احترافية عالية.

كما أن الطبيعة الديناميكية للمنشآت التي في مثل مستوى ''جدوى'' تمكننا من العمل عن قرب مع العملاء للفهم العميق لطبيعة أعمالهم وأنشطتهم التجارية، ودعمهم للوصول بمنشآتهم وأنشطتهم إلى النجاح''.