المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركة زين تجسل خساره قويه مره خسارة السهم اكثر من 1ريال خلال الربع الثاني فقط


مسعد الوسيدي
21-07-2009, 04:32 PM
زين السعودية) تعلن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/6/2009م (ستة أشهر) روابط متعلقة
السعر المفصل
ملف الشركة
2009-07-21 16:25:39 1430-07-28

تعلن شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/6/2009م:
1. بلغ صافي الخسارة خلال الربع الثاني 857 مليون ريال، مقابل 219 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 291%، ومقابل 765 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 12%.
2. بلغ إجمالي الربح خلال الربع الثاني 133 مليون ريال.
3. بلغت الخسارة التشغيلية خلال الربع الثاني 706 مليون ريال، مقابل 249 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 184%.
4. بلغ صافي الخسارة خلال الستة أشهر 1,622 مليون ريال، مقابل 697 مليون ريال للفترة من 12 مارس الى 30 يونيو من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 133%.
5. بلغت خسارة السهم خلال الستة أشهر 1.16 ريال، مقابل 0.50 ريال للفترة من 12 مارس الى 30 يونيو من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 132%.
6. بلغ اجمالي الربح خلال الستة أشهر 279 مليون ريال.
7. بلغت الخسارة التشغيلية خلال الستة أشهر 1,362 مليون ريال، مقابل 317 مليون ريال للفترة من 12 مارس الى 30 يونيو من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 330%.
8. سبب الإرتفاع في صافي الخسارة الى الزيادة في قيمة تكلفة الايرادات و المصاريف التسويقية والاستشارية والتي سيكون لها المردود الايجابي على قائمة الدخل على المدى الطويل بإذن الله. اضافة الى ذلك، بعض النتائج والنسب الموضحة اعلاه تعكس مقارنة نتائج الشركة المالية في فترة مابعد التشغيل مع نتائج ماقبل التشغيل.
وتود الشركة ان تبين انه تم الإفصاح عن لفت الإنتباه في تقرير المراجع الخارجي الخاص بتمويل المرابحة المشترك والذي يستحق دفعه في 27 يوليو 2009م كما ورد في الايضاح رقم 14 من القوائم المالية حيث ان الشركة في المرحلة النهائية من عملية إعادة التمويل.
وقد اكد الدكتور سعد بن حمد البراك، الرئيس التنفيذي للشركة، أنه بالرغم من ارتفاع تكلفة الإيرادات والمصاريف الإدارية والتشغيلية الا انه يعتبر امراً طبيعياً لأي مشغل ثالث في سوق متشبع كالسوق السعودي وموافقاً لسياسة الشركة فيما يتعلق بالمصاريف عموماً.
واوضح الدكتور سعد انه وبالرغم من إرتفاع صافي الخسارة في الربع الثاني من العام الحالي الا ان الشركة قد تمكنت من تسجيل نموا وقدره 21% في مجموع الايرادات عن الربع الاول للسنة الحالية كما انها تمكنت من زيادة حصتها في السوق السعودية بشكل لافت.

مسعد الوسيدي
21-07-2009, 04:38 PM
سجلت خسائر 1وبع خلال الفصل الثلني وليس خلال الربع

Saudiboy U.S
21-07-2009, 04:39 PM
the company still needs more time to get revenue.
Thanks

زيد الوايلي
21-07-2009, 04:39 PM
على الخسارة هذي بعتقادي بالوقت هذا ما تستحق 7 ريال هي واعمار
لان الشركتين خسارتهم كبيرة وفوق هذا ماراح يعلنون ارباح لو بعد 4 سنوات

والله في شركات ما تستحق 5 ريال بالوقت الراهن ولكن مستقبلا غير

متداول مزاااجي
21-07-2009, 04:53 PM
اعتقد ان زين تحتاج لوقت طويل لكي تقف على قدميها وتحقق ارباح

مسعد الوسيدي
21-07-2009, 04:54 PM
على الخسارة هذي بعتقادي بالوقت هذا ما تستحق 7 ريال هي واعمار
لان الشركتين خسارتهم كبيرة وفوق هذا ماراح يعلنون ارباح لو بعد 4 سنوات

والله في شركات ما تستحق 5 ريال بالوقت الراهن ولكن مستقبلا غير
حتى شركة الأتصلات السعوديه ارباحها قليله

والبنوك ارباحها غير جيده البلاد
والأنماء فيها انحفاض

ولاتحستق 10ريلات

ون كانت الدعوي مضاربه الأسهم الخفيفه

افضل
مثل العثيم اتوقع 66ريال خلال فتره

مسعد الوسيدي
21-07-2009, 05:08 PM
اعتقد ان زين تحتاج لوقت طويل لكي تقف على قدميها وتحقق ارباح
زين القيمه

الدفتريه في نهايه 2008كانت 8ريال

اعتقد مع نهايه 2009سوف مابين 4ريال الى 5ريال

بدايه فاشله لزين

والسوق اصبح سوق تنافس من الدرجه الأولي

اعتقدمقبل تخفيضات قويه من جانب الأتصلات السعوديه على استخدام الأنترنت
وربماء يكون بسعر رمزي

حسب كلام الدويش







الدويش الرئيس التنفيذي للاتصالات السعودية لـ"الوطن": أسعار الإنترنت مرتفعة وستنخفض تدريجياً
الوطن السعودية 18/07/2009
أقر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية المهندس سعود الدويش بأن أسعار الإنترنت في المملكة ما زالت مرتفعة، لكنه أكد أنها ستشهد انخفاضا تدريجيا خلال الفترة المقبلة. ودافع الدويش خلال ندوة نظمتها " الوطن " عن مساهمات شركة الاتصالات قي مجال الخدمة الاجتماعية بقوله " أتحدى أي شركة تدفع أكثر من الاتصالات السعودية في مجال الخدمة الاجتماعية ".

وبالنسبة لخدمات الشبكة الموحدة قال الدويش الذي زار مقر صحيفة "الوطن" بأبها الثلاثاء الماضي على رأس وفد من الشركة إن " الاتصالات السعودية" المشغل الوحيد الملتزم ببنود قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، انطلاقا من قناعتها للدوافع والمبررات الاقتصادية والأمنية والاجتماعية لذلك، وهي غير معنية بمخالفات المشغلين الآخرين للخدمة.

ولم يبد الدويش قلقا بشأن المنافسة المحتدمة في سوق الاتصالات المحلية، مؤكدا أن حصة الاتصالات السعودية المالية من السوق تعادل 70%، حيث وصل عدد عملائها قرابة 20 مليون مشترك في "الجوال". وقال إن العبرة ليست في عدد الشرائح المصدرة وإنما في عدد المشتركين الفعالين. ورد رئيس الشركة على الاستفسارات بخصوص رعاية "زين " لدوري المحترفين مرحبا بأي رعايات تنهض بالرياضة السعودية،لكنه تحدث عن وجود عقود موقعة بين المشغلين الآخرين والأندية والتي يجب تطبيق بنودها عملا بمبدأ العقد شريعة المتعاقدين حسب تعبيره.
وفيما يلي نص الحوار:.


*بداية دعنا نتحدث عن المسؤولية الاجتماعية لشركة الاتصالات السعودية، وهل رعايتكم لمهرجان أبها والمهرجانات الصيفية في المناطق تأتي ضمن هذا المنطلق؟
-أولا.. أنا سعيد جدا بوجودنا في مقر صحيفة "الوطن" بين أهلنا وشركائنا، وقد تشرفنا بزيارة أمير المنطقة الأمير فيصل بن خالد للقيام بتوقيع عقد رعاية مهرجان أبها يجمعنا لهذا العام.

وأود هنا التأكيد أن الاتصالات السعودية تهتم دائما بالجانب الاجتماعي رغم أن بعض الصحفيين يقولون إن الشركة لا تفعل شيئا في هذا الجانب.. وأتحدى من هذا المنبر أي شركة تدفع أكثر من الاتصالات السعودية في المملكة.

نحن نقوم بالمساهمة الاجتماعية في كافة القطاعات.. نساهم حتى بـ "كاش" ما بين تبرعات للمستشفيات وجمعيات المعاقين وجمعيات الأبحاث والكلى و"إنسان",وليس لهذا العمل الخيري دخل بالزكاة, لأن الزكاة فرضها رب العالمين وندفعها للدولة.. نحن شركة حريصة على الوفاء بواجباتها أمام المجتمع.

وصرفنا على الجانب الاجتماعي في السنوات الماضية أكثر من 600 مليون ريال، هذا عدا المساهمات العينية التي يساهم فيها الجوال، الذي يطلق خدمات توعية كثيرة دون مقابل سواء كانت في مجال الصحة كما ترون الآن رسائل عن فيروس الأنفلونزا وكيف تقي الناس نفسها من شره أو مع المرور ولا نتردد في أي عمل اجتماعي.

وبالنسبة لالتزامنا نحو المنطقة الجنوبية أود أن أعطيكم حقائق أبرزها.. أننا شركة التوظيف الأولى في هذه المنطقة، حيث نوظف قرابة 1200 سعودي، واستثمرنا في أبناء منطقة عسير أكثر من 50 ألف ساعة تدريب، ونقوم سنويا بشمل أبناء المنطقة في برامج التوظيف الصيفي والتدريب الجامعي.

* بالنسبة لرعاية شركات الاتصالات للرياضة أثير مؤخرا ضجة حول رعاية شركة الاتصالات المتنقلة "زين " لدوري المحترفين، ألا يشكل هذا الموضوع إشكالية لشركتكم التي ترعى بعض الأندية؟
-بالنسبة للرياضة نحن من الشركات التي اهتمت بالرياضة منذ زمن طويل جدا ونرى أن الجانب الرياضي مهم للبلد لكون الشباب مهتمين بهذا النشاط.. ونعتقد أن الشباب مستخدمين رئيسيين لكل تقنيات الاتصالات الحديثة.

أما عن دوري المحترفين والذي سيكون له راع.. نعتقد في شركة الاتصالات السعودية أن هذه خطوة جيدة ولا بد يكون هناك راع لدوري المحترفين، ولكنا قمنا قبل ذلك مع المشغل الآخر موبايلي برعاية أندية معينة بحقوق واضحة وحقوق موثقة أيضا من رعاية الشباب..

نحن لا نعارض أي عقود رعاية تساهم في نهضة الرياضة ولنا حقوقنا الواضحة تجاه الأندية التي نرعاها ماليا والعقد شريعة المتعاقدين.
والحقيقة ما زلنا حتى اليوم نتلقى كلاما إيجابيا من رعاية الشباب بأن الحقوق محفوظة لنا، وننتظر شيئا موثقا على الورق.

*ألا ينال وجود شعار شركة منافسة في دوري المحترفين من حقوق شركة الاتصالات السعودية كراع لناد أو أندية؟
-نحن نقول ما يباع علينا كاملا أو ما تشاركنا فيه كاملا مع النادي يجب أن يبقى كاملا.. هناك نصوص في العقد واضحة عن القميص والشعار والحقوق كثيرة ولا نحصرها في قميص فالاتفاقيات تشتمل أكثر من 30 بندا بما فيها لوحات داخل الملعب ومنصة الصحافة وأمور كثيرة.. يعني باختصار هناك عقد استثماري تحتفظ شركة الاتصالات بموجبه بكافة الحقوق الممنوحة التي يملكها النادي حصريا هذا مقابل أن تقوم الشركة بدفع قيمته مقابل هذه الحقوق.

.. نحن نتكلم قانونيا الأمر لا يخص شركة زين أو غيرها.. إذا اختل البناء القانوني للعقد، بمعنى إذا لم يستطع أحد الأطراف الالتزام بالمطلوب سيكون لكل حادث حديث.

وأعود وأوضح نحن كشركة اتصالات لا توجد لدينا مشكلة في موضوع الرعاية، بالعكس دائما ندعو الشركات للدخول في هذا النشاط.

و الاحتراف يتبع لسياسات ولوائح الاتحاد الآسيوي ولا بد من النظر إلى الاحتراف في كوريا واليابان وهما دولتان وصلتا إلى كأس العالم وبموجب الترتيب متقدمتان وقمنا السنة الماضية بشراء حقوق من ناد وبنفس الوضع كانت لوحات الملاعب مباعة إلى منافس آخر هو شـركة موبـايلي ولكن بموجب عقود واضحة أقدمنا عليها وشريناها والحق يرضي الجميع ولا ينتقص وجود منافس.

* ماذا عن خدمات شركة الاتصالات السعودية بالنسبة لخدمات الإنترنت عالي السرعة.. هل سنرى مدن وشوارع ذكية في مناطق المملكة؟
بالنسبة للبنية التحتية ستربط أحياء المدن الجديدة بشبكة ربط من الألياف الضوئية Fiber Optics وهي خطوة رائدة يستفيد منها المواطن مباشرة وذلك بحصوله على سرعات عالية لنقل البيانات، واستقرار أكثر في الخدمة Stability. وفيما يتعلق بالأحياء القديمة والمخدومة بتقنيات أقدم، سيتم توفير خدمات البيانات عبر بروتوكولات ربط تتلاءم وحاجة العملاء وأماكن تواجدهم. ولحين الانتهاء من تطبيق مفهوم الشبكة الضوئية تتجه الشركة استراتيجيا إلى توفير سرعة اتصال للفرد قد تصل إلى 4 ميجابايت في الثانية، والتي من شأنها توفير باقات من الخدمات الحديثة للمشترك منها ما تعلق بالصوت والصوت والبيانات.

وشركة الاتصالات السعودية تعمل حالياً على توسيع قدرات خدمات الجيل الثالث من الجوال بهدف توصيل خدمات الإنترنت والتراسل بسرعات أكثر، وتوفير بروتوكولات اتصال للعميل حسب المنطقة التي يسكنها مما سيوفر له القدر الكافي من السرعة التي يحتاجها.

وفيما يتعلق بإمكانية الاستفادة من منظومة البنى التحتية للشركة في مجال قطاع الأعمال وبخاصة "استضافة مواقع الإنترنت محلياً" والاستعاضة عن مزودي هذا النوع من الخدمات خارج المملكة، تتوجه الشركة إلى إعادة النظر في ذلك، من خلال قطاع الأعمال وبعض الخطط الاستراتيجية المتخصصة في مجال "استضافة وإدارة مواقع وبوابات الإنترنت" وبالنسبة للخدمات التي نقدمها وسنقوم بتقديمها أقول دائما من الظلم أن نقارن الشركات الأخرى بشركة الاتصالات السعودية لأن شركتنا تقوم بخدمات متكاملة لا يمكن للآخرين أن يقدموها فبالتالي المقارنة غير عادلة.. إلا بفصل الجوال وحده لكن الفارق كبير جدا مع الشركات الأخرى.. والفارق لا يقارن لا في الأرباح ولا في الخدمات.

وما يميزنا عن الشركات الأخرى أننا جزء من هذا الوطن والشباب الذي يعملون لدينا كلهم سعوديون وتصل نسبتهم أكثر من 94 % وفي كثير من المناطق تصل النسبة إلى 100%.

والشباب عندنا حريصون على البلد أولا وحريصون على شركتهم وتجدهم دائما يغارون عليها.. إذا كان شيء غير موجود عندنا حاولوا أن يبتكروا شيئا أحسن من الموجود.

طبعا مثل ما لاحظتم شركة الاتصالات السعودية تحولت أخيرا وتغيرت في الهيكلية الثقافية بالتركيز على العميل وليس على الخدمة فقط.

* أكثر من 50 % من السعوديين الذين يستخدمون الإنترنت عندهم دي إس إل، هل هناك نية لإدخال تقنيات جديدة لخدمة العملاء؟
- لما نتكلم عن التقنيات تضيع السالفة.. ولكثرة التقنيات في الفترة الماضية كثير من المشغلين بدؤوا يقدمون خدمات مثل واي ماكس والجيل الثالث وG3.5، وخدمات أخرى نحن الآن واضحة استراتيجيتنا العميل يريد سرعة معينة للنطاق العريض نقدمها له.

الآن كل بيت حديث ستوفر له خدمات الألياف البصرية أو دي إس إل بسرعة يرضى عنها العميل ولا داعي أن أضع له تقنيه ثانية معززة فالآن لدينا التالي..أولا خدمات الجيل الثالث والنطاق العريض( برود باند )، والدي إس إل والفايبر.

والخدمات متنوعة ولا تحصى لكن أنا عندي مسؤولية أمام المستثمرين والمسؤولية هي إحداث توازن في الأمور بين كل استثمار والمردود المادي.

أنا ما أقدر أضع كل شيء تفلس الشركة بعد سنتين.. فلابد من التوازن بين الاستثمار وبين الطلب والمردود المادي وعندنا خطة في الشركة أن كل حي جديد سيكون مربوطا بشبكة ألياف بصرية وهذا ليس سرا لأنه هذا هو المستقبل.. صحيح أنه في البداية سنستثمر كثيرا لكن مستقبلا سيصبح المردود جيدا على ربحية الشركة.

*بالنسبة لأسعار خدمات الإنترنت هناك شكوى أن تكلفتها ما زالت مرتفعة جدا رغم ظهور دراسة تؤكد أنها الأقل عربيا، هل ستقومون بإعادة النظر بالأسعار في ظل وجود منافسين في السوق؟
-كل شهر أو شهرين نحن في شركة الاتصالات نعيد النظر في الأسعار آخرها قبل أيام عرضنا "الإنترنت "بريال يوميا ونخطط لمفاجآت كثيرة، ولكن لا يجب الإغفال إننا في منافسة ولا نضع الأسعار حسب أهوائنا ولابد من التقدم لهيئة الاتصالات والتي تخاطب المتنافسين وتعطيهم فرصة وبعدها توافق على الطلبات.

أنا معكم أن الأسعار ما زالت مرتفعة بالنسبة لخدمات النطاق العريض عبر الإنترنت ولكن الأسعار في طريقها إلى الانخفاض بالتدريج.

*هل تتوقعون انخفاض تكلفة استخدام الإنترنت قبل نهاية العام؟
ـ ما أقدر أوعد قبل أخذ موافقة هيئة الاتصالات.

*ما رأيكم بخدمات الشبكة الموحدة التي طرحتها بعض الشركات هل هناك نية لإعادة النظر في سياساتكم في ظل المنافسة القوية لكم في السوق المحلية؟
-موقفنا من الشبكة الموحدة واضح.. والاتصالات السعودية المشغل الوحيد الملتزم بكافة بنود قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بشأنها.. وليس هذا فقط من باب التزامنا التام بقرارات ونظم الجهة المشرعة ولكن لتفهمنا وقناعتنا كشركة وطنية للدوافع والمبررات الاقتصادية والأمنية والاجتماعية وراء هذا القرار.

وأقول كشركة تملك الدولة 70 % حصة فيها يجب أن تلتزم بالقرار أولا، رغم وجود مخالفين لقرار الهيئة.

*هل يقلقكم توسع المنافسين في السوق المحلية، فهناك حديث عن استحواذ المشغلين الآخرين على حصة تفوق 40 % من السوق؟
- بالنسبة لحصول المنافسين على حصة من سوق الاتصالات السعودية هذا شيء طيب وهذا يعني أن المنافسة ناجحة في سوق واعدة يحصل فيها تنافس وتنمو السوق والناس كلها تستفيد.

ولكن شركة الاتصالات السعودية عندما بدأت المنافسة في السوق كان لدينا 7 ملايين مشترك الآن عندنا قرابة 20 مليون مشترك في الجوال والسؤال لماذا زادت أرقامنا وأرباحنا لأن السوق نما أيضا، وثانيا لأننا نقدم خدمات تنافسية أفضل، فالمطلوب من كل شركة تقدم خدمات جيدة ومميزة تتنافس في جودتها وسعرها مع الأخرى، وبالتالي يستفيد المستهلك وهذا هو المطلوب.

وأريد الإشارة هنا إلى أن السوق السعودية مازالت فيها فرصة كبرى للنمو، وبالنسبة للأرقام التي وصلنا إليها في عدد المشتركين الإجمالي فالحمد لله ما زلنا نحقق نموا كبيرا. وحتى لو وصلنا الهدف في فرصة أكبر لنا في السوق الآن لازم ننظر للجانب المادي عندي 20 مليونا أو خمسة عشر مليون مشترك طيب كم حصتك المالية في السوق... وللعلم فقط حصة شركة الاتصالات السعودية المالية من السوق مازالت 70 % رغم المنافسة.ولدينا عدد يفوق 26 مليون مشترك في خدمات الجوال والثابت والإنترنت.

وهنا أوضح ممكن عميل لشركة الاتصالات السعودية يرغب في أن يجرب خدمة مشغل آخر، وهذا ما نسميه المنافسة بعدد الشرائح وليس عدد العملاء... لنكن واقعيين لما نكتبها حتى في الصحافة 20 مليون شريحة أو 25 مليون شريحة أو 30 مليون شريحة التي يتكلم عنها المشغلون الآن.

وبالنسبة للتفريق بين عدد الشرائح وعدد المشتركين لكل مشغل فهي تخضع للتعريف والتنظيم الصادر من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. والعبرة ليس في عدد الشرائح المصدرة وإنما في عدد المشتركين الفعالين بناء على تعريف الهيئة.

والعميل الفعال هو الذي يقوم بعمليتين شهريا يتم احتساب قيمة مقابلهما.

*ماذا عن التوسع الخارجي لشركة الاتصالات السعودية، وما هي الأسواق التي تنظر إليها الشركة؟
-بدأنا في الكويت وحققنا الهدف الذي كنا نطمح إليه في عامين في غضون ستة شهر فقط، والآن حصتنا 11% من السوق الكويتية للاتصالات.

وفي البحرين ما زلنا في البداية ونتوقع إن شاء الله أن تكون الشبكة جاهزة بداية العام القادم للتشغيل. طبعا استثماراتنا في تركيا وماليزيا وإندونيسيا تحقق نموا كبيرا وتعزز دخلنا، ويشكل الاستثمار الخارجي 26 % من النمو الذي تحققه الاتصالات السعودية.

فقد استثمرنا 66 مليار دولار تقريبا في عمليات الاستحواذ الخارجية وفي المستقبل سنقتنص الفرصة الجيدة للاستثمار ولا يوجد مكان محدد للمستقبل للذهاب إليه وجغرافية الاستثمار في الشركة محددة وهي شمال أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، وابتعدنا عن أفريقيا منذ البداية. وكل استثمار في مخاطرة ولكن يجب أن تكون محسوبة، ولدى مجموعة الاتصالات السعودية 96 عميل على مستوى شركاتنا الدولية.

*متى ستشغلون شبكتكم في البحرين وهل ستكون تكلفة الاتصال مثل السعودية؟
-لا نريد أن نعلن خطتنا في البحرين في الوقت الراهن خصوصا أننا في سوق تنافسية.. لكن يمكنني التأكيد أنها ستكون ذات قيمة مضافة لعميل شركة الاتصالات السعودية وإن شاء الله بداية العام المقبل التشغيل.

*هناك مغالاة في الأسعار بالنسبة للاتصال الدولي من مصر إلى المملكة عبر هاتف سعودي، ما رأيكم بما ذكره الكاتب في "الوطن" عبد الله الفوزان باستغفال المشتركين السعوديين في مصر بتكبيدهم رسوما مضاعفة للاتصال؟
-نرتبط مع إحدى المشغلين في مصر باتفاقية للتجوال، ولا نفرض عليهم ولا نحدد طبيعة الرسوم التي يتقاضونها مقابل خدمات التجوال الدولي وهذا الأمر لا يخضع لسلطتنا.

*وزارة التربية والتعليم علقت نتائج أكثر من 200 ألف طالب قبل أيام وبررت ذلك بدخول أكثر من 7 آلاف مدرسة على الموقع بشبكة الإنترنت أين الخلل؟
-الاتصالات السعودية لا تفرض على عملائها كيف يصممون مواقعهم على الإنترنت والقدرة الاستيعابية تحددها كل جهة مستفيدة من خدماتنا.
ووجود حالة فردية من الضغط لا تحكم على خدمات شركة الاتصالات،والأمر يعود كما أسلفت لكل جهة صاحبة موقع على الإنترنت.




ملاحضه اسعار الأنترنت في اغلب دول العالم مجاني اوبسعر رمزي فقط

manaotaibi
21-07-2009, 05:11 PM
the company still needs more time to get revenue.
Thanks
الشركة لا تزال بحاجة إلى مزيد من الوقت للحصول على العائدات.
شكرا

عبدالله 123
21-07-2009, 07:41 PM
أخي الكريم ولكن شركة زين مؤهله لتصدر شركات الإتصالات في غضون 3 سنوات ولا تنظر لنتائج شركة لم تكمل سنه واحده رغم أنها حققت إنجاز غير مسبوق بثلاثة ملايين عميل في هذه الفترة الوجيزة.

زيادة المصاريف تدل على أن هناك عمل صادق وبناء جاد لشركة عملاقة.

amisfer
21-07-2009, 07:46 PM
رددوا يا ليل ما أطولك بالنسبة للخسائر والأسباب:
1- قيمة الرخصة تقريبا 22 مليار وكانت قروض بفوائد كبيرة ولذلك الشركة الأم تحاول أن تبيع وحدات من خدماتها في أفريقيا لأن البنوك تطالب بالأقساط .
2- البنية التحتية وتكاليفها المهولة والتخبط في التسويق .
3- راهنت ولا زلت على أن شركة يرأس مجلس إدارتها طويل كتف( من كثر التقبيل على كتفه)فالفشل سيكون مصيرها ...خذوا أنعام كمثال.

ابوليمون
21-07-2009, 07:55 PM
الله يجيب العواقب سليمه

abonaser2
21-07-2009, 08:25 PM
اليس مع نتائج زين السيئه وارتفاع قيمة الرخصه تكون اعمار افضل وارحم لان النمو واضح؟

هذا ما اعتقده والله اعلم واعمار خلال ثلاث سنوات ستكون صرح عظيم وهي شركه عقاريه

متكونه من مدينه فيها انشطه متعدده واعتقد ستنهض ويكون سهمها افضل من زين والله اعلم

زين شكلها صارت تخوف الله بستر وبخلف علينا خسايرنا فيها

fahoodysg
21-07-2009, 08:27 PM
سوء الادارة من البداية

مسعد الوسيدي
21-07-2009, 09:17 PM
نعم امن من زين والله علم

العصامي1
21-07-2009, 11:50 PM
أتذكر قصة ثراء ملك الإتصالات في أمريكا الجنوبية إسمه كارلوس .... من أصل لبناني

كان يشتري أسهم شركات الإتصالات الخسرانة بسنتات (بهللات) وصبر سنين حتى جاءه الفرج وجاءت طفرة الإتصالات ونقلته هذه الأسهم التي كانت بسنتات إلى عشرات ثم الى مئات الدولارات
حتى أصبح في عام 2007 او 2006 (نسيت العام بالضبط) أغنى رجل في العالم واصبح أغنىمن بيل غيتس صاحب الميكروسوفت الذي كان يملك 95 مليار دولار

يا إخوه هذه القصة فيها عبر ودروس:
إشتري الرخيص فأي زيادة سوف يدبل بسهوله
الصبر ثم الصبر
بعد النظر
وضع إستراتيجية خاصة بك
وووووو.......
وإذا أحد عنده مزيد من الدروس ما أستغني

genas 1
22-07-2009, 12:06 AM
أتذكر قصة ثراء ملك الإتصالات في أمريكا الجنوبية إسمه كارلوس .... من أصل لبناني

كان يشتري أسهم شركات الإتصالات الخسرانة بسنتات (بهللات) وصبر سنين حتى جاءه الفرج وجاءت طفرة الإتصالات ونقلته هذه الأسهم التي كانت بسنتات إلى عشرات ثم الى مئات الدولارات
حتى أصبح في عام 2007 او 2006 (نسيت العام بالضبط) أغنى رجل في العالم واصبح أغنىمن بيل غيتس صاحب الميكروسوفت الذي كان يملك 95 مليار دولار

يا إخوه هذه القصة فيها عبر ودروس:
إشتري الرخيص فأي زيادة سوف يدبل بسهوله
الصبر ثم الصبر
بعد النظر
وضع إستراتيجية خاصة بك
وووووو.......
وإذا أحد عنده مزيد من الدروس ما أستغني

بالنسبة لزين لابد من وقت كافي لكي لتأخذ مجالها لكن انا اشوف زين شركة تحتاج الى شركات صديقة ولو حولت امبراطوريتها الى شركات اتصال تستلم التوزيع لتوسيع قاعدة المبيعات مع خفض التكاليف والمخاطر في وقت واحد ...
يعني لو نزلت شركات اتصال باسماء اخرى وقامت باعطاءهم عرضها الخمسيني ( شهر لك وشهر علينا ) كان بتخلق سوق جديدة من خلال التنافس بين الشركات الصديقة لترتفع بذلك حمى العروض الرائعة بدل حصر خطط التسويق لعقل واحد او قسم واحد .. كان تشوف التوليعة في الارباح ومضمون كمان وياليت بس ان البراك يوخر شوي هو وخططه لاني حسب ما سمعت ان هذا الرجل متهور جدا .

labban3000
22-07-2009, 12:25 AM
الله يعطيك العافية

إبن ماجد
22-07-2009, 12:46 AM
نعم رخصة الشركة كانت عالية ولكن الشركات التي شاركت في العرض لم تكن بعيده عن هذا الرقم وهي شركات متخصصة وتعرف قيمة شركة إتصالات في السوق السعودي . الشركة على المدى البعيد ( من الربع الرابع ) ستكون فرصة لا تعوض ، أن تحصل على سهم لشركة إتصالات بسعر قريب من الإكتتاب هذه فرصة لا تعوض نعم شركة الإتصالات تربح ولكن سعرها 55 وشركة موبايلي تربح ولكن بـ 38 أي أن زين ربع قيمة هذه الشركات فلو أعلنت زين أي ربح فلن تجدها أقل من 25 كما أن شركة زين ستتفوق على شركات الإتصالات الإخرى بقلة الفساد الذي يستنزف أرباح شركات الإتصالات وخاصة الإتصالات السعودية . وليست أقل من بترورابغ أو معادن أو جبل عمر فوضع زين أحسن منها بكثير من ناحية المستقبل .
ما يعيق سهم زين هو إنتهاء البنية التحتية وإكتمال الكبار من سلب أسهم الصغار فمثل هذه الأخبار السلبية تجعل الصغار يبيعون أسهمهم بتراب الفلوس وتحقق للكبار ما يتمنونه .
قليل من الصبر وسوف ترونها بأسعار تريح ملاكها .......... سلطان بن محمد ما يهرول عبث وهو من المؤسسين للشركة الذي يعرف عنه عدم الإقدام على مشروع إذا لم يكن مضمون .

دبدوووب
22-07-2009, 01:50 AM
تصدقون إذا وصلت

بعد 4 سنوات لاحظوا المدة

16 ريال اللهم لك الحمد يعني مكسب

حوالي 50% خير وبركة

أحسن من المطامر وراء الأسهم

وأن شاء الله بزود الكمية .

MO1638
22-07-2009, 06:34 AM
مايقال عن زين اليوم كان يقال عن شركة موبايلي عندما بدئت العمل في السعودية ....
والأيام سوف تثبت ذلك وسلامتكم

samog
22-07-2009, 03:02 PM
اتوقع الإندماج بين زين واتحاد عذيب

major
22-07-2009, 03:34 PM
أجل ( تجسل )

شكلك مستعجل لطرح الخبر

عموما : لازال الوقت أمام زين ( زين )

وسوف يكون لها وضع جيد في العام القادم

ابوياسين
22-07-2009, 04:01 PM
مما لا شك فيه ان الخبر سلبي جدا
و لابد للسهم ان يتفاعل معه سلبيا

لكن اتوقع ان الربع الثالث و الرابع سوف يكون افضل
و سوف نرى الايجابية باعلانات زين تظهر تدريجيا باذن الله
خصوصا مع الربع الرابع لـ 2009

مسعد الوسيدي
22-07-2009, 04:08 PM
مما لا شك فيه ان الخبر سلبي جدا
و لابد للسهم ان يتفاعل معه سلبيا

لكن اتوقع ان الربع الثالث و الرابع سوف يكون افضل
و سوف نرى الايجابية باعلانات زين تظهر تدريجيا باذن الله
خصوصا مع الربع الرابع لـ 2009
الشركه ادارتها فاشله

ومن باع اليوم مع الأفتتاح سلم من خساره قويه


صافي الربح الربع الماضي 146
والربع الثاني 130

هنا مشلكه كبيره

فيه انحافض

والشركه خطره بعد اعلان نتائجها الأخير

وممكن تبيع زين الكويتيه حصتها فيها مثل ماباعت مثل ماعرضت حصتها في زين الأفريقيه

يجب الحذر حتى تتضح الأمور

Ahmaaaad
22-07-2009, 04:24 PM
قبل شهر ........ مبروك ملاك زين

بعد شهر ......... الحقو على نفسكم يا ملاك زين


"

يا اخوان ارحموووو هـ الناس الي تتأثر بكلامكم
من اشترى وتورط ( مثلي ) الصبر زين
ومن يبي يشتري .... اشتريها وقفل محفظتك

مسعد الوسيدي
22-07-2009, 04:40 PM
قبل شهر ........ مبروك ملاك زين

بعد شهر ......... الحقو على نفسكم يا ملاك زين


"

يا اخوان ارحموووو هـ الناس الي تتأثر بكلامكم
من اشترى وتورط ( مثلي ) الصبر زين
ومن يبي يشتري .... اشتريها وقفل محفظتك

انت ارحم نفسك هذا سوق

نعم ننصح في الشركه على حسب ارباحها

لو افترضنا انها حققت ربح لوقيل او على الأقل قللت خسائر الثاني عن الربع الأول

لقنا الشركه ممتازه وكتبنا عنها الكثير لكن ليش نكذب على انفسنا نتائج مخيبه في كل معنى الكلمه

دبدوووب
22-07-2009, 06:19 PM
عادي تسجل خسارة

موبايلي وهي المشغل الثاني

سجلت خسارة حوالي 300 مليون ريال

في الربع الثاني عام 2005

وبعدين ميزة زين سعرها الآن أكثر من رائع للاستثمار


وبعدين وش بيكون حال الاتصالات بعد دخول المشغليين

للهاتف الثابت .

تركي اليامي
22-07-2009, 08:25 PM
والله شركة الاتصالات تسرق المواطنين وتسجل مبالغ مرتفعه على الجوال والهاتف الثابت
تسجل علينا مبالغ وفي الاخير نسدد الفاتورة بدون اي سؤال يطرح .

والله كنت اسدد فاتورة جوالي كل اسبوعين 800 ريال 750 ريال تقريباً والله كل اسبوعين علماً انا لا اسرف في المكالمات اكلم للاهمية فقط .
نصحني احد زملائي بتحويل نفس رقمي لشركة مبايلي لان تسديدهم شبه المجاني ولكون رقمي له معاي 13 سنه . فسمعت نصيحته وتوجهت لمبايلي وحولو رقمي على مشغل موبايلي والله والله والله كل شهر 200 ريال الى 270 ريال فقط (( شهريا وانا مسرف بالاتصال 270 ريال فقط ))
لاحظ كل شهر وليس كل اسبوعين مثل ماكان سرقة الانفصالات تسوي معي

بس اتضح انهم اكلوا الشعب والله اكلو المواطنين فواتير الموظفين تحول على العملاء وسلامتكم

:601: :601: :601: :601:

خالد ناصر
22-07-2009, 09:12 PM
انت ارحم نفسك هذا سوق

نعم ننصح في الشركه على حسب ارباحها

لو افترضنا انها حققت ربح لوقيل او على الأقل قللت خسائر الثاني عن الربع الأول

لقنا الشركه ممتازه وكتبنا عنها الكثير لكن ليش نكذب على انفسنا نتائج مخيبه في كل معنى الكلمه


اللي يشوفك يقول من كبار المستثمرين في السوق السعودي ياحبكم لكثرة الهرج
السوق السعودي يستوعب اكثر من خمس شركات اتصالات حسب قول المحللين والاقتصاديين
هذه شركة جديدة ولا بد من الخسائر التشغيليه وسبق ان افصحت الشركة منذ البداية انه لن يكون هناك ارباح الا بعد ثلاث سنوات من التشغيل

وبعدين انتم ماتدورون الارباح دائما تواصياتكم لاسهم المضاربه وايش معنى جت على زين
تبون ارباح على طول ياشيخ قول كلام غير هذا

خالد ناصر
22-07-2009, 09:15 PM
والله شركة الاتصالات تسرق المواطنين وتسجل مبالغ مرتفعه على الجوال والهاتف الثابت
تسجل علينا مبالغ وفي الاخير نسدد الفاتورة بدون اي سؤال يطرح .

والله كنت اسدد فاتورة جوالي كل اسبوعين 800 ريال 750 ريال تقريباً والله كل اسبوعين علماً انا لا اسرف في المكالمات اكلم للاهمية فقط .
نصحني احد زملائي بتحويل نفس رقمي لشركة مبايلي لان تسديدهم شبه المجاني ولكون رقمي له معاي 13 سنه . فسمعت نصيحته وتوجهت لمبايلي وحولو رقمي على مشغل موبايلي والله والله والله كل شهر 200 ريال الى 270 ريال فقط (( شهريا وانا مسرف بالاتصال 270 ريال فقط ))
لاحظ كل شهر وليس كل اسبوعين مثل ماكان سرقة الانفصالات تسوي معي

بس اتضح انهم اكلوا الشعب والله اكلو المواطنين فواتير الموظفين تحول على العملاء وسلامتكم

:601: :601: :601: :601:

مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد

فهمان1970
22-07-2009, 09:42 PM
يعني ابي اعرف احنا الواحد ياخذ كم سهم
يا اخوان هذولي الهوامير
الواحد ياخذ بالملايين من الاسهم
تعتبر بسعرها هذا ببلاش
لاتنسوا انها عند ادراجها بيعت ملايين الاسهم بسعر19 فما فوق
اليوم لا حظت عليها طلب بمئات الاف من الاسهم للطلب الواحد بسعر11.05
بالمعنى فيه ناس تجمع بقوه في السهم
اتحدا اي واحد يقول انه ليس سهم استثماري من الدرجه الاولى
بعيد من الازمه العالميه استهلاكي
مستقبل واعد
اقرب سهم على الاطلاق رقميا الى قاعه
ودمتم بصحه وعافيه

عبدالله 123
22-07-2009, 10:50 PM
اخي مسعد/
كما تعلم السماء لا تمطر ذهبا ولافضه ؟؟
لا بد لأي شركة جديده وكبيره بحجم زين ان تتكبد الخسائر في بداية مشوارها ( ولنا في موبايلي عبره في بداية تشغيلها )
شركة زين تعمل وتأسس لقاعده عريضه من العملاء >> لاحظ ان عدد المشتركين في ستة اشهر بلغ مايقارب الـ3 ملايين , ولكن معظم مصاريف الشركة ذهبت في التأسيس والوصول الى اكبر عدد من المشتركين !!
سعر السهم رائع واكثر من رائع لمن يريد ان يستثمر ويبتعد عن مشاكل السوق بعض الوقت .
:: كلمه اقولها لمالكي السهم , فقط قليلاً من الصبر , فلابد للسهم ان يتفاعل مع هذه النتائج سلبيا , وستقوم المحافظ الكبيره والتي تعلم قيمة السهم المستقبليه, بالضغط على السهم قدر الإستطاعه , ورغم هذا كان هنالك شراء واضح اليوم بين سعري 11.05 و11.2
عموما لو كسر السهم 11 بكمية تداول عاليه فقد يعود الى القاع السابق وهي فرصه اكثر من رائعه لمن اراد التعديل .
بارك الله فيك

شهادة شكر
23-07-2009, 01:35 AM
اعتقد انها فرصة حان وقتها لشراء بـــ11 ريال :613:

برفسور الاسهم
23-07-2009, 02:26 PM
اللي يشوفك يقول من كبار المستثمرين في السوق السعودي ياحبكم لكثرة الهرج
السوق السعودي يستوعب اكثر من خمس شركات اتصالات حسب قول المحللين والاقتصاديين
هذه شركة جديدة ولا بد من الخسائر التشغيليه وسبق ان افصحت الشركة منذ البداية انه لن يكون هناك ارباح الا بعد ثلاث سنوات من التشغيل

وبعدين انتم ماتدورون الارباح دائما تواصياتكم لاسهم المضاربه وايش معنى جت على زين
تبون ارباح على طول ياشيخ قول كلام غير هذا

أعجبني كلامك ....
وعموما سوقنا لا يتبع قضية ارباح او خسائر !
فتجد شركة خاسرة وهي ترتفع نسب ... وتجد شركة رابحة واسعارها في تدني !!!

BU HAMAD 80
23-07-2009, 02:33 PM
سبحان الله أنت كنت أكثر شخص متفائل بشركة زين ودايم من ينزل عنها اعلان. جيت ونزلته بلمنتدى

وكأنك تريد أن توصل رساله للأعضاء أن السهم مظلوم سعريا ويستحق أكثر من 11 ريال !!!

والأن وبعد اعلان الشركة للربع الثاني أصبحت في نظرك غير مجديه للأستثمار وهي بسعر الأكتتاب

سبحان الله . غريب هذي الدنيا نعيش ونشوف!!!

أجل زين غير مجديه للأستثمار بسعر 11ريال ...!!!! قويه مررررررررره !!!

الله يوفقك ويوفق الجميع لكن مسألت أنها مجديه للأستثمار او غير مجديه فهذي أتركها لهل السوق

هم الي يعرفون أنها مجديه أو غير مجديه !! شكرا لك

الثاقب9
24-07-2009, 02:25 AM
الله يعطيك العافيه

abonaser2
15-08-2009, 09:17 PM
انت ارحم نفسك هذا سوق

نعم ننصح في الشركه على حسب ارباحها

لو افترضنا انها حققت ربح لوقيل او على الأقل قللت خسائر الثاني عن الربع الأول

لقنا الشركه ممتازه وكتبنا عنها الكثير لكن ليش نكذب على انفسنا نتائج مخيبه في كل معنى الكلمه



:601: :601: :601:

ركامي
15-08-2009, 10:32 PM
يا اخ مسعد الوسيدي
لو تحلم من هنا الى يوم الدين ما حنا بايعينها
اجل العثيم افضل منها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)

سهم حبرود
16-08-2009, 12:53 AM
يا مسعد الوسيدي الله يهديك راقب الله اولا قايم ترجف على زين هالايام ولكن لعبه واضحه اكيد لك مصلحه في انخقاظ السعر هاه تجمع يالحبيب طيب خلنا نستفيد معك الحسود لا يسود

ركامي
16-08-2009, 10:30 AM
هذه بعض مشاركات بخصوص زين
والقارئ يحكم

إقتباس:
اقتباس من مشاركة بتروسهم




هلا

مسعد

يقولون السوق خروج و (لا) للتعديل أو مس السيولة التي خارج السوق

حتى ينتهي التصحيح أو جني الارباح


انت وش رايك

رائيك مهم اخ مسعد



مرحباء يالطيب

زين لم تواكب الأرتفاعات الأخيره
ونقول ان شاء الله فيه خير


السوق لا يزال فيه فرص كثيره والتوفيق من الله

اشكر لك مرورك


إقتباس:
اقتباس من مشاركة مسعد الوسيدي




مرحباء يالطيب

زين لم تواكب الأرتفاعات الأخيره
ونقول ان شاء الله فيه خير


السوق لا يزال فيه فرص كثيره والتوفيق من الله

اشكر لك مرورك





هلا والله فيك يامسعد الوسيدي طالت الغيبه يا غالي وينك0000

وش رايك والله اعلم ان السوق عنده تصحيح والمفروض توخي الحذر هل يومين حتى تتضح الرؤيا

مايكون احسن بدال ما الناس تتوهق وتدخل انا معك ان السوق فيه فرص كثيره بس ماهو وقته

هليومين اليوم الداو ماكل تبن ماهو بوجهك والمطلوب الصبر شوي والله أعلم

ونت يا مسعد الوسيدي من الثقات الي نسمع منهم الله يجزاك خير يا وجه الخير

تحياتي لك يا مسعد

________________________________________
إقتباس:
اقتباس من مشاركة said2009said2




هلا والله فيك يامسعد الوسيدي طالت الغيبه يا غالي وينك0000

وش رايك والله اعلم ان السوق عنده تصحيح والمفروض توخي الحذر هل يومين حتى تتضح الرؤيا

مايكون احسن بدال ما الناس تتوهق وتدخل انا معك ان السوق فيه فرص كثيره بس ماهو وقته

هليومين اليوم الداو ماكل تبن ماهو بوجهك والمطلوب الصبر شوي والله أعلم

ونت يا مسعد الوسيدي من الثقات الي نسمع منهم الله يجزاك خير يا وجه الخير

تحياتي لك يا مسعد




مشكور بارك الله فيك موجود

في سوق الهوامير بين صعود ونزول

السهم من فرص السوق حتى عشرين ريال

اشهب اللالي
16-08-2009, 02:55 PM
تؤكد معلومات اقتصاديه ان (شهرعليك وشهر علينا)هو سلاح زين الفتاك في المنافسه ولذا عادت اليه مجددا وسيقتطع نسبة لا بأس بها من السوق والله اعلم

sadfay
16-08-2009, 07:27 PM
سوف احتفظ باسهم زين حتى لو نزلت ال 8 ريالات

لانها الان ب 11 ريال وهي خسرانة !!!!!!!!!!

عندما تحقق ارباح في عام 2011 سيكون سعر السهم من 21 الى 30 ريال

احتمال اي شركة في العالم تفلس ما عدا شركات الاتصالات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والسبب حاجة الناس غني وفقير لهذه الخدمة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

وهذا لا يخص زين فقط بل ينطبق على جميع شركات الاتصالات في العالم

والله اعلم

abonaser2
16-08-2009, 08:10 PM
القرض اخي الكريم ليس في صالح الشركه في اعتقادي اطلاقا مما يثقل على كاهلها ومما يزيد الاعباء عليها ومع هذه المنافسه الشديده وما دفعة لقيمة الرخصه مبلغ خيالي علما انه محدد بمدة 25 سنه يعني بعدها الله اعلم ايش يبي يستقطعون من ارباحها وهذا مهم لا تقول باقي اكثر من 90% من المده الحسابه تحسب
وكبف تتمكن من تسديد الا لتزمات الا بمثل هذه القروض بفوائد مجزيه للبنوك واكيد المستفيد البنوك سيقرضونها لتسداد الالتزامات القديمه والتوسعه ولكن دائرة الديون تزداد عليها فيصعب عليها مع هذه المنافسه الشديده تحقيق امنيات ملا كها في الوقت المطلوب لذا تكون معرضه للتراجع والله اعلم أسال الله التوفيق والربح الوفير للجميع .

مشل
16-08-2009, 10:00 PM
بارك الله فيك بارك الله فيك

الزورق السريع
16-08-2009, 11:24 PM
ياملاك زين احتفظوا باسهمكم تكفون لالالا للبيع سبق للهوامير ان صرفوا كمياتهم من 20ريال الى 28ريال والان يقول المتداول النشيط تخلصوا من اسهمكم بسعر11ريال لماذا لماذا ؟ سوف يشترونها الهوامير ويرجعون ويتم بيعها ب20 ريال وفوق ....... اللهم بلغت اللهم فشهد