المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا تغيب اتفاقية المبادلة swap عن تقرير تداول الشهري


الكـــايد
09-12-2008, 10:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سؤال طرحة موقع ارقام والمستثمرين ايضا بدورهم يطرحونه


لمعرفة حجم سيولة الاجانب فالسوق !!!!


ونشر هذه التقارير لن يزيد السوق الا شفافية ووضوحا والتعتيم غير مقبول

اليكم الخبر من موقع ارقام

لا تظهر بيانات التداول الشهرية التي تقوم شركة السوق المالية" تداول " بنشرها نهاية كل شهر ميلادي تفاصيل بيانات تداولات الاجانب غير المقيمين من افراد ومؤسسات ماليه التي تم اقرارها ضمن اتفاقيات المقايضة.

وكانت هيئة السوق المالية قد أعلنت منتصف أغسطس الماضي عن موافقة مجلسها للأشخاص المرخص لهم على إبرام اتفاقيات مبادلة (Swap Agreements) مع الأشخاص الأجانب غير المقيمين سواءاً كانو مؤسسات مالية أم أفراداً، وهو القرار الذي وجد ترحيباً من المتعاملين وقت صدوره وكان له اصداء واسعه.

ومنذ صدور القرار أعلنت ثلاث مؤسسات مالية هي "موغان ستانلي" و"اتش اس بي سي" و "شركة وطن للاستثمار" عن ابرام ثلاث اتفاقيات مقايضة مع مستثمرين اجانب .ولم تورد أي من هذه المؤسسات المالية تفاصيل حول الصفقات التي نفذتها مثل قيمة الصفقة والشركات التي تم الشراء فيها، غير ان مصادر غير رسمية أوردت ان احدى هذه الصفقات تم تنفيذها بقيمة اجمالية تجاوزت 500 مليون ريال.

و أصدرت شركة السوق المالية منذ الاعلان عن تنفيذ هذه الصفقات ثلاثة تقارير شهرية لحركة التداولات في السوق، كان آخرها يوم امس عن بيانات شهر نوفمبر، دون أن يحتوي أي منها على تفاصيل لإتفاقيات المبادلة التي تمت.

وتظهر البيانات الشهرية ،التي تقوم " تدول" بنشرها على موقع السوق الاليكتروني، اجمالي المشتريات والمبيعات للأفراد السعوديين والخليجيين والمقيمين من عرب وأجانب ، بالاضافة الى بيانات صناديق الاستثمار المحلية والخليجية.

ولا يتم في هذه البيانات الدورية توضيح اين يتم رصد التعاملات للأجانب غير المقيمين حيث لاتوجد فئة خاصة بها، ويعتقد مراقبون ان تحديد فئة خاصة في التقارير القادمة للأجانب غير المقيمين من شأنه زيادة مستوى الشفافية والمساعدة أكثر في معرفة مدى إهتمام الصناديق والمؤسسات والمستثمرين الأجانب بالسوق السعودي.



أرقام 02/12/2008