المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مهم جدا حول.. توجه السوق في المرحلة القادمة..


الدعيبات
08-09-2009, 08:23 AM
لا يمكن أن أجد تشبيها يجسد أطروحات المحللين الفنييين المنتشرين في منتديات الأسهم السعودية مثل لعبة العملة المعدنية (نقش غوج )..

واللعبة لمن لا يعرفها كانت مشهورة أيام انتشار قطع العملة المعدنية وهي عبارة عن تحدي بين لاعبين يقوم على التخمين حيث يخمن كل طرف الوجه الذي ستستقر عليه القطعة المعدنية بعد أن يقذفها أحدهما إلى الأرض ويسمى أحد الوجهين (نقش) والآخر (غوج) ومن يصدق تخمينه يفوز باللعبة.

اللعبة بسيطة جدا ولا تحتاج إلى أي مجهود ذهني، والأجمل فيها أن نسبة الفوز تصل إلى 50 % !!

وهي بلغة الأرقام نسبة معقولة جدا ومغرية في نفس الوقت..

وعودا على بدء.. ومادام سوقنا الآن في منطقة حيرة واضحة تتساوى فيها احتمالات الصعود والهبوط..
وما دام محللينا الفنيين الأكارم تائهين مشدوهين أمام شارتاتهم الحائرة ذات الاحتمالات المفتوحة..

أليست نسبة الـ 50% مغرية لإخواننا المحللين للمغامرة بحسم الموقف وتوظيف أحد الشارتات لترجيح أحد المسارين ؟ وبالتالي فإن ضرب معه الحظ وساير السوق ذلك الاحتمال الذي رجحه طار بموضوعه الركبان ولمع اسم معرفه في الآفاق وانهمرت عليه دعوات التسجيل من أقطار المنتديات وغص صندوق بريده برسائل المهنئين والمستفتين والداعين له بظهر الغيب..

ياله من مجد عظيم ينسف كل المبادئ التي تعلمناها.. لا يحتاج إلى تجشم الصعاب ولا إلى صعود الجبال !! يحتاج فقط إلى عنصر مجازفة ضئيل جدا لا يتجاوز ضغطة زر على أيقونة اعتماد الموضوع..

هذه قناعتي ـ التي أؤمن بها كما أؤمن بأن الشيطان عدو مبين ـ حول جميع محللينا الفنيين في سوقنا بلا استثناء..

لاحظوا أني قلت "محللينا الفنيين" ولم أقل "التحليل الفني" فأنا لا أملك أي فكرة عن هذا العلم وقوانينه، ولا يمكن أن أصدر حكما بجدواه من عدمها، وقد يكون بالفعل دليلا إرشاديا حقيقيا لاستقراء مستقبل السوق وتحديد مساره.. لكن الذي أستطيع الجزم به أنه لا يوجد محلل فني واحد في جميع منتدياتنا يملك أداة "فنية" يستطيع من خلالها ترجيح واحد من المسارين المحتملين للسوق..

لدي هواية غريبة بعض الشئ في تصفح المنتديات .. فأنا بصراحة لا أدخل المنتديات الاقتصادية إلا نادرا مع أن لي في كل منتدى معرفا.. لكني في كل مرة أدخل لا ألتفت إلا إلى موضوعات التحليل الفني التي تحدد مسار المؤشر أو أحد الأسهم وأركز على الأسماء الرنانة الذين تحظى موضوعاتهم بدرجة مقروئية مرتفعة وأراقب تاريخ النشر ومن ثم تطور حركة الهدف في الموضوع (السهم أو المؤشر) ومدى اتساقه مع طرحهم في شارتاتهم وتعليقاتهم عليها وردوده على الأعضاء.. وفي الغالب الموضوعات ذات المقروئية العالية والردود الكثيرة يكون " التخمين " فيها مطابقا للواقع " يعني اختار (غوج) ومشيت معاه البلية"

بعد ذلك أدخل إلى مرحلة الاختبار لذلك العضو وأدير محرك البحث مستعرضا كافة موضوعاته.. وهنا تنكشف لي الحقيقة كالشمس في رابعة النهار.. أجد موضوعات ما فيها إلا ردين أو ثلاثة أو حتى عشرة.. المهم أنها لا تقارن بأي حال مع ردود الموضوعات المشار إليها آنفا.. أجد ذلك المعرف نفسه بشحمه ولحمه يضع تخمينات تأتي معاكسة تماما لحركة هدفه وبشكل غير معقول..

والغريب العجيب الذي لاحظته خلال رحلة الاستقراء تلك أن الأطروحات ذات التخمينات الفاشلة ـ في الغالب ـ تتفوق ـ عددا ـ على مثيلاتها ذات التخمينات الصائبة !!! ( يعني حتى في التخمين حظهم شين ) !! ومع ذلك فالذين يتنبهون لهذا الجانب فئة قليلة جدا من الأعضاء، والذي يتجرأ ويحاول تعرية صاحب الموضوع وكشف تناقضاته واستعراض إخفاقاته يجابه بحشد من المحامين المتبرعين ـ وربما المجندين ـ يدافعون عن صاحب الشأن ويقرعون صاحب المشاركة الناقدة ويتهمونه بتلقط الزلات وتجاهل الأطروحات التي حالف صاحبنا فيها التوفيق..... الخ

طيب.. خلونا نرجع لعنوان الموضوع..

وشرايكم السوق نقش وإلا غوج ؟!!


كل عام وأنتم بخير :)

الأخطبوط64
08-09-2009, 08:58 AM
يعطيك العافية أخي الكريم

عازف وتر
08-09-2009, 09:03 AM
لايوجد شي اسمه محلل فني .. نحن صنعناه فقط !

و التحليل الفني برمته أقل من كونه مادة علميه بل أنه لا يتجاوز القطعه المعدنية التي ذكرت ..

أسئل أي محلل يدعي التحليل الفني عن تركيبة بعض المؤشرات و أنظر كيف يبتلع لسانه !

مع فائق أحترامي للجميع ,,

سعودي كويتي
08-09-2009, 01:45 PM
الله يعطيك العاافيه
ربمااا يكوون التحليل الفني سبب والواجب الاخذ بالاسباااب لكن التوفيق من الله والغيب لا يعلمه الا الله
وبعدين اكبر المضاربين والمستثمرين بالعالم يقولون لك لا احد يستطيع التنبؤ بالسووق والمؤشر يعني كله بعلم الغييب وان صدف فهوو صدفه
تقبل تحيااتي

alfesal
08-09-2009, 11:27 PM
التحليل الفني ما هو إلا أداة يلعب بها الهوامير للتصريف أو التجميع والتحكم في نفسيات المتداولين ولكن العوامل المؤثرة هي اقتصاديات الدول والأوضاع السياسية هذا والله أعلم
تقبل مروري

الدعيبات
12-09-2009, 07:07 AM
شكرا على المرور

ويرفع لمزيد من الاطلاع والتفاعل المثمر :)

amkamk
12-09-2009, 07:53 AM
السلام عليكم
الملاحظ هذه الايام اخي الدعيبات هناك اناس تاريخ المعرف قديم وتكون عدد المشاركات قليله بداو الظهور

الصبر طيب2005
12-09-2009, 09:07 AM
السلام عليكم
الملاحظ هذه الايام اخي الدعيبات هناك اناس تاريخ المعرف قديم وتكون عدد المشاركات قليله بداو الظهور

في مساهمين يا دوب صحوا من خبطة 2006, وسع صدرك.....

ابوفهد2212
12-09-2009, 09:40 AM
جزاك الله خير
سوق لا يعرف نقاط دعم او مقاومة مثل سوقنا
معناة هذا سوق لا يمشي بالتحليل سوا الفني او الاساسي
وبالتالي ينطبق علية ماذكرت اخي الكريم

ميكروديناميك
12-09-2009, 02:12 PM
ابو بلاش يا عزيزي ما وراه الى الردى ... يعني دامك تطارد ورا المساكين اللي يحاولون يقدمون شيء ببلاش فلن تجد الا البلاش ان صادف ولقيت شي طيب فقل شكرا واذا صادف ولقيت الشينه فاسكت لان مالك على احد طريق ...

ياعزيزي المحللين الفنيين المحترفين لا يحتاجون الى الظهور على المنتديات ابدا ولن يقدموا شيء مجانا وهم عادة في مقر اعمالهم تجدهم مبدعين ويستخدمون ابداعاتهم للمحافظ التي يديرونها هذا بالاضافة الى انهم يملكون معلومات مهمة وهي معلومات المحافظ الضخمة التي يديرونها ولذلك هذه المعلومات لن تقال ببلاش للناس اتمنى تكون وضحت .

ساكوورا هارونو
12-09-2009, 02:18 PM
لايوجد شي اسمه محلل فني .. نحن صنعناه فقط !

و التحليل الفني برمته أقل من كونه مادة علميه بل أنه لا يتجاوز القطعه المعدنية التي ذكرت ..

أسئل أي محلل يدعي التحليل الفني عن تركيبة بعض المؤشرات و أنظر كيف يبتلع لسانه !

مع فائق أحترامي للجميع ,,
:613:

وخاصه محللي البترول اسئلهم متى تفتتح اسواق النفط ومتى تغلق لايعلمون

ولايميزون الشحم من الديزل
aa1

الدعيبات
14-09-2009, 06:28 AM
السلام عليكم
الملاحظ هذه الايام اخي الدعيبات هناك اناس تاريخ المعرف قديم وتكون عدد المشاركات قليله بداو الظهور


سؤال غريب جدا ويدل دلالة أكيدة ـ مع احترامي الشديد لك ـ أنك قرأت العنوان فقط،
والاكتفاء بقراءة العناوين فقط أسلوب ينتهجه أغلب أعضاء المنتديات "العجلين" في سياق بحثهم عن أخبار وتوصيات وخلافه.. لكن الذي يمر علي لأول مرة أن يكتفي العضو بقراءة العنوان وعدد المشاركات ثم يضع مشاركة فارغة تعتمد على العنوان فقط !!

هذي فعلا حالة غريبة لأن الوقت الذي قضاه في كتابة الرد وإرساله يكفيه ليقرأ الموضوع كاملا، وأعتقد أن قراءة موضوع ما أيا كان أجدى مردودا من مجرد مشاركة فارغة..

يا عزيزي.. الحديث عن دوافع ظهور المعرفات القديمة يكون في حالة كتابة موضوعات التوصيات والترغيب والترهيب سواء بالنسبة للسوق بشكل عام أو سهم بعينه.. أما عندما يطرح الكاتب موضوعا للنقاش حول إحدى القضايا فلا أظن لأقدمية العضوية أو قلة مشاركات الكاتب تفسيرات أخرى تحتاج إلى جهبذ مثلك لاكتشافها.. بل لا تعني سوى أن هذا العضو مشغول بأمور دنياه ولا يدخل للمنتدى إلا عندما تستفزه لعنة الكتابة ـ كما يقولون ـ أو وبمعنى آخر عندما يكون لديه ما يقوله..

فهمت يا جهبذ ؟!!! :)