المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صندوق النقد الدولي : نمو الاقتصاد العالمي يقترب من الصفر ...


صمت الوداع
29-01-2009, 06:00 PM
http://www.arabianbusiness.com/images/magazines/arabianbusiness.com/web/pointer2519_thumb.jpg



قال صندوق النقد الدولي أمس الأربعاء أن نمو الاقتصاد العالمي سيتباطأ هذا العام ليقترب من الصفر، وأن مخاطر الانكماش تتزايد وينبغي شطب الأصول المتعثرة من النظام المصرفي.

وأضاف الصندوق أن تحقيق انتعاش اقتصادي له مقومات البقاء لن يكون ممكنا حتى يستعيد القطاع المالي فعاليته وتزول معوقات أسواق الائتمان.

وخفض الصندوق تنبؤه للنمو العالمي في عام 2009 إلى 0.5 بالمئة مقارنة بـ 2.2 بالمئة في نوفمبر الماضي وهو المعدل الأضعف منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال الصندوق في تنبؤه المعدل أنه على الرغم من الإجراءات الواسعة النطاق التي اتخذتها الحكومات فان التوترات المالية ما زالت حادة متسببة في تراجع الاقتصاد الحقيقي.

وكان التنبؤ أسوأ للبلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة ومنطقة اليورو التي يتوقع أن تنكمش اقتصادياتها بنسبة 1.6 بالمئة واثنين بالمئة على الترتيب.

وأضاف إن اقتصاديات الأسواق الصاعدة ستكون المصدر الوحيد للنمو، وتوقع أن تحقق نموا قدره 3.3 بالمئة في عام 2009 وخمسة بالمئة في عام 2010 ، وهي أقل من توقعاته أيضا في نوفمبر الماضي.

وأوضح الصندوق أنه يتوقع أن ينتعش الاقتصاد العالمي تدريجيا في عام 2010 وأن يعاود النمو إلى نحو ثلاثة بالمئة.

وقال الصندوق إن الاحتمالات ما زالت تتمتاز بقدر كبير من عدم اليقين وأن توقيت الانتعاش وإيقاعه يتوقفان على الإجراءات التي ستتبناها الحكومات لمعالجة الأزمة.

أ\سعيد الغامدي
30-01-2009, 02:13 AM
بارك الله بك , شكراً أخي الكريم