المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسواق المال الخليجية تستعيد هدوءها


شرواك
02-12-2009, 01:11 PM
اسواق المال الخليجية تستعيد هدوءها بعد خسائر نجمت عن ديون دبي

أبوظبي - دبي - لندن : الوكالات

استعادت اسواق المال في الخليج على ما يبدو هدوءها الاربعاء بعد يومين من الخسائر التي تكبدتها، مع تراجع المخاوف من ازمة ديون دبي. وخسر سوقا المال في دبي وابوظبي على التوالي 12,5% و11,5% في اليومين الاخيرين. وهما مغلقتان اليوم بمناسبة العيد الوطني للامارات العربية المتحدة. اما سوق الاسهم في قطر التي خسرت 8,3% الثلاثاء، فقد ارتفعت حوالى 300 نقطة في المبادلات الاولى اي بزيادة 4,8%. لكن مؤشر سوق المال في الدوحة بقي دون عتبة السبعة آلاف نقطة وبلغ 6910,90 نقطة. وسجلت اسهم كل الشركات ارتفاعا متأثرة بالقطاع المصرفي بعد اعلان عدد من المصارف انها لن تتأثر بديون دبي.

اما سوق المال في الكويت التي خسرت 2,7% الثلاثاء، فقد شهدت تقلبات عند بدء المداولات قبل ان تتراجع الى اقل من 6700 نقطة وسط عمليات بيع لتحقيق ارباح. وخسرت سوق المال البحرينية التي فتحت بعد عطلة استمرت ستة ايام بمناسبة عيد الاضحى 0,5% نظرا لضعف المبادلات. وما زالت سوقا المال السعودية والعمانية مغلقتين بمناسبة عيد الاضحى. (دبي : الفرنسية)

مصرفيون.. اتفاق تجميد ديون دبي يعيد صياغة الإقراض بالخليج
قالت مصادر بنكية أن جهود دبي لتجنب خطة إعادة هيكلة للدين أوسع نطاقا من خلال اتفاق لتجميد المطالبات بالديون المستحقة على المدى القريب يمثل إعادة صياغة لممارسات الإقراض في الشرق الأوسط. وذكرت شركة دبي العالمية يوم الاثنين أنها بدأت مفاوضات مع الدائنين حول ديون تبلغ 26 مليار دولار على شركتيها الرئيسيتين للتنمية العقارية وهما نخيل العالمية وليمتلس العالمية والتي يحل موعد استحقاقها قبل الموعد النهائي لاتفاق التجميد في 30 مايو 2010. وقال مصرفيون أن ذلك يشير إلى تخبط في أسلوب حل أزمة ديون الإمارة – بالتصدي لاستحقاقات السندات والقروض لدى حلول موعدها - وهو ما لن يقدم شيئا يذكر لطمأنة الدائنين وحاملي السندات الذين يهرعون لتقييم الضمانات المتوفرة لديونهم. (لندن : رويترز)

لجنة لدائني دبي العالمية تجتمع الاسبوع القادم
قال مصدر مصرفي مطلع اليوم الاربعاء ان دائني دبي العالمية شكلوا لجنة من ستاندرد تشارترد واتش.اس.بي.سي ولويدز ورويال بنك أوف سكوتلند وبنكين اماراتيين. وأبلغ المسؤول التنفيذي رويترز بالهاتف مشترطا عدم كشف هويته الامارات دبي الوطني وبنك أبوظبي التجاري ضمن لجنة الدائنين. وقال دون اسهاب سيعقد اجتماع الاسبوع القادم. (أبوظبي : رويترز)