المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مكة تتصدر المدن السعودية جذبا للاستثمار العقاري في 2009


salma khaled
26-12-2008, 11:46 AM
اختار مستثمرون سعوديون وخبير عقاري، تحدثوا لـ"الأسواق.نت"، مدينة مكة المكرمة كأفضل مدينة للاستثمار العقاري في المملكة العربية السعودية عام 2009، بسبب مجموعة مقومات تمتاز بها المدينة، ضمنها الطلب الدائم والمتصاعد على العقار والعائد الاستثماري الجيد.

وجاءت المدينة المنورة ثانيا تلتها جدة ثالثا، والمدينتان تشهدان نموًّا عقاريًّا لافتاً منذ سنتين، بعد أن جذبتا أكبر الشركات السعودية للعمل فيها.

وتشهد مكة تطوير أكبر مشروع عقاري عرفته في تاريخها وهو مشروع جبل عمر فيما لا تزال إجراءات تنفيذ مشروعين آخرين هما مشروع الشامية وطريق عمر الموازي تتخبط مكانها.


مقومات استثمارية

واختار نائب الرئيس في شركة الأولى للتطوير العقاري، إبراهيم بن فهد العساف مكة المكرمة كأفضل وجهة استثمارية للعام 2009 بناء على المقومات الاستثمارية التي تمتلكها وقال للأسواق.نت: "إن العائد على الاستثمار طويل المدى أكثر ضمانا منه في أي مدينة في العالم".

وكان العاهل السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز آل سعود دشن عام 2004 انطلاقة مشاريع التطوير الكبرى بمكة المكرمة، والتي تبلغ تكلفتها قرابة 35 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وتشمل المشاريع إقامة فنادق ومساكن وإنشاء طرق ومرافق عامة, حيث سيتم تطوير مستشفى أجياد، وجبل الكعبة وجبل خندمة و"الطريق الموازي"، ومشروع جبل عمر، ومشروع الشامية.


أسباب التميز

وحدد الخبير العقاري الدكتور عبد الله المغلوث لـ"الأسواق.نت" مجموعة من العوامل تجعل من مكة أفضل موقع استثماري في المملكة؛ من بينها: وجود السيولة المالية بشكل دائم؛ حيث تعتبر المدينة قبلة المسلمين في العالم وتستقبل سنويا أكثر من 10 مليون مسلم بين حاج ومعتمر وزائر، بالإضافة إلى أن عقاراتها تشهد طلبا مستمرا والطلب يفوق العرض دائما وتحقق العقارات عوائد ممتازة للمستثمرين وهي معزولة عن الإزمات المالية الحاصلة في العالم".

من جهته يقول رئيس قطاع العقار في مجموعة صافولا المهندس عبد الملك بن عبد الله "من دون أدنى شك، تأتي مكة المكرمة على رأس المدن السعودية من ناحية الأهمية الاستثمارية، خاصة لقطاع العقارات، تليها المدينة المنورة ثم مدينة جدة.

ويقول لموقعنا "إن الاستثمارات الكبيرة حولت المدينة إلى خلية عمل نشطة، لا تهدأ مدفوعة أيضا بالطلب الكبير على العقارات السكنية".


أسعار خيالية

وبلغت أسعار الأراضي في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام خلال الفترة الماضية أعلى معدلاتها عالميا؛ حيث وصلت قيمة المتر المربع إلى 300 ألف ريال على الأرض، و70 ألف في المباني المشيدة.

وتقسم أراضي مكة المكرمة اليوم إلى فئتين بحسب أسعارها، الأولى: محيطة بالحرم القدسي، وهي الأغلى عالميا مقارنة بأسعار الأراضي في لندن، والأخرى: تشمل الأراضي القريبة من الحرم وتلك الموجودة في الضواحي، وهي الأغلى سعوديا مقارنة بأسعار الأراضي في الرياض وجدة.

وتشهد مكة المكرمة حاليا أعمالا إنشائية لتنفيذ نحو 100 برج يسمح القانون الجديد لها أن تناطح السحاب بطوابقها المتعددة.

منقول من العربية

post2000
26-12-2008, 10:38 PM
شكرا على النقل --- بارك الله فيك