المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 23 / 7 / 1430هـ


يد النجر
16-07-2009, 05:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

صباح الخير يا قلب قلبي .. تداول ..

مستعينا بالله أقم لكم .. الأخبار الإقتصادية ليوم الخميس 23 / 7 / 1430هـ

وبالله التوفيق ..

يد النجر
16-07-2009, 05:58 AM
للرد على جمود أسواق الائتمان وتباطؤ النشاط الاستثماري للقطاع الخاص
توقعات بارتفاع الإنفاق الحكومي إلى 632 مليار ريال للتقليل من آثار تدهور البيئة الاقتصادية العالمية


توقع تقرير مصرفي، ان ترفع الحكومة انفاقها في العام الحالي بنسبة 24% ، ليصل الى 632 مليار ريال، في اطار المحاولات التي تقوم بها الحكومة للرد على ملامح الركود التي تشهدها الاقتصاد العالمي، وتأثيرات الأزمة العالمية التي أثرت سلبا على النشاط الاستثماري للقطاع الخاص، واسواق الائتمان.

وكانت الميزانية الحكومية قد حددت الإنفاق عند 475 مليار ريال، بينما توقعت أن تكون إيرادات الدولة بحدود 410 مليارات ريال.

ووضع التقرير الذي أصدرته مجموعة سامبا المالية، احتمالا بأن يزيد الإنفاق بنسبة 24 % في هذا العام، بما يعكس الطفرة في استثمارات القطاع العام خلال النصف الأول من 2009م ، مشيرا الى ارتفاع عقود القطاع العام غير النفطي إلى رقم قياسي قدره 57 مليار دولار في الأشهر الستة الأولى من هذا العام.

كما وضع التقرير احتمالا بان لا يظهر معظم هذا الإنفاق الإضافي في الحسابات المالية، لأن جزءا كبيرا منها يتم بواسطة شركات مملوكة للدولة، وليس بواسطة الحكومة نفسها، ومع ذلك فإن بعضا منها سيظهر في هذه الحسابات بالفعل.

وقال التقرير انه نتيجة لذلك فقد تم رفع التنبؤ لنمو الإنفاق إلى 24 %، مما يعطي إنفاقا كليا بمقدار 632 مليار ريال، ويشير ذلك إلى عجز حكومي قدره 165 مليار ريال سعودي، أو ما نسبته 13 % من إجمالي الناتج المحلي هذا العام.

أما الآفاق لعام 2010 ، فهي تبدو أكثر إشراقا بعض الشيء، إذ يتوقع مجموعة سامبا حدوث انتعاش بنسبة 14 % في متوسط أسعار النفط وارتفاعا بنسبة 6% في إنتاج الخام السعودي. أما نمو الإنفاق، فسوف يصل إلى مستويات معتدلة بعض الشيء، ولكنه سيظل عاليا، حسب المقاييس التاريخية، عند حوالي 15 %. وسيسفر عن ذلك عجز مالي بنسبة 11 % من إجمالي الناتج المحلي.

وتطرق التقرير الى الجمود الذي تعاني منه أسواق الائتمان بالمملكة ،والذي يظهر عبر زيادة عدد المشاريع المؤجلة وهو الذي يدفع الحكومة للرد على هذا الركود، ودفعها الى تعزيز إنفاقها بأحجام ضخمة في قطاعات مختلفة. وهذا الجهد، الذي يمكن تمويله بسهولة من الأرصدة القائمة، لا يمكن أن يحل محل الاستثمار من القطاع الخاص.

غير أنه يرسل إشارة قوية باستمرار التوسع في الإنفاق العام على مشاريع الصناعة والبنية التحتية بالمملكة، حتى مع انكماش الاقتصاد العالمي. الخلفية الاقتصادية العالمية.

يد النجر
16-07-2009, 05:59 AM
«ينساب» تبدأ الإنتاج بطاقة سنوية تبلغ 4 ملايين طن

اعلنت شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) بدء الإنتاج في مجمعها ، بمدينة ينبع الصناعية.

وقال المهندس مطلق بن حمد المريشد رئيس مجلس الإدارة ، نائب رئيس المالية في (سابك) ، إن مجمع (ينساب) يضم ثمانية مصانع حديثة ، ستضيف طاقة سنوية إجمالية تتجاوز أربعة ملايين طن متري من المنتجات البتروكيماوية ، تشمل (1,3) مليون طن إثيلين ، (400) ألف طن بروبيلين ، (800) ألف طن بولي إثيلين (بشقيه منخفض وعالي الكثافة) ، (400) ألف طن بولي بروبيلين ، (770) ألف طن جلايكول الإثيلين ، إلى جانب (250) ألف طن من البنزين ومزيج الزايلين والتولوين ، و(100) ألف طن من (البيوتين-1) و(البيوتين-2) ، و(25) ألف طن من مادة (مثيل ثالثي بوتيل الإيثر) .

مضيفاً أن شركة (ينساب) تطبق أحدث التقنيات العالمية لتشغيل مجمعها البتروكيماوي ، بعضها سيتم تطبيقها بالمملكة لأول مرة ، مبيناً أن المجمع ينتج المنتجات الألوفينية ، والعطرية ، والأوكسجينات ، والبوليمرات بأنواعها ، التي تستخدم في الصناعات البلاستيكية المنتشرة حول العالم .

تجدر الإشارة إلى أن (ينساب) شركة مساهمة سعودية مؤسسة بموجب أنظمة المملكة العربية السعودية بتاريخ 14 محرم 1427ه (11 فبراير 2006م) ، وحصلت على الترخيص الصناعي بتاريخ 18 رجب 1426ه (1 سبتمبر 2005م) لممارسة نشاطها الصناعي ، ويبلغ رأس مال (ينساب) 5,625 مليون ريال ، تمتلك منها الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 51% ، بينما تمتلك شركة سابك للاستثمارات الصناعية (شركة مملوكة بالكامل لسابك) 4% ، كما تمتلك سبع عشرة (17) شركة سعودية وخليجية 10% من رأس المال ، فيما تم طرح ال 35% المتبقية من رأس المال للاكتتاب العام للمواطنين السعوديين ، الذي اكتمل تخصيصه في 5 يناير 2006م .

يد النجر
16-07-2009, 06:01 AM
هيئة السوق تعاقب مديراً للمحافظ الاستثمارية وتلزمه بإعادة 15 مليون ريال من أرباحه
الرياض- «الرياض»:

اعلنت هيئة السوق المالية صدور قرار نهائي من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية بإدانة المخالف عبدالعزيز بن خالد بن عبدالعزيز المديهيم (مدير المحافظ الاستثمارية في احد البنوك السعودية)، في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالية ضده لمخالفته المادة (12) من لائحة سلوكيات السوق، والفقرة (أ) من المادة (24) من لائحة الأشخاص المرخص لهم.

وتضمن القرار إيقاع العقوبات عليه وهي : فرض غرامة مالية عليه قدرها مائة ألف ريال عن هذه المخالفة. بالإضافة إلى منعه من التداول على أسهم الشركات المدرجة في السوق المالية مدة ثلاث سنوات.

كما تم منعه من مزاولة أعمال الوساطة، وإدارة المحافظ، والعمل مستشار استثمار، وأي وظيفة أخرى واجبة التسجيل مدة ثلاث سنوات.

وقد ثبت ممارسة المخالف ( عبدالعزيز بن خالد بن عبدالعزيز المديهيم) التصرفات والأعمال المخالفة محل الدعوى على محفظة والده المستثمر) خالد بن عبدالعزيز المديهيم( وإلزام المستثمر بدفع المكاسب التي حققها نتيجة الأفعال والتصرفات المخالفة التي ارتكبها وكيله إلى حساب الهيئة ، والبالغة أربعة عشر مليوناً وتسعمائة وتسعة وعشرين ألفاً ومائتين وتسعة وستين ريالاً.

واكدت الهيئة حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، بما يكفل استقرار السوق ويحقق عدالة التداول وحماية المتعاملين من الممارسات غيرالعادلة وغير المشروعة.

يد النجر
16-07-2009, 06:08 AM
خرجت من قائمة الشركات الأميركية المؤهلة للمساعدات المالية الفدرالية:
«غولدمان ساكس» تعلن عن أكبر أرباح ربع سنوية في التاريخ
واشنطن، (خاص بالرياض الاقتصادي):

أبلغت الشركة المصرفية الأميركية الكبرى "غولدمان ساكس" أول من أمس (الثلاثاء) عن أكبر ربح ربع سنوي تحققه في التاريخ كشركة عامة في الولايات المتحدة، وذلك عن الأشهر من أبريل إلى يونيو المنصرم. وذكر المحللون أن الشركة استفادت من الانهيار الذي يعاني منه سوق المال والأسهم، وول ستريت، في الولايات المتحدة في الثمانية عشر شهرا الماضية، وهو ما سمح للشركة بشراء مقادير ضخمة من الأسهم الرخيصة الثمن وبيعها بأسعار مرتفعة نتيجة غياب المنافسين التقليديين.

وبلغت أرباح الشركة في الفترة المذكورة 3.44 مليارات دولار، وهو ما كان مفاجأة كبرى لأسواق المال والأسهم التي ردت بإيجابية على هذه الأنباء.

يذكر أن الشركة المصرفية الأميركية قد خرجت في الآونة الأخيرة فقط من قائمة الشركات الأميركية التي تلقت مساعدات مالية فدرالية بلغت حوالي 10 مليارات دولار. ولكن ارتفاع أسعار أسهم الشركة التي بلغت 4.93 دولار للسهم، ارتفاعا عن 4.58 دولار للسهم في الفترة نفسها من العام الماضي، يشير إلى أن الفترة التي أعقبت بدء الأزمة المالية الأميركية تحولت إلى فرصة للكسب السريع من قبل الشركة المصرفية المعروفة. يذكر أن أسهم الشركة حققت أرباحا بلغت نسبتها 77 بالمئة هذا العام حتى الآن. وأعلنت الشركة أنها خصصت مبلغ 6.88 مليارات دولار لصرفه على مكافآت موظفيها هذا العام شريطة أن تواصل الشركة أرباحها بهذا المعدل، كما قالت.

وكانت غولدمان ساكس دفعت مبلغ العشرة مليارات دولار التي حصلت عليها كمساعدات من الحكومة الفدرالية في العام الماضي وأبلغت الحكومة الفدرالية أنها لا تريد أن تبقى في قائمة الشركات المؤهلة لتلقي المساعدات المالية الفدرالية. وأبلغت الشركة عن أن إجمالي عائداتها في الربع سنة المنصرم بلغ 13.8 مليار دولار، ارتفاعا من 9.42 مليارات في الفترة نفسها من العام الماضي. وأوضحت أن غالبية هذه العوائد هي نتيجة لعمليات بيعها وشرائها الأدوات المالية المختلفة مثل الأوراق المالية المضمونة برهونات عقارية وسندات الشركات ومشتقات الأسهم.

وأعلن كبير مسؤولي الشركة الماليين أن الشركة قد حققت أرباحا عالية بصورة استثنائية نتيجة لما وصفه بمبادلات "عادية نتيجة انعدام المنافسة بسبب الأوضاع المالية الحالية للشركات الأخرى."

يذكر أن شركات مالية منافسة أخرى مثل "ليمان برذورز" و"بير ستيرنز" قد انهارت كليا في الفترة القصيرة الماضية، فيما تعاني شركات أخرى مثل "سيت غروب" و"مورغان ستانلي" من ضعف مالي وعملياتي كبيرين، وذلك نتيجة الأزمة المالية الطاحنة التي تعصف بالأسواق الأميركية منذ منتصف العام الماضي.

وفي حين أن الشركة أعلنت أنها حققت هذه الأرباح الكبيرة، فإنها اعترفت بأن قطاعا مهما من قطاعات أعمالها سجل خسارة كبيرة، وهو قطاع العقارات التجارية.

ويعتقد المحللون الاقتصاديون أن هذا القطاع سيواصل تسببه في خسارة مقادير مالية كبيرة للشركات الأميركية في المدى المنظور.

ويذكر أن بنوكا أميركية أخرى قد أعلنت عن أرباح في الآونة الأخيرة، ولو أنها كانت أقل من الأرباح التي حققتها غولدمان ساكس، ومن بين هذه البنوك مورغان تشيز وبنك أوف أميركا وسيتيغروب.

ويشير المحللون، وإن بحذر، إلى أن هذه الأنباء ربما تكون مؤشرا على قرب انتهاء الأزمة المالية الأميركية، وهو ما سيكون أنباء سارة للاقتصاد الأميركي والأسواق العالمية على حد سواء.

يد النجر
16-07-2009, 06:09 AM
بقيادة 4 من أكبر 5 شركات في السوق
سوق الأسهم السعودية تواصل مكاسبها لليوم الثاني على التوالي
الرياض – عبد العزيز الصعيدي

واصلت سوق الأسهم السعودية مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، وأنهى المؤشر العام عند 5632 نقطة، مرتفعا 55، بنسبة 0.99 في المائة، بقيادة أربع من أكبر خمس شركات في السوق. وجر المؤشر الرئيسي معه في صعوده 11 من قطاعات السوق ال 15، كان من أبرزها قطاعا الاتصالات والمصارف. ورغم تحسن السوق انخفضت أبرز أربعة من مؤشرات أداء السوق، خاصة حجم السيولة المدورة، الذي انكمش بنسبة 6.1 في المائة. ويعتقد بعض المحللين والمراقبين أن تواصل السوق مسيرتها الصعودية في حال استمرت شركات الصف الأول بنثر أخبارها المحفزة، وبنشر قوائمها المالية المشجعة عن النصف الأول من العام الجاري. وفي نهاية حصة التداول أمس، أغلق المؤشر العام على 5631.78 نقطة، كاسبا 55.16، بنسبة 0.99 في المائة، ووصلت مكاسبه في إحدى المراحل إلى نحو 95 نقطة.

وقاد أداء السوق أربع من أكبر خمس شركات في السوق، وهي: سابك، الاتصالات، الراجحي، سامبا، وتمثل الخمس الكبار في السوق في مجملها نحو 50 في المائة من القيمة الإجمالية للسوق. وجرت السوق معها في صعودها 11 من قطاعات السوق ال 15، كان من أفضلها أداء قطاعا الاتصالات والمصارف، فارتفع الأول بنسبة 1.96 في المائة نتيجة ارتفاع الاتصالا السعودية، وكسب الثاني نسبة 1.49 في المائة بفعل العربي الوطني، ومجموعة سامبا،. وخالفت اتجاه السوق أبرز أربعة من مؤشرات أداء السوق، وهي: كمية الأسهم المتبادلة، حجم المبالغ المدورة، عدد الصفقات، ومعدل الأسهم المرتفعة مقابل تلك المنخفضة، فتراجع حجم المبالغ المدورة من 4.94 مليارات ريال إلى 4.64 مليارات اليوم السابق، وكمية الأسهم المتبادلة إلى 171 مليون سهم من 177 مليون، نفذت عبر 133 صفقة مقابل 150 ألفاً أمس الأول، وانخفض معدل الأسهم المرتفعة مقابل تلك المنخفضة إلى 144.44 في المائة من 623.53 في المائة أمس الأول، فقد جرى تداول أسهم 130 من الشركات المدرجة في السوق والبالغ عددها 131، ارتفع منها 65، انخفض 45، ولم يطرأ تغيير على أسهم 19 شركة، ما يشير إلى أن السوق لا تزال في طور الشراء، رغم انخفاض المعدل عن اليوم السابق، لأن معدل الأسهم المرتفعة مقابل تلك المنخفضة الذي يزيد عن المعدل المرجعي، 100 في المائة، يعتبر إيجابيا، ويشير إلى تحسن في ثقة المتعاملين، ويتوقف حجم هذه الثقة على مدى ارتفاع المعدل اليومي عن المعدل المرجعي، ومع أن معدل السيولة الداخلة إلى السوق مقابل تلك الخارجة منه تعتبر أكثر دقة من هذا المعدل، إلا أنه مقبول في الأحوال العادية. تصدر الشركات المرتفعة كل من وقاية للتكافل التي قفز سهمها بنسبة 7.09 في المائة وأغلق على 32.00 ريال، فسهم العربي الوطني الذي كسب نسبة 6.27 في المائة، وأنهى على 42.40 ريالاً، وفي المركز الثالث أضاف سهم سامبا نسبة 5.83 في المائة.

وبرز بين الأكثر نشاطا من حيث الكميات المنفذة في المركز الأول كالمعتاد مصرف الإنماء، الذي استحوذ على نصيب الأسد بكميات قاربت 31.11 مليون سهم من إجمالي الأسهم المنفذة مس وأغلق على 12.85 ريالاً، وفي المركز الثاني نفذ على سهم سابك نحو 9.95 ملايين سهم. وبين الخاسرة انزلق سهم الأهلي تكافل بنسبة 9.96 في المائة وأغلق على 171.75 ريالاً، فسهم الراجحي للتأمين الذي تنازل عن نسبة 5.07 في المائة.

يد النجر
16-07-2009, 06:11 AM
«السعودي للاستثمار» يربح 428 مليون ريال في النصف الأول
اعلن البنك السعودي للاستثمار النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2009/06/30م والتي اظهرت صافي الربح خلال الربع الثاني 188مليون ريال مقابل 280 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 32.8%، ومقابل صافي ربح للربع السابق بلغ 241 مليون ريال وذلك بانخفاض قدره 22%.

وبلغ إجمالي إيرادات العمليات خلال الربع الثاني 361 مليون ريال مقابل 613 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 41%. كما بلغ صافي ربح العمولات الخاصة خلال الربع الثاني 263 مليون ريال مقابل 350 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 25%.

وبلغ صافي الربح خلال ستة أشهر 428 مليون ريال مقابل 538 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 20%.

وبلغت ربحية السهم خلال ستة أشهر 0.95 ريال مقابل 1.20 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

كما بلغ إجمالي إيرادات العمليات خلال ستة أشهر 679 مليون ريال مقابل 1,096 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 38%.

(7) بلغ صافي ربح العمولات الخاصة خلال ستة أشهر 504 ملايين ريال مقابل 605 ملايين ريال ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 17%.

وبلغت محفظة القروض والسلف كما في 2009/06/30م 30,153 مليون ريال مقابل 28,140 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 7%. وبلغت ودائع العملاء كما في 2009/06/30م 36,364 مليون ريال مقابل 36,863 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 1%.

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح لانخفاض أتعاب الخدمات البنكية مع العلم أنه تم اعادة تبويب بعض البنود.

يد النجر
16-07-2009, 06:13 AM
بعد حصول " تداولي " على جائزة (وورلد فاينانس) كأفضل نظام إلكتروني في المملكة
«فالكم» تستحوذ على 49.8% من الحصة السوقية للشركات المالية في التداول الإلكتروني
الرياض- فيصل العبدالكريم:

أشارت آخر الدراسات والتحاليل الدورية التي تجريها فالكم لتقييم مستوى أدائها استحواذها على 49.8% من الحصة السوقية للشركات المالية الصاعدة في المملكة محققة نمواً بلغ 10.3% في يونيه 2009م عما كانت عليه في شهر مايو 2009م، حيث ارتفع إجمالي عدد الصفقات في شهر يونيه 2009م حوالي 60.64% عن نفس الفترة من العام 2008م.

وتفيد تحاليل الدراسات الدورية أن فالكم حصلت على حصة سوقية من حجم النشاط الالكتروني بلغت 39.5% في شهر مايو من 2009م ، حيث اتضح نمو حجم النشاط الالكتروني في شهري مايو ويونيه من 2009م لدى فالكم بمعدل 10.3% وتراجع معدلات الشركات الأخرى مما عزز الفارق في الحصة السوقية بين فالكم والشركات الأخرى الصاعدة.

الدراسة شملت عدة جوانب من أهمها: مقارنة حجم التداولات بين الشركات الاستثمارية الصاعدة، وصافي قيمة الأسهم المتداولة وعدد مشتركي النظام الالكتروني وحجم النشاط الالكتروني لدى جميع الشركات الاستثمارية الصاعدة في المملكة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن النظام الحاسوبي الذي توفره فالكم (تداولي) (www.tadawuly.com.sa) يساعد المستثمرين على القيام بأعمال التداول والتحكم بمحافظهم الاستثمارية بسرعة ودقة فائقتين، كما توفر فالكم للمستثمرين سلة متكاملة من المعلومات المحدثة بصفة يومية على موقعها (فالكم واتش)(www.falcomwatch.com) والتي تساعد على اتخاذ قرارات استثمارية سليمة لشمولها كافة المعطيات السوقية والأخبار الاقتصادية. إضافة إلى ذلك: توفر فالكم لعملائها تقارير يومية وأسبوعية وشهرية وربع سنوية يصدرها قسم الأبحاث في الشركة عطفاً على تقارير ودراسات عن الشركات المدرجة في الأسواق المالية.

هذا التطور وهذه المهنية لدى فالكم في تقديمها الخدمات عبر نظامها الالكتروني أهلها للحصول على جائزة (وورلد فاينانس) لأفضل نظام تداول الكتروني في المملكة العربية السعودية للعام 2009م مما يترجم هذا النمو السريع في حجم نشاط التداول الالكتروني لدى الشركة. ويتميز نظام فالكم للتداول "تداولي" بمزايا فريدة كسرعة التحديث لمجريات السوق وتنفيذ الأوامر وفاعلية الأدوات الاستثمارية المتوفرة في النظام بالإضافة إلى تمكين المتداولين من متابعة تعاملات السوق لساعة ماقبل الافتتاح عن طريق "مؤشر ماقبل الافتتاح"جعلته يحتل مرتبة ريادية في مجال التداول الالكتروني.

يد النجر
16-07-2009, 06:14 AM
وزراء العمل في الخليج يناقشون رؤية قطر حول تنقل القوى العاملة الوطنية
الرياض - واس :

عقد وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية امس اجتماعاً تشاورياً لمناقشة رؤية دولة قطر في القمة التشاورية الحادية عشرة للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المتعلقة بموضوع الآثار الايجابية المباشرة على تنقل القوى العاملة الوطنية بدول المجلس والمساهمة في مواجهة ظاهرة ارتفاع أعداد الباحثين عن العمل وتيسير إجراءات حصولهم على الفرص المتاحة في سوق العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض .

ورحب وزير القوى العاملة بسلطنة عمان رئيس الاجتماع الشيخ عبدالله بن ناصر البكري بالحضور مشيراً إلى أن الاجتماع يأتي تنفيذاًً لتوجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس لمناقشة وتفعيل المقترحات الواردة بالورقة المقدمة من دولة قطر الشقيقة في المجال الذي يخص وزراء العمل وخاصة موضوع الآثار الايجابية المباشرة على حرية تنقل القوى العاملة الوطنية بدول المجلس والمساهمة في مواجهة ظاهرة ارتفاع أعداد الباحثين عن العمل " البطالة " وتيسير إجراءات حصولهم على الفرص المتاحة في سوق العمل بدول المجلس.

وقال الشيخ البكري إنني على يقين تام بأن لقاءنا هذا سيثمر عنه تقديم رؤى ومقترحات فاعلة تخدم الهدف الذي نجتمع من أجله وفي هذا الصدد أود باسمكم جميعاً أن نثمن لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين على كريم رعايتهم وعلى وجه الخصوص الجهود التي بذلت من قبل معالي الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي وزير العمل بالمملكة العربية السعودية على حسن استقباله واستضافته لهذا الاجتماع والتنسيق التام مع الإخوة في الأمانة العامة لدول المجلس لتسهيل كل مأمن شأنه يخدم هذا اللقاء.

من جهته أوضح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية في كلمة ألقاها نيابة عنه الأمين العام المساعد لشؤون الإنسان والبيئة بالأمانة العامة لمجلس التعاون الدكتور عبدالله بن عقله الهاشم أن الاجتماع يأتي لمناقشة الرؤية التي طرحتها دولة قطر في القمة التشاورية الحادية عشرة للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض خلال شهر مايو 2009 الماضي حيث تطرقت الورقة إلى العديد من المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية والأمنية.

وأضاف أن الورقة تناولت في جانب التعاون الاقتصادي التأكيد على أهمية حرية التنقل لمواطني دول المجلس ومواجهة ظاهرة تفشي البطالة في دول المجلس وأكدت على ضرورة إيجاد آلية لتيسير إجراءات حصول مواطني دول المجلس على فرص العمل المتاحة بمختلف تلك الدول.

يد النجر
16-07-2009, 06:15 AM
هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج تصدر «دليل تقديم الخدمات الكهربائية»
الرياض / هيام المفلح

أصدرت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج “ دليل تقديم الخدمات الكهربائية " المتضمن ضوابط إيصال الخدمة الكهربائية للمشتركين الحاليين والجدد و قواعد إيصال الخدمة الكهربائية للمخططات الجديدة الخاصة المعتمدة وكهربة القرى والهجر والتجمعات السكانية ، والمنشآت السكنية التي لا يوجد لها صكوك شرعية أو مستندات ملكية تجيزها الدولة ، وكذلك أسس تحديد الأحمال الكهربائية ، ونقل كبائن التوزيع والمحطات والشبكات الكهربائية وكذلك ضوابط إيصال الكهرباء للمناطق التي تقع خارج النطاق العمراني وخارج نطاق شبكة الكهرباء.

كما يتضمن الدليل فصلا عن ضوابط نقل العدادات وفحصها وإصدار الفواتير وطرق احتسابها ومعالجة شكاوى المشتركين المتعلقة بها وأسس تحديد عدد العدادات لطالب الخدمة في المنشآت السكنية والتجارية والشاليهات أو الاستراحات وغيرها ، وإصدار الفواتير وتجميعها وفصلها وحساب تكاليف الاستهلاك والمقابل المالي عن كل شهر ، وضوابط حساب مقابل إيصال الخدمة الكهربائية .

صرح بذلك الأستاذ سعود بن عبد العزيز اليمني مدير إدارة العلاقات العامة بالهيئة وأضاف بأن الدليل صدر بقرار معالي المحافظ رقم (46/430) وتاريخ 01/07/1430ه ، بعد أن قامت بدراسة الضوابط والأدلة والإجراءات و القرارات و التعاميم السابقة المتعلقة بتقديم الخدمات الكهربائية في المملكة من عام 1379 ه إلى عام 1429 ه . وأشار اليمني إلى أن الهيئة قد أعدت بعض الدراسات الفنية والاقتصادية لأبعاد أي تعديل على القواعد القائمة لإيصال الخدمة الكهربائية ، وجرى دعم النتائج بالتجارب الدولية في هذا المجال " .

يد النجر
16-07-2009, 06:17 AM
«الزامل» تربح 112.3 مليون ريال في النصف الأول

قالت شركة الزامل للاستثمار الصناعي (الزامل للصناعة) ان النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30/06/2009 اظهرت صافي الربح خلال الربع الثاني يبلغ 59,8 مليون ريال سعودي، مقابل 73,1 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 18,1%. ومقابل 52,5 مليون ريال سعودي للربع السابق (الأول) وذلك بارتفاع قدره 14%.

وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الثاني 224,2 مليون ريال سعودي، مقابل 264 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 15,1%.

كما بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الثاني 79,3 مليون ريال سعودي، مقابل 98,2 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 19,2%.

وبلغ صافي الربح خلال ستة أشهر 112,3 مليون ريال سعودي، مقابل 123,4 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 9%.

وبلغت ربحية السهم خلال ستة أشهر 2,50 ريال سعودي، مقابل 2,74 ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق.

ويعود سبب الانخفاض في نتائج الربع الثاني إلى انخفاض في حجم مبيعات بعض المنتجات في قطاع الحديد.

يد النجر
16-07-2009, 06:18 AM
انخفاض أرباح «أميانتيت» إلى 88.5 مليون ريال

اعلنت شركة أميانتيت العربية السعودية النتائج المالية الأولية المنتهية في 30/06/2009 والتي اظهرت صافي ربح خلال الربع الثاني يبلغ 40.5 مليون ريال مقابل 71 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بانخفاض قدره 43% ومقابل 48 مليون ريال للربع السابق بانخفاض قدره 16%. وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الثاني 250 مليون ريال مقابل 227.7 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 10%. كما بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الثاني 151 مليون ريال مقابل 122.8 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 23%. وبلغ صافي الربح خلال ستة أشهر 88.5 مليون ريال، مقابل 116.7مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 24%. وبلغت ربحية السهم خلال ستة أشهر 0.77 ريال، مقابل 1.01 ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 24%. ويعود سبب الارتفاع لإجمالي الأرباح والأرباح التشغيلية إلى مواصلة الطلب على منتجات الشركة بالرغم من انخفاض في المبيعات قدره 21% عن الربع المماثل من العام السابق حيث بلغت المبيعات 897.7 مليون ريال للربع الثاني وقد واصلت الشركة سياسة ترشيد الانفاق وتحسين الانتاجية مما ادى الى ارتفاع الارباح التشغيلية بحوالي 23%. وايضا تجدر الاشارة الى ان الشركة واصلت تكوين مخصصات واحتياطيات تمشيا مع السياسة المحاسبية المحافظة التي اعتمدتها الادارة للتقليل والحد من المخاطر قدر الامكان ونتيجة لذلك انخفض صافي الربح بحوالي 24% خلال الستة اشهر الاولى لهذا العام مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

يد النجر
16-07-2009, 06:19 AM
تراجع أرباح معدنية بنسبة 93 في المئة خلال النصف الأول
الرياض- واس

أعلنت الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن (معدنية) أن صافي الربح الذي حققته خلال الربع الثاني من العام الجاري 2009 م بلغ 2.18 مليون ريال مقابل 28.61 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاص 92% ومقابل صافي ربح 1.04 مليون ريال للربع السابق وذلك بنسبة ارتفاع 110%.

وبلغ إجمالي الربح خلال الربع الثاني 8.75 ملايين ريال مقابل 42.30 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بإنخفاض79% ، بينما بلغ الربح التشغيلي خلال الربع الثاني 3.78 ملايين ريال مقابل 35.47 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض 89%.

وأفادت في إعلانها لنتائجها المالية الأولية للنصف الأول من هذا العام أن صافي الربح خلال الأشهر الستة الماضية بلغ3.21 ملايين ريال مقابل 45.88 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 93%.

وبلغت ربحية السهم خلال الأشهر الستة الماضية 0.13 ريال مقابل 1.80 ريال للفترة المماثلة من العام السابق ، لافتة النظر إلى أن زيادة رأس مال الشركة من 20445156 سهماً إلى 25556445 سهماً خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وبلغ إجمالي الربح خلال الأشهر الستة الماضية 16.18مليون ريال مقابل 67.95 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 76% ، في حين بلغ الربح التشغيلي خلال الأشهر الستة الماضية 5.84 ملايين ريال مقابل 54.84 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 89%.

وأعادت أسباب الانخفاض خلال الأشهر الستة الماضية من العام الحالي مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض حجم وأسعار البيع ، فيما أرجعت أسباب الارتفاع في صافي الأرباح خلال الربع الثاني مقارنة بصافي الأرباح خلال الربع الأول من العام الحالي إلى تحسن المبيعات لبعض المنتجات وانخفاض في تكلفة الإنتاج.

يد النجر
16-07-2009, 06:20 AM
انخفاض أرباح «العبداللطيف» في النصف الأول الى 71.8 مليون ريال
الرياض-واس

أعلنت شركة العبداللطيف للاستثمار الصناعي تحقيق أرباح صافية خلال الربع الثاني من هذا العام بلغت 45.83 مليون ريال، مقابل 50.08 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 8.5 % ومقابل 26.01 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 76.2%.

وأفادت في إعلان النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30/06/2009م أن إجمالي الربح خلال الربع الثاني بلغ 61.57 مليون ريال، مقابل 67.68 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 9%.

وبلغ الربح التشغيلي خلال الربع الثاني 51.88 مليون ريال، مقابل 53.31 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 2.7 %.

وتراجعت الأرباح الصافية للشركة خلال الأشهر الستة الماضية بنسبة 29.3 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي ، لتصل إلى 71.84 مليون ريال، مقابل 101.62مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغت ربحية السهم خلال فترة الستة أشهر 0.88 ريال، مقابل 1.25 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

وبلغ إجمالي الربح خلال فترة الأشهر الستة الماضية 99.48 مليون ريال ، مقابل 131.99 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 24.6 % ، فيما بلغ الربح التشغيلي خلال الأشهر الستة الماضية 78.78 مليون ريال، مقابل106.62 ملايين ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 26.1 %.

وأعادت الشركة السبب في ارتفاع الأرباح خلال الربع الثاني من العام 2009م مقارنة بالربع الأول منه إلى التغير في تكلفة المواد الخام وتحسين معدلات الإنتاج ، بينما أرجعت أسباب انخفاض أرباح النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام السابق إلى أثر الأزمة المالية العالمية على سوق التصدير مما أدى إلى انخفاض حجم المبيعات فضلاً عن زيادة مخصص الزكاة لهذه الفترة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

يد النجر
16-07-2009, 06:22 AM
الدويش وقع اتفاقية مهرجان (أبها يجمعنا)
الأمير فيصل بن خالد : رعاية الاتصالات السعودية لمهرجانات عسير مميزة

بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية وقع الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية المهندس سعود بن ماجد الدويش عقد رعاية شركة الاتصالات السعودية لمهرجان (أبها يجمعنا) لهذا العام1430ه ، وقد مثل اللجنة التنظيمية لمهرجان أبها في التوقيع وكيل إمارة منطقة عسير المشرف العام على المهرجان المهندس عبدالكريم بن سالم الحنيني. وأشاد أمير منطقة عسير عقب توقيع العقد بالشراكة الدائمة بين مهرجان أبها وشركة الاتصالات ورعايتها المتميزة والمستمرة لكافة فعاليات صيف عسير السنوية ، وفي هذا الجانب قدم الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات السعودية المهندس سعود بن ماجد الدويش إيجازا عن مشاريع الشركة المنفذة والمستقبلية في المنطقة ، وفي هذا السياق ترعى الشركة مهرجان أبها يجمعنا لهذا العام 2009م ، وذلك انطلاقا من مسؤوليتها الاجتماعية بخدمة المجتمع وتواجدها في معظم الفعاليات ومهرجانات الصيف بالمملكة ، حيث تواصل رعايتها ودعمها الريادي لبرامج وفعاليات مهرجان أبها السياحي منذ أكثر من اثني عشر عاماً ، فيما تم وضع استراتيجية خاصة ببرامج هذا العام تتمثل في دعم ورعاية عدد من البرامج من ضمنها برامج الأسرة والطفل وبرامج الشباب ومسابقات المسرح وماراثون للطفل وآخر للشباب تقدم خلالها العديد من الهدايا والجوائز القيمة.

يد النجر
16-07-2009, 06:23 AM
«الاتصالات السعودية» تقدم خدمات مجانية ل 800 عريس شاركوا بالزواج الجماعي بجازان

دعمت الاتصالات السعودية 800 شاب وشابة بهدايا مجانية وخدمات شملت تأسيس خط هاتف أساسي أو إضافي مجاناً ، وتأسيس خدمة آفاق DSL شامل مع المودم واشتراك بسرعة 512 ك ب/ ث لمدة شهرين مجاناً ، وخط جوال باقة 25 بدون رسوم اشتراك لمدة 6 أشهر مجاناً، وخدمة موجود اكسترا وخدمة صدى مجاناً لمدة شهرين ،بالإضافة إلى توزيع ورود على العرسان بهذه المناسبة السعيدة. كما شاركت الاتصالات في تدشين حفل الزواج الجماعي للعرسان بمنطقة جازان والذي أقيم مؤخراً برعاية سمو أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز ، وبحضور عدد من المسؤولين وجمع غفير من المواطنين وأقارب العرسان ، والذين أشادوا بالخدمات المتميزة التي قدمتها الشركة للعرسان مجاناً، تأكيداً لدورها الرائد في خدمة المجتمع والتواصل والتفاعل مع العملاء في مختلف المناسبات. وتأتي مشاركة الاتصالات السعودية في حفل الزواج الجماعي بمنطقة جازان استمرارا لدورها البارز في خدمة العمل الاجتماعي في كافة أنحاء المملكة ومواصلة لمساهمتها الفاعلة في كل المشاريع والأعمال الإنسانية والخيرية التي تعود بالنفع والفائدة على المجتمع السعودي .

يد النجر
16-07-2009, 06:25 AM
توفر باقة إنترنت مجانية «250 ميجابايت» مع كل جهاز «تاتش دياموند»

أطلقت الاتصالات السعودية باقة جوال نت مجانية (250) ميجا بايت لمدة شهرين لكل عميل يقوم بشراء هاتف "htc" الجديد "تاتش دياموند2" (HTC Touch Diamond2)، الجهاز يحتوي على ميزات متطورة مثل السرعة العالية لنقل البيانات وتصفح الإنترنت وتقنية "تاتش فلو ثري دي" ويوفر تجربة فريدة في مجال الشاشات العاملة باللمس، إلى جانب أنه يجمع ما بين البساطة والتصميم الأنيق والواجهة المبتكرة. بالإضافة إلى الشكل والتقنية المتطورة بهدف تخصيص تجربة الاتصال والوصول للإنترنت حيث يعمل الهاتف الجديد "تاتش دياموند2" على تقنية دفع معلومات الإنترنت (Push Internet). والتي تخفف من بطء عملية تحميل واستدعاء صفحات الإنترنت على أجهزة الجوال. وأوضحت الشركة أنها تلتزم دائماً أمام عملائها بتوفير خدمات النطاق العريض بشكل يضمن توفير تجربة فريدة لهذه الخدمات التي تقدمها الشركة لكافة عملائها وبحكم موقع الشركة كأفضل مشغل لشبكة الهواتف النقالة في المنطقة فإنها تؤكد على توجهها في استخدام واختيار أفضل المنتجات التي تساهم في نجاح تجربة العميل معها، ومن خلال توفير باقات الانترنت التي تلبي احتياجات المستخدمين.

ويقدم جهاز "تاتش دياموند2" مجموعة من المميزات تمثل مستقبل التقنية النقالة ، ويتيح الحصول على المعلومات بكل يسر وسهولة، حيث يشتمل على شاشة عرض عالية الدقة من نوع (VGA) بقياس 3.2 بوصة لتوفير مساحة أكبر لعرض المحتوى، كما يتضمن شريطاً جديداً للتقريب البصري باستخدام اللمس لتنفيذ عمليات تكبير وتصغير صفحات الإنترنت أو البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو الصور أو الملفات بصورة أسرع. وللاستفادة من هذا العرض ذكرت شركة "سورس آي. تي" أنه يتوجب على العملاء تقديم إيصال شراء الجهاز من منافذ البيع بالتجزئة، حيث يمكنهم تفعيل اشتراكهم من خلال زيارة أحد فروع أو مكاتب شركة الاتصالات السعودية المباشرة علما بأن العرض يسري لمدة ثلاثة أشهر ابتداء من 1 يونيو 2009.

يد النجر
16-07-2009, 06:27 AM
صندوق الموارد البشرية وغرفة مكة يدعمان أول مالكة منشأة صغيرة

مكة المكرمة – جمعان الكناني

وقعت أمس الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية العقد للمستفيدة الأولى من برنامج دعم ملاك المنشآت الصغيرة والبالغ قيمته 72 الف ريال،

ومثل صندوق الموارد البشرية هشام لنجاوي مدير عام فرع صندوق الموارد البشرية في منطقة مكة المكرمة، وخالد العماري مسؤول وحدة دعم المنشآت الصغيرة في غرفة مكة، وبحضور عدنان منصوري مدير مكتب هدف في العاصمة المقدسة.

وأوضح هشام لنجاوي أن صيغة العقد تمثلت في دعم المستفيد بمبلغ مالي يقدر بنحو 3 آلاف ريال يصرف له شهريا ولمدة 24 شهرا ليكون مبلغ الدعم 72 الف ريال، بعد أن يكون مر على المشروع أكثر من عشرة شهور تقريبا.

وأشار لنجاوي أن هذا الدعم يعد الأول على مستوى منطقة العاصمة المقدسة، وسوف يكون هناك دعم لملاك المشاريع الصغيرة في العاصمة المقدسة مستقبلا، مضيفا أن آلية الصرف سوف تكون عن طريق الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة حيث يتولون متابعة المشروع من خلال الزيارات الميدانية للمشروع والوقوف على مدى استمرارية مالك المشروع، والتأكد من عدم تأجيره، وبعدها يتم الرفع بخطاب الى الصندوق الذي بدوره يودع المبلغ في حساب المستفيد الذي هو مالك المشروع.

من جهته أكد خالد العماري أن مركز مكة لتنمية المنشآت الصغيرة التابع للغرفة قد ساعد منذ بداية العام الحالي ما يقارب 300 مشروع وذلك من خلال عمل دراسات الجدوى أو من خلال تقديم الاستشارة، بالإضافة الى مساعدة المتقدمين على إنشاء المشاريع الصغيرة في طلب قروض من صندوق المئوية التابع لوزارة المالية.

وطالب العماري شباب وشابات مكة المكرمة بالسعي الى عمل المشاريع التجارية، خصوصا وأن البيئة التجارية التي تحظى بها العاصمة المقدسة مشجعة، ومثمرة، وتعد العاصمة المقدسة من أكثر البقاع استثماريا في العالم.

وعبرت المستفيدة الأولى من برنامج دعم ملاك المشاريع الصغيرة عن شكرها لصندوق الموارد البشرية وكذلك الغرفة التجارية على مساعدتهم التي سوف تسهم في استمرارية مشروعها والمتمثل في مشغل نسائي.

وتمنت في ذات الوقت أن يكون هناك دعم آخر وهو التوجيه الصحيح من خلال تقديم المشورة من قبل تجار مكة الكبار لملاك المشاريع الصغيرة في تسيير مشاريعهم وفق نهج صحيح، من خلال خبرتهم التي اكتسبوها منذ أعوام كثيرة.

ويهدف برنامج دعم ملاك المنشآت الصغيرة الى مساعدة هؤلاء الملاك في استمرارية مشاريعهم، وذلك من خلال دفع مكافأة شهرية للمالك، وفق ضوابط الدعم التي يحددها الصندوق، وبشرط أن يكون رأس مال المالك المنشأة مدعوماً من جهة رسمية أخرى مثل الصندوق الخيري، وصندوق المئوية، وبنك التسليف والادخار،أو الغرفة التجارية، وكذلك يشترط على مالك المنشأة الصغيرة ممارسته لمشروعه بنفسه، مع إمكانية استفادة صاحب المنشأة من دعم الصندوق لأجور العاملين السعوديين في حال توقيعه اتفاقية دعم من الصندوق.

يد النجر
16-07-2009, 06:34 AM
يا اخوان :

اعتذر منكم اشدالإعتذار ..

أعاني صعوبة في تصفح المنتدى لا أدري ماهو سببها ..

بإذن الله إن تحسنت الأمور سأعود وأكمل لكم الأخبار بحول الله وقوته ..

أكرر إعتذاري الشديد ..

العقيق الاحمر
16-07-2009, 10:54 PM
مقبول عذرك والله يوفقك.

صكوك
16-07-2009, 11:03 PM
شكرا وانجاز مميز ويعطيك الف عافية

صكوك
16-07-2009, 11:07 PM
انجاز مميز والف شكر ويعطيك العافية