المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشركات الأكثر تأثرًا جراء خسائر الاستثمارات


مارجن
26-01-2009, 05:05 PM
الشركات الأكثر تأثرًا جراء خسائر الاستثمارات

نتائج الشركات السعودية (4): الشركات الأكثر تأثرًا جراء خسائر الاستثمارات
أرقام - خاص 26/01/2009

أدى تراجع السوق المحلي في عام 2008 لتسجيل العديد من الشركات المدرجة في السوق السعودي، والتي تمتلك محافظ استثمارية أو حصصاً أقلية في شركات مدرجة، لخسائر محققة وغير محققة بنهاية العام.

ويتم تسجيل الانخفاض في القيمة لهذه المحافظ والحصص على حسب التصنيف لهذه الاستثمارات، فإذا كان تم تصنيف هذه الاستثمارات كاستثمارات متاجرة، فإن تغير القيمة سواء بالسلب أو الإيجاب ينعكس على قائمة الدخل، أما إذا كانت هذه الاستثمارات مصنفة بأنها معدة للبيع فيتم إدراج التغير في القيمة، سواء بالسلب أو الايجاب ضمن حقوق المساهمين.

وحازت 3 شركات على وجه الخصوص باهتمام المراقبين وهي "صافولا" و"عسير" و"التعاونية" والتي حققت خسائر خلال الربع الأخير بسبب كونها تصنف جزءًا معتبرًا من استثماراتها كاستثمارات معدة للمتاجرة، وعلى ذلك فقد انعكست التغيرات السالبة على قائمة الدخل، في حين أن العديد من الشركات الأخرى (التي يوضحها الجدول أدناه) قد تفادت تسجيل هذه الخسائر في قائمة الدخل بسبب التصنيف المختلف لهذه الاستثمارات، واقتصر التأثير على انخفاض حقوق المساهمين وبالتالي القيمة الدفترية.

وجاءت معظم الانخفاضات في قيم الاستثمارات من خلال استثمار هذه الشركات في اسهم مدرجة بالسوق السعودي، غير أن عددا آخر من الشركات تأثر بانخفاض أسهم واستثمارات غير محلية مثل المملكة القابضة وجيزان وفتيحي والتعاونية.

ويوضح الجدول التالي أبرز الشركات التي سجلت خسائر محققة أو غير محققة نتيجة لتراجع قيمة استثماراتها وأين تم احتساب هذه الخسائر، علما بأن الجدول يتضمن فقط الشركات التي أعلنت قوائمها الأولية المفصلة وبالتالي فإنها لا تشمل عددا آخر من الشركات ومن ضمنها جميع البنوك المدرجة.

أبرز خسائر الاستثمارات لعام 2008 للشركات التي اعلنت نتائجها (مليون ريال)
http://www.***********/Portal/Content/ArticleDetail.aspx?articleid=92105